البابا تواضروس مهنأ بذكرى دخول المسيح مصر: تنفرد به الكنيسة الأرثوذكسية    منظمة الصحة العالمية ل«الوطن»: الأطقم الطبية في غزة تستحق التكريم كل يوم    «عالماشي» يتذيل قائمة إيرادات شباك التذاكر ب12 ألف جنيه في 24 ساعة    وزير الكهرباء ينيب رئيس هيئة الطاقة الذرية لحضور المؤتمر العام للهيئة العربية بتونس    «التموين» تصرف الخبز المدعم بالسعر الجديد.. 20 قرشا للرغيف    بدء تلقي طلبات المشاركة بمشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة    أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 1 يونيه 2024    «الإسكان»: تنفيذ 40 ألف وحدة سكنية ب«المنيا الجديدة» خلال 10 سنوات    نائب: الحوار الوطني يجتمع لتقديم مقترحات تدعم موقف الدولة في مواجهة التحديات    هل توافق حماس على خطة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة؟    الأردن يؤكد دعمه جهود مصر وقطر للتوصل إلى صفقة تبادل في أقرب وقت ممكن    استشهاد طفل فلسطيني بدير البلح بسبب التجويع والحصار الإسرائيلي على غزة    الجيش الإسرائيلي: مقتل 3 عناصر بارزة في حماس خلال عمليات الأسبوع الماضي    بث مباشر مباراة ريال مدريد وبوروسيا دورتموند بنهائي دوري أبطال أوروبا    «استمتعتوا».. تصريح مثير من ميدو بشأن بكاء رونالدو بعد خسارة نهائي كأس الملك    ميدو: استمتعوا بمشهد بكاء رونالدو    محافظ القليوبية يتفقد أولى أيام امتحانات الشهادة الثانوية الازهرية بمدينه بنها    ابتعدوا عن أشعة الشمس.. «الأرصاد» تحذر من موجة حارة تضرب البلاد    «التعليم» تحدد سن المتقدم للصف الأول الابتدائي    تعذر حضور المتهم بقتل «جانيت» طفلة مدينة نصر من مستشفى العباسية لمحاكمته    خبير: شات "جي بي تي" أصبح المساعد الذكي أكثر من أي تطبيق آخر    الزناتي: احتفالية لشرح مناسك الحج وتسليم التأشيرات لبعثة الصحفيين اليوم    توقعات تنسيق الثانوية العامة 2024 بعد الإعدادية بجميع المحافظات    «الآثار وآفاق التعاون الدولي» ضمن فعاليات المؤتمر العلمي ال12 لجامعة عين شمس    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 1-6-2024    طب القاهرة تستضيف 800 طبيب في مؤتمر أساسيات جراحات الأنف والأذن    مشروبات تساعد على علاج ضربات الشمس    إنبي يخشى مفاجآت كأس مصر أمام النجوم    متحدث "الأونروا": إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين    اليوم| «التموين» تبدأ صرف مقررات يونيو.. تعرف على الأسعار    اليوم.. بدء التسجيل في رياض الأطفال بالمدارس الرسمية لغات والمتميزة    سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم السبت 1 يونيو 2024    فتوح يكشف حقيقة دور إمام عاشور وكهربا للانتقال إلى الأهلي    مسيرة إسرائيلية تستهدف دراجة نارية في بلدة مجدل سلم جنوب لبنان    رئيسا هيئة الرعاية الصحية وبعثة المنظمة الدولية للهجرة يبحثان سبل التعاون    هل لمس الكعبة يمحي الذنوب وما حكم الالتصاق بها.. الإفتاء تجيب    بث مباشر من قداس عيد دخول العائلة المقدسة مصر بكنيسة العذراء بالمعادى    بكام الفراخ البيضاء؟.. أسعار الدواجن والبيض في الشرقية اليوم السبت 1 يونيو 2024    مفاجأة بشأن عيد الأضحى.. مركز الفلك الدولي يعلن صعوبة رؤية الهلال    شهر بأجر كامل.. تعرف على شروط حصول موظف القطاع الخاص على إجازة لأداء الحج    «إنت وزنك 9 كيلو».. حسام عبد المجيد يكشف سر لقطته الشهيرة مع رونالدو    سيول: كوريا الشمالية تشن هجوم تشويش على نظام تحديد المواقع    تقديم إسعاد يونس للجوائز ورومانسية محمد سامي ومي عمر.. أبرز لقطات حفل إنرجي للدراما    لسنا دعاة حرب ولكن    تطورات الحالة الصحية ل تيام مصطفى قمر بعد إصابته بنزلة شعبية حادة    دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس    «دبحتلها دبيحة».. عبدالله بالخير يكشف حقيقة زواجه من هيفاء وهبي (فيديو)    لمواليد برج الجوزاء والميزان والدلو.. 5 حقائق عن أصحاب الأبراج الهوائية (التفاصيل)    ماهي ما سنن الطواف وآدابه؟.. الإفتاء تُجيب    «القضية» زاد الرواية الفلسطينية ومدادها| فوز خندقجي ب«البوكر العربية» صفعة على وجه السجان الإسرائيلي    مدرس بمدرسة دولية ويحمل جنسيتين.. تفاصيل مرعبة في قضية «سفاح التجمع» (فيديو)    عاجل.. طبيب الزمالك يكشف موعد سفر أحمد حمدي لألمانيا لإجراء جراحة الرباط الصليبي    "أزهر دمياط" يعلن مشاركة 23 طالبا بمسابقة "الأزهرى الصغير"    طبيب الزمالك: اقتربنا من إنهاء تأشيرة أحمد حمدي للسفر إلى ألمانيا    وزارة المالية: إنتاج 96 مليار رغيف خبز مدعم في 2025/2024    أ مين صندوق «الأطباء»: فائض تاريخي في ميزانية النقابة 2023 (تفاصيل)    أعراض ومضاعفات إصابة الرباط الصليبي الأمامي    "صحة الإسماعيلية" تختتم دورة تدريبية للتعريف بعلم اقتصاديات الدواء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذكريات مع أمل دنقل .. صوت الثورة
نشر في محيط يوم 21 - 06 - 2011


ذكريات مع أمل دنقل .. صوت الثورة
الشاعر المصري امل دنقل
محيط – مي كمال الدين
"صعيدي محافظ عنيد، لا يتزحزح عما في رأسه، وقضيته دائماً هي الحرية، ومشواره الدائم يبدأ بالخروج".. في ذكرى ميلاد صاحب قصيدة "لا تصالح" الشاعر الثوري الكبير أمل دنقل نتوقف مع ذكريات زوجته عبلة الرويني والناقد اليمني الكبير د. عبدالعزيز المقالح، وذلك عبر سطور كتابين في ملامح هذا الشاعر الجنوبي .
في مذكراتها التي أسمتها "الجنوبي" ترى الرويني في زوجها مزيجا من متناقضات فهو فوضوي ولكنه يحكمه المنطق، صريح ولكن عنده الغموض، ورغم أنه يملأ الأماكن ضجيجا وسخرية .. فإنه حزين حزن لا ينتهي، ورغم أنه شديد الصلابة لكن يسهل للغاية أن تجرح قلبه !
أدرك أمل دنقل كما تروي زوجته أن قوته الحقيقية هي أشعاره، ولهذا اعتبرها سلاحه الوحيد. وكان دائم التجول بين مقهى ريش وأتيليه القاهرة ودار الأدباء، يتقاسم مع أصدقائه غرفهم وكتبهم تاركا لهم ذكرياته وأوراقه وكتبه . وهو يمقت الحلول الوسط بطبيعته وكأنه "يتلف الألوان جميعا ليظل الأبيض والأسود" .
أسماه صديقه الشاعر حسن توفيق "هرقل" ، وأسماه د. جابر عصفور "سبارتكوس" والذي يرمز للإنتصار حتى على الموت، وقد كان دنقل في صباه شديد التدين ، يلقي خطب الجمعة بالمساجد، ويحمل عهدا على منهاج الشيخ إبراهيم الدسوقي، ولكنه ككثير من كتاب عصره انجرف للتيار الماركسي والوجودي متأثرا بهما في شبابه .
أما عن قصة تعارف الرويني ودنقل، فجاءت من خلال حواره أجرته معه الصحفية الصغيرة ببداية عملها بصحيفة "الأخبار" عام 1975 وخلال الحوار سألته كل "معارض مرفوض..فكيف تعيش كشاعر في جو من الرفض ؟" قال: "أنا أعتبر أن الشعر يجب أن يكون في موقف المعارضة، حتى لو تحققت القيم التي يحلم بها الشاعر، لان الشعر هو حلم بمستقبل أجمل، والواقع لا يكون جميلاً إلا في عيون السذج" ، وكانت السلطات تمنع الحوار مع أمل دنقل أو ورود اسمه بالأخبار بالصحف القومية .
عبلة الروينى زوجة امل دنقل
وفي حديثه مع الرويني قال دنقل أنه رجل ودع الطمأنينة منذ السابعة عشرة من عمره، وهو يخشى المرأة لأنه يعتقد أن عندها السهم الوحيد الذي يمكن أن يصيبه في مقتل ولهذا كان يهرب من التمسك بالحب في حياته . لكنه يعود في رسالة يكتبها إليها ليخبرها أنه يحبها ولولا ذلك ما تحمل حساسيتها الشديدة .
وتكشف الرويني في مذكراتها أن دنقل كان يتمتع بخط جميل، يمارس النقش بعشق على أيدي المقاعد وفوقها وعلى أوراق الجرائد .
برأي الرويني يعد ديوان "العهد الآتي" لدنقل هو أنضج أعماله الشعرية فكراً ولغة ووجدانا وبناء، والذي يحدد فيه مفهوم الثورة عنده، وهي تعجب بقصيدته " من أوراق أبي النواس"، أما هو فأشار إلى أن القصيدة التي تعجبه من هذا الديوان هي قصيدة " رسوم في بهو عربي" ، وكان يعجب من أن له قصائد لا ترضيه ولكنها تعجب الجمهور والعكس أيضا .

الأعمال الكاملة
في مقدمة الأعمال الكاملة للراحل أمل دنقل والصادرة عن دار "مدبولي" كتب الدكتور عبدالعزيز المقالح الشاعر والناقد اليمني تحت عنوان "أمل دنقل .. احاديث وذكريات" : " لم تكن وفاة أمل دنقل مفاجاة لأحد من الأدباء في الوطن العربي. فقد كان كثير منهم يعيشون على أعصابهم قلقاً وانتظاراً لإعلان نبأ الوفاة"، ورغم ذلك فقد مثل خبر الوفاة صدمة لمحبيه .
عرف المقالح أمل دنقل في أواخر الستينات وقبل ظهور ديوانه الأول وقد ربطت بينهما منذ أول لقاء مودة كبرت مع الأيام واتسعت في رحاب الكلمة ، وزاد تقديره وإعجابه به عندما أصبح شعره كله صوتاً مكرساً لقضية الشعب العربي في مصر.
وكتب المقالح أن دنقل ربطته صداقة كبيرة بكل من الشاعرين صلاح عبدالصبور وأحمد عبدالمعطي حجازي، كما يكشف عن أن هزيمة 67 كانت بداية الإنعطاف الحقيقي نحو الشعر والشهرة لدى دنقل .
ففي الأيام الأولى للنكسة كان دنقل يقرأ قصيدة "الزرقاء" قبل النشر وهي التي تمتعت بقدر كبير من الجرأة وجاءت عنواناً لأهم دواوينه "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة" والذي أصبح ذائع الصيت وارتبط بالجرح القومي وذلك الشعب الذي تركه الحكام في صحراء الإهمال .
وقد استدعى دنقل في ديوانه مناخ الهزيمة ممزوجا بشعر المتنبي وحواره الساخر مع كافور الأخشيد حول مصير "خولة" الفتاة العربية التي اختطفها الرومان من أريحا بعد أن ذبحوا شقيقها.
يقول دنقل :
سألت عنها القادمين فى القوافل
فأخبرونى أنها ظلت بسيفها تقاتل
فى الليل تجار الرقيق عن خبائها
حين أغاروا ثم غادروا شقيقها ذبيحا
والأب عاجزا كسيحا
واختطفوها بينما الجيران يرنون من المنازل
يرتعدون جسدا وروحا
لا يجرؤون أن يغيثوا سيفها الطريحا ....
سألنى كافور عن حزنى
فقلت إنها تعيش الآن فى بيزنطة
شريدة كالقطة
تصيح واكافوراه ... واكافوراه ...
فصاح فى غلامه أن يشترى جارية رومية
تجلد كى تصيح واروماه ... واروماه
لكى يكون العين بالعين
والسن بالسن
وحول قصيدته "أغنية الكعكة الحجرية" يقول المقالح كانت تعد حدثا ًفي تاريخ الشعر السياسي في مصر والشعر العربي بأجمعه، وقد كتبها وسط مظاهرات الطلاب ومصادمتهم الشهيرة مع شرطة النظام عام 1972 ومنها هذا المقطع الذي يخاطب الشاعر فيه مصر التي ارتعشت يومئذ من خلال مظاهرات الطلاب وتململ الشعب.
اذكريني !!
فقد لوثتني العناوين
في الصحف الخائنة
لونتني لاني منذ الهزيمة لا لون لي
غير لون الضياع
قبلها كنت اقرأ في صفحة الرمل
والرمل أصبح كالعملة الصعبة
الرمل أصبح ابسطة تحت أقدام جيش الدفاع!
فاذكريني، كما تذكرين المهرب والمطرب العاطفي..
وكاب العقيد .. وزينة رأس السنة
اذكريني إذا نسيتني شهود العيان
ومضبطة البرلمان
وقائمة التهم المعلنة
الوداع!
الوداع!
ويقول المقالح عن أمل دنقل أنه كان شاعر البساطة في زمن التعقيد ، حيث تميز شعره بتلقائية التناول وعفوية التعبير والابتعاد عن خشونة اللفظ إلى خشونة المعنى، وتحويل العمل الأدبي من شعر لا يفهم محتواه سوى نفر قليل من الكتاب إلى أنشودة جماعية ولغة فن ووجدان.
محنة التكفير
عبر مقدمته للاعمال الكاملة للشاعر الراحل امل دنقل ، يتذكر د.المقالح محنة أخرى عانى منها دنقل خلال حياته إلى جانب محن الفقر والتشرد والقمع والإرهاب وهي محنة التكفير وكانت قصيدته "كلمات سبارتكوس الاخيرة" واحدة من القصائد التي وضعها "زعماء محاكم التفتيش" كما يقول الناقد اليمني على مشرحة التكفير ، والقصيدة تدعو إلى التمرد على الطغيان وتمجد دور العبد سبارتكوس الذي امتشق السيف في وجه العبودية ووجه روما العابثة بإنسانية الإنسان ومطلع القصيدة هو الأكثر إثارة: ويقول
المجد للشيطان .. معبود الرياح

من قال " لا " في وجه من قالوا " نعم "

من علّم الإنسان تمزيق العدم

من قال " لا " .. فلم يمت ,

وظلّ روحا أبديّة الألم !
ويوضح هنا أن ما يقصده دنقل بالشيطان ليس "إبليس" ولكنه للشيطان "سبارتكوس" ذلك العبد الشجاع الذي اشتاقت نفسه للحرية فقال لا في وجه القيصر ، فكانت النتيجة ان ظل اسمه على كل لسان وظلت روحه الأبدية الألم تزرع الشجاعة في نفوس العبيد وتدفع بهم إلى الصفوف الاولى من المواجهة.
وقد فهم منتقدوه أن الشاعر هنا يمجد إبليس وأنه بذلك قد كفر وأن دمه صار حلالاً. وقد سعى دنقل من خلال قصيدته أن يعلم الجماهير العربية المضطهدة أن تقول "لا" حتى وإن كانت العاقبة لا تختلف كثيراً عن عاقبة ذلك الثائر المعلق في مشنقة على مدخل المدينة الظالمة.
مقتل القمر
جاءت وفاة دنقل في مايو/ آيار 1983 بعد أن لازمه مرض السرطان لأكثر من ثلاث سنوات صارع خلالها الموت دون أن يكفّ عن حديث الشعر, ليجعل هذا الصراع "بين متكافئين: الموت والشعر" كما كتب الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.