عضو "قيم البرلمان": الحوار الوطني فكرة ناجحة .. وتفعيل توصياته انتصار للديمقراطية    رئيس جامعة الأقصر يشارك باجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم    متظاهرون إسرائيليون يغلقون شارع «أيالون» ويشعلون النار وسط الطريق    وزير الرياضة يهنئ الخماسي الحديث بالنتائج المتميزة بكأس العالم    اليوم عيد.. وزير الرياضة يشهد قرعة نهائيات دوري توتال انرجيز النسخة العاشرة    ضبط دقيق مهرب وسلع غير صالحة وسجائر مجهولة فى حملة تموينية بالإسكندرية    في ثالث أيام مهرجان الإسكندرية.. تفاعل كبير مع «شدة ممتدة» و «النداء الأخير»    التمساح سابقا.. مدينة الإسماعيلية تحتفل ب162 عاما على وضع حجر أساس إنشائها    لميس الحديدي: رئيسة جامعة كولومبيا المصرية تواجه مصيرا صعبا    قطارات السكة الحديد تغطي سيناء من القنطرة إلى بئر العبد.. خريطة المحطات    شرايين الحياة إلى سيناء    محافظ القاهرة: استمرار حملات إزالة التعديات والإشغالات بأحياء العاصمة    "مستحملش كلام أبوه".. تفاصيل سقوط شاب من أعلى منزل بالطالبية    مصر تواصل الجسر الجوى لإسقاط المساعدات على شمال غزة    تعليق ناري من أحمد موسى على مشاهد اعتقالات الطلاب في أمريكا    رامي جمال يحتفل بتصدر أغنية «بيكلموني» التريند في 3 دول عربية    عزيز الشافعي عن «أنا غلطان»: قصتها مبنية على تجربتي الشخصية (فيديو)    جامعة كفر الشيخ تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة    أمين صندوق «الأطباء» يعلن تفاصيل جهود تطوير أندية النقابة (تفاصيل)    افتتاح المدينة الطبية بجامعة عين شمس 2025    ما هي مواعيد غلق المحال والكافيهات بعد تطبيق التوقيت الصيفي؟    سمير فرج: مصر خاضت 4 معارك لتحرير سيناء.. آخرها من عامين    سمير فرج: طالب الأكاديمية العسكرية يدرس محاكاة كاملة للحرب    «الحياة اليوم» يرصد حفل «حياة كريمة» لدعم الأسر الأولى بالرعاية في الغربية    حبست زوجها وقدّمت تنازلات للفن وتصدرت التريند.. ما لا تعرفة عن ميار الببلاوي    دعاء يغفر الذنوب لو كانت كالجبال.. ردده الآن وافتح صفحة جديدة مع الله    80 شاحنة من المساعدات الإنسانية تعبر من رفح إلى فلسطين (فيديو)    غدا.. إعادة إجراءات محاكمة متهم في قضية "رشوة آثار إمبابة"    أمل السيد.. حكاية مؤسِّسة أول مبادرة نسائية لتمكين المرأة البدوية في مطروح    رمضان عبد المعز: على المسلم الانشغال بأمر الآخرة وليس بالدنيا فقط    وكيل صحة الشرقية يتابع عمل اللجان بمستشفى صدر الزقازيق لاعتمادها بالتأمين الصحي    حكم الاحتفال بعيد شم النسيم.. الدكتور أحمد كريمة يوضح (فيديو)    طاقة نارية.. خبيرة أبراج تحذر أصحاب برج الأسد من هذا القرار    أنس جابر تواصل تألقها وتتأهل لثمن نهائي بطولة مدريد للتنس    بالصور.. مجموعة لأبرز السيارات النادرة بمئوية نادى السيارات والرحلات المصري    هيئة كبار العلماء بالسعودية: لا يجوز أداء الحج دون الحصول على تصريح    عاجل.. وزير الخارجية الأميركي يتوجه إلى السعودية والأردن وإسرائيل مطلع الأسبوع    بطولة إفريقيا للكرة الطائرة| الأنابيب الكيني يفوز على مايو كاني الكاميروني    ليفربول يُعوّض فينورد الهولندي 11 مليون يورو بعد اتفاقه مع المدرب الجديد    النيابة تطلب تحريات إصابة سيدة إثر احتراق مسكنها في الإسكندرية    مصر ترفع رصيدها إلى 6 ميداليات بالبطولة الإفريقية للجودو بنهاية اليوم الثالث    إنجازات الصحة| 402 مشروع قومي بالصعيد.. و8 مشروعات بشمال سيناء    بالتعاون مع فرقة مشروع ميم.. جسور يعرض مسرحية ارتجالية بعنوان "نُص نَص"    بلينكن في الصين.. ملفات شائكة تعكر صفو العلاقات بين واشنطن وبكين    بيريرا ينفي رفع قضية ضد محمود عاشور في المحكمة الرياضية    "بيت الزكاة والصدقات" يستقبل تبرعات أردنية ب 12 شاحنة عملاقة ل "أغيثوا غزة"    النقض: إعدام شخصين والمؤبد ل4 آخرين بقضية «اللجان النوعية في المنوفية»    مصر تواصل أعمال الجسر الجوي لإسقاط المساعدات بشمال غزة    أهمية وفضل حسن الخلق في الإسلام: تعاليم وأنواع    أبو الغيط: الإبادة في غزة ألقت عبئًا ثقيلًا على أوضاع العمال هناك    ضبط عاطل يُنقب عن الآثار في الزيتون    حصيلة تجارة أثار وعُملة.. إحباط محاولة غسل 35 مليون جنيه    الدلتا للسكر تناشد المزارعين بعدم حصاد البنجر دون إخطارها    وزيرة التضامن توجه تحية لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير بسبب برنامج المكفوفين    خالد بيبو: لست ناظر مدرسة «غرفة ملابس الأهلي محكومة لوحدها»    عمرو صبحي يكتب: نصائح لتفادي خوف المطبات الجوية اثناء السفر    أستاذ «اقتصاديات الصحة»: مصر خالية من شلل الأطفال بفضل حملات التطعيمات المستمرة    وزير الخارجية يتوجه إلى الرياض للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسيقي راجح داود.. خير مثال للإبداع المصري
نشر في المساء يوم 02 - 01 - 2014

نجح الفنان المبدع راجح داوود ان يقدم لنا أمسية رائعة لبعض ابداعاته الموسيقية لعدد من الأفلام التي كتب لها الموسيقي التصويرية من خلال الحفل الذي أقيم في المسرح الصغير وشهد اقبالاً جماهيرياً كبيرا وأحياه أوركسترا مكتبة الاسكندرية الذي قاده د. راجح ليكون من أهم حفلات هذا الموسم لأنه من ناحية قدم لنا هذا الفريق الرائع الذي نادرا ما تراه في القاهرة ومن ناحية أخري لأول مرة في الأوبرا يستمع الناس للموسيقي التصويرية الجادة والتي بذل فيها المؤلف جهدا علميا لتمتزج الالات الشرقية مع الغربية التي أيضا جعلها تؤدي النغمات المصرية المحلية ببراعة تلائم أذن المستمع المصري الذي لم يتعود علي الموسيقي المجردة بل عاش لفترات طويلة أسيرا للغناء والكلمات.
د. راجح يمثل الجيل الثاني للمؤلفين الموسيقيين المصريين كان من أوائل طلاب الكونسرفتوار الذين بعثتهم الدولة للدراسة بالنمسا وحصل علي أعلي مؤهل في التأليف الموسيقي وعاد ليكون من دعائم قسم التأليف في المعهد والذي كان أسسه في السابق أستاذه د. جمال عبدالرحيم وتدرج في المناصب حتي صار عميداً له ولكن دوره التربوي ورسالته في تخريج جيل من المؤلفين المصريين لم يجعله يبتعد عن الابداع الذي دخل به في جرأة إلي عالم السينما الروائية والتسجيلية لينال الجوائز تقريبا عن كل الأفلام التي شارك فيها ووضع أسسا للموسيقي التصويرية التي ينفذها العازفون المصريون الأكاديميون بدلا من الاعتماد علي التسجيلات الالكترونية التي كانت انتشرت في هذه الآونة وراجح له العديد من المؤلفات الأوركسترالية والتي استمعنا إليها في الحفلات السيمفونية.
أوركسترا مصري
أوركسترا مكتبة الاسكندرية بالرغم من انه ليس له قائد أساسي الآن إلا أنه يعد من أهم الفرق علي الساحة حيث يضم عددا من العازفين الماهرين والذين تم اختيارهم بعناية فائقة مثل شادي عبدالسلام "كمان" ومحمد سيف اليزل "كونترباص" وأحمد فؤاد ""تشيللو" وغيرهم كما يتعاون مع كبار القادة المصريين والأجانب.. والأهم أن كل أعضائه مصريين وعدد كبير منهم من أبناء الثغر.
الحفل توفرت له عناصر النجاح منها اشتراك عازفين منفردين لهم نشاط بارز في الساحة الموسيقية والطريف ان معظمهم كان سبق ان عزف نفس الأعمال في نسختها الأصلية في الأفلام.
من أبرز هؤلاء الفنانة د. إيناس عبدالدايم التي كانت نجمة هذا الحفل وشاركت في جميع مقطوعات الفاصل الأول والتي بلغت خمس مؤلفات كانت البداية مع مقطوعة "تقاسيم للفلوت والأوركسترا الوتري" من فيلم "الراعي والنساء" وفيها الأوركسترا الوتري مجرد خلفية تعطي عمقا للحن الواحد الذي يتنوع علي آلة الفلوت الذي تعزفه ايناس ببراعة كعادتها.. المقطوعة الثانية كانت "رابسودية للفلوت والقانون والأوركسترا الوتري" من فيلم "الفضيحة" وقد أحسن راجح اختيار هذه المقطوعة حيث انه بالرغم من ان الفلوت له دور بارز نجد القانون والمصاحبة الايقاعية وأيضاً آلات الأوركتسرا الوتري أعطت ثراء للعمل كما ان اللحن به تيمة شرقية راقصة تتكرر وتتبادلها الآلة المنفردة مع الأوركسترا بأسلوب بسيط في التناول وقد تجاوب معها الجمهور وهذا أيضاً لاحظناه في المقطوعة الثالثة "نزهة للفلوت والقانون والأوركسترا الوتري" ولكن هنا نجد الدور الأكبر لآلة القانون التي تتحمل عبء اللحن الأساسي وينبع منها الاحساس بمصرية الأنغام أما المقطوعة الرابعة كانت عبارة عن مقطع من الفيلم التسجيلي "محمد بيومي" بعنوان "رقصة مرحلة للفلوت والأوركسترا الوتري" أما ختام هذا الفاصل كان مع مقطوعة راجح التي كتبها عقب الثورة بعنوان "إلي شهداء 25 يناير" وهي مقطوعة تعتمد علي الة الفلوت المنفردة لكن هنا نلمس توظيفا جيدا لمجموعات الأوركسترا الوتري الغليظة والمتوسطة والمنخفظة كما أن هناك استلهاما لتيمة النشيد المصري الشهير "اسلمي يا مصر" ألحان صفر علي والذي كان السلام الملكي لمصر قبل ثورة يوليو وبمجرد الانتهاء من عزف هذا العمل الثوري والذي يقطر مصرية انفجرت الصالة المزدحمة بالتصفيق الحار للعازفة المنفردة وللفريق ولمبدع هذه الموسيقي البديعة.
الفاصل الثاني
الفاصل الثاني تضمن أيضاً خمس مقطوعات بدأها بمقطوعة للأوركسترا الوتري بعنوان "تأملات ليلية" ثم قدم مقطوعة "للناي والقانون والوتريات" من فيلم البطل برع فيها صابر عبدالستار نجم العزف الثاني في هذا الحفل والذي شارك في الفاصل الأول وصابر من خريجي معهد الموسيقي العربية المتميزين وله فرقته الخاصة كما أنه له نشاط بارز في الساحة الموسيقية.. أما النجم الثالث كان عازف الناي هاني البدري الذي له تجارب موسيقية عديدة في العديد من بلاد العالم والاثنان صابر وهاني شاركا في هذه المقطوعة وأيضاً تعاون معهم بالعزف المنفرد علي الكمان العازف المتميز خالد الشويخ الذي هو أيضاً رائد الأوركسترا وقدم الثلاثة المقطوعة الموسيقية التي تعد من ابداعات راجح الجيدة والتي فيها تتحاور هذه الالات مع الأوركسترا في مباراة موسيقية جميلة.. وفي لمسة وفاء لروح فنان الديكور السينمائي الراحل صلاح مرعي قدم راجح مقطوعة بعنوان "وشوشة الورد" عزفها الأوركسترا إهداء لروحه.. أما الختام فكان مع رائعة راجح مقطوعة "باسكاليا للعود والأرغن والأوركسترا" من الفيلم الشهير "الكيت كات" والتي تمثل نضجا حقيقيا في التناول الموسيقي رغم انها من أول أعماله في مجال الموسيقي التصويرية وعزف المقطوعة من عازف العود المعروف د. ممدوح الجبالي الاستاذ بالمعهد العالي للموسيقي العربية وعازف "الأرغن" أمير عوض ابن الاسكندرية وقيمة هذا العمل من الناحية الموسيقية أنه لأول مرة علي المستوي العالمي يتم استخدام الة العود مع الأوركسترا الوتري والة الأرغن مما أحدث اندماجا صوتيا جيدا ورنينا نغميا جديد وغير مألوف علي الموسيقي العالمية كما أنه لأول مرة في السينما المصرية يتم توظيف العناصر الثلاثة "الة الأرغن والعود والأوركسترا الوتري" مما ساعد علي التعبير عن الأحداث وجعلها موسيقي متميزة اكتسبت شهرة تستحقها وكانت خير ختام لهذه الأمسية المتميزة والتي تحسب للفنان د. راجح الذي وقف بتواضع العلماد يحيي الجمهور ويحيي فريقه المتميز ويسلم عليهم جميعا وسط تصفيق الجماهير وصيحات الاعجاب التي اختلطت بمشاعر الفخر والافتخار بالأداء والابداع المصري.
الفاصل الثاني تتضمن أيضاً خمس مقطوعات بدأها بمقطوعة للأوركسترا الوتري بعنوان "تأملات ليلية" ثم قدم مقطوعة "للناي والقانون والوتريات" من فيلم البطل برع فيها صابر عبدالستار نجم العزف الثاني في هذا الحفل والذي شارك في الفاصل الأول وصابر من خريجي معهد الموسيقي العربية المتميزين وله فرقته الخاصة كما أنه له نشاط بارز في الساحة الموسيقية.. أما النجم الثالث كان عازف الناي هاني البدري الذي له تجارب موسيقية عديدة في العديد من بلاد العالم والاثنان صابر وهاني شاركا في هذه المقطوعة وأيضاً تعاون معهم بالعزف المنفرد علي الكمان العازف المتميز خالد الشويخ الذي هو أيضاً رائد الأوركسترا وقدم الثلاثة المقطوعة الموسيقية التي تعد من ابداعات راجح الجيدة والتي فيها تتحاور هذه الالات مع الأوركسترا في مباراة موسيقية جميلة.. وفي لمسة وفاء لروح فنان الديكور السينمائي الراحل صلاح مرعي قدم راجح مقطوعة بعنوان "وشوشة الورد" عزفها الأوركسترا إهداء لروحه.. أما الختام فكان مع رائعة راجح مقطوعة "باسكاليا للعود والأرغن والأوركسترا" من الفيلم الشهير "الكيت كات" والتي تمثل نضجا حقيقيا في التناول الموسيقي رغم انها من أول أعماله في مجال الموسيقي التصويرية وعزف المقطوعة كل من عازف العود المعروف د. ممدوح الجبالي الاستاذ بالمعهد العالي للموسيقي العربية وعازف "الأرغن" أمير عوض ابن الاسكندرية وقيمة هذا العمل من الناحية الموسيقية أنه لأول مرة علي المستوي العالمي يتم استخدام الة العود مع الأوركسترا الوتري وآلة الأرغن مما أحدث اندماجا صوتيا جيدا ورنينا نغمي جديدا وغير مألوف علي الموسيقي العالمية كما أنه لأول مرة في السينما المصرية يتم توظيف العناصر الثلاثة "الة الأرغن والعود والأوركسترا الوتري" مما ساعد علي التعبير عن الأحداث وجعلها موسيقي متميزة اكتسبت شهرة تستحقها وكانت خير ختام لهذه الأمسية المتميزة والتي تحسب للفنان د. راجح الذي وقف بتواضع العلماد يحيي الجمهور ويحيي فرقته المتميزة ويسلم عليهم جميعا وسط تصفيق الجماهير وصيحات الاعجاب التي اختلطت بمشاعر الفخر والافتخار بالأداء والابداع المصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.