مثل شريط سينمائي طويل، تبدو ثورة المصريين فى 30 يونية حين خرج الشعب المصرى بكل فئاته الى الميادين والشوارع يندد بحكم مرسى وجماعته، ويصر على عزل هذا النظام ومحاكمته على ما اقترفه فى حق المصريين بعد أن جعلوا الشعب يعيش أسوأ أعوامه منذ تولىهم الحكم، كان عاما صعبا وثقيلا، سالت فيه دماء الأبرياء، وتراجعت فيه كل الأشياء، وبدا المستقبل مخيفا للكثيرين. خرج المصريون وهم يشعرون أن شيئا لم يتحقق على أرض الواقع من أهداف ثورة يناير، وأن مصر فى طريقها للتمزق والانهيار، وكان الجيش أعظم مؤسسة وطنية ومصنع الرجال مساندا لمطالب الشعب، وظهر من بينه قائدا عظيما حمل روحه على كفه وتقدم الصفوف، وأعلن انحياز الجيش للشعب، وأعطى المعزول مهلة، ثم كان قرار عزله وجماعته بتكاتف الشعب والجيش والشرطة، لتتخلص مصر من حكم غاشم جثم على أنفاس المصريين عاما طويلا، سعى فيه لتغيير هوية البلاد وتمزيق وحدتها واثارة الفتن بين شعبها، وهاهم يخضعون الآن لمحاكمات عادلة تتكشف معها كل يوم أسرارا مخيفة، تؤكد أن عناية الله انقذت المصريين من مستقبل مجهول. سنة تمر على ثورة المصريين فى 30 يونية، وقد عرف الاستقرار نسبيا طريقه الينا، واكتمل المشهد الثورى، وقطعت الثورة خطوات حقيقية فى خارطة الطريق، وشهد يوم 8 يونية تتويجا لها بتنصيب المشير عبد الفتاح السيسى رئيسا للبلاد، وبقى الاستحقاق الأخير فى إجراء الانتخابات البرلمانية. وفى خطابه الاول بعد تنصيبه، أشار الرئيس الى تطلعه لتقديم فيلم عن ثورتى المصريين فى 25 يناير و30 يونية، وتخليد هذا الانجاز العظيم الذى حققه المصريون واستعادوا فيه بلدهم بعد أن أوشك المشهد الثورى على الاكتمال، وأتصور أنه لابد أن يكون للفن كما قال السيسي، دور كبير فى تحسين الحالة التى نعيشها الآن، خصوصا وأن الفن والثقافة والوعى هم دائما حائط الصد أمام التطرف والتشدد، وعندما يتراجع دور الفن، تظهر دائما المشكلات العديدة. ومن المؤكد أن الأيام القادمة ستكون أصعب بكثير مما فات، وسيتحمل الشباب الجزء الأكبر من هذا العبء، ويجب على الجميع أن يتكاتف، حتى لا تبدو الشخصية المصرية بصورة مرتبكة، فبعد 30 يونيه من الضروري أن تختلف السينما والفنون بصورة عامة، وأن تكون أكثر مواكبة للشارع المصري، ليقدم صورة أكثر دقة وبريقا وتعبيرا ومصداقية، عما ظهرت عليه موجة أفلام ثورة 25 يناير، التي بدت واهنه أمام عظم ما قدمه وقام به المصريين، وإذا كانت (25 يناير، و30 يونية) حدثان عظيمان في عمر مصر، فهما يستحقان سينما عظيمه تعبر عنهما. لذا يجب التفرقة بين الفن النظيف الذي يخاطب المشاعر والأحاسيس، ويرتقى بالذوق العام باعتباره مرآة للمجتمع، وبين الفن الهابط الرديء الذي يثير الغرائز ويطلق الرغبات والفحشاء ويخاطب فقط شباك التذاكر، والمسئولية هنا تصبح مضاعفة من جانب المسئولين عن الإنتاج السينمائي بأهمية الارتقاء والسمو بالعمل الفني، وضرورة خلق أنماط جديدة للمشاهدة الراقية التي تجذب القلوب والعقول أولا، ومن المؤسف بالفعل ما آلت إليه السينما المصرية خلال السنوات الأخيرة، هذا الوجه الأكثر إشراقا من بين أوجه القوة الناعمة، والذى أصبح أيضا فى حاجة إلى ثورة يستعيد بها مكانته، كأحد عناصر القوة الناعمة القادرة على بناء هذا الوطن. تحديات عديدة فى انتظار الفن المصرى عموما والسينما المصرية على وجه الخصوص، ولكن الأهم هو كيفية التغلب عليها، وهنا قد لا تكون القوة الصلبة (القوانين، والاجراءات الصارمة، والعقوبات، وما إلي ذلك)، وحدها كافية للتغلب على تلك التحديات، بل يجب على روح 30 يونية أن تدفع لانطلاقة واسعة، وتسمح للقوة الناعمة بما لها من دور فعال، كي تعود مصر لمكانتها الفكرية والثقافية والفنية، وأن تكون مركزا للإشعاع الفنى والفكرى أمام العالم كله. ومن ثم، يجب عدم الاستعجال بدفع أفلام وأعمال درامية سريعة ومسلوقة، حتى لا تقع ضحية للسطحية كما حدث سابقا، بل يجب أن يكون هناك وقت كاف للتأمل وطرح المواضيع بشكل مختلف، كي لايستدرج المبدع إلي فخ الانحياز، ويكتشف الجمهور متاجرته بالحدث على حساب التوثيق الحقيقي لأهم حقبة في تاريخ مصر. هلت ليالى تهل ليالى الشهر الكريم الذى أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار فنتجه الى الله بكل جوارحنا ندعوه ونرجوه أن يجعلنا من عباده الذين يشملهم برحمته ويتجاوز عن ذنوبهم وأخطائهم ، اللهم لاتدع لنا ذنبا الا غفرته ولامريضا الا شفيته وممن يعتقهم من النار يوم لاينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم