عقدت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته ال17 والمنعقدة فى الفترة من 3 : 8 يونيو الحالى ندوة لمناقشة كتاب الواقعية التسجيلية فى السينما العربية الروائية للناقد صلاح هاشم . فى بداية الندوة قال السينمائى كمال عبدالعزيز رئيس مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة لا نفكر ان يقتصر دور المركز القومي للسينما علي انتاج الافلام فقط ولكننا نريد ان نقدم الثقافة السينمائية بنواحيها المختلفة والأهم ان نصدر الكتب في المهرجان لانها الثقافة المقروءة عن السينما فأصدرنا كتابين الاول للناقد السينمائى سمير فريد بعنوان حرب أكتوبر فى السينما . والكتاب الثانى للناقد صلاح هاشم وهو بعنوان الواقعية التسجيلسية فى السينما العربية الروائية و هو كتاب مهم يطرح اشكالية العلاقة بين السينما التسجيلية والروائية ، والسينما التسجيلية هي وثيقة وذاكرة الامة فحتي السينما التسجيلية لها دور في الحفاظ علي ماهية الامة وقد احتفى مهرجان كان بالسينما التسجيلية وممكن للدراما ان تمزج بين السينما التسجيلية والروائية وقد حدث مزجبين الرواية والتسجيلية . وقال الناقد السينمائى صلاح هاشم يجب ان يوافق اقامة المهرجان إصدارات كتب ومطبوعات سينمائية توثق العمل السينمائي ولايمكن ان يقتصر عمل المركز على الافلام فقط ولكن أيضا الاهتمام بالإصدارات ، وخروج إصدارين بهذا الشكل يعتبر انجاز مهم جداً من انجازات المهرجان والمركز القومى للسينما . وفى البداية أود ان أتحدث عن المقصود بالواقعية ان يكون المخرج مهتم بانجازات الفيلم وانجازات السينما التسجيلية ويحتوي كتاب الواقعية التسجيلية في السينما ، وان السينما المصرية كانت دائماً سباقه عن السينما الايطالية فى انتاج الافلام حاليا السينما التسجيلية تطورت فى العالم فوجدنا ان السينما الروائية يتداخل فيها الفيلم التسجيلى فقد انهارت الحدود بين الفيلم الروائى والفيلم الوثائقى . وأضاف ان تصنيف الافلام بالنسبة لى هو وجود سينما اما لا فالسينما التسجيلية هى التى تصور الاحداث والتطورات وما يوجد بها من سحر سينمائى . وتسال كمال عبد العزيز هل الافلام التى صورت فى ميادين مصر المختلفة مثل التحرير والعتبة ورمسيس لمحمد خان وداود عبد السلام هل يعتبر توثيق للمكان . فقال صلاح هاشم بالطبع لان الاهتمام بتصوير الافلام فى الميادين يعطى للفيلم قيمة وثائقية مثل فيلم حياة او موت للمخرج كمال الشيخ لانه يعطى صورة للحياة فى القاهرة القديمة . والسينما التسجيلية تصور الواقع من وجهة نظر معينه وهى وجهة نظر المؤلف وهى تعكس الروية لكل انحاء العالم وهو ما يطبق عليه سينما المؤلف .