ننشر لكم كواليس وأسرار لا تعرفونها عن "حديقة الأزبكية"، حكاية مكان شهد زكريات جميلة فتحها الخديوي إسماعيل، وغنت بها "أم كلثوم".. ففي عام 1872م كلف الخديوى إسماعيل المهندس الفرنسى باريل ديشان بك و كان مسئول عن حدائق باريس بتخطيط وانشاء حديقه على مساحه 20 فدان محاطه بأسوار من الحديد و فتحت بها أبواب من الجهات الأربع ستعرف فيما بعد بحديقه الأزبكيه و تم تذويد الحديقه ب 2500 مصباح غاز و غرس بها ما يقارب ال 150 نوع من الأنواع النادره للأشجار جلبت خصيصًا من الهند و أوروبا و افريقيا و البرازيل و كوبا، وبعد الانتهاء من تشجير الحديقة وتزيينها وإنارتها عين الخديو مسيو "باريليه" الفرنسي ناظرًا لها . و تم حفر بحيره صناعية فى قلب الحديقه مع بحيرات أخرى اصغر فى أماكن متفرقه و خصصت مراكب بالبدال للتنزه فى البحيرات كما انشات قنوات تجرى بها المياه تمر من تحت جسور شيدت بمنتهى الأناقه هذا بخلاف جبلايه صناعية مثل الموجوده فى جنينه الأسماك و كشك للموسيقى تعزف فيها الفرقه الخديويهة الموسيقية (النحاسية) الموسيقى مرتين أسوعيًا. وأقام الخديوي إسماعيل في طرف الأزبكية الجنوبي المسرح الكوميدي الفرنسي الذي إنشئ في 2 نوفمبر 1867م وافتتح في 4 يناير 1868م تحت إدارة الخواجة منسي و الذى عرف بتياترو الازبكيه وفى عام 1869 أنشأ الخديوى إسماعيل دار الأوبرا الخديوية بمناسبة الاحتفال بافتتاح قناة السويس التى عرضت عليها أوبرا عايدة لفردى، وأمر بإعداد حديقة الأزبكية لاستقبال الضيوف، وأقيم تمثال لإبراهيم باشا بن محمد على والذى صنعه المثال كورديه وتكلف 18320 جنيهًا. أما التياترو فكان لتقدم عليه العروض المسرحيه و التى حضر بعضها الخديوى و هذا التياترو قدمت عليه أوائل العروض المسرحيه التى قدمها يعقوب صنوع و ماتلاه من فرق مسرحيه مثل فرقه فاطمه رشدى و عكاشه و غنى عليه اشهر المطربين مثل الشيخ يوسف المنيلاوى و عبده الحامولى و محمد عثمان و ايضا ام كلثوم التى كانت تقدم منه حفلتها الشهريه الى الستينات تقريبا قبل انتقالها لمسرح قصر النيل ليتسع لضعف عدد المقاعد حيث كان مسرح الازبكيه به 600 مقعد فقط وفى سنة 1899م أنشئ فندق الكونتننتال، كما انشىء بها مكان للزحلقة بالقباقيب (الباتيناج) فى الشتاء. فكانت الحديقه مثار اعجاب الاجانب قبل المصريين و اصبحت الحديقه ليست فقط متنزه ترفيهى و لكن مركزا ثقافيا فبخلاف العروض المسرحيه والموسيقيه يقال ان جمال الدين الافغانى كان يلقى بخطبه هناك وكانت تقام بالحديقة العديد من الاحتفالات الرسمية والشعبية الكبري للأجانب والمصريين. في يونيو 1887م تم الاحتفال بعيد الملكة فيكتوريا من قبل الجالية الإنجليزية في مصر، واحتفال الجالية الفرنسية بعيد 14 يوليو، أما الاحتفالات المصرية في الحديقة فكان أبرزها الاحتفال بعيد الجلوس السلطاني واحتفال الجمعيات الخيرية والمحافل الماسونية، وكانت الموسيقي العسكرية تعزف في الاحتفال الأول، إلي جانب إقامة السرادقات في احتفالات الجمعيات وحفلات المطربين، و اصبحت تطل ايضا على فنادق كثيره انتشرت فى ميدان ابراهيم باشا او الاوبرا فيما بعد مثل فندق شيبرد و الكونتيننتال بالاضافه الى وندسور و ايدن بالاس . كان حريق القاهرة في 26 يناير عام 1952م بمثابه بدايه العد التنازلى للازبكيه فطرأت عليها تغيرات كثيرة فقد تم نقل مكاتب و شركات الطيران التي كانت موجودة بفندق شبرد الذي احترق و تم تدميره تماما في الحريق إلى ميدان التحرير. وتم تقسيم ميدان الأزبكية نفسه بمساحته الهائلة إلى أربعة أماكن تضم حاليا مبنى البنك المركزي الجديد، ومحطة بنزين وجراج الجمهورية ومبنيين تابعين لوزارة الشئون الاجتماعية والتأمين الصحي، أما حديقة الأزبكية فقد قسمت هي الأخرى، وشيد على جزء منها سنترال الأوبرا، واخترقها شارع فؤاد او 26 يوليو فقسمها إلى قسمين وتتقلص مساحة حديقة الازبكية للنص و النص الاخر فيبنى عليه منشئات مثل مسرح العرائس و مسرح 26 يوليو والمسرح القومي فيما بعد . وظلت حديقة الأزبكية، رغم ما مر عليها من تغيرات تشتهر بسورها الحديدى الأسود، إلى أن تم هدم السور مع بداية ثورة يوليو 1952م، و إقامة سور حجرى مكانه والذى تحول شيئا فشيئا الى إلى معرض دائم ومفتوح للكتب ، أصبحت بمرور الوقت مكتبات ثقافية ومنارة إشعاع للفكر والثقافة، وأطلق على سور الأزبكية اسم «جامعة الفقراء»، حيث يحصل الراغبون فى القراءة والعلم من أبناء الطبقة الفقيرة على ضالتهم بأسعار زهيدة . و تصبح الحديقه من بعد حريق القاهره و حريق دار الاوبرا سنه 1971 من سيىء الى اسوء و تعصف بها يد الاهمال من ناحيه و السرقه و النهب من ناحيه اخرى. فتنحسر الاشجار و النباتات النادره و يستولى علي اسوارها من الخارج الباعه الجائلين و من الداخل البلطجيه و الخارجين على القانون، ثم ياتى مشروع مترو الانفاق ليستقطع بدوره جذء اخر من الحديقه و الميدان. مسرح الأزبكية : كان يطلق عليه «تياترو حديقة الأزبكية» فقدم عروضاً غنائية ومسرحية، وشارك على خشبته كبار الفرق المسرحية في بدايات القرن العشرين مثل فرقتي «أولاد عكاشة» و«رمسيس» ليوسف وهبي وغيرهما من الفرق صاحبة الأسلوب المسرحي المميز وتغير اسم المسرح عام 1958 إلى اسم «المسرح القومي»، وقدمت عليه مسرحيات نعمان عاشور ومحمود دياب ويوسف إدريس.