تذخر محافظة بنى سويف كعادتها بالعديد من الاثار الفرعونية والقبطية والاسلامية ولما لهذا الملف اهمية خاصة فى دراسات الباحثين فى الشئون الاثرية والسياح الاجانب والمتابعين عن كثب كافة الاماكن الاثرية ودراستها والتمتع بزيارتها . تواصل " البديل " فتح الملف الاثرى والسياحى المهمل على مدار سنوات طويلة حكوميا واعلاميا لتعريف العالم باسره بتراثنا الاسلامى بصفة خاصة . وفى هذا الملف يأتى مسجد " العسقلانى" كاحد اهم المساجد الاثرية ببنى سويف ويوجد بقريه طنسا بنى مالو مركز ببا وقام " محمد العسقلانى" وهو أحد المقاولين المحبين للعماره الاسلاميه بانشاء المسجد بعام 1336 ه /1914 م التخطيط العام للمسجد التخطيط العام للمسجد عباره عن مساحه مستطيله مقسم إلى أربعه أروقه (بلاطات) عن طريق ثلاث بائكات تسير موازيه لجدار القبله كل بائكه تتكون من ثلاث عقود نصف دائريه ترتكز على عمودان من الحجر . الوصف المعمارى للمسجد اولاً الواجهات الواجهه الشماليه الشرقيه : وهى الواجهه الرئيسيه للمسجد والمطله على الشارع الرئيسى وتضم كتله المدخل وهو مدخل تذكارى غائر على جانبيه مكسلتين مستطيلتين ويتوسطها فتحه المدخل وهى مستطيله الشكل وارتفاعها حوالى 5و3م ويغلق عليها باب من الخشب زخرفت دلفتاه بزخارف هندسيه محفوره ,يعلو تلك الفتحه عتب عباره عن إطار حجرى مستطيل يزخرفه إطار كتابى قوام زخارفه آيات قرأنيه نصه بسم الله الرحمن الرحيم (أنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر ). يعلوها عقد عاتق مزخرف بنظام الأبلق ويشغله زخارف نباتيه محور ه ويعلو ذلك نافذه مستطيله الشكل ترتكز على عمودين حجريين مدمجان ويتوجها صفين من المقرنصات ويعلو ذلك كله عقد مدائنى ثلاثى يشغله أربعه من المقرنصات , ويزخرف واجهه العقد بنظام المشهر وتنتهى قمه العقد بأرجل مرواحيه الشكل ويحيط بواجهه المدخل المعقود زخارف الجفت اللاعب التى تنتهى بميمات مستديره, وعلى جانبيها دائرتين فى كل جانب وهى دوائر زخرفيه تشغلها آيات قرآنيه هذا بالنسه لصغر المدخل , أما على يمين المدخل يوجد شباكان مستطيلان يغلق على كل منهما دلفتين من الخشب ومغشى من الخارج بإطار معدنى ويعلو كل شبالك من الأثنين قندليه بسيطه, وهذه الواجهه مسطحه ولا توجد بها اى زخارف وقد ركز المعمارى معظم شغله فى كتله المدخل . أما يسار المدخل توجد كتله المئذنه وهى تبرز بحوالى 3 أمتار عن الواجهه وتأخذ شكل مربع بالزاويه الشماليه الغربيه للمسجد . المئذنه قاعده المئذنه : وهى تقع فى الزاويه الشماليه الشرقيه وهى ترتكز على قاعده مربعه يبلغ أرتفاعها 10 أمتار تقريباً , ويعلو هذه القاعده منطقه الانتقال وهى عباره عن أربعه مثلثات مقلوبه يحيط بها زخارف الجفت اللاعب التى تنتهى بميمات مستديره وتحصر المثلثات الأربعه فيما بينها أربعه مربعات تضم كلاُ منهم أربعه مربعات أصغر قوام زخارفها زخارف نباتيه محوره,يعلو منطقه الانتقال إطار زخرفى مثمن قوام زخارف كلاً منها زخارف هندسيه . بدن المئذنه: أما بدن المئذنه عباره عن الطابق الاول ويضم أربعه شرفات (بلكونه) كل شرفه من الحجر ترتكز على ثلاثه صفوف من المقرنصات ولكل منهم درابزين حجرى يحوى زخارف نباتيه مفرغه وتفتح على كل شرفه نافذه حجريه مستطيله معقوده بعقد نصف دائرى ترتكز على عمودان مدمجان من الحجر ويشغل الأربعه الاضلاع الاخرى من البدن المثمن أشكال هندسيه مربعه يحيط بها زخارف الجفت اللاعب التى تنتهى بميمات مستديره يتوسطها زخارف نياتيه قوام زخارفها زهره من أربعه بتلات ويعلو الشكل الهندسى المربع مضاهيه حجريه مستطيله غائره ومسمطه ومعقوده بعقد نصف دائرى ترتكز على عمودان مدمجان, ويحيط بزخارف البدن المثمن اطارات من زخارف الجفت اللاعب ويعلوها زخارف نباتيه ذات إطار كورنثى ويعلو البدن المثمن أربعه صفوف من المقرنصات تحمل دوره المئذنه , يحيط بها درابزين الحجر المزخرف بزخارف مفرغه قوام زخارفها زخارف هندسيه ونباتيه. الطابق الثانى عباره عن بدن مستدير يحوى فتحه باب مستطيله ومعقوده بعقد نصف دائرى وينتهى البدن المستدير من أعلى بثلاثه دوائر حجريه بارزه يرتكز عليها قمه المئذنه : دوره يحيط بها درابزين معدنى وهى تحمل جوسق المئذنه وهو ذو شكل مستدير يعلوه ويتوسطه عمود حجرى يعلوه قمه شمعدانيه الشكل تنتهى بالقائم والهلال النحاسى . الواجهه الشماليه الغربيه تعتبر ثانى أكبر الواجهات بالمسجد بعد الواجهه الرئيسيه حيث يشغل الجزء السفلى منها ثلاث شبابيك مستطيله يغلق على كل منها دلفتان من الخشب ومغشاه من الخارج بإطار معدنى , ويعلو كل شباك قنديليه بسيطه, وفى ركن هذه الواجهه توجد المئذنه وهذه الواجهه خاليه من الزخارف . الواجهه الجنوبيه الشرقيه هى واجهه جدار القبله ويشغلها من الخارج بروز حنيه المحراب من أسفل وأعلى هذه البروز قمريه مستديره على جانبيها قندليه بسيطه فى كل جانب , وفى الركن الشرقى من جدار القبله يوجد كتُاب أو جمعيه لتحفيظ القرآن ملاصقه للمسجد من تاريخ إنشاء المسجد وهى تتكون من حجرتين بينهما صاله إحدى هذه الحجرات ملاصقه للمسجد والصاله التى بين الحجرات هى مدخل الآن إلى الميضأه والمصليه التى يصلى بها أهل المدينه بدلا من الجامع المغلق الآن . الواجهه الجنوبيه الغربيه يوجد بها شباكان مستطيلان وبها باب فرعى, لكنها حالياُ غير واضحه لقيام أهل هذه القريه ببناء مصلى فرعى ملاصق للمسجد من الناحيه الجنوبيه الغربيه والواضح منها هو المدخل الذى يوصل المسجد للمصلى وهو دخله مستطيله عليها باب خشبى فى الزاويه الجنوبيه الغربيه ويشغل الجزء العلوى من هذه الواجهه أربعه قنديلات بسيطه . ثانياُ من الداخل المسجد من الداخل كما تم ذكره فى التخطيط العام مساحه مستطيله مقسمه إلى أربع بلاطات عن طريق ثلاث بائكات كل بائكه تتكون من ثلاث العقود نصف دائريه ترتكز على عمودان حجريان كل منهم له قاعده حجريه مستطيله من الحجر ويزخرف تيجان الأعمده ثلاث صفوف من المقرنصات وأرضيه المسجد عباره عن بلاطات حجريه ويشغل جدران المسجد من أسفل بكل جدار نافذتان مستطيلاتان عدا الجدار الشمالى الغربى حيث يشغله ثلاثه نوافذ مستطيله غشيت هذه النوافذ من الخارج باسياج من الحديد يغلق عليها من الداخل دلفتين من الخشب ويعلو هذه النوافذ المستطيله فى الجدار الجنوبى الغربى أربعه قنديلات بسيطه وفى الجدار الشمالى الغربى ثلاث قنديلات بسيطه وفى الجدار الشمالى الشرقى توجد قنديلتان بسيطتان, أما فى الجدار الجنوبى الشرقى جدار القلبه على يمين ويسار المحراب توجد قنديليله بسيطه فى كل جانب وأعلى المحراب توجد قمريه مستديره, وغشيت جميع هذه القنديلات فى جميع جدران المسجد بالزجاج الملون الرائع ثانياً الآسقف سقف هذا المسجد مصنوع من الخشب المزخرف بزخارف هندسيه على أشكال مربعه ومستطيله بداخلها زخارف نباتيه محوره غايه فى الدقه والإبداع وفى تناسقها مع بعضها تعطى منظرا رائعا لسقف المسجد الشخشيخه يتوسط السقف شخشيخه خشبيه فى وسط الرواق الثالث بالمسجد وعلى محور المدخل الرئيسى وهى مرتفعه نسبياً عن سطح المسجد والغرض منها الاضاءه والتهويه ثالثاً دكه المبلغ توجد بالزاويه الشماليه الشرقيه للمسجد وهى من الخشب ويحيط بها درابزين من الخشب الميمونى وترتكز على دعامتين من الخشب رابعاً المحراب يتوسط الجدار الجنوبى الشرقى وهو عباره عن دخله غائره معقوده بعقد نصف دائرى وترتكز على عمودان من الرخام , ويعلوها زخارف الجفت اللاعب التى تحصر بينها زخارف نباتيه غايه فى الروعه وبألوان مختلفه كما شغلت حنيه المحراب برسم بعض العقود على شكل محاريب , واعلى عقد الحنيه يحمل تاريخ الإ نشاء وهو 1914 م /1336ه ويعلو ذلك إطار زخرفى يحوى آيات قرآنيه (بسم الله الرحمن الرحيم فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره . صدق الله العظيم) خامساً المنبر على يمين المحراب يوجد المنبر الخشبى الذى زخرفت ريشتاه بزخارف هندسيه متعدده الاشكال بشكل بارز ويعلو الريشتين درابزين من الخشب الصهريجى ويشغل صدر المنبر باب المنبر وهو عباره عن فتحه مستطيله يغلق عليها دلفتين خشبيتين زخرفت كلاً منها بزخارف هندسيه ويعلو الباب ثلاث صفوف من المقرنصات ويعلوها قمه من الخشب أخذت شكل بصلى وتنتهى بشكل هلالى ويؤدى باب المنبر إلى درجات سلم المنبر تنتهى بجلسه الخطيب التى تحيط بها أربعه أعمده خشبيه يعلوها قمه خشبيه ذات زخارف بارزه على شكل ثلاث صفوف من المقرنصات ويعلو ذلك قمه مستطيله تنتهى بشكل مدبب ويعلوها شكل عشارى وقمتها بشكل الهلال النحاسى ويوجد بالمنبر سيف من نفس خشب المنبر كان يمسك بها الخطيب أثناء الخطبه .