القران الكريم انه كلام الله لفظا ومعني محتج به امام الناس كل الناس في مختلف العصور . لقد قابل الكفار والمشركين والمستشرقين الملحدين القران الكريم بكثير من المطاعن والانتقادات عبر العصور منذ بدء الوحي به الي الان . منذ زمن بعيد وكنت حينئذ ابحث وادقق في مختلف الاوجه والاتجاهات باحثا عن الحقيقه لنفسي لاعرف .. وحتي اجد اجابات لاسأله ظلت تراوح راسي وعقلي وانا شاب صغير لا تتركه يهدأ ويستريح . من انا ؟ ولماذا جئت للحيا ه ؟وكيف ؟والي اين انا ذاهب ؟وما جدوي ذلك اذا كنا جميعا الي زوال ؟ ومن خلقنا وابدع فينا دقيق وجميل وعظيم هذه الصنعه ؟ وهذا الكون الفسيح وما به من دقه وجمال ورهبه اين صاحبه اين خالقه ؟ .........الخ . عكفت علي دراسه وقراءه كل ما اري بعقلي البسيط الشاب وقتئذ ما يستطيع ببساطه وتجرد مطلقا بغير تعقيد ولاتقعر ولا فلسفه ان يوصلني الي الحق الي الله .: 1—قرأت سيره النبي صلعم وكل ماقيل فيها واتيح الي فهمه والاطلاع عليه . ووجدت خطوطا عريضه تؤيد وبشكل لايقبل الجدل ولا الشبهه نبوته ورسالته (صلعم ). وهذ ا تاريخ مدون ومكتوب يطلع عليه ويفرزه بعقله أي انسان . ولا يسع احد ان ينكره اصلا الا أذا استطعنا ان ننكر ونشكك مثلا في ان نابليون قد غذاي مصر او انه لم تكن هناك حروب عالميه اولي وثانيه ؟؟! وقد تكلمت عن ذلك بشئ من التفصيل والبساطه غير المخله بالمعني المطلوب في رساله لي سابقا . 2 --- القران الكريم : قال الكفار والمنتقدون للقران فيه كثير من الاقوال لن اعول فيها الا علي ما اراه يصل بنا للحق . --قالوا ان محمدا اتي به من نفسه ليحظي بمكانه ورفعه . -- قالوا يعلمه بشر واحد من اهل الكتاب الباقين في مكه . -- قالوا انه كلام كهان وسحر وشعر يفرق بين المرء واهله . الرد والايضاح :-- --كان محمدا صلعم أميي لايقرأ ولا يكتب هكذا اراد الله . ولا يستطيع ان يكذب هذه الحقيقه أي احد فهي قبل ان تكون سيره نبويه فهي تاريخ محفوظ . وقد ورد في القران الكريم ردا علي ذلك في ايه مامعناه " فقد لبثت فيكم عمرا من قبله افلا تعقلون " --القران الذي أتي به محمدا لم يعظمه لشخص دنياويته ولم يرفعه عن مرتبه البشر . بل قال الله تعالي علي لسان رسوله مامعناه "قل انما انا بشر مثلكم يوحي الي ..." -- وجه الله تعالي الي رسوله بعض العتاب في ايات كثيره منها مامعناه "عبث وتولي ان جاءه الاعمي ......." "وعفا الله عنك لما أذنت لهم " " وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشي الناس والله أحق ان تخشاه " " ولولا ان ثبتناك لقد كدت تركن اليهم شيئا قليلا " "أستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تركنوا الي الذين ظلموا فتمسكم النار" --تحداهم الله في قرانه ان يأتوا بمثله او بعشر سور من مثله او بسوره واحده من مثله تدرجا منه تعالي وأفحاما وأزلالا لهم بأنهم لن يستطيعوا وهم من هم في البلاغه والشعر والنثر ولم يؤثر تاريخيا ان ورد به أي محاوله جديره بذلك !!! --اذا كانوا كما يقولون يعلمه بشر وقد كانوا يشيرون بذلك الي شخص اعجمي اللسان كما اشار بذلك القران فيما بعد . فأين هذا الشخص الذي لم يأتي به التاريخ في الايثار وغمط النفس . حتي يمنح مااؤتي من كلام جميل وحكمه بالغه لشخص اخر علي فرض صحه ذلك .!!!! وماذا جني من وراء ذلك .؟؟؟! -- ورد بالقران الكريم معجزات غيبيه كثيره كانت وقتئذ وتحققت . وايضا حفظ التاريخ ذلك !! في معاني بعض الايات " غلبت الروم في ادني الارض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين.." "ما كان محمدا أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين..." لم يعيش لرسولنا الكريم الذكور من ذريته ."لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله امنين....." "تبت يدا ابي لهب وتب سيصلي نارا ذات لهب وأمرأته حماله الحطب في جيدها حبل من مسد .." كان من الممكن ان يسلم عم الرسول ابو لهب او حتي أمرأته مع من كان يسلم من أشد العتاه عداوه للاسلام حتي يكذب القران . .....الخ --- ورد بالقران الكريم معجزات علميه محققه لن تتغير ولن يطرأعليها تطوير . ورد مامعناه "الارض بعد ذلك دحاها " وثبت ان الارض كاالبيضه وليس مستديره .. " وتري الجبال تحسبها ثابته وهي تمر مر السحاب " دلاله علي دوران الارض حول نفسها . "وارسلنا الرياح لواقح ..." .... الخ. --- رغم كبر وكثره وتعدد ايات القران الكريم الا انك لن تستطيع ان تجد اختلاف بين ايه واخري !!!"مامعناه "ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه أختلافا كثيرا " ---يدعوا القران الكريم لمحاسن الاخلاق ويحث عليها . وهذه الدعوه من الممكن ان تكون مجازا من اله او من شخص حكيم مثلا مثل افلاطون او ارسطو ا واو ,,,,,, ولكن كيفيه الدعوه وجذورها تكون دائما هي الفيصل بين هذه وتلك انظر الي قول الله تعالي مامعناه " قول معروف ومغفره خير من صدقه يتبعها أذي " هذا هوالله هذه كلماته لاريب ولاشك تباركت ربنا يارحيم تباركت ياربنا ياكريم . هذه الايه اراها انا معجزه !!! لايستطيع ان يقولها بشر ببساطه مش عايزين فلوسك ياعم عايزين رضاك وحنوك علي اخيك . هذا افضل لك . --- أذا أفترضنا جدلا قول الكفار ان النبي الكريم اتي بالقران من عند نفسه . طب لما ؟ ماذا كان يريد من وراء ذلك كابشر وبمنطق البشر لو أفترضنا جدلا صحه ذلك معاذ الله . كان (صلعم ) يريد مالا ؟! كان يريد ملكا ؟! كان يريد جاها وسمعه .؟! أبدا نجد خلاف ذلك كله في القران الكريم وسيره حياته (صلعم )... فكما قلنا سابقا عاتبه الله في مواضع عده في قرانه وقال له وشاورهم في الامر وقال له ايضا وماانت عليهم بمسيطر. وقال له قل انما انا بشر مثلكم وقال له استقم كما امرت . وقال له انك ميت وانهم ميتون . وقال هو عن نفسه صلعم عندما رأي أمرأه ترتعش وهي تتكلم (مع نبي الله ) معه هوني علي نفسك ياامه الله اني ابن أمرأه كانت تأكل القديد بمكه أأأ وعرضت عليه قريش المال والسلطان والجاه علي ان يترك ما امره الله به فأبي وتعرض للقتل والتعذيب والتغريب . بدلا من الراحه والدعه والثراء . ولنا الان ان نتساءل اهذا بشر نعم انه بشر ولكنه ليس كاالبشر علمه شديد القوي . وانك لعلي خلق عظيم صلعم . ------ هذا قليل من كثير كنت احفظه صغيرا وهذا ماتبقي معي كبيرا مسنا ولكني اظنه كاف لمن القي السمع وهو شهيد. ولله الامر من قبل ومن بعد طاهر مصطفي نورالدين 30/5/2011 نسخه منقحه --