وزير الهجرة تعلن مفاجأة سارة للمصريين بالخارج    نائب سيناء: مدينة السيسي «ستكون صاعدة وواعدة» وستشهد مشاريع ضخمة    محافظ الغربية يتابع استعدادات المركز التكنولوجي لاستقبال طلبات التصالح في مخالفات البناء    الدكتور أشرف غراب يكتب: حقوق الإنسان.. والادعاءات الزائفة    الهاني سليمان: فزنا على الزمالك رغم الغيابات.. ولعبنا جيدا بعد طرد حسام حسن    دمياط تستعد لاستقبال شم النسيم.. ورأس البر تتزين لاستقبال روادها    بعد خضوعه للعلاج ب «الكيماوي».. محمد عبده: "أنا بخير وفي مرحلة التعافي"    «ابعتها لحبايبك».. أفضل رسائل التهنئة ب عيد شم النسيم 2024    فيديو.. محمد عبده يبكي خلال حديثه عن إصابته بالسرطان: هذا من محبة الله    مجانا.. تقديم خدمات المبادرات الرئاسية بكنائس قنا خلال الأعياد    «لو منعناه هيتباع سوق سوداء».. «الصحة» تحذر المواطنين من الأسماك المملحة خاصة الفسيخ    .تنسيق الأدوار القذرة .. قوات عباس تقتل المقاوم المطارد أحمد أبو الفول والصهاينة يقتحمون طولكرم وييغتالون 4 مقاومين    10 مايو.. انطلاق ملتقى الإسكندرية الأول للسرد العربي بمركز الإبداع    نجل الطبلاوي: والدي كان مدرسة فريدة في تلاوة القرآن الكريم    نتنياهو:‫ الحرب في غزة ستنتهي بانتصار واضح.. ومصممون على إعادة المحتجزين    «جالانت» يحث «نتنياهو» بقبول صفقة التبادل ويصفها ب«الجيدة» (تفاصيل)    الوزير الفضلي يتفقّد مشاريع منظومة "البيئة" في الشرقية ويلتقي عددًا من المواطنين بالمنطقة    الإسكان: إصدار 4 آلاف قرار وزاري لتخصيص قطع أراضي في المدن الجديدة    لوائح صارمة.. عقوبة الغش لطلاب الجامعات    هل يجوز تعدد النية فى الصلاة؟ دار الإفتاء تجيب    ظهر على سطح المياه.. انتشال جثمان غريق قرية جاردن بسيدي كرير بعد يومين من البحث    والده مات بسببها منذ 10 سنوات.. خلافات على أرض زراعية تنهي حياة شاب في المنوفية    الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات على موقع صوت أوروبا لبثه دعاية مؤيدة لروسيا    الهلال يطلب التتويج بالدوري السعودي في ملعب المملكة أرينا    "العطاء بلا مقابل".. أمينة الفتوى تحدد صفات الحب الصادق بين الزوجين    أمينة الفتوى: لا مانع شرعيا فى الاعتراف بالحب بين الولد والبنت    لجميع المواد.. أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024    روسيا تسيطر على قرية جديدة في شرق أوكرانيا    طريقة عمل الميني بيتزا في المنزل بعجينة هشة وطرية    «العمل»: جولات تفقدية لمواقع العمل ولجنة للحماية المدنية لتطبيق اشتراطات السلامة والصحة بالإسماعيلية    نقل مصابين اثنين من ضحايا حريق سوهاج إلى المستشفى الجامعي ببني سويف    تامر حبيب يعلن عن تعاون جديد مع منة شلبي    انطلاق مباراة ليفربول وتوتنهام.. محمد صلاح يقود الريدز    «أنا أهم من طه حسين».. يوسف زيدان يوضح تفاصيل حديثه عن عميد الأدب العربي    "صحة المنوفية" تتابع انتظام العمل وانتشار الفرق الطبية لتأمين الكنائس    فى لفتة إنسانية.. الداخلية تستجيب لالتماس سيدة مسنة باستخراج بطاقة الرقم القومى الخاصة بها وتسليمها لها بمنزلها    وزير الرياضة يتفقد مبنى مجلس مدينة شرم الشيخ الجديد    تقرير: ميناء أكتوبر يسهل حركة الواردات والصادرات بين الموانئ البرية والبحرية في مصر    التخطيط: 6.5 مليار جنيه استثمارات عامة بمحافظة الإسماعيلية خلال العام المالي الجاري    رئيس مدينة مرسى مطروح يعلن جاهزية المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين لاستقبال طلبات التصالح    ندوتان لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت أسوان    الحكومة الإسرائيلية تقرر وقف عمل شبكة قنوات الجزيرة    5 مستشفيات حكومية للشراكة مع القطاع الخاص.. لماذا الجدل؟    "خطة النواب": مصر استعادت ثقة مؤسسات التقييم الأجنبية بعد التحركات الأخيرة لدعم الاقتصاد    التنمية المحلية: استرداد 707 آلاف متر مربع ضمن موجة إزالة التعديات بالمحافظات    البابا تواضروس: فيلم السرب يسجل صفحة مهمة في تاريخ مصر    كنائس الإسكندرية تستقبل المهنئين بعيد القيامة المجيد    طوارئ بمستشفيات بنها الجامعية في عيد القيامة وشم النسيم    موعد استطلاع هلال ذي القعدة و إجازة عيد الأضحى 2024    الإفتاء: كثرة الحلف في البيع والشراء منهي عنها شرعًا    ميسي وسواريز يكتبان التاريخ مع إنتر ميامي بفوز كاسح    لاعب فاركو يجري جراحة الرباط الصليبي    اتحاد الكرة يلجأ لفيفا لحسم أزمة الشيبي والشحات .. اعرف التفاصيل    استشهاد ثلاثة مدنيين وإصابة آخرين في غارة إسرائيلية على بلدة ميس الجبل جنوب لبنان    الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 3 مج.ازر في غزة راح ضحيتها 29 شهيدا    اليوم.. انطلاق مؤتمر الواعظات بأكاديمية الأوقاف    مختار مختار: عودة متولي تمثل إضافة قوية للأهلي    شم النسيم 2024 يوم الإثنين.. الإفتاء توضح هل الصيام فيه حرام؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من قاعدة .. تستحق الإدانة
نشر في المصريون يوم 09 - 01 - 2011

قبل أن تفيق الأجهزة الأمنية من سكرة "الانتصار" الساحق الذي حققته فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وقع حادث كنيسة الإسكندرية. الانفجار المروع أجبر الأجهزة النشوى على أن تفيق على عجل، لتجد نفسها في موقف حرج؛ فهي ملزمة أمام الوطن المصدوم بأن تقدم تفسيرًا لما وقع، وأن تضبط الجناة، إن لم يكن تحقيقًا للعدالة، فمن أجل تنفيذ تعليمات الرئيس بسرعة ضبط الجناة.
وقبل أن تجف دماء ضحايا الحادث، وقبل أن تبدأ النيابة تحقيقاتها كانت الاتهامات تلاحق المسلمين.. في مجملهم، بدليل أن الخارجين من الكنيسة التي وقع أمامها الانفجار بادروا على الفور إلى مهاجمة مسجد مجاور، رغم أن هذا المسجد لا يخص تنظيم "القاعدة" في العراق، التي قيل إنها هددت بمهاجمة كنائس في مصر، ولا الناس "القاعدة" تدبر لتحيل مصر إلى برميل بارود متفجر. وقد بادرت كل الجهات الإسلامية؛ مشيخة الأزهر، ودار الإفتاء، ووزارة الأوقاف، وجماعة الإخوان المسلمين، وجماعات أخرى، وشيوخ بارزون؛ بادروا جميعًا إلى شجب الحادث وإدانته. لماذا؟ لأسباب عدة، منها أنه قد وقر في أذهان الجميع أن الحادث سينُسب إلى "مسلم" أيًا كان انتماؤه. أصبحت تلك هي "القاعدة" الراسخة؛ كلما وقع حادث مُدبر أو حتى عَرضي في أي مكان من العالم. ولنتذكر أنه بعد هجمات 11 سبتمبر2001 في نيويورك سارع الأمريكان إلى اتهام تنظيم "القاعدة"، وزادوا على ذلك بأن بدأوا استعدادات غزو أفغانستان قبل صدور أي تقرير من جهة قضائية.
وبدلا من النظر إلى ضحايا الإسكندرية باعتبارهم مواطنين مصريين؛ فيهم مسلمون وأكثرهم مسيحيون، تتولى الدولة أمرهم، اتجهت كل الأنظار إلى الكاتدرائية. ف"القاعدة" أن المسيحي هو ابن الكنيسة وواحد من "شعبها" و"رعاياها"، والأنبا شنودة هو المسئول الأول عنهم، وهو الذي يسعى لاستخلاص حقوقهم أحياءًا وأمواتًا. قال ذلك بمناسبة من قتلوا في أحداث كنيسة العمرانية، وأكدت ذلك وتؤكده المواقف المتكررة، بما في ذلك الجنازة الجماعية والقبر الجماعي للضحايا.
وبدلا من أن تكون جنازة الضحايا – وكل جنازة- مناسبة للحزن والإطراق في خشوع، والتأمل في مصير الإنسان ونهايته، كانت مراسم الجنازة التي جرت في دير مار مينا في مريوط، غرب الإسكندرية، مناسبة للتظاهر، رُددت فيها الهتافتات من قبيل" بالروح والدم نفديك يا صليب"، والتصفيق والصفير، ومناسبةً للحشد الطائفي. وكنت أود أن أقرأ تسجيلا لكلمات القس الذي تولى صلاة الجنازة لأن صوته لم يكن واضحًا في شريط الفيديو الذي رأيته، لكن الواضح أنه قال كلامًا أشعل به حماس الحاضرين الذين ارتفعت عقائرهم بالهتاف والتصفيق. وقد أصبحت تلك "قاعدة" أيضًا للحشد الجماهيري العاطفي.
مثل هذا الحدث الكبير لا يحتاج إلى تحقيق قضائي، وتحريات أمنية، وبضع بيانات فحسب، كما هي "القاعدة"، لكنا بحاجة إلى لجنة وطنية مستقلة.. تكسر "قاعدة" احتكار الأجهزة الأمنية للتعاطي مع الملف المسيحي، مثلما تحتكر التعاطي مع الملف الإسلامي. لجنة يشارك فيها علماء دين وتاريخ واجتماع وسياسة واقتصاد وعلاقات دولية وخبراء أمن ومخابرات ممن يتمتعون بحس وطني صادق، واحترام لانتماء الشعب .. لا تنظر إلى الحادث وحده، ولكن إلى السياقات التاريخية والمآلات المستقبلية، والمخاطر المحيطة.. تحدد بصراحة ووضوح مسئوليات الجميع؛ وبخاصة رجال الكنيسة وأجهزة الدولة. لجنة يمكن أن يستمر عملها لأشهر لكن تضع خطة عمل لسنوات.
سبق أن كتبت مقالا في "المصريون" في شهر نوفمبر الماضي عن بعض التصرفات المستفزة وتساءلت: "هل يريدون فعلا أن تنفلت الأعصاب، وأن يتصرف البعض خارج نطاق العقل؟ هل هي مسألة جر شكل؟"
وللأسف .. فقد حدث ما يكرهه الجميع إلا قليلا منهم.
[email protected]
قراءة ما وراء الانفجار (1)
علي عبد الجليل علي
بعد تبدد السحب التي كانت تحجب الرؤى وذلك الغبار الذي أثاره انفجار كنيسة القديسين الأخير علينا أن نطرح التساؤلات التي ربما يراوغ البعض في الإجابة عليها ، وأهم تساؤل يجب أن يطرح في مرحلة ما بعد الانفجار هو ( لماذا ) وذلك في تصوري أهم من التساؤل عن ( كيف ) حدث الانفجار ؟ فإجابة السؤال الأخير ربما تملك جهات الأمن والتحقيق الإجابة عنه ، وسواء ثبت تورط القاعدة أو غير القاعدة في تدبير هذا الانفجار ، فإن ما يجب أن نبحث عنه هو رصد أسباب ومقدمات الاحتقان ( المسلمسيحي ) .
فمن المؤكد أن الكثير من الأزمات لا يمكنها أن تطفو على السطح هكذا دون مقدمات تتسبب في حدوثها وإرهاصات تشير إليها ، فثمة عوامل كامنة دائماً لابد من البحث عنها ورصد تاريخها القريب والبعيد ، وهذا ما يحدث عند تشخيص مرض ما ، حيث يقوم الطبيب قبل تشخيص الداء ووصف الدواء بسؤال المريض عن تاريخه مع المرض في محاولة للفهم والتشخيص والعلاج .
وإذا نظرنا إلى ملف الاحتقان المسلمسيحي لوجدناه لا يختلف كثيراً عن باقي تلك الظواهر ، فليس من المعقول القول بأن الأزمة ظهرت هكذا بين ليلة وضحاها ، فالمؤكد أن ثمة أسباب وعوامل ، إنها بالأحرى تراكمات ظلت في التتابع حتى أوصلتنا إلى تلك المرحلة .
ومن الطبيعي أن نفكر في افتراضات أو سيناريوهات ما بعد الانفجار ، وهي في تصوري لا تخرج عن واحد من الاثنين ، أما الافتراض الأول فهو أن الأزمة مرشحة للتنامي وأن هذا لن يكون الانفجار الأخير ، ونحن لا نتمنى حدوث هذا الافتراض أو ذلك السيناريو ، أما الافتراض الثاني فهو انحسار الأزمة في شكلها العنيف الذي ظهرت به واعتبار أن ما حدث هو مجرد ذكرى مؤلمة وهذا الافتراض هو ما نرجوه ، لكن لكي يحدث ذلك لابد من التحرك على المستوي الثقافي والاجتماعي وليس على المستوى الأمني بطبيعة الحال ، فلن يكفي أن نكثف الحضور الأمني أمام الكنائس أو أمام بعض التجمعات هنا وهناك ، فذلك لن يحل المشكلة بل إنه سيرسخ الإحساس الدائم بوجود المشكلة ، تماماً مثل المريض الذي أصيب بكسر في أحد أطرافه ، فمهما شعر بالتحس وأحس بالتعافي إلا أنه سيظل يرواده الإحساس بالكسر طالما رأى الجبيرة ( الجبس ) موجوداً في أحد أطرافه .
ولعل صدمة الانفجار تمنحنا فرصة الوقوف أمام الذات التي اختبأت وراء المشاهدة والتتبع لأحداث تدور ولا نملك أن نوقفها أو حتى نتفهم خلفياتها ، فقراءة الحدث وفهمه تستدعي قراءة ما قبله أي أسبابه والتعرف على ما بعده أي نتائجه ، ومع هذه القراءة فإننا نحتاج إلى المكاشفة ومواجهة الذات عندما نواجه أخطائنا بل وخطايانا ، ولا يمكن أن نسعى لوجود حلول أو علاج لمثل هذا الاحتقان إلا بالاعتراف بخطأ البعض منا في التعامل مع الآخر .
والملفت أن النظر إلى الذات ومواجهتها قبل التطرق إلى أخطاء الآخر هو منهج أصيل في كل من الفكر الإسلامي والمسيحي على السواء ، ففي الإسلام نحن نطالب كمسلمين بالتثبت وتحري الدقة قبل إصابة الآخرين بجهالة يقول تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) سورة الحجرات آية 6 ، وقد ورد على لسان يسوع المسيح كما في العهد الجديد أنه قال ( لا تدينوا لئلا تدانوا ، فإنكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون ، وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم ، لماذ تلاحظ القشة في عين أخيك ولكنك لا تنتبه إلى الخشبة الكبيرة في عينك ؟ ) متى 7 : 1-3 لذا سنحاول هنا أن نلاحظ الخشبة الكبيرة في عيوننا حتى نستطيع أن ننزعها قبل أن ننظر إلى تلك القشة في عيون الآخرين .
*** الخطابات المضادة ومزيد من الاحتقان :
ولعل أول ما نلاحظه من إفرازات حالة الاحتقان والتوتر بين الطرفين المسلم والمسيحي ، هو تبني كل طرف لخطاب يستخدمه ويستحضره للتعبير عن أفكاره أو مشاعره تجاه الطرف الآخر ، وعلينا التأكيد قبل تفكيك هذه الخطابات وتحليلها على أن هذه الخطابات ليست عامة عند كل الأفراد ولكنها موجودة وكان لابد من رصدها والحديث عنها لكي يتم إلغائها واستبدالها بخطابات أخرى أقل استفزازاً واستنفاراً ، أما أحد هذه الخطابات لدى الجانب المسلم فهو خطاب استعلائي أحياناً ، ويقابله في الجانب المسيحي خطاب استقوائي محاط بعقدة الاضطهاد .
فمن دواعي الموضوعية أن نقر ونعترف بأن هناك خطابا متعاليا بل عنصري أحياناً تجده شائعاً لدى بعض المسلمين تجاه المسيحيين ، فربما يقول لك قائل ( لا تسلم على فلان أو لا تتعامل معه لأنه مسيحي ) وربما يذهب إلى أكثر من ذلك فيقول ( لا تأكل من عنده أو لا تشرب ما يقدمه لك ) وربما تحس بتذمر بعضهم إذا كان يرؤسه في عمله شخص مسيحي أو غير ذلك مما قد يطرح في بعض المجالس ، وأما أسباب وجود هذا الخطاب المتعالي ، فمنها ما يعود لقراءة خاطئة ومن ثم لفهم خاطئ لأحكام الشريعة الإسلامية الخاصة بأهل الكتاب والمسيحيين على وجه الخصوص ، وقد يعود لأسباب اجتماعية تخص الجماعات الإنسانية عامة في تعامل بعضها مع البعض الآخر .
لكن المتأمل لمثل هذا الخطاب المتعالي الذي يكرس الأفضلية والتفوق سيندهش عندما يجده موجوداً بيننا كعرب ، فبعض أبناء الدول العربية يستخدم هذا الخطاب ويتباهى به ، انظر إلى ما يطرحه البعض من سخرية وتقليل وللأسف عندما تذكر السودان أو الصومال أو اليمن – مع كامل احترامي وتقديري لكل هذه الدول – وانظر إلى ما يطرحه البعض من أبناء الدول العربية عن إخوانهم في دول الخليج العربي من الحديث عن الجهل والبداوة والتخلف ، وبالمقابل انظر إلى ما يطرحه بعض أبناء الخليج عن إخوانهم في بقية الدول العربية من الحديث عن الفقر والنصب والاحتيال وحاجة غيرهم من العرب إلى أموال النفط ، وانظر ما يقوله بعض أبناء المشرق العربي عن إخوانهم في المغرب العربي والعكس أيضاً ... إلى آخر ما يطرحه هؤلاء وأولئك في مجالسهم خفية وسراً في حين يجاهرون بعكسه نهاراً !!
وربما ينتج عن مثل هذا الخطاب المتعالي ما نراه في تلك المواقف التي يحتك فيها العرب مع بعضهم خاصة في حالات المنافسة ، ولعل أبرز مثال على ذلك ما نراه في مباريات كرة القدم بين بعض الفرق العربية من استفحال لمثل هذا الخطاب بل وترجمته إلى أفعال صاخبة ومواقف عنيفة !!
ولعلك لاحظت أنني استخدمت بكثرة كلمة ( بعض ) وكان ذلك ضرورياً حتى لا نرى المشهد قاتماً ونعمم الأحكام ، فالعقلاء من أمتنا العربية وعالمنا الإسلامي ما زالوا يتعالون على هذا الخطاب المتعالي بل ويقفون ضد أنصاره والمؤمنين به ، وربما نكون قد خرجنا من دائرة علاقة المسلمين بالمسيحيين في مصر عندما ربطناها بدوائر أخرى أوسع ، وكان القصد من ذلك هو التأكيد على أن الخطاب المتعالي الذي يطرحه بعض المسلمين تجاه المسيحيين هو جزء من خطاب عربي عام ، وربما يتردد البعض من المسلمين في الإقرار بوجود هذا الخطاب أو يحاول تبريره وشرعنته ، لكن ذلك مردود عليه فالله تعالى يقول ( يا أيها الناس إنا جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) ولعلك تلاحظ نداء الآية للناس وليس تخصيص النداء للمسلمين فقط ، وأن الحكمة وراء ذلك هو التعايش وليس الاستعلاء أو الاستئصال ، لذلك فمن المؤكد أن خطاب الاستعلاء ليس خطاباً إسلامياً أصيلاً بل هو خطاب دخيل أفرزته عقود بل وقرون من التمزقات والفتن وأغلال الاستعمار وآثاره .
وفي مقابل هذا الخطاب يوجد لدى الشارع المسيحي العربي والمصري بالتحديد خطاب آخر موجود على الساحة الآن ، وهو خطاب حديث أو جديد ربما ظهر في السنوات العشر الأخيرة وأعني به ( خطاب الاستقواء ) وقد تنامى هذا الخطاب بقوة نتيجة عدة متغيرات طرأت على المنطقة العربية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة ونستطيع أن نختزل هذه المتغيرات في نقاط منها ( أحداث المنطقة العربية والعالم الإسلامي وما مر بهما من هوان وانكسارات ، ثم قوة وسائل الإعلام المصرية خاصة المستقلة وما أتيح للقضايا المسيحية من ظهور في كثير من الصحف أو كثير من الفضائيات بل وتخصيص عدد منها لطرح القضايا المسيحية ، ثم قوة الإنترنت كوسيلة فعالة للتعبير الحر والمباشر ، ثم ظهور ما سمي بأقباط المهجر ودورهم في تقوية الخطاب المسيحي خاصة وأن أكثرهم يرتكز على مؤسسات غربية قوية ونافذة )
هذه هي أكثر الأسباب والعوامل التي منحت الخطاب المسيحي الراهن عنفاً ولا أقول قوة ، وجعلت عباراته تمتلأ بمفردات صاخبة تكيل الاتهامات الواضحة والمباشرة وسوف نضرب على ذلك مثالاً واحداً من كتابات تمثل هذا الخطاب ، وهو مقال لكاتب مصري من الذين يطلق عليهم نشطاء أقباط المهجر ، فقد كتب تحت عنوان ( من هو الطائفي ومن هو الوطني ؟ ) في جريدة الدستور بتاريخ 23 سبتمبر 2009 العدد 236 ، وبعيداً عن مضمون المقال وما احتواه من تعريفات للطائفي وغير الطائفي من وجهة نظر كاتبه المعروف بمواقفه ومرجعيته ، فإن أهم ما لفت نظرنا هو بداية هذا المقال الذي طفح بالكراهية الفجة والمكشوفة للمجتمعات العربية وللتاريخ الإسلامي يقول الكاتب بصيغة الجزم والتأكيد ( تتفشى في المجتمعات التي تطلق على نفسها دولاً إسلامية ظاهرة قمع واضطهاد الأقليات غير المسلمة فيها ، وفي الوقت نفسه تحاول الأقليات المسلمة خاصة في الغرب فرض ثقافتها وقيمها على مجتمعات الأغلبية التي تعيش فيها ولا تتورع عن التمرد وتهديد كيان الدولة ذاتها حينما يتوفر لها ذلك ، حتى أن بعض المحللين قالوا إن المسلمين لا يستطيعون التعايش بسلام مع غير المسلمين وفي أحيان كثيرة الواقع يقول ولا حتى مع أنفسهم )
فالكاتب هنا يسوق الكثير من الاتهامات التي لا مواربة فيها ، بل ويسوقها على أنها حقائق لا ترقى للشك والتكذيب ، وهي اتهامات للمسلمين بالقمع والاضطهاد ليس في بلادهم فحسب بل في أي بلد يحلون فيه حسبما يزعم الكاتب وهو نوع مبطن من الاستعداء وتقليب الغرب على المسلمين ثم يسوق الكاتب – كما يزعم - دلائله وبراهينه وحججه على تلك الاتهامات والمزاعم وأهمها أن ( حجم الحروب الأهلية في الدول التي تسمى إسلامية هو الأعلى في العالم كله .. فالعنف الموجه للآخر أو للذات هو سمة مميزة للدول الإسلامية ، ولهذا أطلق هنتنجتون على هذه الظاهرة عصر حروب المسلمين .. وتاريخ الدول الدينية هو تاريخ من الحروب والصراعات والمنازعات ، فالدول الإسلامية تعيش حالياً مرحلة العصور الوسطى الأوربية ) !!!
وسوف نرد لاحقاً في هذه القراءة على بعض ما طرحه هذا الكاتب ، لكن ما أردنا التأكيد عليه هنا هو اختلاف مفردات هذا الخطاب المسيحي عما كان يطرح قبل عشر سنوات تقريباً فلعلك لاحظت هنا تلك العبارات المباشرة والاتهامات القوية والفجة ، ولاحظت أيضاً أن المقال مكتوب في جريدة ناطقة باللغة العربية وصادرة في دولة عربية إسلامية وليس في دولة أوربية أو أمريكية ، وهو ما يدفعنا للقول بأن ( خطاب الاستقواء ) المعاصر لدى بعض المسيحيين قد أصبح لافتاً وواضحاً لا في مقالات تكتب وحسب بل في مؤسسات تدار وتدفع بهذا الخطاب إلى مدى بعيد ، وهي مؤسسات ترعاها جهات غربية أو حتى عربية تستظل بمظلة المجتمع المدني ومؤسسات حقوق الإنسان ، وما يجعلك تدرك ذلك هو حجم القضايا والدعاوى المنظورة أمام القضاء من جانب بعض المسيحيين ضد كاتب أو مؤلف ما طرح وجهة نظره في قضية تخص الدين أو الفكر المسيحي ، ولعلك تستغرب أن هذا لم يكن موجوداً قبل أكثر من عشر سنوات بهذا الكم والزخم الواضح ، ثم انظر إلى عدد مرات الاحتجاج أو الاعتصام أو التظاهر من جانب بعض المسيحيين عند حدوث مشكلة ما تخصهم .
لكن من الإنصاف أن نقول بأن وسائل مؤسسات المجتمع المدني ورفع القضايا والدعاوى لنيل الحقوق ، والتظاهر والاعتصامات والاحتجاجات .. كلها متغيرات أو مستجدات طرأت على المجتمع المصري كله وأن الكثير من أبنائه – مسلمين ومسيحيين – قد استخدموا هذا الوسائل في العشر أو الخمس عشرة سنة الأخيرة ، لكن ما نلحظه هو استفادة الخطاب المسيحي الراهن من هذه المستجدات واستثمارها بشكل يخص قضايا المسيحيين وحدهم حتى بدا هذا الخطاب أكثر قوة وربما عنفاً مما كان عليه في السابق .
ومن الضروري أن نلفت الانتباه إلى أن خطاب الاستقواء المسيحي قد ترافق معه وجود إحساس بعقدة الاضطهاد ، وهي عقدة أصبحت تتضخم لدى بعض المسيحيين حتى تحولت من ( عقدة ) إلى ( عقيدة ) ، وقد تلقف هذه العقدة وأشعل فيها نار الفتنة عوامل كثيرة منها وجود مشاكل حقيقية لدى المسيحيين في مصر ، ومنها قدرة بعض أقباط المهجر على تضخيم هذه المشاكل ، ومنها تعدد وتنوع وسائل الاتصال والإعلام ورغبة هذه الوسائل في ملأ مساحات ورقية أو ملأ الهواء كما يقال بلغة الإعلاميين ، خاصة وأن قضايا الأقباط الآن أصبحت من مستلزمات برامج التوك شو وبعض الصحف المستقلة والكثير من مواقع الإنترنت ..
وبالعودة إلى ما قلناه من وجود مشاكل يعيشها الأقباط ، فإن هذه واحدة من النقاط التي يجب مناقشتها هنا ، فهل يوجد فعلاً مشاكل يعيشها المسيحيون في مصر ؟ ولا نملك وقد تحرينا الموضوعية والمكاشفة إلا أن نؤكد على وجود مشاكل وعقبات بل وعراقيل أمام بعض المسيحيين ، لكن التساؤل الأهم الذي فات كثير من المسيحيين خاصة من أقباط المهجر ، هل هذه المشاكل جزيرة منعزلة عن باقي جزر المشاكل التي يعيشها الوطن ، بل وهل هناك وطن بلا إشكاليات ؟!
إن إشكاليات المسيحيين في مصر هي جزء من النسيج العام لإشكاليات المواطن المصري عامة – مسلم ومسيحي – فعندما يتكلمون عن مشكلة أو عقبة بناء الكنائس فتلك تعد مشكلة مسيحية معضلة عند البعض ، في حين أن المساجد تعاني هي الأخرى من إشكاليات حتى وصفها البعض بأنها أصبحت تدار من قبل الجهات الأمنية أكثر من إدارتها من قبل الأوقاف ! وانظر إلى ما تعاني منه بعض الجماعات الإسلامية ومنهم الإخوان – بغض النظر عن تأييدنا أو رفضنا لمنهجهم – بل وانظر إلى ما تفعله بعض مؤسسات الدولة تجاه الحجاب والمحجبات !! أليست هذه مشاكل تواجه المسلمين وحدهم إذا رحنا نصنف المشاكل تصنيفاً طائفياً ؟
وحتى ما يقال من وجود تمييز ضد المسيحي في الوظائف والمناصب ، أليس مثل هذا التمييز يحدث لبعض المسلمين ، انظر إلى ما قد يتمايز به أهل المدن عن أمثالهم في الريف المصري ، ثم انظر إلى ما قد يتمايز به أهل الوجه البحري عن أهل الصعيد أو أهل الأطراف من خدمات ومرافق ، وانظر كذلك إلى ما يتمايز به أصحاب الثراء وأبناء المسؤولين في مقابل أبناء الفقراء والمهمشين .. إنها سلسلة ومنظومة من التمايزات التي أصبحت جزءاً أصيلنا من ثقافتنا وسلوكنا اليومي .
وحتى هذا الانفجار الأخير الذي حدث في كنيسة القديسين لم يكن هو الوحيد الذي اكتوت بناره مصر في العقود الثلاثة الأخيرة ، فنحن نذكر تلك الحوادث المؤسفة من عمليات عنف طالت الكثير من المصريين وكانوا في أغلبهم من المسلمين ..
وعلينا أيضاً أن نلاحظ ارتباط الإحساس بعقدة الاضطهاد لدى بعض المسيحيين بكونهم أقلية ، فهل المسيحيون فعلاً أقلية ؟! إن ذلك يستلزم تحديد مفهوم الأقلية لنرى إذا كانت تنطبق على الحالة المسيحية في مصر تحديداً ، وهذا ما سنتناوله في المرة القادمة إن شاء الله .
باحث وإعلامي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.