محمود الهباش: الدم الفلسطيني أغلى من حماس وفتح ومنظمة التحرير    أصعب 48 ساعة على سكان القاهرة، الأرصاد تحذر من ذروة الموجة الحارة    3 عقوبات أمريكية في انتظار «الجنائية الدولية».. فما هي؟    أمريكا عن مقترح السلام: نريد ردًّا من حماس    ملف يلا كورة.. تدشين مشروع القرن.. عقوبة أفشة.. وموعد عودة فتوح    الأهلي ليلا كورة: وقعنا عقوبة مالية على أفشة.. ولم نقرر تجميده    المصري البورسعيدي يكشف موعد الإعلان عن الملعب الجديد في بورسعيد    تعادل إيطاليا مع تركيا في مباراة ودية استعدادًا ليورو 2024    فجور عصابة العسكر ..الشارع المصري يغلى بسبب العيش والحكومة تستعد لرفع أسعار الكهرباء والبنزين    النائبة مها عبد الناصر تطالب بمحاسبة وزراء الحكومة كل 3 أشهر    «هنلعبوا السنيورة».. أحمد فهمي يطرح بوستر فيلم «عصابة الماكس» استعدادًا لطرحه في عيد الأضحى    برلمانية: نحتاج من الحكومة برامج مٌعلنة ومٌحددة للنهوض بالصحة والتعليم    استعلم الآن.. نتيجة الصف الثالث الاعدادي محافظة أسيوط الترم الثاني برقم الجلوس (الرابط والخطوات)    جورجيا تعتزم سن تشريع يمنع زواج المثليين    «الأهلي» يرد على عبدالله السعيد: لم نحزن على رحيلك    «زي النهارده» في 5 يونيو 1967 .. نكسة 67    الإفتاء تحذر المصريين من ظاهرة خطيرة قبل عيد الأضحى: لا تفعلوا ذلك    وفد «الجهاد الإسلامي» الفلسطينية يصل القاهرة لاستعراض الأوضاع الحالية في غزة    نبيل عماد يكشف حقيقة خلافه مع حسام حسن    السعيد: حب جماهير الزمالك أعادني للحياة.. وسبب الاعتزال الدولي واعتبار تجربة الأهلي    إعلام فلسطيني: شهداء ومصابين في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منزلا وسط غزة    مودي يعلن فوزه في الانتخابات الهندية لكن حزبه سيخسر الأغلبية    أحمد كريمة: من يعبث بثوابت الدين فهو مرتد    الوكالة الدولية للطاقة الذرية تبحث ملف تطوير البنية التحتية للطاقة النووية في مصر    إبراهيم عيسى: المواطن يشعر بأن الحكومة الجديدة ستكون توأم للمستقيلة    استغلالا لزيادة الطلب، ارتفاع أسعار سيارات شيري تيجو 7 المجمعة محليا والتطبيق اليوم    متى يبدأ صيام 10 ذي الحجة 2024؟.. تعرف على فضلها عن سواها    طريقة عمل البرجر، بخطوات سهلة ونتيجة مضمونة    برلمان سلوفينيا يوافق على الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة    «شديد السخونة».. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم وتكشف موعد انخفاض درجات الحرارة    البابا تواضروس: بعض الأقباط طلبوا الهجرة خارج البلاد أيام حكم مرسي    البابا تواضروس يروي كواليس زيارته للفاتيكان في عهد الإخوان    سم ليس له ترياق.. "الصحة": هذه السمكة تسبب الوفاة في 6 ساعات    محافظ المنوفية: تفعيل خدمة المنظومة الإلكترونية للتصالح بشما وسنتريس    دونجا: جمهور الزمالك بيفهم كورة.. ودا سبب عدم انضمامي لمنتخب مصر    أفريكسيم بنك يدعو مصر للمساهمة في بنك الطاقة الأفريقي لتمويل النفط والغاز    البابا تواضروس ل"الشاهد": بعض الأقباط طلبوا الهجرة أيام حكم مرسي    البابا تواضروس يكشف كواليس لقائه الأول مع الرئيس السيسي    عيار 21 الآن بالمصنعية بعد الانخفاض.. أسعار الذهب والسبائك اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024 بالصاغة    علماء الأزهر: صكوك الأضاحي لها قيمة كبيرة في تعظيم ثوابها والحفاظ على البيئة    متى تنتهي الموجة الحارة ؟ الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024    الأهلي يوقع اتفاق «مشروع القرن»    متى تنتهي خطة تخفيف الأحمال؟ الحكومة تحسم الجدل    البابا تواضروس: التجليس له طقس كبير ومرسي أرسل رئيس وزراءه ذرًا للرماد    حظك اليوم برج الجدي الأربعاء 5-6-2024 مهنيا وعاطفيا    حمو بيكا يهدي زوجته سيارة بورش احتفالا بعيد ميلادها (فيديو)    حظك اليوم| الاربعاء 5 يونيو لمواليد برج الثور    حظك اليوم| الاربعاء 5 يونيو لمواليد برج الميزان    إعدام 3 طن سكر مخلوط بملح الطعام فى سوهاج    عقار ميت غمر المنهار.. ارتفاع أعداد الضحايا إلى 5 حالات وفاة وإصابة 4 آخرين    "تحريض على الفجور وتعاطي مخدرات".. القصة الكاملة لسقوط الراقصة "دوسه" بالجيزة    إمام مسجد الحصري: لا تطرد سائلا ينتظر الأضحية عند بابك؟    «التموين» تكشف احتياطي مصر من الذهب: هناك أكثر من 100 موقع مثل منجم السكري (فيديو)    وزارة الصحة: نصائح هامة يجب اتباعها أثناء أداء مناسك الحج    مع اقتراب عيد الأضحى.. 3 طرق فعالة لإزالة بقع الدم من الملابس    عيد الأضحى 2024 : 3 نصائح لتنظيف المنزل بسهولة    مؤسسة حياة كريمة توقع اتفاقية تعاون مع شركة «استرازينيكا»    أول رد من الإفتاء على إعلانات ذبح الأضاحي والعقائق في دول إفريقية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 مُصطلحات هامّة في عالم التصوير
نشر في الفجر يوم 21 - 06 - 2014

التصوير التقليدي يعتمد على مواد كيميائية حسّاسة للضوء تقوم بتسجيل الضوء الساقط عليها، ولكن في القرن الواحد والعشرين أصبح العالم يعتمد على الكاميرات الرقمية والتي تستخدم أدوات استشعار إلكترونية تقوم بنفس المُهمة ولكن بكفاءة أعلى وخيارات أكثر. كما هو شائع فالكاميرا الجيدة لا تكفي لوحدها لالتقاط صوراً جيّدة وإنما تحتاج مُصوّر ماهر وفي السطور التالية سنذكر بشيء من البساطة أهم المُصطلحات أو الخصائص الخاصّة بالكاميرا والتي يجب على كل مُصور مُحترف أو هاوٍ أن يعرفها.


فتحة الكاميرا – Aperture/F-Stop
Aperture مُصطلح يُقصد به مقدار اتساع الفتحة التي تسمح بمرور الضوء نحو عدسة الكاميرا، أمّا F-Stop فهي التسميّة المتداولة بين المُصورين عند التحدث عن المقاسات المُختلفة لتلك الفتحة. وتتراوح تلك المقاسات من f/1 وحتّى f/128 وكلما زادت قيمة الرقم كلما قلّ حجم الفتحة ما يعني أن كمية أقل من الضوء ستصل للعدسة.
يعتمد التصوير كُلياً على الضوء لذا فهذه الخاصيّة تُعد من أهم العوامل وبالتالي فاختيار قيمة مناسبة لها يُعد من العوامل المؤثرة على جودة الصورة. من الصعب وضع معايير محددة لمقياس فتحة الكاميرا لأنها في الحقيقة تعتمد على أشياء أخرى مثل نوع العدسة، فالشيء الذي تقوم بتصويره وسرعة الغالق والتي سنتحدث عنها بعد قليل.
تلعب هذه الخاصيّة دوراً هاماً أيضاً في التأثير على عُمق الصورة أو المجال والذي سنتحدث عنه بعد قليل أيضاً ولكن يكفيك أن تعرف حالياً أنه كلما زاد حجم فتحة الكاميرا “أي قيمة أقل ل f/stop” ستحصل على عُمق ضيّق أو صغير للمجال والعكس صحيح.

سرعة الغالق – Shutter Speed
تحدد قيمة سرعة الغالق الفترة التي سيبقى فيها الغالق مفتوحاً لمرور الضوء، ما يعني بديهياً أنه كلما زادت قيمته ستتعرض العدسة للضوء فترة أطول. يتم تحديد هذه القيمة بأجزاء من الثانية والقيمة الأكثر شيوعاً هي 1/500 ثانية.
ترك الغالق فترة أطول لا يؤثر فقط على كمية الضوء ولكنه أيضاً يسبب التأثير الضبابي “Blur”، خلال الفترة التي يبقى فيها الغالق مفتوحاً يصطدم الضوء بالعدسة وفي حالة تحرك أي شيء أمام الكاميرا أو حتى الكاميرا نفسها فسيظهر ذلك بتأثير ضبابي في الصورة وهو ما يمكنكم رؤيته في الصورة التالية:
ISO Number
يُشير هذا الرقم إلى مدى حساسية الكاميرا للضوء، وفي الكاميرات الرقمية يمكن تغيير هذه القيمة من إعدادات الكاميرا بسهولة لان أداة استشعار الضوء إلكترونية وليست كيميائية كما ذكرت. كلما اخترت رقم ISO أكبر ستكون النتيجة أن أداة الاستشعار ستتعرض لقيمة أكبر من الضوء في وقت أقلّ والعكس صحيح أيضاً.
في المقابل مع ازدياد هذه القيمة ستصبح الصورة حُبيبية أكثر أو مشوشة لذلك فالأمر يتطلب مُصور محترف لالتقاط صوراً عالية الجودة في ظل ظروف الإضاءة العاديّة وبأقلّ قيمة ممكنة لل ISO.

التعريض – Exposure
التعريض يعني كمية الضوء لكل وحدة مساحة أو كمية الضوء التي يتم تسجيلها على الفيلم في الكاميرات العاديّة أو أداة الاستشعار في الكاميرات الرقمية، تعتمد هذه القيمة على ثلاث متغيّرات أساسية ذكرناها منذ قليل وهي سرعة الغالق و قيمة ال ISO وحجم فتحة الكاميرا لأن هذه المتغيّرات هي التي تتحكم في كمية الضوء بأشكال مختلفة.
الطريقة الأمثل للحصول على صور احترافية هي الموازنة بين تلك العوامل الثلاث، ولكن السؤال هو كيف؟ هناك طريقة تعرف باسم bracketing والتي تعتمد في الكاميرات العادية على ضبط تلك العوامل الثلاث على قيمة معينة ثم التقاط الصورة وتكرار الأمر مرتين إضافيتين إحداهما بقيمة أكبر من الأولى والأخرى بقيمة أصغر ثم مقارنة الصور الثلاث لمعرفة أفضل قيمة يمكنك ضبط الكاميرا عليها. في الكاميرات الرقمية الأمر أسهل بكثير فهذا النظام موجود في إعدادات الكاميرا قم باختياره وستلتقط الكاميرا ثلاث صور بثلاث قيم مختلفة لتحدد بنفسك القيمة الأفضل.

الفلاش – Flash
كما نعلم الفلاش مصدر جيد للإضاءة في حالة عدم وجودها بكمية كافية أو على الإطلاق، ولكن أغلبنا يعلم أيضاً عدد الصور التي انتهت إلى سلة المهملات الحقيقية أو الإلكترونية بسبب كمية الفلاش الكبيرة التي تعرضت لها. بالرغم من ذلك في أوقات كثيرة قد نجد أننا بحاجة شديدة لهذه الخاصية وبإتباع النصائح التالية قد نتجنب حذف الصورة بعد التقاطها، أولاً ابتعد قليلاً عن الشيء الذي تقوم بتصويره ويمكنك أن تضع قطعة من منديل أو ورقة بيضاء على الفلاش لتقليل انتشاره والحد من درجة توهجه. في بعض الكاميرات الرقمية يوجد إعدادات للتحكم في كمية الفلاش يمكنك استخدامها أيضاً أو في أسوء الحال يمكنك فقط وضع إصبعك على الفلاش وقد تكون محظوظاً وتلتقط صورة جيّدة.
بالنسبة للمصورين المحترفين فيمكنهم فعل أكثر من ذلك خاصة أن الفلاش في الكاميرات الاحترافية وحدة منفصلة فيمكنهم مثلاً استخدام سطح عاكس للفلاش.

عُمق المجال – Depth Of Field
يُعرف اختصارا ب DOF ويُقصد به المسافة بين أقرب وأبعد عناصر الصورة والتي تظهر بشكل حاد أو واضح، بشكل أخر هو مدى تركيز الكاميرا على أحد عناصر الصورة وإظهار الأجزاء الأخرى بشكل ناعم أو ضبابي. وتتراوح هذه القيمة من صغيرة جداً “كلمة في كتاب مثلاً” إلى كبيرة جداً والتي يمكنكم ملاحظتها في صور المناظر الطبيعية حيث يظهر كل شيء بشكل واضح. كما ذكرت في الجزء المتعلق بحجم فتحة الكاميرا فكلما زاد حجمها يصبح عُمق المجال أكثر ضِيقاً أو أصغر والعكس صحيح.
يتأثر عُمق المجال أيضاً بالمسافة البؤرية “focal distance” والتي تعتمد على نوع العدسة المستخدمة وبُعد الكاميرا عن المنظر، فكلما اقتربت الكاميرا من المنظر ستحصل على مجال أضيق والعكس صحيح وهناك حسابات أخرى للتأثير على عُمق المجال تعتمد على ما يُسمّى ب Circle of Confusion وهو أمر يتعدى حدود البساطة في مقالنا هذا.

التركيز – Focus
تركيز الكاميرا أمر يعتمد على العدسة وحجم فتحة الكاميرا، الأشياء التي تكون داخل نطاق تركيز الكاميرا ستظهر واضحة والأشياء خارج ذلك النطاق ستظهر ضبابية. المُصور المحترف غالباً يقوم بضبط التركيز يدوياً باستخدام حلقة التركيز الموجودة حول العدسة. في الكاميرات الرقمية العادية يوجد خاصيّة التركيز التلقائي “Autofocus” والتي تقوم بضبط التركيز تلقائياً ولكن تظهر عيوب هذه الخاصيّة عند تصوير أكثر من عنصر في منظر واحد أو عند تصوير عناصر تتحرك نحو الكاميرا أو بعيداً عنها.
بعض الكاميرات الرقمية الحديثة مرتفعة السعر تتميّز بخاصية التركيز التلقائي المستمر والتي يمكنها أن تتبع أي عنصر متحرك وتُبقيه داخل نطاق التركيز.

العدسة – Lens
تعتبر العدسة أهم جزء في الكاميرا فكما ذكرت التصوير يعتمد على الضوء والضوء كلّه يمر عبر العدسة، في الكاميرات الرخيصة تكون العدسة مرتبطة بجسم الكاميرا ولا يمكن فصلها أمّا الكاميرات الاحترافية فتحتوي على عدسات يمكن فكّها وتحريكها للتحكم في نطاق التركيز والتقريب.
أحد أهم العوامل المتعلقة بالعدسة هو طول التركيز “Focal Length” والذي يعتمد على طول العدسة نفسها، عدسة بطول 50 ملليمتر تُعدُ من العدسات المتوسطة التي يمكنها التقاط مناظر على بُعد 20 متراً من الكاميرا بينما عدسات أخرى بأطوال تصل إلى مئات الملليمترات تُسمّى Telephoto يمكنها التقاط مناظر أبعد بكثير.
عند استخدام خاصيّة التقريب في الكاميرا عن طريق العدسات فأنت في الواقع تقوم بتغيير قيمة طول التركيز التي ذكرتها وتذكر دائماً أن هذا التقريب أفضل من التقريب الرقمي والذي يقوم بتكبير الصورة ليس أكثر فتظهر بجودة منخفضة.

توازن اللون الأبيض – White balance
خاصيّة توازن اللون الأبيض تُظهر فرقاً هاماً بين الكاميرا وعين الإنسان، فالإنسان عندما ينظر إلى شيء أبيض محاط بإضاءة حمراء مثلاً يستطيع عقله أن يميّز الفرق ويرى الشيء باللون الأبيض ولكن الكاميرا لا يمكنها ذلك ففي هذه الحالة سترى ذلك الشيء باللون الأحمر.
ضبط قيمة توازن اللوّن الأبيض في الكاميرا يساعد الكاميرا على إدراك ذلك وملاحظة اللوّن الأبيض بدرجات متفاوتة، يمكنك ضبط هذه القيمة يدوياً أو يمكنك الاعتماد على خاصيّة الضبط التلقائية في الكاميرا عن طريق وضع أي شيء باللون الأبيض أمامها وتركها تقوم بالباقي.

التقريب – Zoom
التقريب ببساطة هو جعل الأشياء البعيدة تبدو قريبة في الصورة، يتم ذلك بطريقتين إمّا بالاعتماد على العدسات “التقريب البصري – Optical Zoom” أو باستخدام المعالجة الرقمية “Digital Zoom” في الطريقة الأُولى يتم التحكم في العدسات ميكانيكاً لتغيير قيمة امتداد التركيز أو focal length و زاوية الرؤية وبالتالي تقريب الصورة في الطريقة الثانية يتم معالجة الصورة رقمياً وتكبيرها لتقريب الصورة، لذلك فالطريقة الثانية أسوأ وينتج عنها صوراً ذات جودة منخفضة بينما تتميز الأولى بجودة أفضل وخيارات أكثر تعتمد على نوع العدسات وحجمها وفي الصور التالية مقارنة بين النوعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.