الكتاب: الخطاب الأشعري: مساهمة في دراسة العقل العربي الإسلامي – الطبعة الثانية المؤلف: سعيد بنسعيد العلوي الناشر: منتدى المعارف يسعى هذا الكتاب إلى الكشف عن الآليّات المعرفية التي تحكم الخطاب الأشعري في عصره الكلاسيكي، إذ إنه بالدرجة الأولى يساهم في دراسة الثقافة العربية الإسلامية في دائرة الفكر السنّي، في العصر الوسيط الإسلامي وفي زمان مرجعي معلوم. كما يسعى إلى التعرف على التراث العربي الإسلامي من خلال جوانب الغنى والقوة أولاً، وجوانب الضعف والقصور ثانياً. ** الكتاب: التأويلية والفن عند هانس جيورج غادامير المؤلف: هشام معافة الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون/ منشورات الاختلاف. يقدم الباحث الجزائري دراسة تحليلية - نقدية ذات أهمية قصوى بالنسبة للثقافة العربية في انفتاحها على ثقافة الفكر الغربي، وهو موضوع يثير قضايا تدخل في صميم اهتمام اختصاصات عدة: سواء في مجال الفلسفة في عمومها أو في مجال علم الجمال وفلسفة الفن في خصوصها، أو في مجال النقد والدراسات الأدبية، ألا وهو: تيار الهرمينوطيقا الفلسفية والفن عند "غادامير" كمحصلة لمشروع ضخم، أرسى "هيدغر" دعائمه الأولى في مساجلته الكبرى التي خاضها مع تاريخ الفكر الفلسفي. ** الكتاب: الحداثة السردية في روايات ابراهيم نصرالله المؤلف: د. مرشد أحمد الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون يدور موضوع الكتاب حول الإبداع الروائي الحداثي المنجز في الوطن العربي ونهوضه على آليات صياغية جديدة، تتجاوز المفهوم السردي التقليدي الى حرية الفعل السردي. ويعتبر مؤلف الكتاب د. "مرشد أحمد" من سوريا ان الروائي والشاعر "ابراهيم نصرالله" هو من أميز الروائيين الحداثيين العرب الذين أنجزوا نصوصاً تمثل هذا الاتجاه "إذ قدم بفضل يقظة الحس الروائي المتمسك بأولية حرية الفعل السردي في العملية الابداعية مشروعاً روائياً غنياً بمظاهر الحداثة، تميّز ببنية روائية كشفت عن مهارة عالية المستوى في استخدام آليات صياغية، احتوت مضموناً حكائياً حاملاً قضايا مصيرية ذات أبعاد تاريخية، وجغرافية، وثقافية، وحضارية أسسها الإنسان العربي، ومشحوناً بفيض دلالي، يكسّر أفق انتظار المتلقي، ويدخله إلى عالم النص الروائي، ليعيد بناءه من جديد، فيتمكن من إدراك العالم معرفياً وجمالياً. ** الكتاب: هذا العالم.. لمن؟.. زيف الاسلاموفوبيا المؤلف: شمس إسماعيل حسين الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون يأتي الكتاب كحصيلة تجربة عميقة ومناقشات ومشاركات عدة عاشتها المؤلفة خلال مشوارها البحثي الطويل مع جنسيات مختلفة، واتجاهات مختلفة، فأرادت تقديمها لنا كدراسة تصور الواقع كما هو من منظور تاريخي، تكشف فيها عن تدخل القوى العظمى وكل ما تحمله من تناقضات في سياساتها تجاه الشعوب والبلدان المستضعفة، لتؤكد بأنها هي ما يعيق مسيرة الحضارة الإنسانية. ** الكتاب: مناقير داروين المؤلف: محمد أشويكة الناشر: سلسلة «المجال» بالرباط جدلٌ وسجالٌ يبدأ منذ الصفحة الأولى للكتاب ليمتد عبر فصوله الثلاثة (القصة والارتياب، القصة والتطور، مديح القصة)، ويبقى مفتوحا من خلال «ما يشبه المدخل/ المخرج» الذي ذيل به المُؤَلِّفُ كتابه. يقع الكتاب الذي توشيه لوحة تشكيلية تجريدية للفنان المغربي محمد نجاحي في 178 صفحة من الحجم الكبير. من أجواء المُؤَلَّفِ الفلسفية نقتطف جزءا مما ورد على ظهره: «الكتابة اللامنتهية تمديد للحياة.. حَنَقٌ على الوجود المنفلت.. الذي يكتب الكمال، انتهى ومات! الكتابة بهذا المعنى حياة. إن النص الذي لا يترك صَاحِبُهُ للقارئ، ولنفسه أيضا، فرصة التأمل نَصٌّ لا يعيش طويلا: النص الإبداعي هو الذي يترك في نفسية مبدعه غصة، ندما.. كي يكتب أحسن، كي تمتد غصته وندمه وحنقه.. الكتابة تمديد للحنق واحتفاء بالندم وإطراء للغصة ومديح لها. ** الكتاب: كنتُ يومها في القدس المؤلف: سمير عطية الناشر: مركز الإعلام العربي في القاهرة الكتيب كما جاء في مقدمة الناشر (رسالة أودع فيها المؤلف أحاسيسه ومشاعره عن إحدى ذكريات الطفولة التي زار فيها القدس، وصلى في مساجدها، ومشى في أسواقها، وركض في شوارعها، والتي سجلها بعد 30 عاماً، لتبقى طوال هذه المدة وإلى الأبد شاهدةً على الحنين الدائم للقدس الذي يحرك قلوب ومشاعر كل من عاش فيها أو زارها. ** الكتاب: عربة مترو أخيرة المؤلف: حنان الدناصوري الناشر: دار "شرقيات" تضم المجموعة 14 قصة تستحضر الدناصوري عبرها الماضي من خلال زاوية رؤية خاصة، وسرد محكم ومرهف، وتقبض على عوالم منفلتة وحيوات سابقة لشخوصها التي توشك أن تطل برؤوسها من داخل القصص، فتبعثها كأنما في عالم جديد، وبما يظهر القدرة الباطنية لهذه الشخوص - التي عاشت في المنطقة الوسطى من السلم الاجتماعي، حيث لا شعور بالعوز ولا بالفاقة، ولا نعرة البذخ والإسراف - على المراجعة والاحتفاظ بنقائها وقيمها ورغبتها في الحياة، وبما يعكس آلام ومخاوف تخص في المقام الأول شريحة الطبقة الوسطى. ** الكتاب: البيت الأندلسي المؤلف: واسيني الأعرج الناشر: دار الجمل تتناول الرواية الثقافة الأندلسية في جانبها العمراني حيث ركز الأعرج على الأندلس في جانبها الهندسي الحامل لثقافة أندلسية أعادت بناءها انطلاقا من معطيات مادية، وقد كتب واسيني الأعرج فصول هذه الرواية وهو متجول بين باريس واسبانيا، تدور أحداث الرواية في قصر وما حصل فيه من صراعات بين الورثة، و تتناول من جانب آخر الظواهر المستجدة عن الفساد والمهربين رغم أن عنوانها جميل ورومانسي،وستصدر الترجمة الفرنسية والكردية للرواية عن دار الجمل قبل المعرض الدولي للكتاب الذي تحتضنه الجزائر. ** الكتاب: أشهر الروايات الدرامية العالمية ودوافعها النفسية المؤلف: د. عبد العلي الجسماني الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون. يطرح هذا الكتاب إشكالية العلاقة بين الأدب وعلم النفس والتحليل النفسي ويبحثها من زوايا مختلفة وتحت مسميات شتى، لأجل ذلك، سعى الدكتور "عبد العلي الجسماني" من العراق إلى إلقاء الضوء على أهم الروايات الدرامية العالمية وأشهرها لحد الآن والتي اختارها الدكتور "باترك روبرتس" P. Roberts، مؤلف الكتاب بعناية ودراية من خلال إطلاعه على التراجيديا العالمية عبر تاريخها المتواشج بصورة عامة. ** الكتاب: على دروب النجاح من الجامعة إلى سوق العمل. المؤلف: د. عبد الحسن الحسيني. الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون. الكتاب عبارة دراسة هامة يعالج من خلالها مسألة راهنة باتت تؤرق الحكومات والأفراد في آن معاً في فضاء عصر عولمي أصبح الحصول فيه على فرصة عمل يخضع للكثير من المنافسة بين مخرجات التعليم العالي الخاص والحكومي، وخصوصاً في ظل سيطرة خريجي الجامعات المصنفة أولى عالمياً على سوق العمل وعلى معظم الوظائف القيادية ذات الرواتب العالية. ** الكتاب: المسافة وإنتاج الوعي النقدي.. أحمد المناعي والوعي بالحركة الأدبية الجديدة في البحرين المؤلف: إبراهيم عبد الله غلوم الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتب المؤلف في الكتاب يقول: «تجربة هذا الناقد تمنح إمكانات كبيرة لتأويلها وفهمها بعمق أكثر مما يتوقعها هو، أو يتوقعها الزمن المؤسس لها، وهذه واحدة من كشوف فلسفة الخطابات المؤولة، فكثيرا ما يطمس زمن ما نصوصا وتجارب دون أن يعني ذلك نقصها الفادح، وعدم امتلاكها لروح الحدث وعمق التأسيس في الوعي. ولا يزال سمت الحركة الأدبية الجديدة في البحرين ينفلت عن لحظات تاريخية حية ويؤجل - بسبب ذلك - اكتشاف تجارب وتجارب، ونصوص ونصوص لأسباب واهية أحيانا، وصعبة مستعصية أحيانا أخرى». ** الكتاب: العرب بين الليبرالية والأصولية الدينية المؤلف: شاكر النابلسي الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر الكتاب هو الجزء الأول من ثلاثية «الليبرالية السعودية بين الوهم والحقيقة». وسيصدر الجزآن الآخران تباعا. ويحتوي هذا الكتاب على ثلاثة أبواب: الأول بعنوان «في الليبرالية والأصولية»، ويتحدث عن مفهوم الليبرالية والأصولية، والعرب بين الليبرالية والأصولية الدينية، والحداثة بين الليبرالية والأصولية، والليبرالية والفكر النقدي، والليبرالية كمنهاج للحسم، وواجب الانتقال من ليبراليات الخاصة إلى الليبراليات الشعبية، والتعريف بوظيفة المثقف الليبرالي، وأن لا ليبرالية دون سلطان. وهنا يتساءل المؤلف: هل سيكون القرن ال21 عصر الليبرالية؟ أما الباب الثاني فكان بعنوان «في العلمانية والدين والدولة والعلم»، وخصص النابلسي الباب الثالث الذي يحمل عنوان «الليبرالية والأصولية في مرآة الآخرين» ل«الآخرين من معارضين ومناصرين لإبداء وجهات نظرهم المختلفة في الليبرالية، وذلك من أجل إغناء البحث، وتطبيق مقولة الليبرالية عن ضرورة الرأي والرأي الآخر». ** الكتاب: جنود الله المؤلف: فواز حداد تدور الرواية حول أب يذهب خلال الاحتلال الأمريكي إلى بغداد كي يستعيد ابنه الذي تسلل إلى العراق متطوعا في تنظيم القاعدة. الأب يساري سابق يشعر بالتقصير تجاه ابنه الذي أصبح جهاديا متشددا. الرواية مواجهة بين الأب والابن، بين الجيل اليساري القومي والجيل الإسلامي بشقيه المعتدل والمتشدد، والصراع بينهما على أرض تلتهب بنيران الحرائق وآلاف الضحايا، في مشهد بالغ العنف واليأس، يدور على أرضية من الفوضى الشاملة من القتل والاختطاف والتفجيرات والتصفيات الطائفية المنذرة بتهتك النسيج الاجتماعي للمنطقة، تحت دعاوى الحرية والديمقراطية. مشهد أسبغ عليه التدين المتطرف أفقا مرعبا مجللا بالدماء وأشلاء القتلى، في مواجهة العولمة بتجلياتها الأكثر جشعا وتدميرا. ** الكتاب: تحولات القصيدة.. قراءة جمالية في شعر حميد سعيد المؤلف: سليم النجار الناشر: تالة للنشر والتوزيع ضم الكتاب خمسة فصول تناولت جوانب متعددة من تجربة الشاعر العراقي حميد سعيد، وجاء الفصل الأول على صيغة سؤال: «لماذا حميد سعيد؟» مقدما النجار مبرراته لاختيار تجربة الشاعر مادة لكتابه الجديد، بينما بحث الفصل الثاني في العقل والمثل الأعلى، ليتحدث في الفصل الثالث عن «الصورة الشعرية.. الوعي والذاكرة» في مختلف جوانبها، واختص الفصل الرابع بموضوع «السرد شيطان الروح»، أما الفصل الخامس فقد حمل عنوان «الشعر.. روح مقاومة». ** الكتاب: حبل سري المؤلف: مها حسن الناشر: رياض الريس للكتب والنشر جاء على غلاف الرواية الأخير المقطع التالي: قالت صوفي بمرح: «لا تحزن يا آلان، لقد تحررت الآن، انظر ها أنا أرتدي الألوان المفرحة، إن الموت ليس صعبا كما نتخيله، وأنت تعرف أني كنت أبحث عنه، وإن كنت أخافه أيضا، أما الآن، فهذه هي حريتي الكبيرة، أنا الآن لا أخاف من أي شيء، وسوف أبقى قريبة منكما، باولا وأنت. أعرف الآن لماذا لم أمت في الحادث الأول، حصل هذا حتى أنجب باولا، وأدخلها في الحياة، ولأنه لم يترتب علي أن أُدفن في مونبرناس.. أنت تعرف يا آلان أنها مقبرة المشاهير، وثمة الكثير من السياح والمغرمين بالموتى المعروفين، وأنا لا أحب الضجيج، أريد أن أتفرغ لموتي بهناءة.. ادفنّي في بروتانيا، حيث الهواء النظيف، والمساحات الواسعة. لا تقلق، سأتواجد في باريس، وسأتنقل في جميع الأمكنة، فالموتى لا ترهقهم المسافات والحدود، ولكني فقط أكره الضجيج».