احتفت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عبر موقعها الالكتروني بالذكري الأربعين لرحيل الروائي والصحفي والفنان التشكيلي الفلسطيني غسان كنفاني والذي كان عضوا فاعلا فى مكتبها السياسي والناطق باسمها ورئيس تحرير مجلتها " الهدف " التي استطاع من خلالها أن يدافع عن القضية الفلسطينية بقلمه كصحفي ومبدع و بدمه عندما قرر الموساد اغتياله في بيروت بتفجير سيارته عام 1972. غسان المناضل وصف غازي الصوراني أحد نشطاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين غسان كنفاني بقوله : " استطاع ربط مصيره بمصير الثورة ووحد معاناة شعبه بمعاناة المنفيين والمسحوقين والمقتلعين .. فليس غريبا أن نكتشف فى كتاباته كيف أن الفلسطيني مهدد فى صلب حياته بالموت من دون أن يسمع له صوت مهما دق ناقوس الخطر لأنه مقتلع وبلا وطن لا يستطيع أن يكون عزيزا فى أى بلد آخر" . وأضاف : كتب كنفاني بدمائه من أجل فلسطين ,ومثل الرافعة لروح المقاومة والصمود والنصر ورفض الظلم فعكس حالة الثورة الفلسطينية منذ انطلاقتها وأوجها , مشيرا الى أن" غسان بعث روح المكنونات في تاريخ الشعب الفلسطيني من تضحيات جسام بأعماله الأدبية وفي النهاية ستنتصر إرادته وأدبه وفكره مهما طال الزمن ." أدب غسان كنفانى قال محمد البوجي أحد كتاب الجبهة أن كنفان أول عربي كتب عن الأدب الصهيوني وبذلك عرف الأدباء العرب كيف يفكروا وبأي لغة يكتب الأدباء اليهود حيث لم تكن كتاباتهم باللغة العبرية بل كانت باللغات الألمانية والروسية والإنجليزية وكنفاني أول من بشر بأدباء الأراضي المحتلة عام 1948 مثل محمود درويش وأميل حبيبي وسميح القاسم وتوفيق زياد . وأضاف الصوراني إن أعمال غسان كنفاني ورواياته لم تكن مجرد عمل فني قائم بذاته، ، بل كانت نتاج فني فريد لعملية الدمج الخلاق بين إبداعه والتزامه وانتمائه الحزبي للجبهة حيث تجلى هنا المعنى الثوري لمفهوم الالتزام في الرواية الأدبية كما هو حال غسان في كتاباته السياسية الأخرى ، حيث استطاع أن يكيف موهبته وإبداعه الذاتي مع قناعاته الثورية ، فجاءت رواياته تعبيراً عن مكنوناته الإبداعية التي حملت في نصوصها خطاباً متنوع المضامين التحريضية والمفاهيم الثورية المتفاعلة مع معاناة شعبه والتي شكلت في نفس الوقت "نوعاً من التنفيس أو التطهر الذاتي والمعرفي العام . فيما أشار وسام الفقعاوي فى مقاله على موقع الجبهة الى أن أدب كنفانى " يعج بسرديات النبوة ، وبالكلمة التي شبهها بالبندقية ، يصف فيها الأحرف كأنها مشط محشو بالرصاص ، و الحبر الى دم . يعلمنا أن الأدب هو فن الثورة ، ريشتها وقلمها وقلبها ولسانها، ومن روحها و عمقها يولد "جيل الانقلاب". لندرك ولو بعد زمن أن أبدع الثقافة أفعلها ، كالتي لا تمتلك اي زمن، ولكنها تؤثر في عصر كامل و زمن، حين يصبح الوعيٍ قوة تسطو على كل الزمن . لذا ما زالت سلطة ثقافته تطغى على أي حضور.هي السلطة التى لا ولم تنته مدتها الزمنية ولا صلاحيته القانونية أو السياسية. غسان كنفانى النموذج غسان كنفاني... ستبقى دوماً الإنسان الكريم، والفلسطيني النموذجي الذي انتهى كما أراد. ولم يصل إلى ما أراد أن يصل إليه، إلا لأنه كان إنساناً حقيقياً، قبل أن يكون فلسطينياً يحفظ، عن ظهر قلب، مفردات الشرف والكرم والعدالة، ويحوّل المفردات كلها إلى مقاومة وطنية، تبدأ بفلسطين، وتنتهي إلى أحلام أخرى. يبقى لك علينا حق حفظ البقاء، والاستمرار بقرع جدار الخزان، وأن تبقى الثورة جزء لا ينفصم عن الخبز والماء وأُكف الكدح ونبض القلب، وصولاً للحرية التى لا مقابل لها سوى الحرية نفسها. دمت ودامت فلسطين . غسان ظاهرة فنية تستحق الوقوف أمامها. من جانبه يرى الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني طلال عوكل , أن غسان ظاهرة تستحق أن نتوقف عندها , فهو حالة متميزة رغم استشهاده في سن صغير لم يتجاوز ستة والثلاثون عاماً , إلا أنه ترك مخزوناً أدبياً فلسطينياً متنوعا ويكمل وأدبياً, وفناناً تشكيلياً, وصحفي ماهر وسياسي مميز, لذلك هو ظاهرة فلسطينية تستحق أن نتوقف عندها وأن ندرسها , ولذلك أرى بأنه يجب أن يحظى بالاهتمام الكامل من المؤسسات الثقافية الفلسطينية, وعلى المستوى الرسمي وأن نوليه إهتماماً كبيراً ونحن مقصرين في ذلك ". ويضيف عوكل في حديث مع وكالة قدس نت للأنباء "الأجيال الفلسطينية بحاجة إلى أن تتعرف عليه (غسان) أكثر من خلال أعماله الأدبية وأن تقرأ كل ما كتب عنه فى .مرحلة تميزت بنهوض الأدب الفلسطيني هل رحل غسان كنفانى حقا ؟ وتسائل وسام الفقعاوي " أربعون عاماً من الغياب الجسدي، هل رحل غسان فعلاً؟ أم تجذّر حضوره اليوم أكثر؟ هل كان حقاً كما وصفته غولدا مائير رئيسة وزراء دولة الكيان الصهيوني التي أمرت باغتياله: "أخطر على إسرائيل من كتيبة من الفدائيين"؟ كيف لا وهو القائل: إن كل قيمة كلماتي كانت في أنها تعويض صفيق وتافه لغياب السلاح.. وإنها تنحدر الآن أمام شروق الرجال الحقيقيين الذين يموتون كل يوم في سبيل شيء أحترمه". فما كان قرار اغتيال هذه "المؤسسة" أو "الكتيبة" مفاجئا، إن كانوا سيضربون بذلك ألف عصفور بحجر، أو بعبوّة ناسفة " أهم مقولات غسان كنفانى - إن كنا مدافعين فاشلين عن القضية فالأجدر أن نغير المدافعين لا أن نغير القضية . الأنسان فى نهاية الأمر قضية العودة الى حيفا تحتاج الى حرب جولدا مائير وصفته أنه أخطر على إسرائيل من كتيبة فدائيين.. والنقاد قالوا أنه استطاع تكييف إبداعه مع قناعاته الثورية