هل صحيح أن للإنسان الغلبان البعيد عن الأحزاب والشِّلل في أنحاء العالم الثالث ( عشر ) حقوقًا على أرض الواقع ؟ وهل صحيح أنه يستطيع أن يطالب بهذه الحقوق ، ويرفع صوته بكل أمن وثقة : أنا عايز حقي ؟ هذان السؤالان يزعجانني كثيرًا ، ويسببان لي الكثير من الإحباط : فالدساتير المصونة في كل أقطار هذا العالم الثالث ( الحر ) من فييتنام لنيكاراجو ، ومن كييف للفوكلاند وكيب تاون ، ومن البصرة للمحيط اللي على شك بحر الظلمات ، تتكلم كلامًا ولا أروع ، عن سيادة السيد المواطن ، وحقوقه ، وعن حماية هذه الحقوق بالقانون ، وبالسلطة التنفيذية الساهرة على خدمة البتاع ، ما يجعلك تشكر الظروف التي أخرجت سيادتك في هذا الزمن الجميل ، وتتمتع بأجواه الرفاهية والديمقراطية ، وكأنك السير ابن ونستون تشرشل ذات نفسه ! لكن الواقع ، والتجارب ، وإجماع الغلابة تؤكد أن الدساتير هذه - بما فيها الدستور اللي طلع أول امبارح في ظل الاحتلال - مجرد كلام .. والكلام ببلاش ، والديكور والمكياج ( والذي منُّه ) أمور ٌمطلوبة لتجميل الصورة ، وإعطاء فرصة للحديث ، وقضاء الوقت ، وتسلية الناس ، وإيجاد فرص عمل للشرفاء أساتذة الهبر والشفط والبزنس الجامد ، للمناضلين ( الساهرين - وحدهم - على المصلحة العامة والخاصة والوطنية والدولية وكل حاجة . هل من حق هذا المواطن الغلبان المسحوق فعلاً أن يطالب بحقه ، في مواجهة قبضايات الفلوس ، وفتوات السلطة ، وأباطرة الروتين ، وبهلوانات السياسة ، وملاعيب الكانتونات والأحزاب ، وفي ظل أدبيات ( واطية ) لا تعكس إلا البجاحة والاستباحة والافترا على عباد الله الغلابة ، زي : مالكش حاجة عندي / روح اشتكيني / اضرب دماغك في الحيطة / أعلى ما في خيلك اركبه / اللي له ضهر ما ينضربش على بطنه / مش عارف أنا مين ؟ / أنا اشتريك انت واللي خلفوك بفلوسي / البلد دي بتاعتي يا بيئة ! إذن : أمام تغوُّل هؤلاء ، وتحولهم إلى حيتان لا تبتلع إلا البسارية الغلبانة ، التي تشكل - بجملتها - إكسير الحياة لهذه الوحوش الضخمة ، التي لا ترحم ولا تشبع ، ولا تخاف الله تبارك وتعالى ! هل في وسع البسارية أن تنال شيئًا من حقها من الحيتان فعلاً ؟ هل في وسع الغلابة أن يطالبوا بحقهم مثلاً في قول ( لا ) أو كفاية ، أو تعبنا ، للهوامير ؟ كيف والطوارئ ( القانونية ) كابسة على الأنفاس ، وتحت كل حجر ( بصاص ) وفي كل زاوية عساس ، وفي كل ملف ألف تهمة وتهمة ، وفي كل مخفر ألف وسيلة قمع ! ألا تصدقني ؟ طب فين المظاهرات ، حتى لطلب الدواء أو العيش أو الهوا ؟ كيف تعامل ؟ كيف يُنظر لها ؟ وكيف تستقبل ؟ وكيف يتم القضاء عليها ؟ كيف يحس المواطن الغلبان إذا ذهب لنقطة شرطة ، في أقصى نجع من بلاد العسكرتارية ، ما شعوره إذا خطا هنالك ؛ وسط السمعة المهببة لأجهزة إرهابية ، غالبًا ما تستر عورات الحيتان ، قبل أن تخدم المواطن الغلبان ؟ وهل تعرفون الروتين في المصالح الحكومية التقليدية ؟ هل ينال المواطن الغلبان معه حقه ؟ وهل تعرفون مثلي أن موظفًا أبله معقد ، يمكنه أن يضيع مستقبل طالب عبقري ، أو يؤخر دفن ميت ، أو يفضح بنت غلبانه مستورة ، أو يجوع أسرة بحالها ؟ وأن أحدًا لا يستطيع أن يقاضيه ، وأن قانونًا لا يردعه ، بل سنجد لسانه يقولها مثل لسعة الجمر : رح اشتكيني / مش طالعين يا فندية ؛ العربية عطلانة / علي الطلاق ماني ممشي لك طلبك ، واللي ف قلعك انفضه ! هل يجد الشخص البسارْياية حقه في الوظيفة ، حتى لو كان في عبقرية أينشتاين ؟ لا بد أن يمر بمائة دائرة كلها تصر على أن تحرمه حقه ، وتقول له : مالكش عندنا شغل ، لأن الوظيفة محجوزة لابن فلان باشا اللي ناجح بالعافية ، وابن عم فلان بيه اللي له أولوية ، وابن بنت خال سيادة علان اللي سره باتع ! وهل هناك شاب من أبناء القطط السمان عاطل ، أو باير ، أو لا يجد عملاً لا سمح الله ؟ ليه ؟ مالهمش أب ؟ إنهم دائمًا عباقرة موهوبون ؛ فابن سيادة المستشار مستشار ، وابن أستاذ الجامعة أستاذ جامعة ، وابن البيه بتاع البيزنس برضه بزنس مان ؛ فماذا يفعل هذا الفقير الذي حصل على امتياز خمس سنين في كلية الهندسة ولم يعين ، وما قيمة الشاب الذي عمي والداه في الإنفاق عليه ثم تخرج ، وجلس يقشر البصل مع أمه ، ثم انتهي به الحال لإدمان البانجو والكلة لأنها رخيصة ! وهل أنسى الخمسة وأربعون طبيبًا الذين كانوا أوائل كليتهم ، وكان من حقهم أخذ وظائف النيابة كلها ، فزُحلقوا ، وأُبعدوا لصالح ولاد الهوامير الذين جيء بهم من مكان آخر ، ولم يجرؤ أحد من ال 45 أولاد الغلابة على شيء إلا الانسحاب أو الرضا بالفتات !؟ أو هل أنسى ذلك الشيخ عريض القفا ، عميد الكلية الشرعية الدعوية ، الذي رفض استلام أوراق طالب حاصل على امتياز ؛ لأن المكان محجوز لمن هم أقل كفاية ، من الناس الواصلين ؟ وتبين للمسكين بعد ذلك أن الشيخ ألعبان ، وأروبة ، ويعرف ما يفعل ، لأنه إذا لم يستلم الورق ، لن يسائله أحد ، ولن تتعقبه النيابة الإدارية ! إذا دخل مستشفى كيف بالغلبان إذا دخل مستشفى من مستشفيات العالم الثالث ، التي تفتقر للشاش والقطن والسرنجة وحبة البنادول ؟ كيف ينال حقوقه في ظل البلطجة العامة والخاصة ، التي تنتهب الحقوق ، وتلهط كل ما أمامها كالجراد ؟ وماذا يفعل مع انتشار نظام الفتوات والبودي جاردز الذين يحملون السنج والمطاوي والسيوف ، ويلعبون الكاراتيه والكونج زفت ! كيف ينال حقه في المدرسة ، وفي الجامعة وفي الشارع ، وفي العمل ؟! دخل على النبي صلى الله عليه وسلم رجل بدوي غبي ، وقال بجفاء : أعطني يا محمد ؛ فإن المال ليس مالك ولا مال أبيك ، فلم يغضب صلى الله عليه وسلم ، بل قال : زيدوه .. وهو صلى الله عليه وسلم الذي قال : أعط الأجير حقه قبل أن يجف عرقه ، والذي قال : قبل إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ، والذي قال : القضاة ثلاثة، قاضيان في النار وقاض في الجنة : رجل قضى بغير حق يعلم بذلك ، فذلك في النار، وقاض لا يعلم فأهلك حقوق الناس فهو في النار، وقاضٍ قضى بالحق فذلك في الجنة ، والذي قال : إن الله لا يقدس أمة لا يؤخذ للضعيف فيهم حقه / إن الله لا يقدس أمة ليس فيهم من يأخذ للضعيف حقه غير متعتع – أي يعطى حقه دون إزعاج ولا تخويف ولا انتقاص – أليس هذا السطر الأخير جديرًا أن يكتب بماء الذهب ، ويوضع في كل دائرة حكومية في أنحاء العالم الثالث السعيد ؟ دعونا نلتقط الإجابة من أحمد مطر من قصيدته ( مفقودات ) عن حقوق الغلابة في العالم الثالث ، واسمحوا بتصرف يسير في مطلع القصيدة ، فأنا خواف : : زارَ الكبير المؤتَمَنْ / بعضَ ولاياتِ الوَطنْ / وحينَ زارَ حَيَّنا / قالَ لنا : هاتوا شكاواكم بصِدقٍ في العَلَنْ / ولا تَخافوا أَحَدًا / فقَدْ مضى ذاكَ الزّمَنْ . فقالَ صاحِبي حَسَنْ : / يا سيّدي / أينَ الرّغيفُ والَلّبَنْ ؟ وأينَ تأمينُ السّكَنْ ؟ / وأينَ توفيرُ المِهَنْ ؟ وأينَ مَنْ يُوفّرُ الدّواءَ للفقيرِ دونما ثَمَنْ ؟ / يا سيّدي : لمْ نَرَ مِن ذلكَ شيئاً أبدًا .. قالَ الكبير في حَزَن : أحْرَقَ ربّي جَسَدي / أَكُلُّ هذا حاصِلٌ في بَلَدي ؟ شُكراً على صِدْقِكَ في تنبيهِنا يا وَلَدي / سوفَ ترى الخيرَ غَدًا .. وَبَعدَ عامٍ زارَنا / ومَرّةً ثانيَةً قالَ لنا : هاتوا شكاواكُمْ بِصدْقٍ في العَلَنْ / ولا تَخافوا أحَدًا / فقد مَضى ذاكَ الزّمَن .. لم يَشتكِ النّاسُ / فقُمتُ مُعْلِنًا : أينَ الرّغيفُ واللّبَنْ ؟ وأينَ تأمينُ السّكَنْ ؟ / وأينَ توفيرُ المِهَنْ ؟ مَنْ يوفِّر الدّواءَ للفقيرِ دونمَا ثمَنْ ؟ مَعْذِرَةً يا سيّدي وَأينَ صاحبي ( حَسَنْ ) ؟ اطلب حقك يا سيد .. واتكل على الله موت ! [email protected]