وزير الأوقاف يعقد اجتماعًا بمديري المديريات لمتابعة الأنشطة الدعوية    وزير فلسطيني: دور مصر محوري ومركزي على كل المستويات    فروع البنك الأهلي ومصر تعمل خلال الإجازة حتى هذه الساعة    إزالة 20 حالة تعدى بمساحة 5325م2 بأسوان    المصريون يحتفلون بأعياد الربيع.. وحدائق الري بالقناطر الخيرية والمركز الثقافي الأفريقي بأسوان والنصب التذكاري بالسد العالي يستعدون لاستقبال الزوار    محافظ المنيا يوجه بتنظيم حملات لتطهير الترع والمجارى المائية بالمراكز    برلماني يحذر من اجتياح جيش الاحتلال ل«رفح»: تهديد بجريمة إبادة جماعية جديدة    بث مباشر| تفاصيل ما يحدث في رفح الفلسطينية لحظة بلحظة    تعرف على حكم موقعة الإياب بين الريال والبايرن في نصف نهائي دوري الأبطال    ثلاثي هجومي في تشكيل بيراميدز لمواجهة فيوتشر بالدوري    محافظ مطروح يشهد النسخة السادسة من برنامج شباب المحافظات الحدودية    الألاف في الحدائق والشواطئ احتفالا بشم النسيم بالإسماعيلية    وزير النقل يتابع إجراءات الأمن والسلامة للمراكب النيلية خلال احتفالات شم النسيم    بعد إصابته بالسرطان.. محمد عبده يتصدر التريند    المخرج فراس نعنع عضوًا بلجنة تحكيم مهرجان بردية لسينما الومضة    «الأزهر للفتوى» يوضح كيفية قضاء الصلوات الفائتة    الصحة: إجراء 4095 عملية رمد متنوعة مجانا ضمن مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار    ‫ إزالة الإعلانات المخالفة في حملات بمدينتي دمياط الجديدة والعاشر من رمضان    15 يومًا للموظفين.. جدول إجازات شهر يونيو 2024 في مصر    في العام الحالي.. نظام أسئلة الثانوية العامة المقالية.. «التعليم» توضح    حدائق ومتنزهات أسوان والجزر النيلية تستقبل المواطنين في أعياد الربيع    التعليم العالي: تحديث النظام الإلكتروني لترقية أعضاء هيئة التدريس    «رحلة العمل الدرامي من الفكرة إلى الشاشة».. ورشة لمريم نعوم بأكاديمية الفنون 16 مايو    أبرزهم «السندريلا» وفريد الأطرش .. كيف احتفل نجوم الزمن الجميل بعيد الربيع؟ (تقرير)    «حصريات المصري».. تطور جديد في أزمة رمضان صبحي.. وميزان البنا    «الكحول حلال في هذه الحالة».. أمين عام رابطة العالم الإسلامي يثير الجدل (فيديو)    نزوح أكثر من ألف أسرة بسبب الفيضانات في أفغانستان    6 نصائح من الهلال الأحمر للمواطنين عند تناول الفسيخ والرنجة    200 جنيه سعر تذكرة مرافق المريض بالوجبة في مستشفيات التأمين الصحي الشامل    في خطوتين فقط.. حضري سلطة بطارخ الرنجة (المقادير وطريقة التجهيز)    بعد إصابته بالسرطان.. نانسي عجرم توجه رسالة ل محمد عبده    المستشار حامد شعبان سليم يكتب :الرسالة رقم [16]بنى 000 إن كنت تريدها فاطلبها 00!    مصرع شخصين وإصابة 3 في حادث سيارة ملاكي ودراجة نارية بالوادي الجديد    باحث فلسطيني: صواريخ حماس على كرم أبو سالم عجّلت بعملية رفح الفلسطينية    مصر تحقق الميدالية الذهبية فى بطولة الجائزة الكبرى للسيف بكوريا    مفوضية الاتحاد الأوروبي تقدم شهادة بتعافي حكم القانون في بولندا    الدفاع الروسية: إسقاط مقاتلة سو-27 وتدمير 5 زوارق مسيرة تابعة للقوات الأوكرانية    حبس المتهمة بقتل زوجها بسبب إقامة والده معها في الإسكندرية    "كبير عائلة ياسين مع السلامة".. رانيا محمود ياسين تنعى شقيق والدها    وسيم السيسي: قصة انشقاق البحر الأحمر المنسوبة لسيدنا موسى غير صحيحة    متروكة ومتهالكة في الشوارع.. رفع 37 سيارة ودراجة نارية بالقاهرة والجيزة    جامعة أسيوط تنظيم أول مسابقة للتحكيم الصوري باللغة الإنجليزية على مستوى جامعات الصعيد (AUMT) 2024    على مائدة إفطار.. البابا تواضروس يلتقي أحبار الكنيسة في دير السريان (صور)    غدا.. إطلاق المنظومة الإلكترونية لطلبات التصالح في مخالفات البناء    طارق العشرى يُخطط لمفاجأة الأهلي في مواجهة الثلاثاء    سعر السكر والزيت والسلع الأساسية بالأسواق الإثنين 6 مايو 2024    إيرادات علي ربيع تتراجع في دور العرض.. تعرف على إيرادات فيلم ع الماشي    هل أنت مدمن سكريات؟- 7 مشروبات تساعدك على التعافي    ضبط 156 كيلو لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالمنيا    التعليم تختتم بطولة الجمهورية للمدارس للألعاب الجماعية    الشرطة الأمريكية تقتل مريضًا نفسيًا بالرصاص    إزالة 9 حالات تعد على الأراضي الزراعية بمركز سمسطا في بني سويف    فشل في حمايتنا.. متظاهر يطالب باستقالة نتنياهو خلال مراسم إكليل المحرقة| فيديو    مفاجأة عاجلة.. الأهلي يتفق مع النجم التونسي على الرحيل بنهاية الموسم الجاري    ولو بكلمة أو نظرة.. الإفتاء: السخرية من الغير والإيذاء محرّم شرعًا    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 6-5-2024    أول تعليق من الأزهر على تشكيل مؤسسة تكوين الفكر العربي    "احنا مش بتوع كونفدرالية".. ميدو يفتح النار على جوميز ويطالبه بارتداء قناع السويسري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العربي في سرديات أميركا اللاتينية .. صورة غائبة عن أدبنا العربي
نشر في صوت البلد يوم 04 - 09 - 2017

ينطلق كتاب "صورة العربي في سرديات أميركا اللاتينية" للباحث ريجوبيرتو إرنانديث باريديس، بترجمة أحمد عبداللطيف ومراجعة علي المنوفي، الصادر عن دار كلمة في العاصمة الإماراتية أبوظبي، من حقيقة ثابتة أكَّدها باحثو الأكرونولوجيا، مفادها أن "تاريخ البشرية هو تاريخ الهجرات، إنه تأكيد صالح لكل الدّول، ولكلّ دولة على حدة في هذا الكوكب"، ليبدأ المؤلف وضع اللبنات الأولى للقدوم العربي إلى الأميركيَّتين بوصف كوبا هي المحطة الأولى التي يعبرها هذا الهاربُ من صراعات تطحن الشرق الأوسط، صراعاتٌ وجد لها الآخرُ مخرجاً بعيداً عن معاني الحرب فكانت إشعارات المجاعة التي ضربت لبنان عقب السيطرة العثمانية واحدة من أكثر المبرّرات التي قدَّمت للوجود العربي الذي بدأ بالأرياف على شكل باعة متجوِّلين أو أطباء حملوا أسماء عربية ولُقِّبوا بالأتراك.
العرب في كوبا
العرب في كوبا تحديداً، أو الدول التي كانت منفذاً وطريقاً إلى أميركا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، عاشوا بهوية عربية وبأوراق تركية عثمانية وبلقبٍ أطلقه عليهم السكان الأصليون للبلاد، فكانوا "العربُ الأتراكُ الموريون"، فتصوِّر أعمال كوبا الأدبية العربي على اقتضاب بوصفه التاجر القادر على بيع كل شيء، حاملاً صرَّته، ماشياً في الأرياف البعيدة ضمن ذهنيَّتِه المُرصَّعة بحكايا ألف ليلة وليلة والعالم الساحر للشرق.
يقدِّم المترجم رؤية المؤلف في بحثه عن تأكيدات حرص الرواية الكوبية على ذِكر انتماءات العرب الواصلين حديثاً إلى البلاد، إنها انتماءات إثنية دينية، فمعظمهم من المسيحيين القادمين بالمئات من سوريا ولبنان وغيرها إلى جانب عدد من المسلمين، وهؤلاء بجمعِهِم استطاعوا تحويل محالِّهم التجارية إلى مراكز اجتماع وثِقَل حقيقي في المجتمعات الجديدة، وهذا ما سهَّل عملية اندماجهم بعد أن اشتغل أبناؤهم بالسياسة.
ماركيز والعرب
بعد كوبا يسوق التقصي - على حد تعبير الكاتب - في البحث لمعرفة الينابيع التي منها استلهم غابرييل غارسيا ماركيز الشخصيات الشرقية ليدخلها لعالمه الأسطوري، إلى سيرته الذاتية التي يصف فيها السيل المهاجر الذي أغرق أراكاتاكا، القرية التي ولد فيها الروائي وعاش فيها حتى الثامنة، فروايات ماركيز التي أشارت إلى المهاجر العربي هي "ساعة نحس"، "الكولونيل لا يجد من يكاتِبه"، "مئة عام من العزلة"، "سرد أحداث موت معلن".
حضور العربي لم يقتصر على سرديات أميركا اللاتينية فقط بل تعداه إلى الشعر حيث يتناول الكتاب إبداع الشاعر والصحافي والباحث الكولومبي ذي الأصول السورية خورخي جارثيا أوستا الذي لم يكتب أعمالا سردية توضح بصمة الهجرة العربية في كولومبيا بل ترك ديواناً شعرياً يشكل في حد ذاته - بحسب المؤلف - وثيقة ذات مذاق سردي كما تشير قصائده إلى أبطال كانوا على سفر لاعودة منه إلى منطقة الكاريبي الكولومبي.
صورة العربي عند غابرييل غارسيا ماركيز تحضر بوجود السوري موسى، فهو تاجرٌ عربي يعيش في روايات ماركيز بوصفه عربياً يحمل لغته الأم التي بدأ النسيان يتسرّب إليها، التجارة هي مصدر عيشه وهي مركز انطلاق علاقاتِه مع الآخرين، في ذات الوقت هذا البطل العربي يحمل صفات العرب في الشجاعة والتأمل والبحث عن الحياة والرزق، وهم أيضاً عند ماركيز قطاع حيوي يحظى بالتقدير والاحترام بفضل نشاطهم التجاري واشتغال الجيل الثاني منهم بالسياسة ووصولهم إلى مناصب رفيعة بالدول التي استوطنوها.
لا يمكن دراسة صورة العربي في أدب أميركا اللاتينية دون الوقوف طويلاً أمام "سانتياغو نصار" العربي الذي استحضره ماركيز في رائعته "سرد أحداث موت معلن"، فماركيز رغم حرصه على تقديم المكوّن العربي إلا أنه قدَّمه ضمن بنية تشير إليه على أنه ليس غريباً فهو ابن الأرض الأميركية اللاتينية أيضاً.
إنتاج مختلف
يستعرض كتاب "صورة العربي في أميركا اللاتينية" تجربة "العرب في أرض الكاكاو" من خلال اللبنانيين والسوريين في روايات جورجي أمادو من خلال روايات "سان جورجي ابن الهوس"، "تيتا دل لوس أجرستس"، "السيدة فلور وزوجاها"، "محل المعجزات"، "توكايا العظيمة"، "غابرييلا والمسمار والقرفة".
أيضاً يتناول الكتاب الحضور العربي الكبير والفعال في الأرجنتين من خلال صورة الوافد المتحدث بالعربية إلى الأجندة السردية، فيتناول البحث الأعمال الأكثر شهرة في السرد الأرجنتيني لمؤلفين مثل خورخي لويس بورخس، أدولفو بيوي كاسارس، ليوبولدو مارشال، أبيلاردو كاستييو، وكان لا بد من استعراض الشخصية العربية في نموذج "رياض حلبي" صانع الماء المقدس عند التشيلية "إيزابيل اللندي" التي عاشت سنوات من حياتها في دمشق وبيروت.
في أحد فصولِه يتناول الكتاب "الإنتاج الأدبي لأبناء المهاجرين، الحالة التشيلية والكولومبية والمكسيكية، والمهاجرون الفلسطينيون في الخيال السردي التشيلي"، يتحدث المؤلف في إشاراته عن سبعة وثلاثين كاتباً من أصول عربية، فقد طُرحت كتابة الهجرة هذه، كما ينقل الكاتب، التي طورها عدد كبير من التشيليين من جذور عربية، السرد من خلال فكرة الاقتلاع من الجذور والتهميش والتبنّي والتداخل والاندماج، فموضوعات هذه السرديات بحسب الباحثة ماريا أولجا ساماميه يمكن تأويلها في ترميم التشريع الأدبي فيما يخص قضية الهوية، فمثَّلت روايات الهجرة العربية هذه نتيجة الاتصال المستمر بين أفرادٍ من ثقافات مختلفة، ويستعرض لتوضيح هذا الاتجاه من الكتابة، إصدارين لكاتِبَين مُنحدِرَين من أصول عربية فلسطينية، هما والتر غريب صاحب رواية "المسافر ذو البساط السحري".
صورة غائبة عن الأدب العربي
والرواية التي تتناول الهجرة الفلسطينية تحت عنوان "المغترب بعينين لامعَتين" لخايمي هالس، بينما كان النموذج العربي لسرديات كولومبيا هو الروائي المنحَدِر من أجداد لبنانيين لويس فياض من خلال روايته "أقرباء إستر"، ومن المكسيك يستحضر المؤلف مجموعة من الكُتَّاب أمثال هيكتور آزار، باربارا جاكوبس، كارلوس مارتينيث أسد حيث مثَّل هؤلاء نموذجا للتغيير الذي أحدثته مغامرة هجرة الأسلاف في النثر السردي المكسيكي، ليقتصر بالدراسة على رواية كارلوس مارتينيث أسد التي تمثِّل رحلة إلى مركز الماضي من خلال حكاية عائلية في رواية حملت اسم "في الصيف، الأرض" التي أراد بها مؤلفها إثارة القضية المركزية التي تشغل باله في الحاجة لمعرفة نفسه من خلال حياة وأصول أجداده.
حضور الشعر
حضور العربي لم يقتصر على سرديات أميركا اللاتينية فقط بل تعداه إلى الشعر حيث يتناول الكتاب إبداع الشاعر والصحافي والباحث الكولومبي ذي الأصول السورية خورخي جارثيا أوستا الذي لم يكتب أعمالاً سردية توضح بصمة الهجرة العربية في كولومبيا، بل ترك ديواناً شعرياً يشكل في حد ذاته - بحسب المؤلف - وثيقة ذات مذاق سردي كما تشير قصائده إلى أبطال كانوا على سفر لا عودة منه إلى منطقة الكاريبي الكولومبي، فيتناول الكتاب ديوان "المملكة الخطأ" بالتحليل من خلال قصائده التي يضعها الباحث في ارتباط وثيق مع موضوع الهجرة، سأقتبِس هذه القصيدة من الكتاب لتعطينا فكرة واضحة عن الشعر الذي كتَبَه شعراء قدِموا من أصول عربية:
"وأنت يا صغيري/ يا كائناً من ذهب/عندما ستشرع في البحث عن مصيرك/عندما ستغني للماء بين يديك/عندما تتجرَّع أسباب السفر/سنعودُ/ لنلتقي/ ربما بعد ألفَي عامٍ/حينَ لن أكون إلياس، أباكَ/ بل بريقٌ تبخَّر في الغياب/استغِل هذه الأنهار الوحشية حيث القمر/كما في رام الله/ طعامٌ للغريب".
وفي قصيدة أخرى تحت اسم "الخروج، في الطريق من دمشق إلى بيروت 1887"، يقول الشاعر:
"يا رؤوف، ارحل، ثمَّة عالم آخر/خلف هذا البحر الهائل/ثمَّة جبال متراصة/ ثمَّة سموات مقدَّسة بأناشيد المجد/وأراضٍ لم يعد للعزلة فيها مكان".
في ديوان "المملكة الخطأ" كما يقول مؤلف "صورة العربي في سرديات أميركا اللاتينية" يكتب الشاعر جارثيا أوستا عن جده الحرفي الدمشقي وجدته اللذين وصلا وأقاما في "البايي دي سينو" في بدايات القرن العشرين، وأنجبا سلالة كبيرة، فالشاعر يكتب لأرض أسلافه السوريين، لتلك الذكرى التي تستمر وتعيش بداخله بشكل ما يُدركه هو جيداً.
إن كتاب "صورة العربي في سرديات أميركا اللاتينية" الصادر عن دار كلمة في أبوظبي بحث حيوي يتناول صورةً غائبة عن أدبنا العربي ويؤسس بدوره لأبحاث قادمة ستفتحُ بابها الهجرات العربية خلال السنوات المقبلة، لنتوقف طويلاً أمام إنتاج أبناء اللاجئين اليوم، كما توقفنا أمام الأدب الذي أنتجته "الدياسبورا" التي عاشها ويعيشها آباؤهم اليوم.
.....
كاتب من سوريا
ينطلق كتاب "صورة العربي في سرديات أميركا اللاتينية" للباحث ريجوبيرتو إرنانديث باريديس، بترجمة أحمد عبداللطيف ومراجعة علي المنوفي، الصادر عن دار كلمة في العاصمة الإماراتية أبوظبي، من حقيقة ثابتة أكَّدها باحثو الأكرونولوجيا، مفادها أن "تاريخ البشرية هو تاريخ الهجرات، إنه تأكيد صالح لكل الدّول، ولكلّ دولة على حدة في هذا الكوكب"، ليبدأ المؤلف وضع اللبنات الأولى للقدوم العربي إلى الأميركيَّتين بوصف كوبا هي المحطة الأولى التي يعبرها هذا الهاربُ من صراعات تطحن الشرق الأوسط، صراعاتٌ وجد لها الآخرُ مخرجاً بعيداً عن معاني الحرب فكانت إشعارات المجاعة التي ضربت لبنان عقب السيطرة العثمانية واحدة من أكثر المبرّرات التي قدَّمت للوجود العربي الذي بدأ بالأرياف على شكل باعة متجوِّلين أو أطباء حملوا أسماء عربية ولُقِّبوا بالأتراك.
العرب في كوبا
العرب في كوبا تحديداً، أو الدول التي كانت منفذاً وطريقاً إلى أميركا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، عاشوا بهوية عربية وبأوراق تركية عثمانية وبلقبٍ أطلقه عليهم السكان الأصليون للبلاد، فكانوا "العربُ الأتراكُ الموريون"، فتصوِّر أعمال كوبا الأدبية العربي على اقتضاب بوصفه التاجر القادر على بيع كل شيء، حاملاً صرَّته، ماشياً في الأرياف البعيدة ضمن ذهنيَّتِه المُرصَّعة بحكايا ألف ليلة وليلة والعالم الساحر للشرق.
يقدِّم المترجم رؤية المؤلف في بحثه عن تأكيدات حرص الرواية الكوبية على ذِكر انتماءات العرب الواصلين حديثاً إلى البلاد، إنها انتماءات إثنية دينية، فمعظمهم من المسيحيين القادمين بالمئات من سوريا ولبنان وغيرها إلى جانب عدد من المسلمين، وهؤلاء بجمعِهِم استطاعوا تحويل محالِّهم التجارية إلى مراكز اجتماع وثِقَل حقيقي في المجتمعات الجديدة، وهذا ما سهَّل عملية اندماجهم بعد أن اشتغل أبناؤهم بالسياسة.
ماركيز والعرب
بعد كوبا يسوق التقصي - على حد تعبير الكاتب - في البحث لمعرفة الينابيع التي منها استلهم غابرييل غارسيا ماركيز الشخصيات الشرقية ليدخلها لعالمه الأسطوري، إلى سيرته الذاتية التي يصف فيها السيل المهاجر الذي أغرق أراكاتاكا، القرية التي ولد فيها الروائي وعاش فيها حتى الثامنة، فروايات ماركيز التي أشارت إلى المهاجر العربي هي "ساعة نحس"، "الكولونيل لا يجد من يكاتِبه"، "مئة عام من العزلة"، "سرد أحداث موت معلن".
حضور العربي لم يقتصر على سرديات أميركا اللاتينية فقط بل تعداه إلى الشعر حيث يتناول الكتاب إبداع الشاعر والصحافي والباحث الكولومبي ذي الأصول السورية خورخي جارثيا أوستا الذي لم يكتب أعمالا سردية توضح بصمة الهجرة العربية في كولومبيا بل ترك ديواناً شعرياً يشكل في حد ذاته - بحسب المؤلف - وثيقة ذات مذاق سردي كما تشير قصائده إلى أبطال كانوا على سفر لاعودة منه إلى منطقة الكاريبي الكولومبي.
صورة العربي عند غابرييل غارسيا ماركيز تحضر بوجود السوري موسى، فهو تاجرٌ عربي يعيش في روايات ماركيز بوصفه عربياً يحمل لغته الأم التي بدأ النسيان يتسرّب إليها، التجارة هي مصدر عيشه وهي مركز انطلاق علاقاتِه مع الآخرين، في ذات الوقت هذا البطل العربي يحمل صفات العرب في الشجاعة والتأمل والبحث عن الحياة والرزق، وهم أيضاً عند ماركيز قطاع حيوي يحظى بالتقدير والاحترام بفضل نشاطهم التجاري واشتغال الجيل الثاني منهم بالسياسة ووصولهم إلى مناصب رفيعة بالدول التي استوطنوها.
لا يمكن دراسة صورة العربي في أدب أميركا اللاتينية دون الوقوف طويلاً أمام "سانتياغو نصار" العربي الذي استحضره ماركيز في رائعته "سرد أحداث موت معلن"، فماركيز رغم حرصه على تقديم المكوّن العربي إلا أنه قدَّمه ضمن بنية تشير إليه على أنه ليس غريباً فهو ابن الأرض الأميركية اللاتينية أيضاً.
إنتاج مختلف
يستعرض كتاب "صورة العربي في أميركا اللاتينية" تجربة "العرب في أرض الكاكاو" من خلال اللبنانيين والسوريين في روايات جورجي أمادو من خلال روايات "سان جورجي ابن الهوس"، "تيتا دل لوس أجرستس"، "السيدة فلور وزوجاها"، "محل المعجزات"، "توكايا العظيمة"، "غابرييلا والمسمار والقرفة".
أيضاً يتناول الكتاب الحضور العربي الكبير والفعال في الأرجنتين من خلال صورة الوافد المتحدث بالعربية إلى الأجندة السردية، فيتناول البحث الأعمال الأكثر شهرة في السرد الأرجنتيني لمؤلفين مثل خورخي لويس بورخس، أدولفو بيوي كاسارس، ليوبولدو مارشال، أبيلاردو كاستييو، وكان لا بد من استعراض الشخصية العربية في نموذج "رياض حلبي" صانع الماء المقدس عند التشيلية "إيزابيل اللندي" التي عاشت سنوات من حياتها في دمشق وبيروت.
في أحد فصولِه يتناول الكتاب "الإنتاج الأدبي لأبناء المهاجرين، الحالة التشيلية والكولومبية والمكسيكية، والمهاجرون الفلسطينيون في الخيال السردي التشيلي"، يتحدث المؤلف في إشاراته عن سبعة وثلاثين كاتباً من أصول عربية، فقد طُرحت كتابة الهجرة هذه، كما ينقل الكاتب، التي طورها عدد كبير من التشيليين من جذور عربية، السرد من خلال فكرة الاقتلاع من الجذور والتهميش والتبنّي والتداخل والاندماج، فموضوعات هذه السرديات بحسب الباحثة ماريا أولجا ساماميه يمكن تأويلها في ترميم التشريع الأدبي فيما يخص قضية الهوية، فمثَّلت روايات الهجرة العربية هذه نتيجة الاتصال المستمر بين أفرادٍ من ثقافات مختلفة، ويستعرض لتوضيح هذا الاتجاه من الكتابة، إصدارين لكاتِبَين مُنحدِرَين من أصول عربية فلسطينية، هما والتر غريب صاحب رواية "المسافر ذو البساط السحري".
صورة غائبة عن الأدب العربي
والرواية التي تتناول الهجرة الفلسطينية تحت عنوان "المغترب بعينين لامعَتين" لخايمي هالس، بينما كان النموذج العربي لسرديات كولومبيا هو الروائي المنحَدِر من أجداد لبنانيين لويس فياض من خلال روايته "أقرباء إستر"، ومن المكسيك يستحضر المؤلف مجموعة من الكُتَّاب أمثال هيكتور آزار، باربارا جاكوبس، كارلوس مارتينيث أسد حيث مثَّل هؤلاء نموذجا للتغيير الذي أحدثته مغامرة هجرة الأسلاف في النثر السردي المكسيكي، ليقتصر بالدراسة على رواية كارلوس مارتينيث أسد التي تمثِّل رحلة إلى مركز الماضي من خلال حكاية عائلية في رواية حملت اسم "في الصيف، الأرض" التي أراد بها مؤلفها إثارة القضية المركزية التي تشغل باله في الحاجة لمعرفة نفسه من خلال حياة وأصول أجداده.
حضور الشعر
حضور العربي لم يقتصر على سرديات أميركا اللاتينية فقط بل تعداه إلى الشعر حيث يتناول الكتاب إبداع الشاعر والصحافي والباحث الكولومبي ذي الأصول السورية خورخي جارثيا أوستا الذي لم يكتب أعمالاً سردية توضح بصمة الهجرة العربية في كولومبيا، بل ترك ديواناً شعرياً يشكل في حد ذاته - بحسب المؤلف - وثيقة ذات مذاق سردي كما تشير قصائده إلى أبطال كانوا على سفر لا عودة منه إلى منطقة الكاريبي الكولومبي، فيتناول الكتاب ديوان "المملكة الخطأ" بالتحليل من خلال قصائده التي يضعها الباحث في ارتباط وثيق مع موضوع الهجرة، سأقتبِس هذه القصيدة من الكتاب لتعطينا فكرة واضحة عن الشعر الذي كتَبَه شعراء قدِموا من أصول عربية:
"وأنت يا صغيري/ يا كائناً من ذهب/عندما ستشرع في البحث عن مصيرك/عندما ستغني للماء بين يديك/عندما تتجرَّع أسباب السفر/سنعودُ/ لنلتقي/ ربما بعد ألفَي عامٍ/حينَ لن أكون إلياس، أباكَ/ بل بريقٌ تبخَّر في الغياب/استغِل هذه الأنهار الوحشية حيث القمر/كما في رام الله/ طعامٌ للغريب".
وفي قصيدة أخرى تحت اسم "الخروج، في الطريق من دمشق إلى بيروت 1887"، يقول الشاعر:
"يا رؤوف، ارحل، ثمَّة عالم آخر/خلف هذا البحر الهائل/ثمَّة جبال متراصة/ ثمَّة سموات مقدَّسة بأناشيد المجد/وأراضٍ لم يعد للعزلة فيها مكان".
في ديوان "المملكة الخطأ" كما يقول مؤلف "صورة العربي في سرديات أميركا اللاتينية" يكتب الشاعر جارثيا أوستا عن جده الحرفي الدمشقي وجدته اللذين وصلا وأقاما في "البايي دي سينو" في بدايات القرن العشرين، وأنجبا سلالة كبيرة، فالشاعر يكتب لأرض أسلافه السوريين، لتلك الذكرى التي تستمر وتعيش بداخله بشكل ما يُدركه هو جيداً.
إن كتاب "صورة العربي في سرديات أميركا اللاتينية" الصادر عن دار كلمة في أبوظبي بحث حيوي يتناول صورةً غائبة عن أدبنا العربي ويؤسس بدوره لأبحاث قادمة ستفتحُ بابها الهجرات العربية خلال السنوات المقبلة، لنتوقف طويلاً أمام إنتاج أبناء اللاجئين اليوم، كما توقفنا أمام الأدب الذي أنتجته "الدياسبورا" التي عاشها ويعيشها آباؤهم اليوم.
.....
كاتب من سوريا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.