وفد جامعة المنصورة الجديدة يزور جامعة نوتنجهام ترنت بالمملكة المتحدة لتبادل الخبرات    الأرصاد: طقس الأسبوع مستقر.. ووارد نشهد موجة حارة خلال فصل الربيع    وزير التنمية المحلية يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم    مزارع يقتل آخر في أسيوط بسبب خلافات الجيرة    «التعليم» تستعرض خطة مواجهة الكثافات الطلابية على مدار 10 سنوات    الهدوء يسود انتخابات التجديد النصفي لنقابة أطباء الأسنان بالقاهرة    أسعار الذهب فى مصر.. عيار 21 يسجل 3100    «عايزة رجالة».. دعوات لمقاطعة البيض بالأقصر بعد ارتفاعه ل180 جنيها: «بلاها لمدة أسبوع» (صور)    حصاد الزراعة.. البدء الفوري في تنفيذ أنشطة مشروع التحول المستدام لإنتاج المحاصيل    خبراء الضرائب: غموض موقف ضريبة الأرباح الرأسمالية يهدد بخسائر فادحة للبورصة المصرية    محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل    رئيس الصين يوجه رسالة للولايات المتحدة.. وبلينكن يرد    رئيس الصين يوجه رسالة للولايات المتحدة، وبلينكن يرد    مصدر رفيع المستوى: مصر حذرت مرارا من تداعيات عزم إسرائيل اقتحام رفح    سكاي: سن محمد صلاح قد يكون عائقًا أمام انتقاله للدوري السعودي    اسكواش - نوران ل في الجول: الإصابة لم تعطلني وتفكيري سيختلف في بطولة العالم.. وموقف الأولمبياد    أول تعليق من كلوب على إهدار صلاح ونونيز للفرص السهلة    وزارة الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة 3 مايو    أكاديمية الشرطة تواصل تنظيم ورش العمل التدريبية لطلبة الجامعات المصرية والكوادر الشبابية بوزارة الشباب والرياضة    معمولي سحر وفكيت البامبرز.. ماذا قال قات.ل صغيرة مدينة نصر في مسرح الجريمة؟    25 مليون جنيه.. الداخلية توجه ضربة جديدة لتجار الدولار    محامية حليمة بولند تكشف كواليس حبسها    إيرادات الخميس.. شباك التذاكر يحقق 3 ملايين و349 ألف جنيه    فعاليات وأنشطة ثقافية وفنية متنوعة بقصور الثقافة بشمال سيناء    خطيب الأوقاف: الله تعالى خص أمتنا بأكمل الشرائع وأقوم المناهج    الصحة: فحص 434 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة    قافلة جامعة المنيا الخدمية توقع الكشف الطبي على 680 حالة بالناصرية    طريقة عمل ورق العنب باللحم، سهلة وبسيطة وغير مكلفة    خير يوم طلعت عليه الشمس.. 5 آداب وأحكام شرعية عن يوم الجمعة يجب أن تعرفها    الإسكان: تنفيذ 24432 وحدة سكنية بمبادرة سكن لكل المصريين في منطقة غرب المطار بأكتوبر الجديدة    انتداب الطب الشرعي لمعاينة جثث 4 أشخاص قتلوا على يد مسجل خطر في أسيوط    مواقيت الصلاة بعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024.. في القاهرة والمحافظات    نجاح مستشفى التأمين ببني سويف في تركيب مسمار تليسكوبى لطفل مصاب بالعظام الزجاجية    موعد اجتماع البنك المركزي المقبل.. 23 مايو    عرض افلام "ثالثهما" وباب البحر" و' البر المزيون" بنادي سينما اوبرا الاسكندرية    سميرة أحمد ضيفة إيمان أبوطالب في «بالخط العريض» الليلة    في ذكرى ميلادها.. أبرز أعمال هالة فؤاد على شاشة السينما    منها «ضمان حياة كريمة تليق بالمواطن».. 7 أهداف للحوار الوطني    احتجت على سياسة بايدن.. أسباب استقالة هالة غريط المتحدثة العربية باسم البيت الأبيض    دعاء صباح يوم الجمعة.. أدعية مستحبة لفك الكرب وتفريج الهموم    تشافي يطالب لابورتا بضم نجم بايرن ميونخ    أمن القاهرة يكشف غموض بلاغات سرقة ويضبط الجناة | صور    اتحاد جدة يعلن تفاصيل إصابة بنزيما وكانتي    تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025    كارثة كبيرة.. نجم الزمالك السابق يعلق على قضية خالد بو طيب    تؤجج باستمرار التوترات الإقليمية.. هجوم قاس من الصين على الولايات المتحدة    زيلينسكي يدعو إلى الاستثمار في صناعة الدفاع الأوكرانية    الشركة المالكة ل«تيك توك» ترغب في إغلاق التطبيق بأمريكا.. ما القصة؟    طرق بسيطة للاحتفال بيوم شم النسيم 2024.. «استمتعي مع أسرتك»    رمضان صبحي: نفتقد عبد الله السعيد في بيراميدز..وأتمنى له التوفيق مع الزمالك    منها «عدم الإفراط في الكافيين».. 3 نصائح لتقليل تأثير التوقيت الصيفي على صحتك    توقعات الأبراج اليوم الجمعة 26 أبريل 2024.. «الحوت» يحصل علي مكافأة وأخبار جيدة ل«الجدي»    فضل أدعية الرزق: رحلة الاعتماد على الله وتحقيق السعادة المادية والروحية    لماذا تحتفظ قطر بمكتب حماس على أراضيها؟    أدعية السفر: مفتاح الراحة والسلامة في رحلتك    سيد معوض يكشف عن مفاجأة في تشكيل الأهلي أمام مازيمبي    سلمى أبوضيف: «أعلى نسبة مشاهدة» نقطة تحول بالنسبة لي (فيديو)    أطفال غزة يشاركون تامر حسني الغناء خلال احتفالية مجلس القبائل والعائلات المصرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موازير.....افتتاحية عن الموسيقى الكلاسيكية
نشر في الوادي يوم 22 - 11 - 2013

أرجو بدايةً أن تغفروا لي خَطية الكتابة عن الموسيقى، بعد الصديق "جرجس بربري"، لكن لا يمكن أن يُطفئ المرء نار شهواته بكبسة زر.. نسأل الله المعونة، ومرةً أخرى من قراء مقال "رُبى الجمال.. صوت الوجع" السماح!!
لينك المقال:
http://elwadynews.com/art-news/2013/11/20/817#.Uo4xVLIayK0
صديقي الآخر المخرج المسرحي والمُمثل "شندي" حكى لي عن أول تجربة له مع بيانو "شوبان" والموسيقى الكلاسيكية قائلاً ما معناه: وجدت تذاكر الحفل بين يدي؛ فقلت لن يضر؛ ندخل ونرى العالم دي.. دخلت، وموسيقى شوبان على البيانو تدخل من أذنٍ، وتخرج من الأذن الأخرى، ثم سمعت نهنهة رجل وإمرأة بعد عزف نوتة معينة؛ فقلت لنفسي دا أنا -تيت- وأعطيت شوبان والموسيقى الكلاسيكية فرصة أخرى. المسألة يا فندم كلها تتعلق بهاتان الكلمتان "فرصة تانية".
قبل زمن الإنترنت المُبين والقراصنة المُرسلين؛ كانت كثير من الفنون البصرية والأدائية حكراً تقريباً على من يملك مال التذاكر: تذاكر المسارح والقاعات، أو تذاكر البواخر والطائرات، التي تنقلهم إلى الغرب ومنتجه الفني والثقافي والحضاري الذي تعثرَ مجيئه في السكة. وحتى مع وجود الراديو والتلفاز والدِش فيما بعد.. ففي النهاية من يملكها -دولة أو رأسمالي- يملك ما يُذاع ويعرض عليها، وما لا -يجب- أن يُذاع أو يُعرض عليك.. الخلاصة أنه الآن مع أصدقائنا القراصنة يعتبر عدم إعطاء "الفرصة التانية" بطراً الصراحة؛ فالفن يأتيك إلى الكنبة، ولا تحتاج إلى أن تلبس وتستحم وتنزل وتدفع عداد التاكسي، أو تعريفة المواصلة؛ من أجل حضور عرض فني ولو بالمجان!!
أريدي وأريدك أن نعطي أنفسنا سوياً هذه الفرصة في هذه السلسة من المقالات للموسيقى الكلاسيكية.. ودعنا نتفق على تمرين التكرار، ولنتذكر فيلم "الكيف"، وتكرار سماع سائق التاكسي "علي الشريف" لشريط "الكيمي كيمي كا بتاع مزجانجي/ محمود عبد العزيز"؛ حتى صار "نغم" إعتادته الأذن؛ فإذا كان "الكيمي كيمي كا" يستحق هذا التمرين وهذه الفرصة؛ فلنجرب ذلك سوياً مع الموسيقى الكلاسيك، سواء في العربية أو المترو والميكروباص والتوك توك -على فكرة أنا بركب توك توك، ومن سكان عين شمس- أثناء المذاكرة أو العمل أو المشي أو الطبخ أو أي شيئ آخر.
بالطبع لن أكون غبياً لدرجة محاولة إعطاء مفهوم للموسيقى بشكل عام أو للموسيقى الكلاسيكية؛ فالنغمات فوق أي مفهوم تحاول الكلمات توضيحه.. كيف تعبر عن اللا لغة بإحدى اللغات؟! هل يحتاج صيني لمُترجم؛ عند سماعه موسيقى "ذكريات" لمحمد أفندي القصبجي؟!
يطلق لفظ كلاسيك على العمل الفني الذي لا ينتصر عليه الزمن، الصالح لكل توقيت، وبالتالي ليس معنى كلاسيكي"قديم" كما أنه ليس حِكراً على الموسيقى الغربية، هناك موسيقى شرقية كلاسيك أيضاً، ولن أكون أفضل من العزيز جرجس في الكتابة عنها بأي حالٍ.
بالنسبة للموسيقى الغربية يطلق لفظ كلاسيك بشكلٍ أساسي وتقليدي على المُنجز الموسيقي الحادث من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر، لكن في رأيي أن في هذا ظلم لفترةٍ تصل إلى قرنين آخرين وأكثر قبل هذه الفترة يمكن أن نُدخلها وبإريحية تحت لافتة الموسيقى الكلاسيكية، رغم المسحة الدينية الغالبة عليها.
أفهم تماماً أن الكلاسيكية معادل موضوعي للعقلانية في الغرب، وتلك قصة طويلة بدأت مع آلهة الإغريق، وأفهم أيضاً ونفهم كلنا الآن بعد حُقنة حُكم الإخوان المعاناة من أي سلطة تحكم بالحق الإلهي المُطلق ومنافته للإتجاه العقلاني، لكن لا يجب علينا تحكيم العقدة فينا، الفن فن في الآخر، وما دام الزمن لم يقدر عليه كما قدر على أصحابه؛ فقد صار كلاسيكياً خالداً، وإلا لحذفنا أعمال يوهان شتراوس، وفاجنر من تاريخ الموسيقى الكلاسيكية لما بها من سمات رومانسية لا تتسق مع الصرامة العقلانية.
قبل أن ننهي المقال بملفٍ توثيقي هام يلخص التأريخ للحكاية كلها ؛ دعنا نتفق على تمرين هذا الأسبوع.. ما رأيك في أن تكرر سماع هذه المقطوعة الصغيرة لشوبان؟!
- أولاً من وجهة نظر شوبان:
http://youtu.be/GwDpCiKBRHQ
- ثانياً من وجهة نظر زياد الرحباني؛ لتعرف أن الموسيقى الكلاسيكية لا تبلي:
http://youtu.be/ne0kjPEkDVo
هذا ملف متعوب عليه تم تجميعه بواسطة ناس مثلنا يتمرنون على الموسيقى، من مصادر عدة.. محفوظ عندي لما يقرب من سنة وآن أوان ظهوره.. هذا الملف للحفظ والقراءة على مهل، وليس على مرة واحدة.
بيننا إيميلات بقى.. بعد التمرين طبعاً :-)
الملف:
- هذه قائمة باسماء المؤلفين في الموسيقى الكلاسيكية الغربية.. قد يحتوي الملف على أخطاء بسيطة.
1- القرون الوسطى:
"حتى سنة 1500 م"
هيلديجارد فون بنجين (1098 - 1179)
جيدو من آريزو (995 - 1050)
فرانسيسكوس أندريو (القرن ال14 م)
يوهانز سيكونيا (c 1335 - 1411)
فرانسيسكو لاندني (1325 - 1397)
جيلوم دي ماتشوت (1300 - 1377)
فيليب دي فيتري (1291 - 1361)
وزوالد فون ولكينشتاين (1377 - 1445)
مارتينوس فابري (القرن ال14 م)
ماذيوس دي بيروسيو (c 1380 - c 1410)
2- عصر النهضة:
"من سنة 1500 م إلى 1600 م"
مارتن أجريكولا (1466 - 1506)
جلز بنتشويس (1400 - 1460)
أنتوين بروميل (1475 - c 1520)
وليام بيرد (1543 - 1623)
توماس كامبيون (1567 - 1620)
جون كوبير (1570 - 1626)
جوسكوين ديز بريز (1440 - 1521)
جون دولاند (1563 - 1626)
جيلوم دوفاي (1400 - 1474)
كونستانزو فيستا (1495 - 1545)
أندريا غابرييلي (1510 - 1586)
جوفاني غابرييلي (1557 - 1612)
كارلو جيسوالدو (1561 - 1613)
قردة غيبون أورلندو (1583 - 1625)
كلود غووديميل (1510 - 1572)
نيكولاس غومبيرت (1590 - 1560)
توبياس هيوم (1569 - 1645)
هينريتش إسحاق (1450 - 1517)
أورلاندوس لاسوس (1532 - 1594)
لوزاسكو لوزاشي (1545 - 1607)
يوهانز أوكيغيم (1430 - 1495)
جوفاني بييرلويجي دا بالسترينا (1525 - 1594)
مايكل برايتوريوس (1571/1572 - 1621)
توماس تاليس (1505 - 1585)
جون تافيرنير (1490 - 1545)
فيليب فيرديلوت (1475 - c 1550)
3-العصر الباروكي
"منذ 1600 إلى 1750 م"
إيفاريستو أباكو (1675 - 1742)
كارل فريدريك هابيل (1725 - 1787)
توماسو البنوني (1674 - 1754)
دومينيكو البيرتي (1710 - 1740)
جريجوريو اليجري (1582 - 1652)
كارل فيليب إمانويل باخ (1714 - 1788)
كريستيان يوهان باخ (1735 - 1782)
يوهان سيباستيان باخ (1685 - 1750)
ويلهيلم فريديمان باخ (1710 - 1784)
هينريتش إجناز بيبير (1644 - 1704)
ديتريتش بوكستيهود (1637 - 1707)
كارلو أنطونيو كامبيوني (1720 - 1788)
مارك أنتوين تشاربينتير (1634 - 1704)
آركانجيلو كوريلي (1653 - 1713)
فرانسوا كوبيرين (1668 - 1733)
يوهان فريدريك فاش (1688 - 1758)
يوهان كاسبر فيشير (c 1670 - 1746)
جيرولامو فريسكوبالدي (1583 - 1643)
بالداساري غالوبي (1706 - 1785)
فرانسيسكو جيمنياني (1687 - 1762)
موريس جرين (1696 - 1755)
جورج فرديريك هانديل (1685 - 1759)
ريتشارد ليفيردج (c 1670 - 1758)
بيترو لوكاتيلي (1695 - 1764)
جين بابتيستي لولي (1632 - 1687)
كلوديو مونتيفيردي (1567 - 1643)
يوهان باتشيلبيل (1653 - 1706)
هنري بورسيل (1659 - 1695)
يوهان جوكيم كوانز (1697 - 1773)
جين فيليب راميو (1683 - 1764)
ألساندرو سكارلاتي (1660 - 1725)
دومينيكو سكارلاتي (1685 - 1757)
صموئيل شيدت (1587 - 1654)
هينريتش شوز (1585 - 1672)
جاكوبو بيري (1561 - 1633)
جيوسيب تارتيني (1692 - 1770)
جورج فيليب تيليمان (1681 - 1767)
أنطونيو فيفالدي (1678 - 1741)
سيلفيوس ليوبولد ويس (1686 - 1750)
4- العصر الكلاسيكي
"منذ 1750 إلى 1820 م"
جوان كريزوستومو دي آرياجا (1806 - 1826)
لودفيج فان بيتهوفن (1770 - 1827)
وليام بيلينجس (1746 - 1800)
لويجي بوكهيريني (1743 - 1805)
جيوسيب بونو (1711 - 1788)
لويجي تشيروبني (1760 - 1842)
دومينيكو سيماروسا (1749 - 1801)
فرانز دانزي (1763 - 1826)
كارل ديتيرس فون ديتيرسدورف (1739 - 1799)
حقل جون (1782 - 1837)
كرستوف ويليبالد غلوك (1714 - 1798)
يوسف هايدن (1732 - 1809)
مايكل هايدن (1737 - 1806)
بيتر هيليندال (1721 - 1799)
يوهان نيبوموك بلا قرون (1778 - 1837)
يوسف مارتن كروس (1756 - 1792)
أندريا لوكيسي (1741-1801)
ليوبولد موزارت (1719 - 1787)
ولفجانج أماديوس موزارت (1756 - 1791)
جوزيف ميسليفيسيك (1737 - 1781)
نيكولو باجانيني (1782 - 1840)
فرانسوا أندريه دانيكان فيلدور (1726 - 1795)
أنطونيو ساليري (1750 - 1825)
يوهان شوبيرت (c 1735 - 1767)
فرانز شوبيرت (1797 - 1828)
فرناندو سور (1778 - 1839)
لويس سبوهر (1784 - 1859)
جورج كرستوف واجينسيل (1715 - 1777)
5-العصر الرومانسي
"منذ حوالي 1820 إلى 1900 م"
أدولف تشارلز آدم (1803 - 1856)
تشارلز فالانتاين الكان (1813 - 1888)
إسحاق البنيز (1860 - 1909)
أنتون ستيبانوفيتش آرينسكاي (1861 - 1906)
دانيال أوبير (1782 - 1871)
فرانسيز إدوارد باتش (1833 - 1858)
مايكل وليام بالف (1808 - 1870)
شاطئ أيمي (1867 - 1944)
فينسينزو بيليني (1801 - 1835)
هيكتر بيرليوز (1803 - 1869)
فرانز بيروالد (1796 - 1868)
جورجيس بيزيت (1838 - 1875)
آريجو بويتو (1842 - 1918)
ألكساندر بورودن (1833 - 1887)
يوهانز براهمس (1833 - 1897)
ماكس بروتش (1838 - 1920)
أنتون بروكنير (1824 - 1896)
نوبيرت بيرغمولير (1810 - 1836)
فرروكسيو بوسوني (1866 - 1924)
يوسف كانتيلوب (1879 - 1857)
وايتفيلد تشادويك (1854 - 1931)
غوستاف تشاربينتير (1860 - 1956)
بابلو كاسالس (1876 - 1973)
إيرنست تشوسون (1855 - 1899)
فريدريك تشوبين (1810 - 1849)
كارل تشيرني (1791 - 1857)
غايتانو دونيزيتي (1797 - 1848)
بول دوكاس (1865 - 1935)
أنتونين دفوراك (1841 - 1904)
مانويل دي فالا (1876 - 1946)
غأبريل فور (1845 - 1924)
قيصر فرانك (1822 - 1890)
يوهان فوتشس (1842 - 1899)
روبرت فوتشس (1847 - 1927)
نيلز ويلهيلم غاد (1817 - 1890)
ألماني إدوارد (1862 - 1936)
ألكساندر غلازانوف (1865 - 1936)
راينولد غلير (1875 - 1956)
ميخائيل غلينكا (1803 - 1857)
كارل غولدمارك (1830 - 1915)
لويس موريو غوتشالك (1829 - 1869)
تشارلز غوانود (1818 - 1893)
إنريكو جرانادوس (1867 - 1916)
إدوارد جريج (1843 - 1907)
هانز هوبير (1852 - 1921)
فاسيلي كاليننيكوف (1866 - 1901)
روجيرو ليونكافالو (1858 - 1919)
أناتول ليادوف (1855 - 1914)
أوتو ليندبلاد (1809 - 1864)
فرانز ليسزت (1811 - 1886)
كارل لويو (1796 - 1869)
أليكساندر لويجيني (1850 - 1906)
سيرجي ليابانوف (1859 - 1924)
فاني مينديلسون (1805 - 1847)
فيليكس مينديلسون (1809 - 1847)
جاكومو مايربير (1791 - 1864)
موسورجسكاي معتدل (1839 - 1881)
كارل أوتو نيقولاي (1810 - 1849)
جاك أوفينباتش (1819 - 1880)
مراوغة هيوبرت (1848 - 1918)
جاكومو بوتشيني (1858 - 1924)
ماكس ريجير (1873 - 1916)
أوتورينو ريسبيغي (1879 - 1936)
جوليوس ريوبك (1834 - 1858)
نيقولاي رمسكاي كورساكوف (1844 - 1908)
جيواكهينو روزسيني (1792 - 1868)
أنتون روبنشتاين (1829 - 1894)
كاميل سانت سايين (1835 - 1921)
بابلو ساراسات (1844 - 1908)
إريك ساتي (1866 - 1925)
فرانز شميت (1874 - 1939)
كلارا شومان (1819 - 1896)
فرانز كسافير شاروينكا (1850 - 1924)
روبرت شومان (1810 - 1856)
ألكساندر سكريابن (1872 - 1915)
بيدريتش سميتانا (1824 - 1884)
جون ستينير (1840 - 1901)
تشارلز فيليرس ستانفورد (1852 - 1924)
ويلهيلم ستينهامار (1871 - 1927)
يوهان شتراوس، الأول (1804 - 1849)
يوهان شتراوس، الثاني (1825 - 1899)
يوزف شتراوس (1827 - 1870)
آرثر سوليفان (1842 - 1900)
يوهان سفيندسين (1840-1911)
بيوتر إليتش تشيكوفسكاي (1840 - 1893)
جيوسيب فيردي (1813 - 1901)
روبرت فولكمان (1815 - 1883)
ريتشارد فاغنر (1813 - 1883)
كارل ماريا فون ويبير (1786 - 1826)
تشارلز ماري ويدور (1845 - 1937)
هينريك وينياوسكي (1835 - 1880)
هيوجو ولف (1860 - 1903)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.