.حباك عوضين تامر... عرض مسرحي مميز أضاف لي الكثير نور الشريف اختارني لأكون أحسن ممثلة .وجه جديد. في 2005 أميل لتجسيد الشخصيات الدرامية العادية أكثر من الشخصيات التاريخية المعروفة حوار: شيماء مصطفي .أفراح إبليس والرحايا ورجل الأقدار عمرو بن العاص وامرأة من الصعيد الجواني وإسماعيل ياسين .أبو ضحكة جنان. وشيخ العرب همام وبيت الباشا... وغيرها من الأعمال التليفزيونية والمسرحية التي شاركت فيها فنانة موهوبة بأدوار لها علامات مميزة في أعمالها، حاصلة علي بكالوريوس رياض الأطفال ودبلومتين عاليتين في مناهج وطرق التدريس، ودرست الموسيقي لحبها فيها منذ صغرها ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بدأت مشوارها الفني في السنة الثانية من المعهد بمسلسل .رجل الأقدار عمرو بن العاص. مع الفنان نور الشريف وحصلت علي جائزة أحسن وجه جديد بدور .ماريا القبطية. كأول بطولة لها وبعدها توالت العروض عليها إلا أن ظروف إنجابها لابنتها .مريم. أبعدتها عن العمل الفني لمدة عامين ثم عادت وبقوة، وهي تعمل معيدة بالمعهد العالي للفنون المسرحية، فكان لنا هذا اللقاء مع الفنانة الشابة سماح السعيد للخوض في مشوارها الفني أكثر والتي تؤدي حالياً دور .مهرة. في مسرحية .حباك عوضين تامر. علي خشبة مسرح السلام التي تعد رابع تجربة مسرحية لها منذ بدايتها الفنية. . ما هي بدايتك الفنية.. وكيف تم ترشيحك لأول عمل فني؟ .. بدايتي الفنية كانت بدور .ماريا القبطية. في مسلسل .رجل الأقدار عمرو بن العاص. مع الفنان نور الشريف وكان دور بطولة وكان المسلسل من تأليف سامي غنيم وإخراج وفيق وجدي وعندما تم عرض هذا الدور علي كنت في ذلك الوقت في السنة الثانية بمعهد الفنون المسرحية واختيار الفنان نور الشريف لي كان عن طريق مجموعة من زملائي بالمعهد كانوا في مقابلة مع الفنان نور الشريف وعندما علموا أنه يريد فتاة تكون وجهاً جديداً قاموا بترشيحي وبالفعل تم تحديد موعد معه وقابلت حسن صالح وكان المنتج الفني للمسلسل قبل عمله في الإخراج وتم اختياري للدور عندما اقتنع ووافق علي الفنان نور الشريف، بعد عرض المسلسل تم عمل استفتاء وحصلت علي جائزة أحسن وجه جديد عام 2005 وبالرغم من سعادتي بحصولي علي الجائزة إلا أنني كنت مرعوبة لأني كنت أبحث عن مسلسل أو أي عمل فني يكون علي نفس مستوي .رجل الأقدار عمرو بن العاص. وأفضل من هذا المستوي، وهذا هو السبب في بعدي عن التمثيل لمدة ثلاث سنوات لأن الأعمال التي قدمت في هذا التوقيت ليست علي المستوي الفني الذي أريده وعندما عدت مرة أخري كانت العودة بمسلسلات .عفاريت السيالة. و.أوراق مصرية. و.ربيع العشق. وبعدها بعدت مرة أخري وكانت العودة مع مسلسل .امرأة من الصعيد الجواني. من تأليف حسن المملوك وإخراج حسن البشير وبطولة الفنانة معالي زايد والفنان رياض الخولي.. ثم بعد ذلك قمت بدور .دعاء. ابنة الفنان نور الشريف في مسلسل .حضرة المتهم أبي. وبهذا المسلسل كانت العودة بعد سنتين غياب عن العمل الفني. . لماذا لم تعملي في مجال الغناء بالرغم من حبك له منذ طفولتك؟ .. عندما قررت النزول للقاهرة كان هدفي هو دراسة الموسيقي والغناء وخاصة وأننا عائلة تحب الفن فوالدتي صوتها جميل ولكنها ربة منزل وتغني في المنزل وأختي هكذا وأخي يكتب الشعر ووالدي شخص عادي جداً ولكن لسنا عائلة فنية، وبالفعل درست الغناء عند نزولي القاهرة وقمت باجتياز الامتحان في نقابة الموسيقيين وذهبت إلي كلية التربية الموسيقية ولكن وجدت وسط الغناء صعباً فيتطلب الغناء في أماكن متعددة وكان ذلك صعباً علي وبعدها اتجهت للتمثيل وتقدمت للدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية فوجئت بنجاحي وقبولي بالمعهد وكنت الأولي علي الورشة.. والأولي علي الدفعة أيضاً واستكملت دراستي في المعهد حتي تم تعييني في المعهد كمعيدة لتفوقي الدراسي فيه، وفي السنة الأولي في المعهد لم أسع إلي عمل أي مقابلات وكان هدفي هو التعليم أولاً وبعد ذلك العمل حتي تم اختياري في دور .ماريا القبطية. مع الفنان نور الشريف في السنة الثانية من المعهد. وأكدت خلال حديثها أن العمل كمعيدة في المعهد كان هدفاً لها من البداية وزاد هذا الشعور بعد أن أصبحت الأولي علي الدفعة في السنة الأولي وكانت قبل ذلك معيدة في كلية تربية نوعية وتركتها واتجهت للمعهد. . هل عملك كمعيدة يتعارض مع كونك ممثلة؟ .. لا يتعارض عملي كمعيدة مع كوني ممثلة لأنني أدرس التمثيل وأعمل به، فبالتالي التدريس يدعم عملي كممثلة وأنا أقوم بتدريس .حرفية ممثل. أو .مشروع. والمشكلة الوحيدة التي تواجهني هي المواعيد ولكني أحاول أن أوفق بين المعهد والتمثيل. . أين الأعمال السينمائية في حياة سماح السعيد الفنية؟ .. سبب ابتعادي عن السينما حتي الآن هو عدم وجود سيناريو جيد ودور مناسب لي بعيداً عن الإغراء فأنا لي خط أحمر لا أستطيع تخطيه في حياتي الفنية، ولكن بالفعل أنا انتهيت من تصوير مشاهد فيلم .علاقات خطرة. وهي أول تجربة سينمائية لي وهو من إنتاج شركة كليوباترا .إيهاب سمير. وتأليف وإخراج سمير سيف وبطولة الفنانة عايدة رياض وعصام إسماعيل وعنبر ومجدي فكري وإيهاب سمير ومجموعة من الممثلين والممثلات. وأجسد شخصية الراقصة الجدعة بنت الحارة والذي يختلف عن دوري في مسلسل .إسماعيل ياسين. .أبو ضحكة جنان. بدور الراقصة .حكمت. والتي كانت تعاني من حالة نفسية وعصبية تختلف عن دوري في الفيلم الجديد. . هل تجسيد الشخصيات التاريخية المعروفة يختلف عن تجسيد دور من وحي مؤلف القصة؟ .. المسلسل الدرامي العادي أسهل من القصة التي يتم تجسيد شخصية حقيقية فيها لأن الشخصيات الحقيقية المشاهدون يعرفونها جيداً ولابد علي الممثل أو الممثلة الاقتراب من الشخصية إلي أقصي درجة في الشكل والكلام والحركة ومهما اجتهد الممثل فالصورة الأساسية للشخصية مطبوعة في ذهن المشاهد فالفنانة مني زكي عندما جسدت شخصية .السندريلا. كان عليها بعض الانتقادات بالرغم من أنها ممثلة رائعة، لذلك فتجسيد شخصية حقيقية صعب من جانب الممثل، أما الشخصية الدرامية فالممثل هو الذي يفكر في الدور.. والمشاهد يشاهده في الشخصية التي يجسدها ويظهر فيها ملكاته الفنية.