يبدو أن "القلش" و"الإفيهات" أصبحت ملاذ المطربين لحصد إعجاب الجمهور في ظل الفقر الواضح في الكلمات الجيدة، إذ لجأ عدد منهم إلى تطعيم أغانيهم بهذه الجمل من أجل التقرب إلى الشباب وتحقيق النجاح.. و"القلش" أو "الألش" نوع من التلاعب بالألفاظ يستهدف السخرية وإضفاء نوع من المرح على الحديث، وهو أمر انتشر مؤخراً في المجتمع المصري. في هذا السياق طرح الفنان إيهاب توفيق أغنيته الجديدة "أحلي ليلة دي ولا إيه"، خلال الفترة القليلة الماضية عبر "يوتيوب" بطريقة "فيديو كليب" والذي صوّره في مراكش بالمغرب، والتي تخطت حاجز المليون مشاهدة، وهي من كلمات نينا نبيل والحان أحمد البرازيلي، وتوزيع أحمد عادل. فالمعروف جداً لدي الشباب "قلشة" التي تقول "أحلي حاجة دي ولا إيه" والتي استخدمها إيهاب في أغنيته ولاقت الأغنية نقداً كبيراً من قبل الجمهور والذي طالبه للعودة إلي أغانيه القديمة والتي يعشقها محبوه. ولم يكن "توفيق" هو المطرب الوحيد الذي استخدم "القلش" في أغانيه حيث طرح الفنان راغب علامة أغنية "اللي باعنا خسر دلعنا " وهي كلمة محببة جداً ومنتشرة علي "التاكتك" المصرية، كما أنه أضاف العديد من الإفيهات في الأغنية مثل و"اللي سابنا قفلنا بابنا.. ياللي بينا وفرنا تعبنا" وتابع"اللي غايب ملهش نايب" وطالبه الجمهور بالبعد عن "القلش" والعودة للأغاني الرومانسية. أما الفنانة الكبيرة سميرة سعيد التي سبق لها أن استخدمت الإفيهات و"القلش" المصري في أغانيها مثل أغنية "محصلش حاجة" والتي حققت نجاحاً كبيراً وأعجب بها العديد من الشباب وعادت إليهم مرة أخري بأغنيتها "سوبر مان" والتي طرحت مؤخراً وتسرد من خلالها معانتها مع زوجها والذي "أصبح بارد جداً ودمه تقيل".. وتابعت أنه "كسلان ومأنتخ وكرشه قدامه شبرين" وعلي الرغم من ردائة الألفاظ واستخدامها للإفيهات المبتذلة إلا أنها حققت نجاحاً كبيراً وانتشرت علي نطاق واسع. وتعتبر الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي من أكثر الفنانات اللاتي استخدمن أغاني "القلش" والإفيهات حيث قدمت في السابق أغنية "كوبة" و"رجب حوش صاحبك عني" و "بوس الواوا" وهي كلمات ركيكة جداً، إلا أنها عادت مؤخراً بأغنية "توتة توتة" والتي أستخدمت من خلالها أفيه "بتنجان" وهو ليس له مكان تماماً في الأغنية حيث قالت "فكك مني ولا تكلمني ولا تفهمني ولا بتجان". وسارت المطربة لطيفة علي درب قريناتها سميرة وهيفاء حيث قدمت أغنية "مأفورها" والتي حملت العديد من الكلمات الدارجة ومنها "مصهين وافورها ودوغري واحورها" وقدمت أغنية "بالعربي" والتي قالت فيها "بالعربي انا وانت لازم ننهي وبنتكلم في موضوع منهي". ولم يخرج الفنان الكبير مدحت صالح صاحب الصوت الجميل والأغاني الرائعة من إطار الكلمات الركيكة حيث قدم منذ فترة أغنية "تعرفي تسكتي" وهو لون جديد لم يقدمه من قبل ولم تلاق الأغنية النجاح المعهود وقدم أيضاً أغنية "يابنت القلب ويا بنت ستين قلب" والتي لم يتفاعل معها الجمهور أيضاً. ويبدو أن المطرب طارق الشيخ أراد أن يصل للشباب أكثر وسار علي نفس المنوال، وقدم لنا أغنية "الكيف"، ونجح خلالها بتحقيق نجاح وانتشرت علي مستوي عالي في "التكاتك" وغيرها من وسائل النقل، وقال من خلالها "يخرب بيتك يا كيف عشمتني وفلقت" وقدمها مع فرقة "كاريوكي" صاحبة أغنية "السكة شمال في شمال"، و"وسط أستك". وقدم نجم الجيل تامر حسني ألبوماً رائعاً هذا العام حمل العديد من الأغاني الرومانسية ولكن لم تسلم أغنيته "عيش بشوقك" من وجود إفيهات مثل "شايل طاجن ستك ليه"، وقدم أيضا أغنية "100 وش" مع أحمد شيبة ودياب ومصطفي حجاج والتي قال فيها "من كتر الناس اللي بميت وش وحشونا الناس اللي بوشين"، وحقق من خلالها نجاحاً كبيراً. وتعتبر جملة "الرك علي النية" والتي استخدمها الفنان تامر عاشور في احدي أغنياته جملة متداولة ودارجة في المجتمع المصري، أما الفنان الشاب هيثم نبيل فقدم أغنية "فرحي" والتي تناول من خلالها العديد من الإفيهات. وبعد أن انتهت من "وضع النقط علي الحروف" في عام 2006، عادت الفنانة بوسي سمير لتداعب الشباب من خلال أغنية "أيه يا ابني" وقدمت من خلالها نفس كلماتها المبتذلة والتي تتبعها في كل أغانيها ولم تحقق الأغنية التي طرحتها علي اليوتيوب بطريقة الفيديو كليب نجاح. وتحمل الأغاني الشعبية التي يقدمها الفنان محمود الليثي العديد من "القلش" والإفيهات حيث طرح مؤخراً أغنية "الوالو" مع بوسي، ولم تنل علي إعجاب الجمهور.