"إني مسيحيٌّ أجلُّ محمدًا".. لم يكن شطرا من بيت شعري متفرد، يصوغه جاك شماس الشاعر العربي المسيحي في مدح النبي محمد (خاتم المرسلين)، وإنما امتداد لأكثر من 14 حالة شعرية مماثلة في العصر الحديث. وثمة دراسة أدبية رصدت عام 2012، في مجلة الأزهر الحكومية، كما يقول صاحبها خالد فهمي، أستاذ النقد والأدب بجامعة المنوفية، قصائد المديح النبوية وقيمتها الحضارية خلال العصر الحديث، وانتهت إلى أن ثمة تطويرا وتجديدا شهدته قصيدة المديح النبوي مع دخول شعراء مسيحيين لهذا المضمار. وأوضح فهمي مضمون هذا التجديد، في حديث ل"الأناضول" قائلا: "خرجت قصيدة مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من مديح إيماني مغلق يختص بالمسلمين إلى آفاق رمزية عالمية برع فيها شعراء مسيحيون اعتبروا سيدنا محمد مصلحا وقائدا، ورمزا عالميا". وهو الرأى الذي اتفق معه، خالد جودة، أحد الباحثين في تاريخ المدائح النبوية، قائلا: "قمت ببحث في عام 2004، عن المدائح والسمات النبوية في مجموعة من القصائد في القديم والحديث، ووضح لي أن العصر الحديث خرج بالمديح النبوي من كونه ينصب علي مدح النبي (صلي الله عليه وسلم) بتعداد صفاته الخلقية والخلقية وإظهار الشوق له ولمبادئه والصلاة عليه تقديرا وتعظيما، إلي البحث عنه كمنقذ لحل مشكلات العالم وطريق علاج لها"، بحسب مراسل الأناضول. وحول دخول الشعراء المسيحيين إلي مجال المديح النبوي، قال جودة: "المسيحيون هم أبناء الحضارة العربية الإسلامية، وقالوا أشعارهم من هذا المنظور الحضاري". ورصد الفصل الأخيرالمعنون ب"في عالم الجمال"، من كتاب "مُحَمّد مُشْتَهَى الأُمَم" للكاتب محمد القوصي، (صادر في 2010)، أكثر من 14شاعراً مسيحياَ، مدحوا رسول الإنسانية عليه الصلاة والسلام، مبينا بحور الجمال الذي سعي لها شعراء مسحييون عرب عبر المديح النبوي.