في أحد الشعانين.. أول قداس بكنيسة "البشارة" بسوهاج الجديدة |صور    محافظ بني سويف يلتقى وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان    خبير اقتصادي: صندوق النقد يتوقع تحسنا كبيرا في الأوضاع الاقتصادية المصرية    هذه كوارث اقتصاد السيسي في تقرير مراجعة صندوق النقد الدولي    مطار الملك خالد الدولي يستقبل أولى رحلات خطوط شرق الصين الجوية القادمة من شنغهاي    عبور 4150 شاحنة مساعدات إنسانية ووقود لغزة منذ بداية أبريل    حماس: لا نجد مشاكل في عرض الهدنة الأخير.. وأجواء إيجابية تحيط بالمناقشات    بريطانيا تدرس إرسال قوات إلى غزة لتوزيع المساعدات    وزير الخارجية ونظيره السويسري يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    الأهلي يقلب الطاولة على الزمالك ويستعيد كأس مصر للطائرة رجال    تريزيجيه يصنع في فوز طرابزون برباعية أمام غازي عنتاب    مديرية تموين أسيوط تشن حملات على محال الجزارة والمخابز .. تفاصيل    بالأسماء.. إصابة 12 في حادث انقلاب سيارة ميكروباص في البحيرة    ميرنا نور الدين بإطلالة رقيقة في أحدث ظهور لها    عمرو أديب: حلم تطوير التعليم وتخريج مبرمجين مصريين أهم من النووي    منة فضالي: اكتشفنا إصابة والدتي بالكانسر «صدفة»    محمد أبو هاشم: حجاج كثر يقعون في هذا الخطأ أثناء المناسك    محمد أبو هاشم: هذا أقوى سلاح لتغيير القدر المكتوب (فيديو)    صحة الإسماعيلية تنظم قافلة طبية مجانية ضمن مبادرة حياة كريمة    «الرقابة الصحية»: القطاع الخاص يقدم 60% من الخدمات الصحية حاليا    محافظ الدقهلية: دعمي الكامل والمستمر لنادي المنصورة وفريقه حتي يعود إلي المنافسة في الدوري    بايرن ميونخ يغري برشلونة بجوهرته لإنجاز صفقة تبادلية    فرقة بني سويف تقدم ماكبث على مسرح قصر ثقافة ببا    تعرف على مواعيد امتحانات المرحلة الإعدادية في مدارس الأقصر    أون لاين.. خطوات إصدار بدل تالف أو فاقد لبطاقة تموين 2024    الرئيس عباس يطالب أمريكا بمنع إسرائيل من "اجتياح رفح" لتجنب كارثة إنسانية    جذابة.. إطلالة ساحرة ل ياسمين عبد العزيز في صاحبة السعادة- وهذا سعرها    بعد عامين من انطلاقه.. «محسب»: الحوار الوطني خلق حالة من التلاحم والتوافق بين أطياف المجتمع المصري    تحذيرات عاجلة لهذه الفئات من طقس الساعات المقبلة.. تجنبوا الخروج من المنزل    دعاء راحة البال والطمأنينة قصير.. الحياة مع الذكر والقرآن نعمة كبيرة    امتحانات الفصل الدراسي الثاني.. نصائح لطلاب الجامعات ل تنظيم وقت المذاكرة    التغيرات المناخية وآثارها السلبية في العالم العربي.. ورشة عمل بمركز الفلك بالبحوث الإسلامية    منها تناول السمك وشرب الشاي.. خطوات هامة للحفاظ على صحة القلب    «حرس الحدود»: ضبط كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر قبل تهريبها    بروتوكول بين إدارة البحوث بالقوات المسلحة و«التعليم العالي»    التشكيل الرسمي للمقاولون العرب وسموحة في مباراة الليلة    إعلام عبري: 30 جنديًا بقوات الاحتياط يتمردون على أوامر الاستعداد لعملية رفح    وكيل «صحة الشرقية» يتفقد مستوى الخدمات المقدمة للمرضى بمستشفى أبوكبير    رمضان عبد المعز: فوّض ربك في كل أمورك فأقداره وتدابيره خير    طريقتك مضايقاني.. رد صادم من ميار الببلاوي على تصريحات بسمة وهبة    حجازي: مشاركة أصحاب الأعمال والصناعة والبنوك أحد أسباب نجاح التعليم الفني    الرئيس العراقي خلال استقباله وزير الري: تحديات المياه تتشابه في مصر والعراق    مستشفيات جامعة بني سويف تستقبل مرضى ومصابي الحرب من الأشقاء الفلسطنيين    رفض والدها زواجه من ابنته فقتله.. الإعدام شنقًا لميكانيكي في أسيوط    رئيس هيئة الدواء يبحث سبل التعاون لتوفير برامج تدريبية في بريطانيا    الليلة .. سامى مغاورى مع لميس الحديدى للحديث عن آخر أعماله الفنية فى رمضان    سفير روسيا بمصر للقاهرة الإخبارية : علاقات موسكو والقاهرة باتت أكثر تميزا فى عهد الرئيس السيسى    «رجال الأعمال المصريين» تدشن شراكة جديدة مع الشركات الهندية في تكنولوجيا المعلومات    زعيم المعارضة الإسرائيلية: حكومة نتنياهو في حالة اضطراب كامل وليس لديها رؤية    موعد مباريات اليوم الثالث بطولة إفريقيا للكرة الطائرة للسيدات    تأجيل محاكمة 11 متهمًا بنشر أخبار كاذبة في قضية «طالبة العريش» ل 4 مايو    اعرف مواعيد قطارات الإسكندرية اليوم الأحد 28 أبريل 2024    قضايا عملة ب 16 مليون جنيه في يوم.. ماذا ينتظر تُجار السوق السوداء؟    خلال افتتاح مؤتمر كلية الشريعة والقانون بالقاهرة.. نائب رئيس جامعة الأزهر: الإسلام حرم قتل الأطفال والنساء والشيوخ    تقييم صلاح أمام وست هام من الصحف الإنجليزية    البوصلة    إعلان اسم الرواية الفائزة بجائزة البوكر العربية 2024 اليوم    حسام غالي: «شرف لي أن أكون رئيسًا الأهلي يوما ما وأتمناها»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان شعيرة روحية في الإسلام لتعميق الصلة بين الله والإنسان
ضيف رمضان الدكتور أحمد سالم أستاذ الفلسفة الإسلامية والفكر العربى الحديث بطنطا:
نشر في الوفد يوم 27 - 04 - 2021


فلسفة الصيام تقوم على ضبط رغبات الجسد وقهر الشهوات
صدقة الفطر إقرار من الجميع بأهمية التعاطف مع الفقير والمحتاج
أكد الدكتور أحمد محمد سالم أستاذ الفلسفة الإسلامية والفكر العربى الحديث بكلية الآداب جامعة طنطا، أن الآفة الكبيرة فى أداء الشعائر الروحية فى الإسلام تتمثل فى تفريغها من مضمونها للدين وتحويلها إلى مجرد عادة اجتماعية خالية من أى مضمون روحى رباني.
وأشار د.«سالم» إلى أن شهر رمضان له طقوس اجتماعية احتفالية يختص بها المجتمع المصرى ، مثل الاحتفال بالفوانيس واجتماع الأسر على الطعام فى الإفطار والسحور، مؤكدا أن رمضان تقليد دينى أيضا من حيث كونه شعيرة روحية فى الإسلام لتعميق الصلة بين العبد وربه.
وأضاف أستاذ الفلسفة والفكر الحديث أن فلسفة الصوم تقوم على أن الجسد هو حامل للروح ومؤثر فيها ، ففلسفة الصوم تقوم على ضبط رغبات الجسد والتحكم الروحى فى تلك المتطلبات، فالصوم يكسر الرغبات ويقهر الشهوات ويضبط حركة الجسد والجوارح.
وقال « سالم» إن الصيام على الرغم من أنه علاقة خاصة بين العبد وربه فإن له تأثيره العميق على البعد الاجتماعى فى أنه يخلق حالة من التعاطف بين الأغنياء والفقراء، بما يشعر به الصائم من محنة الفقير فى تحصيل الطعام فيأتى فى نهاية الشهر ليقر الجميع بإخراجه من صدقة الفطر اعترافا منهم بأهمية التعاطف مع الفقير والمحتاج. «الوفد» التقت الدكتور أحمد سالم أستاذ الفلسفة والفكر الحديث وهذا نص الحوار:
بداية ..ماذا يمثل لك رمضان والصيام ؟
رمضان يمثل لى تقليدا دينيا واجتماعيا فى الوقت نفسه، فهو تقليد دينى من حيث كونه شعيرة روحية فى الإسلام تعمق الصلة بين الله والإنسان، فهو شهر للروحانية والعبادة، وشهر لتعميق الصلة بالله، وإرساء التعاطف مع الآخر الفقير، وإرساء دائم الوحدة الاجتماعية من خلال ممارسة الجماعة لشعيرة دينية واحدة، ولكن لهذا الشهر الكريم طقوس اجتماعية احتفالية يختص بها المجتمع المصرى مثل الاحتفال بالفوانيس، واجتماع الأسر على الطعام فى الإفطار والسحور، ولا شك أن هذه التقاليد الاجتماعية المصاحبة للشعيرة راسخة فى نفوس المصريين منذ طفولتهم، وهى تقاليد مستقرة لها طابعها الخاص فى مصر عن كل دول العالم.
وماذا عن فلسفة الصيام ؟
الصوم موجود فى كل الأديان الإبراهيمية، بل وفى الأديان البشرية مثل أديان الهند الكبرى، وتقوم فلسفة الصوم على أن الجسد هو حامل للروح ومؤثر فيها، بل ذهبت بعض الأديان إلى أن الجسد هو سجن للروح، فالإنسان هو جماع قبضة من طين الأرض، ونفخ نورانية من روح الله ، الجسد يرغب فى الشهوات من المأكول والمشروب والمنكوح، يرغب فى الطعام الفاخر
،والثياب البهية، أما الروح النورانية فتتطلع إلى السماء راغبة فى السمو والارتقاء والتحليق، هنا يتنازع الإنسان متطلبات الجسد التى هى أساس العمران البشرى، وبين سعى الروح للسمو والارتقاء والتطهر من قتامة الجسد ومتطلباته، وهذا الصراع بين ما هو حسى وما هو روحى تكمن فلسفة الصوم فى كل الأديان على اختلافها، وذلك فى محاولة الصوم لأن فلسفة الصوم تقوم على ضبط رغبات الجسد، والتحكم الروحى فى تلك المتطلبات، فتتحكم الروح عبر الصوم فى شهوات تسعى للإشباع بلا نهاية، فالصوم يكسر الرغبات، ويقهر الشهوات، ويضبط حركة الجسد والجوارح، ولذا كان الصوم فى أوقات محددة من العام لأتباع الأديان، ولكن الصوم للرهبان والمتصوفة، والذين يرغبون فى تعميق وتعبيد طريقهم إلى الله هو الأصل فى حياتهم، لأنهم من خلال الصوم يستطيعون تحرير الروح من متطلبات الجسد لانطلاق الروح النورانية من سجن البدن نحو الآفاق النورانية، فترتقى الروح بالذكر والشكر والصلاة والتلاوة فى تجربة شديدة الخصوصية فى علاقة العبد بالرب، والأصل فى الصيام واحد فى كل الأديان، والهدف منه واحد، وهو التحكم فى الطبيعة الحسية برياضة روحية للسيطرة على الجسد .
وما دور وأثر الصيام على الإنسان والمجتمع ؟
لا شك أن الصيام كشعيرة دينية لها تأثير على حياة الفرد من الناحيتين الروحية والجسدية، فأما الروحية فإنه يعمق الصلة الروحية بين العبد والرب، ويصل الإنسان بالسماء، من خلال الصلاة المستمرة، والذكر والشكر وتلاوة القرآن، ولذا فالصيام يعمق صلة الأرض بالسماء، وصلة الإنسان بالله، ويزيد من عمق التجربة الإيمانية، ومن الناحية الجسدية فإنه يسهم فى تقوية الإنسان أمام رغبات الجسد، كما يزيد قوة الإنسان على تحمل الجوع والعطش، فهى رياضة روحية تبغى تقوية الجسد الإنسان فى التحمل ، كما أنه يسعى لإحداث توازن بين المادى والروحى، والحسى والمعنوى، وذلك لأجل الارتقاء الروحى للإنسان .
وعلى الرغم من أن الصيام هو علاقة خاصة بين العبد الرب، فإن للصيام تأثيره العميق فى البعد الاجتماعى فى أنه يخلق حالة من التعاطف بين الأغنياء والفقراء، وذلك بما يشعر به الصائم من محنة الفقير فى تحصيل الطعام، فيأتى فى نهاية الشهر ليقر الجميع بإخراج صدقة الفطر اعترافا منهم بأهمية التعاطف مع الفقير والمحتاج، ويواصل الصيام
فى المجتمع المسلم أهمية المشاركة الاجتماعية، ووحدة المجتمع المسلم، وأهمية الحفاظ على النعمة لأن الصيام يدرب الإنسان في المجتمع على المحافظة على النعمة للإقرار بقيمتها من خلال الحرمان منها ساعات طويلة من اليوم .
ما موقع الصيام بين العبادات فى الإسلام ؟
على الرغم من أن الصوم هو الشعيرة الرابعة فى الإسلام، بعد الشهادتين ، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، فإن الصوم يكثر الشعائر السابقة عليه عمقاً رأسياً ، حيث يكثر الإنسان فى الصوم الذكر والتسبيح لله، وتكرار الشهادتين ، كما أن الصوم يزيد من الصلاة، ووصل الصلة بالله بصلاة القيام أو التهجد ، ومن جانب آخر يعمق الصيام أداء الإنسان للزكاة والصداقات، ولهذا لم يكن غريبا أن تأتى هذه الشعيرة لتكون الرابعة لأنها تؤسس لتعميق الشعائر الثلاث التى قبلها، ولعل هذا أميز ما يوجد فى شهر الصيام.
وتظل الآفة الكبيرة فى أداء الشعائر الروحية فى الإسلام ،هي تفريغها من مضمونها الدينى، وتحويلها إلى مجرد عادة اجتماعية خالية من أى مضمون روحى ربانى، وذلك لأن المجتمع الآن بات غارقًا فى بحر من المادية، ولم يسع الخطاب الدينى إلى الدعوة لهذه الشعيرة بوصفها شعيرة روحية خالصة تعيد التوازن الروحى للإنسان، إن هذا هو الدور المنوط به للخطاب الدينى والدعوى لإعادة الصيام إلى مكانته الروحية الخالدة .
كيف قرأت مدرسة الإصلاح الدينى الصيام كشعيرة دينية ؟
يذهب أمين الخولى منطلقاً من التفسير الاجتماعى للإسلام أن يكشف عن البعد الاجتماعى للصيام، فيرى أن الهدف الاجتماعى للصوم هو ربط هذه العبادة بحياة الأمة، حتى تصير عاملاً فعالاً فى إنعاش الحياة، وتلافى ظواهر النقص فى نواحيها المختلفة من صحية، وعملية، على نحو ما تفعل الأمم الشاعرة بحق أفرادها فى الحياة الكريمة، ولهذا أشعر أن الهدف الاجتماعى لحل التدبير التعبدى فى رمضان : أنه موسم خير يقام سنوياً لعلاج مشكلة الفوارق، وتذليل مصاعبها، وقد رفض الخولى توجه الصوفية نحو تشجيع مسألة الجوع، وتلمس الآثار لفضل الجوع، لأن فلسفتهم حول الجوع ليس مما يرحب به هدي القرآن كثيراً، وأن الروح الحيوية التى امتاز بها الإسلام، وقررها فى كتابه الكريم، لا تهتم كثيراً لما أطال به الصوفية من اعتبار الجوع سيد الأعمال، وأنه فضل العبادة، أو مخ العبادة، وأن ترحيبهم بما ينتهى إليه الجوع من الضعف حتى عن أداء العبادة المفروضة كالصلاة ليس مما يتفق كثيراً مع هذه الروح الجادة النشطة التى يحرص عليها الإسلام، وإنما هى روح دخيلة على الإسلام .
وفى موضوع الصيام يرفض عبد المتعال الصعيدى توجه الصوفية نحو تقديس الجوع الذى لا يمكن أن يتحمله الجسم، ويتخذ من الصيام وسيلة لتقوية النفس الإنسانية فى مواجهة الجوع، والابتعاد عن الشهوة الجنسية فيقول: «إن الصوم رياضة للنفس والجسم على احتمال الجوع والابتعاد عن الشهوة الجنسية من مطلع الفجر إلى غروب الشمس، فهو أدب من أعظم الآداب يراد منه تربية المسلم نفسيًّا وجسميًّا ليكون منه إنسان ذو حزم وقوة وعزم، يصبر على مكاره الحياة من جوع ونحوه إذا صادفته فى حرب وغيره، ويقوى على منافسة غيره من أفراد الشعوب التى تنافس شعبه فى الحياة، فلا يجبن ولا يتقهقر فى منافسته ، بل يكون أسبق منها فى ميدانها، وأقوى على احتمال أعبائها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.