إجتمع أساقفة البانية في الجمعية العامة و انعقاد سينودس الاساقفة بالفاتيكان من أجل البحث في قضايا الشباب المتنوعة في لقاء تحت عنوان "الشباب و الايمان و تمييز الدعوات ",و أوضح خلال الجلسة ممثل الاساقفة المطران أوتافيو فيتالي عن ضرورة الوقوف معهم و مساندتهم حتى يتمكنوا فى المستقبل أن يكونوا رواد الكنيسة الكاثوليكية, بالاضافة الي كلمة ا المطران جيرج ميتا رئيس اللجنة الاسقفية للثقافة و الاتصالاتالاجتماعية , الذي سلط الضوء على أهمية المواقع الالكترونية و الدور الذي تقدمه و يمكن الشباب من ابراز انشاطهم الخاصة و تزيد فى الوعى الثقافي. و يُعتبر سينودس الأساقفة هو مؤسسة دائمة أنشأها الانبا بولس السادس في 15 سبتمبر عام 1965م, إستجابة لرغبة آباء المجمع الفاتيكاني في إحياء الروح الايجابي المتولد من الخبر المجمعية. و تعنى كلمة " سينودس" المشتقة من كلمتين يونانيتين هما : "سين" بمعنى معًا , و كلمة "هودس" و تعنى طريق , وهو السير معًا , فالسينودس عبارة عن لقاء أو إجتماع ديني كاثوليكي يجمع اللاساقفة حول قداسة البابا و فية يتفاعلون مع بعضهم البعض حول قضية يتم البحث عنها من أجل وجود حلول و يعرض ك منهم على حدى من خلل خبرته و معلوماته أبرز الحلول . كما يمكنهم أن يتقاسمون المعلومات و الخبرات لحل المشاكل الرعوية المشتركة شكل عامّ، يمكن تعريف السينودس بأنّه اجتماع الأساقفة الممثّلين للأسقفيّة الكاثوليكيّة، والمُلقاة على عاتقهم مساعدة البابا في حكم الكنيسة كلّها بتقديم مشورتهم ونصائحهم. و أشار الانبا يوحنّا بولس الثاني إلى السينودس على أنّه "تعبير مثمر بشكل خاصّ وأداة لمجمعيّة الأساقفة أثناء الخطاب الذي انعقد أمام مجلس أمانة سينودس الأساقفة في 30 أبريل عام 1983م , حتّى قبل عقد المجمع الفاتيكانيّ الثاني، كانت قد تبلورت ونمت فكرة وجود كيان يستطيع إمداد الأساقفة بالوسائل اللازمة لمساعدة البابا، بشكل يمكن تحديده، في حكم الكنيسة الجامعة. ثم اقترح الكاردينال سيلفيو أودّي، آنذاك رئيس أساقفة والقاصد الرسوليّ في الجمهوريّة العربيّة المتّحدة في مصر, فكرة إنشاء هيئة حكم مركزيّة للكنيسة أو لنَقُلْها بكلماته، "هيئة استشاريّة". وقال: "تأتي الشكاوى من جهات كثيرة من العالم بأنّ الكنيسة ينقصها هيئة استشاريّة دائمة غير الهيئات الرومانيّة. ولذلك، يجب تأسيس نوع من "المجلس المصغّر"، وإشراك أشخاص من الكنيسة في العالم أجمع ليلتقوا بشكل دوريّ، وحتّى مرّة واحدة في السنة، ليناقشوا المشاكل الأهمّ وليقدّموا مقترحات لحلول جديدة ممكنة في أعمال الكنيسة، أي أنّه هيئة تطال الكنيسة جمعاء، تمامًا مثلما تجمع المجالس الأسقفيّة كلّ أو قسم من رؤساء بلدٍ ما أو عدة بلدان. هيئات أخرى مثل ألC.E.L.A.M. (المجلس الأسقفيّ لأمريكا اللاتينيّة)، تقوم بنشاطاتها وأعمالها لصالح القارّة . وكتب الكاردينال برناردوس ألفرينك، رئيس الأساقفة ، في 22 ديسمبر عام 1959 عبارات واضحة أعلن من خلالها المجمع على أنّ ممارسة حكم الكنيسة الجامعة هو من حقّ مجمع الأساقفة, يترتّب على ذلك، من جهة، أنّ رعاية الكنيسة الجامعة هي مسؤوليّة كلّ أسقف على حدة، ومن جهة أخرى، يشترك جميع الأساقفة في حكم الكنيسة ككل يتمّ ذلك ليس فقط عن طريق إعلان وعقد مجمع مسكونيّ، ولكن أيضًا بخلق مؤسّسات جديدة ويمكن إنشاء مجالس دائمة لأساقفة خبراء، مختارين من الكنيسة ككلّ، ليُؤَدّوا وظيفتهم التشريعيّة، متّحدين مع الحبر الأعظم وكرادلة الكوريا الرومانيّة ويمكن للهيئات الرومانيّة أن تحتفظ فقط بالسلطة الاستشاريّة والتنفيذيّة. و قد شجع الفكرة رئيس أساقفة ميلانو آنذاك وهو بولس السادس حيث انه هو هو مَن أعطى قوّة لهذه الأفكار,وفي خطاب الرثاء في ذكرى رحيل يوحنا الثالث والعشرين، أشار إلى "التعاون المُستمرّ للهيئة الأسقفيّة الذي لم تتمّ ممارسته بعد , و تم غنشائه وفق بعض القواعد و الشروط التى تنص على ضرورة إنعقاده بعد موافقة بابا الفاتيكان و وفق اهمية المواضيع التى تطرح خلال الجلسه المنعقدة . ويعتبر مجلس لحل المشاكل و مساعدة الكنيسة فى قضايا المجتمع و لكنه لا يتعلّق بهيئة خاصّة ذات صلاحيّات محدودة كما هو الحال مثلاً بالنسبة إلى المجامع والمجالس، ولكن بمؤسّسة ذات صلاحيّة مطلقة لمعالجة أيّ موضوع تبعًا للإجراءات الموضوعة من قبل الأب الأقدس في رسالة الدعوة. ولا يُشكل سينودس الأساقفة مع أمانته العامّة الدائمة جزءًا من الدولة الرومانيّة ولا يتبعها، بل يقع مباشرة وفقط تحت سلطة بابا الفاتيكان ، ومعه يشترك في الحكم العالميّ للكنيسة, مع أنّ لتأسيس سينودس الأساقفة صفةً دائمة، إلاّ أنّ الحال مختلف بالنسبة إلى عمله وتعاونه الواقعيّ, وبعبارة أخرىيمكن القول أنه يجتمع سينودس الأساقفة ويعمل فقط عندما يرى قداسة البابا أنّه من الضروريّ والمناسب أن يستشير الأساقفة، الذين يعبّرون خلال السينودس عن "رأيهم الحكيم حول مواضيع ذات أهمّيّة وخطورة كُبريَين .