يحتفل المصريون بعد غد "الخميس" بمناسبة لا تتكرر في العالم كله، فهم أصحاب ومنشئي هذا الاحتفال، إنه إحتفال "عيد النيروز" أو رأس السنة المصرية القديمة حسب التقويم المصري القديم أو التقويم القبطي، فسيبدأ العام عام 1731 ش او ق. "النيروز" هو أول يوم في السنة الزراعية الجديدة، وأتت لفظة نيروز من الكلمة القبطية "nii`arwou - ني – يارؤو" وهى تساوي "الأنهار" فى العربية، لأن هذا الوقت من العام هو ميعاد اكتمال موسم فيضان النيل - سبب الحياة في مصر. وحينما دخل اليونانيون مصر أضافوا حرف السي للأعراب كعادتهم (مثل أنطوني وأنطونيوس) فأصبحت نيروس فظنها العرب نيروز الفارسية ومن هنا جاء اللبس بين العيد المصري وعيد "نيروز" بلاد فارس أو أصحاب المذهب الشيعي. والاختلاف بين عيد النيروز المصرى "رأس السنة المصرية أو القبطية" الذي يعنى "عيد مباركة الأنهار"، ومنه اشتق العرب لفظ "النيل". أما عيد النيروز "الفارسى" الذى تحتفل به إيران فى بداية فصل الربيع بمناسبة السنة الفارسية الجديدة، وتعني اليوم الجديد (ني = جديد , روز= يوم) وهو عيد الربيع عند الفُرس ومنه جاء الخلط من العرب. والتقويم المصري القديم أو القبطي، له تقدير خاص لدى الفلاحين والكنيسة الأرثوذكسية، حيث أن كلاهما يعملان بهذا التوقيم إلى يومنا هذا، فالمزارع يرتب مواعيد الري ومواعيد الزراعة طبقا للاشهر القبطية، وأما الكنيسة فترتبط صلاواتها اليومية وأعيادها بهذا التقويم، الذي يتكون من 13 شهرا ابتداء بشهر توت، وانتهاء بشهر نسئ أو الشهر الصغير ومدته خمسة أيام، ويبلغ فى السنة الكبيسة فى التقويم الشمسى (الميلادى) ستة أيام. التقويم "القبطي" ونسب شهر (توت) إلى العلامة الفلكي الأول الذي وضع التقويم المصري القديم الذي انفرد به المصريون فتره طويلة من الزمن قبل أي تقويم آخر عرفه العالم بعد ذلك شرقا وغربا. وتقديرا من المصريين القدماء لهذا العلامة رفعوه إلى مصاف الآلهة، وصار (توت) هو إله القلم والحكمة والمعرفة. فهو الذي اخترع الأحرف الهيروغليفية التي بدأت بها الحضارة المصرية لذلك خلدوا اسمه على أول شهور السنة المصرية والقبطية. "توت" إنسان مصري نابغة ولد في قرية منتوت التي ما تزال موجودة وتتبع مركز أبو قرقاص محافظه المنيا بصعيد مصر بنفس اسمها القديم، ومنتوت كلمه قبطية معناها "مكان توت أو موطن توت". كانت نشأة التقويم المصري القبطي في سنة 4241 قبل الميلاد أي في القرن الثالث والأربعين قبل الميلاد عندما رصد المصريون القدماء نجم الشعرة اليمانية وحسبوا الفترة بين ظهوره مرتين وقسموها إلى ثلاث فصول كبيرة (الفيضان والبذار والحصاد) ثم إلى أثني عشر شهر كل شهر منها ثلاثون يوما وأضافوا المدة الباقية وهي خمسه أيام وربع وجعلوها شهر أسموه بالشهر الصغير وسارت السنة القبطية 365 يوما في السنة البسيطة و366 يوما في السنة الكبيسة. لماذا ينقص التقويم القبطى الحالي عن التقويم الميلادي 284 سنة؟ في أواخر القرن الثالث الميلادي تولي دقلديانوس أمور الإمبراطورية الرومانية وكان شخصًا غير سوي في بنيانه النفسي. لقد كان في صباه راعيًا للأغنام بمدينة بتوليمايس (جرجا) وكان يدعي قبلا (اغرابيدا) ولديه مواهب فطرية جعلته مرموق الجانب. ومما اشتهر به في صباه انه كان يجيد العزف علي الناي إلى حد بعيد فكان حين يرعى الأغنام وترقص طربا لنغماته. واستمر (أغرابيدا) راعيًا إلى أن قامت الحرب بين الإمبراطور نوميريان وبين الفرس. وكان الفرس في ذلك الوقت أقوياء مما جعل الإمبراطور نوميريان يجمع جيشا قويا من الأقطار الخاضعة للنسر الروماني. وكان (اغرابيدا) ممن انتظموا في سلك هذا الجيش. وهنا تفتقت مواهبه واظهر من ضروب البسالة والذكاء ما جعله موضع الإعجاب. واستهوته الحياة العسكرية وفتحت أمامه آفاقًا جديدة وابتدأ يرتقي سلم المجد. أعجبت ابنة الإمبراطور نوميريان الكبرى بنغماته، فاختارته زوجًا لها. وهكذا أصبح (أغرابيدا) الذي كان راعيا للأغنام صهرا لإمبراطور روما سيدة العالم في هذا الوقت. وهكذا ظل هذا النجم يلمع إلى أن تألق بعد وفاه الإمبراطور (نوميريان) فنودي به حاكما في نيقوميديا سنه 284 وتقلد أرفع مناصب الإمبراطورية وأنفرد بحكم الشرق بعد أن اتخذ مدينه أنطاكية عاصمة له. وبدأ ديوكلتيانوس (دقلديانوس) يحكم الشرق بيد من حديد ووجه جهوده كلها لاستئصال المسيحية من بلاده ووضع تخطيطا محكما يقوم على قتل رجال الدين وهدم الكنائس وإحراق الكتب المقدسة وطرد المسيحيين من الوظائف الحكومية وإباحة دمائهم. ونال القبط في مصر من هذا الاضطهاد أعنفه لأن دقلديانوس كان يري أن أساس العمق الديني المسيحي كان في مصر. لذلك جاء بنفسه وأقسم بآلهته أنه لن يكف عن ذبح المسيحيين بيده حتى يصل الدم المراق من المسيحيين إلى ركبه حصانه. وشرع الإمبراطور يقتل بسيفه المسيحيين وهو ممتط حصانه، وحدث أن كبا الجواد فوقع على الأرض فلحقت الدماء المسفوكة علي الأرض ركبتي الحصان وكان الإمبراطور تعب من ذبح المسيحيين وترك السيف في يده جرحا فاعتبر نفسه أنه قد وفي بنذره للآلهة فكف عن ذبح المسيحيين، وأحصي عدد القتلى فقيل أنه بلغ 840 ألف شهيد. ونظرا لفداحة ما تحمله المسيحيون في عهد هذا الإمبراطور فقد أرخوا لسنة 284 ميلادية، وهي السنة التي اعتلي فيها الإمبراطور ديوقلديانوس عرش الإمبراطورية. لذلك فأن التاريخ القبطي ينقص عن التاريخ الميلادي بمقدار 284 سنة وصار التاريخ القبطي ابتداءً من هذا التاريخ يسمي تاريخ الشهداء الأطهار. وقد عرفت الكنيسة القبطية بأنها كنيسة الشهداء. أصل أسماء الأشهر القبطية وظهرت عبقرية المصرى القديم فى ترتيب الشهور و إعطاء كل شهر صفة . وحملت شهور التقويم القبطى الثلاثة عشر أسماء مصرية قديمة (هيروغليفية) ثم حورت إلى القبطية، وأولها توت نسبة إلى الإله المصرى توت أو تحوت إله الحكمة والعلم والكتابة وحامى الكتب. و"بابة" هو الاسم الأصلى للأقصر وكذلك نسبة إلى عيد أوبت وهو عيد انتقال الإله آمون من معبده فى الكرنك إلى معبده فى الأقصر، و"هاتور" نسبة إلى حاتحور آلهة العطاء والحب والموسيقى، "كيهك" ومشتق من التعبير كا - حر - كا أى قرين مع قرين، ومعناه عيد اجتماع الأرواح عند الفراعنة. أما الشهر الخامس فى التقويم القبطى فهو شهر "طوبة" ومشتق من الكلمة المصرية القديمة تاعبت وهو أحد الأعياد، يعقبه شهر "أمشير" الذى يشير إلى عيد يرتبط بالغله "مخير" وهو الإله المسئول عن الزوابع، ثم شهر " برمهات " وينسب إلى عيد يتعلق بالملك أمنحتب، فيما ينسب شهر "برمودة" إلى إله الحصاد الفرعونى (رنودة)، وشهر "بشنس" ونسبة إلى الإله خونسو (خنس فى القبطية) إله القمر عند الفراعنة وممثل دور الابن فى ثالوث طيبة. فيما يحتل شهر "بؤونة" المرتبة العاشرة فى أشهر التقويم القبطى، ونسبة إلى عيد "أنت" أى عيد الوادى وهو العيد الذى ينتقل فيه آمون من شرق النيل إلى غربه، يتبعه شهر "أبيب" عيد الإلهة أبيبى عند الفراعنة، ثم شهر "مسرى" ونسبة إلى مسو- رع أى ولادة رع، ثم شهر "النسى" أو الشهر الصغير، ويتم الاحتفال بأوزيريس فى أول هذه الأيام. "النيروز" بعد الفتح الاسلامي لمصر فى العصر الفاطمي كان "النيروز" عيد من اكبر أعياد مصر و كانت تقام فيه مهرجانات تطوف الشوارع و الأسواق و العاب ناريه، وكان يؤكل به فاكهه معينة مثل "الرمان و البطيخ و البلح و السفرجل و العناب، والجوافة". وظلت الاحتفالات مستمرة الى يومنا هذا، حيث تحتفل وزارة الثقافة بعيد "النيروز" الذى تضعه ضمن إرث مصر الفرعونى والمعمول به حتى الان.