* يسأل أحمد علي من الجيزة : هل يجوز لي ان اذبح اضحية وأجعلها عن والدي المتوفي؟ ** يجيب الشيخ عمرو حسن عفيفي من علماء الأوقاف: نعم يجوز للابن ان يضحي عن أبيه الميت علي الراجح من اقوال أهل العلم ويصل ثوابها إلي أبيه الميت بإذن الله وهذا مذهب الحنابلة. وروي ابو داود بإسناده عن حنش قال: رأيت عليا رضي الله عنه يضحي بكبشين فقلت له ما هذا؟ فقال: إن رسول الله صلي الله عليه وسلم أوصاني ان اضحي عنه فأنا أضحي عنه. وكان ذلك بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم. وورد في الحديث عن عائشة رضي الله عنها: "ان النبي صلي الله عليه وسلم أخذ الكبش فاضجعه وقال: بسم الله اللهم تقبل من محمد ومن آل محمد ومن أمة محمد ثم ضحي به صلي الله عليه وسلم". رواه ابوداود وقال الشيخ الألباني حديث حسن. وقول بعض أهل العلم الذي رخص في الأضحية عن الأموات مطابق للأدلة ومن منعها ليس فيه حجة فلا يقبل كلامه إلا بدليل أقوي منه ولا دليل عليه. والثابت عن النبي صلي الله عليه وسلم انه كان يضحي عن أمته ممن شهد له بالتوحيد وشهد له بالبلاغ وعن نفسه وآل بيته ولا يخفي ان أمته صلي الله عليه وسلم ممن شهد له بالتوحيد وشهد له بالبلاغ كان كثير منهم موجوداً زمن النبي صلي الله عليه وسلم وكثير منهم توفوا في عهده صلي الله عليه وسلم فالأموات والأحياء كلهم من أمته صلي الله عليه وسلم دخلوا في اضحية النبي صلي الله عليه وسلم و الكبش الواحد كما كان للأحياء من أمته كذلك للأموات من أمته صلي الله عليه وسلم. ويؤيد ذلك ان أكثر أهل العلم علي ان الميت ينتفع بسعي الحي وقد احتجوا علي ذلك بأدلة كثيرة منها قوله تعالي: "والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان". فأثني الله سبحانه وتعالي عليهم باستغفارهم للمؤمنين قبلهم فدل علي انتفاعهم باستغفار الأحياء. وثبت في الصحيح ان الميت ينتفع بالصدقة عنه كما ورد في حديث ابن عباس ان سعد بن عبادة توفيت أمه وهو غائب عنها فأتي النبي صلي الله عليه وسلم فقال: "يا رسول الله إن أمي توفيت وانا غائب عنها فهل ينفعها ان تصدقت عنها؟ قال: نعم. قال: فإني أشهدك ان حائط المخراف صدقة عنها" رواه البخاري. وثبت في احاديث أخري انتفاع الميت بالحج عنه وبالصوم عنه وبقضاء النذر عنه والأضحية عن الميت مثل ذلك. قال بعض أهل العلم: "إن النصوص تتظاهر علي وصول ثواب الأعمال إلي الميت إذا فعلها الحي عنه وهذا محض القياس فإن الثواب حق للعامل فإذا وهبه لأخيه المسلم لم يمنع من ذلك كما لم يمنع من هبته ماله في حياته وقد نبه الشاره بوصول ثواب الصدقة علي وصول سائر العبادات المالية ونبه بوصول ثواب الصوم علي وصول سائر العبادات البدنية وأخبر بوصول الحج المركب من المالية والبدنية" أحكام الذبائح. وخلاصة الأمر ان الأضحية عن الميت جائزة وينتفع بث وابها الميت لأن الأضحية عن الميت تعتبر من باب الصدقة وهي جائزة عنه. * يسأل فاروق مصطفي من القاهرة: ما حكم الجهر بالقراءة المنفردة في الصلاة الجهرية؟ ** يجيب: ذهب جمهرة الفقهاء إلي انه يسن للمنفرد الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية. أما الحنفية والحنابلة فقالوا: إن المنفرد مخير بين الجهر والإسرار في الصلاة. إلا ان الجهر أفضل. ولا فرق في الصلاة بين أن تكون قضاء أو أداء.