يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا" [صحيحي البخاري ومسلم]. ويقول صلى الله عليه وسلم: "لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها" [مسند الإمام أحمد وسنن أبي داوود وصحّحه الألباني]. ويقول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا * إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً * فَأُوْلَئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوًّا غَفُورًا} [سورة النساء: 97-99] فهل هناك تعارض بين قوله عليه الصلاة والسلام أنه لا هجرة بعد الفتح وقوله لا تنقطع الهجرة، وقول الله تعالى ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها؟ قلنا من قبل إن منهج الله متكامل مترابط، ولن يوجد أي تعارض بين نصين لأن منزل القرآن واحد وقائل الحديث واحد، وكلاهما وحي من الله، فالنبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى حتى يقول ما يخالف كتاب الله.. وإذا كانت الأرض والسماء والجبال وكل المخلوقات ووظائف جسم الإنسان والحيوان والطير وخصائص الطبيعة من أضخمها إلى أدقها تسير وفق نظام محسوب بالشعرة لا يغفل صغيرة ولا كبيرة، فهل يجوز التعارض في كلام الله ورسوله؟؟ لا يجوز الشك أو التشكيك في ذلك ابتداء؛ لأنه تشكيك في حكمة الله وكونه وحده القائل والمنزل والمشرع.. يجوز أن نشك في فهمنا نحن للنصن أو في تقصيرنا عن التحري والبحث للوصول إلى الحكمة ولكن لا يمكن أن يكون هناك تعارض أبدا.. وفي تفسير العلماء للحديث الأول وهو لا هجرة بعد الفتح، اتفقوا على أن مفهوم الهجرة هنا خاص الهجرة من مكة، أي لا هجرة من مكة إلى المدينة كما كان الصحابة يفعلون قبل فتح مكة، فانتهت فترة ترك الأرض الحرام فرارا بالدين؛ لأنها أصبحت دار إسلام، ومن ثم لم يعد هناك معنى ولا حاجة للهجرة من مكة.. "ولكن جهاد ونية" أي بعد فوات أجر الهجرة التي انقطعت عمن لم يهاجر، يمكن له تحصيله بالجهاد في سبيل الله وبالنية الصالحة لفعل الخير.. وفي الحديث الثاني "لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة" والآية الكريمة {ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها} إبقاء لمعنى الهجرة كما قال الحافظ بن كثير رحمه الله عند هذه الآية: إن الآية تدل على وجوب الهجرة، وذلك مجمع عليه بين أهل العلم، أن الهجرة واجبة على كل من كان في بلاد الشرك، وهو لا يستطيع إظهار دينه فإنه يلزمه أن يهاجر إلى بلاد إسلامية، أو إلى بلاد يستطيع فيها إظهار الإيمان، إلا من عجز.. فمضمون الهجرة موجود في الشريعة ولكن الذي انتهى هو حالة الهجرة الأولى من مكة للمدينة أو للحبشة أو غير ذلك، بعد فتح مكة.. والذي استقر الآن أن الإسلام أصبح معترفا به في العالم كله، ولم يعد يؤذَى المسلم في دينه كما كان سابقا، وأقِرّت قوانين ومواثيق في جميع الدول إسلامية وغير إسلامية توجب احترام المخالفين في العقائد وإتاحة الفرصة للجميع ليعتنق أي دين، فأصبح الواجب علينا هو نشر كلمة الله وإبراز النموذج المسلم الصالح الملتزم بدينه الناجح في حياته، والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وتغيير الصورة السلبية التي يحتفظ بها العالم الغربي عن الإسلام والمسلمين من همجية وإرهاب وتخلف فكري وبدوية في السلوكيات.. يجب علينا أن نكون سفراء صالحين معبّرين عن حضارة وعظمة ومدنية ديننا الحنيف، ونية صالحة لفعل الخير ونصرة الإسلام والجهاد في سبيله والتضحية من أجله والله أعلم..