أسعار الدولار اليوم السبت 18 مايو 2024.. 46.97 جنيه بالبنك المركزي    أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم السبت 18مايو 2024.. البطاطس ب11 جنيهًا    225 يوما من العدوان.. طائرات الاحتلال الإسرائيلي تركز قصفها على رفح    المستشار الأمني للرئيس بايدن يزور السعودية وإسرائيل لإجراء محادثات    البيت الأبيض: أطباء أميركيون يغادرون قطاع غزة    موناكو وجالاتا سراي يتنافسان على التعاقد مع محمد عبد المنعم    مؤتمر صحفي ل جوميز وعمر جابر للحديث عن نهائي الكونفدرالية    مواعيد مباريات اليوم السبت 18 مايو 2024 والقنوات الناقلة.. الأهلي ضد الترجي    بعد قليل، أولى جلسات محاكمة الفنانة انتصار بتهمة الشهادة الزور    شاومينج يزعم تداول أسئلة امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بالجيزة    حنان شوقى: الزعيم عادل إمام قيمة وقامة كبيرة جدا.. ورهانه عليا نجح فى فيلم الإرهابي    «الأرصاد»: طقس السبت شديد الحرارة نهارا.. والعظمى بالقاهرة 39 درجة    زيلينسكي: أوكرانيا بحاجة إلى 120 إلى 130 طائرة إف-16 لتحقيق التكافؤ الجوي مع روسيا    إرشادات وزارة الصحة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم    حظك اليوم وتوقعات برجك 18 مايو 2024.. مفاجآة ل الدلو وتحذير لهذا البرج    محمد سامي ومي عمر يخطفان الأنظار في حفل زفاف شقيقته (صور)    تشكيل الترجي المتوقع لمواجه الأهلي ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا    أوما ثورمان وريتشارد جير على السجادة الحمراء في مهرجان كان (صور)    60 دقيقة متوسط تأخيرات القطارات بمحافظات الصعيد.. السبت 18 مايو    ناقد رياضي: الترجي سيفوز على الأهلي والزمالك سيتوج بالكونفدرالية    موعد مباراة الأهلي والترجي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا    عاجل - تذبذب جديد في أسعار الذهب اليوم.. عيار 14 يسجل 2100 جنيه    عادل إمام.. تاريخ من التوترات في علاقته بصاحبة الجلالة    ذوي الهمم| بطاقة الخدمات المتكاملة.. خدماتها «مش كاملة»!    لبلبة تهنئ عادل إمام بعيد ميلاده: الدنيا دمها ثقيل من غيرك    نوح ومحمد أكثر أسماء المواليد شيوعا في إنجلترا وويلز    كاسترو يعلق على ضياع الفوز أمام الهلال    خالد أبو بكر: لو طلع قرار "العدل الدولية" ضد إسرائيل مين هينفذه؟    حماية المستهلك يشن حملات مكبرة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز السياحية    تفاصيل قصف إسرائيلي غير عادي على مخيم جنين: شهيد و8 مصابين    رابط مفعل.. خطوات التقديم لمسابقة ال18 ألف معلم الجديدة وآخر موعد للتسجيل    حلاق الإسماعيلية: كاميرات المراقبة جابت لي حقي    إصابة 3 أشخاص في تصادم دراجة بخارية وعربة كارو بقنا    مفتي الجمهورية: يمكن دفع أموال الزكاة لمشروع حياة كريمة.. وبند الاستحقاق متوفر    الأول منذ 8 أعوام.. نهائي مصري في بطولة العالم للإسكواش لمنافسات السيدات    مذكرة مراجعة كلمات اللغة الفرنسية للصف الثالث الثانوي نظام جديد 2024    بعد عرض الصلح من عصام صاصا.. أزهري يوضح رأي الدين في «الدية» وقيمتها (فيديو)    مصطفى الفقي يفتح النار على «تكوين»: «العناصر الموجودة ليس عليها إجماع» (فيديو)    عمرو أديب عن الزعيم: «مجاش ولا هيجي زي عادل إمام»    لبنان: غارة إسرائيلية تستهدف بلدة الخيام جنوبي البلاد    قبل عيد الأضحى 2024.. تعرف على الشروط التي تصح بها الأضحية ووقتها الشرعي    سعر العنب والموز والفاكهة بالأسواق في مطلع الأسبوع السبت 18 مايو 2024    هل مريضة الرفرفة الأذينية تستطيع الزواج؟ حسام موافي يجيب    مؤسس طب الحالات الحرجة: هجرة الأطباء للخارج أمر مقلق (فيديو)    طرق التخفيف من آلام الظهر الشديدة أثناء الحمل    البابا تواضروس يلتقي عددًا من طلبة وخريجي الجامعة الألمانية    «البوابة» تكشف قائمة العلماء الفلسطينيين الذين اغتالتهم إسرائيل مؤخرًا    هاني شاكر يستعد لطرح أغنية "يا ويل حالي"    مفاجأة في عدد أيام عطلة عيد الأضحى المبارك لعام 2024    إبراشية إرموبوليس بطنطا تحتفل بعيد القديس جيورجيوس    دار الإفتاء توضح حكم الرقية بالقرأن الكريم    أستاذ علم الاجتماع تطالب بغلق تطبيقات الألعاب المفتوحة    ب الأسماء.. التشكيل الجديد لمجلس إدارة نادي مجلس الدولة بعد إعلان نتيجة الانتخابات    سعر اليورو اليوم مقابل الجنيه المصري في مختلف البنوك    أكثر من 1300 جنيه تراجعا في سعر الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم السبت 18 مايو 2024    دراسة: استخدامك للهاتف أثناء القيادة يُشير إلى أنك قد تكون مريضًا نفسيًا (تفاصيل)    فيديو.. المفتي: حب الوطن متأصل عن النبي وأمر ثابت في النفس بالفطرة    دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للرزق.. «اللهم ارزقنا حلالا طيبا»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذكرى ال116 لمولد أم كلثوم: أسئلة الحنين لأيقونة ثقافة عصر
نشر في المشهد يوم 31 - 12 - 2014

في الذكرى ال116 لمولدها وبعد مرور نحو 40 عاما على وفاتها تبقى سيدة الغناء العربي أيقونة لثقافة عصر، فيما تفرض اسئلة الحنين ذاتها في يوم مولدها: انه "الحنين يسكن بين الضلوع ويطل من فسحات العيون".. "ما كل هذا الحنين الذي ينساب كصوت ماء يسقسق في ليلة هانئة وزقزقة عصافير منتشية في طمأنينة الأجنحة؟".
ولئن كانت مصر والأمة العربية كلها تحتفل اليوم بأم كلثوم التي ولدت يوم 31 ديسمبر عام 1898 ورحلت في الثالث من فبراير عام 1975 فإن فنها مازال يتربع في قلوب الملايين وأغانيها ذاتها تتحول الى"أيقونة للحنين".
فرغم مرور كل هذه السنوات على رحيل سيدة الغناء العربي يبدو ان هناك مدا في مشاعر الحنين لزمن صاحبة "ان كنت أسامح"، و"على بلد المحبوب"، و"سلوا قلبي"، و"نهج البردة"، و"انت عمري"، و"الأطلال"، حيث اقترن زمنها بنهضة غنائية وموسيقية بل وطفرة ابداعية شملت المسرح والسينما والكتاب، فيما تسكن اغانيها الوطنية والقومية الوجدان المصري والعربي مثل :"والله زمان يا سلاحي"، و"يا جمال يا مثال الوطنية"، و"مصر التي في خاطري".
وهي في الوقت ذاته سيدة الوجدان وشادية القلوب بلا منازع، فيما انتزهت أحلى الآهات من اعماق جماهيرها وهي تشدو: "هجرتك"، و"انت فين والحب فين"، وتتغنى بكلمات العظيم بيرم التونسي "هو صحيح الهوى غلاب"، كما تغني لمأمون الشناوي: "انساك"، وتبدع في كلمات الشاعر السوداني الهادي آدم: "آغدا القاك".
واذا كانت جمهرة النقاد والكتاب تصف أم كلثوم بأنها "مطربة القرن العشرين في مصر والعالم العربي"، فإن كوكب الشرق التي تغنت بأشعار الكبار ومن بينهم امير الشعراء أحمد شوقي صاحب "وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا"، قدمت أعظم الخدمات للشعر العربي بنشره بين أوسع قاعدة جماهيرية عربية من المحيط الى الخليج.
والغناء جزء اصيل في تركيبة الشخصية المصرية منذ فجر التاريخ، كما قال الروائي والكاتب المصري الراحل خيري شلبي، مشيرا الى انه حتى الفنون التي اتى بها الغزاة تحولت بعد حين يقصر أو يطول إلى "سبيكة مصرية خالصة"، فيما كانت رحلة الموسيقى الغنائية في مصر طوال القرن العشرين "جهودا مضنية وناجحة للتخلص من الطابع التركي الى أن تحررت منه تماما على يد سيد درويش ومن بعده كل من محمد عبد الوهاب ومحمد فوزي".
واعتبر خيري شلبي أغنية "ان كنت اسامح وانسى الأسية" للشاعر احمد رامي والتي لحنها محمد القصبجي لأم كلثوم عام 1928 تشكل ثورة في الغناء العربي حيث دشنت القالب المعروف الآن باسم "المونولوج"، اي مناجاة النفس للنفس ولم يكن معروفا ايامئذ، بينما يقول المؤرخ الموسيقي محمود كامل ان "هذه التحفة الفنية كانت نقطة تحول في تاريخ الغناء العربي".
فهذه الأغنية كانت بداية مرحلة جديدة وبيع من طبعتها الأولى مليون اسطوانة، كما ان انتشارها كشف عن أن ذائقة المصريين كانت عالية وواعية وعاشقة لكل ما هو اصيل ومبدع في الكلمات والألحان والغناء خلافا لآراء ظالمة لهذا الشعب العظيم.
وصاحبة "سيرة الحب"، و"الف ليلة"، و"انا في انتظارك"، حاضرة دوما في كثير من الابداعات المصرية والعربية واسمها يبعث على نوع من الابحار في ثقافة الحنين او "النوستالجيا"، كما فعل الروائي والناقد المغربي الدكتور محمد برادة في عمله الابداعي النابض بالحنين لأيام دراسته الجامعية في مصر "مثل صيف لن يتكرر".
وفي هذه الرواية الممتعة حقا يتحدث برادة عن اول حفلة حضرها للسيدة ام كلثوم في القاهرة عام 1957 وهي تغني "اروح لمين"، فيما كان مذهولا بفرحة الجمهور وبطقوسية الاستماع والتذوق والآهاتن ويتذكر احد الحضور من ابناء البلد وهو يرتدي "جلابية بلدي ويضع طاقية على رأسه ويلف شالا ابيض حول عنقه وقد زحف بسرعة من مؤخر القاعة الى ان اقترب من مقدم المسرح وهو يصيح: من الأول يا ست".
ويكون التصفيق وتعلو وجه ام كلثوم ابتسامة، فتشير بإصبعها لعبده صالح عازف القانون ليعيد المقطع، كما يقول الدكتور محمد برادة الذي كان قد اكتشف قبل ذلك بعام مع صديقه المغربي برهوم مقهى التوفيفية المخصص "لعشاق الست".
بكل الحنين يستعيد محمد برادة المشهد في المقهى فيقول: الرؤوس تتمايل وآهات تنفثها الصدور وكؤوس الشاي والقهوة والسحلب والكركديه.. وكان يؤثر المجيء مع صديقه عند المساء ويصعدان الى الطابق الأول حيث الضوء مطفأ الا ما تسلل من النوافذ، والمولعون ينصتون في خشوع وهم يمسكون بمبسم النرجيلة المذكية لنار الشوق.
"يا ظالمني"، ويأتي صوت مجروح من زاوية القاعة المعتمة:"آه يا ست الكل وأنا راضي بظلمه"، وتشدو ذات الحنجرة الكاسحة: "ياللي رضاك أوهام والسهد فيك احلام حتى الجفا محروم منه"، فيتأوه مستمع "محروم": "والنبي يا ست محروم" .
كان محمد برادة صاحب "لعبة النسيان" يجري مقارنة لطيفة بين ما شاهده في فرنسا من مظاهر الحب في الحدائق والطرقات وبين تلك الخلوة الرجالية بمقهى التوفيقية حيث يحضر طيف المحبوبة المرتجاة ويغيب جسدها ولم تكن خواطره تخلو من استغراب لأن ما لاحظه في القاهرة منذ وصوله في منتصف خمسينيات القرن العشرين يجعل من المرأة عصب الأسرة ويمنحها وجودا كاملا في مختلف المجالات.
واذا كان جيل الانترنت لم يعش في زمن ام كلثوم وانما سمع عنه من الأهل او تعرف عليه عبر وسائل الاعلام ووسائط الميديا، فهل يتعامل الأكبر سنا مع ذلك الزمن كما يفعل البعض مع ذكريات السفر، اي الاحتفاظ فقط بالأوقات الساحرة ليكون الانطباع العام هو الشعور بمتعة الرحلة بغض النظر عن اى مشاق؟!.. ومن ثم هل كان "زمن ام كلثوم" خلوا من المشاكل ومنغصات الحياة ام ان للحنين آلياته التي تغير بعض الحقائق في خضم لعبة اعادة صياغة الماضي والاحتفاظ باللحظات الطيبة وحدها؟!
للماضي سحره حتى في الثقافة الغربية وقد تخصص مهرجانات كاملة لابداعات واعمال في هذا الماضي لكنه يعيد استكشاف اعلام هذا الأدب ويسعى لطرح رؤى جديدة لأسماء مثل ارنست هيمنجواي وسكوت فيتزجيرالد وتي.اس. ايليوت وهنري ميلر، بل وشكسبير ذاته.
وقراءة المشهد الثقافي الغربي تشير دون عناء الى ان القرن العشرين يحظى بأهمية خاصة باعتباره قرن المدهشات والمنجزات الكبيرة في العديد من اوجه الحياة الانسانية، كما يتجلى في كتاب جديد صدر بالانجليزية بعنوان: "أزمنة متشظية: الثقافة والمجتمع في القرن العشرين"، وحمل مؤلفه الذي يعد من اشهر واعظم المؤرخين في العالم حنينا جياشا لمصر ومسقط رأسه في الأسكندرية حتى اللحظة الأخيرة.
ويندد المؤلف ايريك هوبزباوم في كتابه الصادر بعد رحيله بتخلي الدولة في الغرب عن دعم الثقافة والفنون، فيما يذهب ريتشارد ايفانز في جريدة "ذي جارديان" الى ان ايريك هوبزباوم كان المؤرخ الأكثر شهرة وبريقا ليس في بريطانيا وحدها وانما في العالم ككل، منوها بأن اعماله من امهات الكتب تغطي تاريخ اوروبا في سياق شامل من الثورة الفرنسية عام 1789 وحتى سقوط الشيوعية بعد ذلك بقرنين وترجم كتابه "عصر التطرفات" لأكثر من 50 لغة.
ويرى بعض النقاد ان ايريك هوبزباوم كمؤرخ صاحب قلم جذاب ويقدم "رواية التاريخ بصورة ممتعة من منطلق الناس للأحداث التي شكلت العالم"، كان وراء انتشار الأفكار الاشتراكية بل والماركسية "كموضة فكرية في اوروبا الغربية" خلال خمسينيات وستينيات القرن العشرين.
والغريب ان ايريك هوبزباوم وهو المؤرخ الكبير وصاحب التأثير الفكري العميق والمصطلحات الدالة مثل "البلطجة الاجتماعية"، و"المتمردون بالفطرة" كان واحدا من كبار خبراء موسيقى الجاز في بريطانيا وكان يكتب في هذا المجال ببراعة تبعث على الذهول ليجذب المزيد من الناس لموسيقى الجاز كما جذبهم لقراءة التاريخ بقلمه الممتع!
وكان هوبزباوم يرى ان الموسيقى الكلاسيكية لا مستقبل لها وانما مكانها الماضي وحده ومن بينها سلسلة عروض "رينج" الأوبرالية التي يراها ضمن التجليات الثقافية للثورات الأوروبية في منتصف القرن التاسع عشر.
واذا كانت قدرة ايريك هوبزباوم على رؤية المشهد الكبير "من منظور الناس او رجل الشارع"، وابتكار الاطار المناسب لهذا المشهد بكل تفاصيله وشخوصه ورموزه تتجلى في كتابه عن الثقافة والمجتمع في القرن العشرين، فان ام كلثوم وجدت من يضعها ثقافيا في اطار المشهد المصري-العربي في القرن العشرين وبصورة تعكس بصدق رؤية الناس او رجل الشارع.
هل كانت حياة ام كلثوم بمثابة "مونولوج" يخاطب مصر والعالم العربي؟ وكلمة "مونولوج" استخدمها هوبزباوم وهو يتحدث عن الكاتب المسرحي النمساوي كارل كراوس معتبرا ان هذا الكاتب الفنان كانت حياته بمثابة مونولوج لعالمه الثقافي الأوروبي.
لا جدال ان ام كلثوم من اشهر نجوم الغناء العربي على المستوى العالمي وخاصة في اوروبا، غير ان الكاتب اللبنانى حازم صاغية يرى ان ام كلثوم القادمة من ريف مصر كانت على علاقة تضاد مع المدينة تصل لحد الكراهية وادانة القاهرة باختلاطها وتهتكها وخلاعتها يوم كانت العاصمة المصرية فى مطالع القرن الماضى تفتح ذراعيها لفنانين وفنانات اجانب يتركون بصماتهم على الذوق المحلى المصرى.
لقد نمت ام كلثوم حسب قول حازم صاغية فى كتاب عن كوكب الشرق بالضد من المدينة وفى سياق من الصراع معها وفى بدايات غربتها الطويلة بالقاهرة تعرضت لما يتعرض له الريفيون البسطاء المهاجرون الى المدن على ايدى التجار والسماسرة والوسطاءن فكان وكلاء الحفلات الغنائية يسخرون منها ومن ابيها ويبخسونهما حقهما.
وحين اشترت قطعة أرضها الأولى لم تستطع ان تتملكها لأن العقد كان مغشوشا فدفعت المال ولم تحصل على ملكية فى مقابله لكنها امتلكت قلوب المصريين والعرب ككل بعد ذلك وباتت رمزا من رموز العلاقة الوثيقة بين الفن والسلطة بقدر ما انتصرت على "ثقافة الكباريه" التى سادت فى الفن لحظة مجيئها من الريف للقاهرة.
الكاتب حازم صاغية تناول علاقة ام كلثوم بالسلطة في كتابه: "ام كلثوم سيرة ونصا.. الهوى دون أهله"، وقال: وكمصرية حتى النخاع اسهمت أم كلثوم فى المجهود الحربى للجيش المصرى بعد هزيمة 1967 فترأس تجمعا لهذا الغرض وتقدم بين ما تقدمه اسورة كبيرة مرصعة بالماس وعقدا هو عبارة عن سلسلة ذهبية مجدولة طولها متران وساعة ذهبية وعقدا آخر مرصعا بالماس.
لكنها- كما يقول حازم صاغية- قبل جمع المساعدات وتقديمها، هبت واقفة وراء المجهود الحربى وقررت ان تجوب البلاد كايزيس فى محاولة للبعث واعادة الروح ويدفعها البعث الى فرنسا، فلا تنسى ان ترسل الى الرئيس شارل ديجول برقية تؤكد احساسها برسالتها وشكرها له على تأييده "العدالة والسلام".
وسطعت ثقافة رفض الهزيمة في العديد من ابداعات وكتابات المثقفين المصريين في تلك الأيام العصيبة من عام 1967 فيما انطلق صوت كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي ام كلثوم تردد ما كتبه الشاعر صالح جودت رفضا لتنحي جمال عبد الناصر واستدعاء جديدا للبطل الذي اختاره الشعب.
وكشعاع ضوء في لحظات عصيبة كان المصريون يرددون كلمات الأنشودة التي غنتها أم كلثوم :"قم واسمعها من اعماقي فأنا الشعب.. ابق فأنت السد الواقي لمنى الشعب.. ابق فأنت الأمل الباقي لغد الشعب.. انت الخير وانت النور.. انت الصبر على المقدور.. انت الناصر والمنصور.. ابق فأنت الأمل الباقي لغد الشعب".
وما من شك فى ان نمو الظاهرة الكلثومية سار فى موازاة تطورات موضوعية لم يكن بد من الخضوع لها والافادة منها، ففيما يبدو حازم صاغية فى كتابه مهتما بمسألة اشتقاق تاريخ الفن من تاريخ السياسة، ويقول فى كتابه عن ام كلثوم: يرتب اشتقاق تاريخ الفن من تاريخ السياسة وادراج ام كلثوم فى التاريخ الثانى مقدمة التماثل بين الشعب وصوته.
ولا يلبث تماثل الهوية ان يتقدم فى خط مستقيم استقامة الذات القومية حين ترى الى نفسها فتغنى ام كلثوم بين ما تغنيه نشيد مصر الوطنى "والله زمان يا سلاحى" فى عام 1956 والذى اصبح احد النشيدين العربيين للناصرية.. ولأنها تعبر عن مصر وامتداد دورها العربى غنت لشعراء عرب من سائر البلدان.. فمن السودان غنت للشاعر الهادى آدم "أغدا ألقاك"، ومن سوريا غنت لنزار قبانى "أصبح عندى الآن بندقية"، ومن لبنان غنت لجورج جرداق "هذه ليلتى"، ومن السعودية غنت لعبد الله الفيصل "من أجل عينيك".
ولم يغب عن ام كلثوم البعد الاسلامى لمصر ذات الدوائر الثلاث فى عرف جمال عبد الناصر، فغنت من باكستان "حديث الروح" شعر محمد اقبال.. واذا كانت الوحدة العربية احد شعارات مصر فى زمنها الناصرى فقد جمعت ام كلثوم من قلوب العرب ووحدت من كلمتهم ما عجزت عنه السياسات والادعاءات والدعايات والصحف، فالعرب لم يلتقوا من الخليج الى المحيط فى اتفاق ورضا حول احد كما التقوا واتفقوا على ام كلثوم.
واذا كانت اجيال من المصريين والعرب ككل مشدودة بالحنين لأم كلثوم وعصرهان فان ايريك هوبزباوم قد خلص الى ان مستقبل الثقافة بما فيه الفن في ظل هيمنة آليات السوق مظلم ويبعث على التشاؤم .
هل تفسر هذه الرؤية عدم ظهور فنانين كبار وعدم تكرار مطرب في موهبة وقبول عبد الحليم حافظ مثلا لدى الجماهير ناهيك عن ام كلثوم في زمن العولمة؟ على أي حال بقدر ما يعبر الحنين عن لوعة الأشواق وفرقة الأحباب على ركب الرحيل، فانه يقوم بدور فاعل حقا في أنسنة الزمان والمكان، أو "الصورة المرغوب فيها للزمان والمكان في الماضي".
انه التلاعب الايجابي بالحقائق احيانا من اجل حفظ التوازن الانساني.. فالحنين بآلياته يعني حماية صورة مرغوبة.. حماية صورة حدائق العمر الجميل وعفة الذاكرة وتعزيز مناعتها ضد معاني المرارة والغربة.. انها الغريزة الانسانية الملهمة التي تتجاوز حدود الحواس العادية وتطور بالحنين حاسة استثنائية قادرة على الوصول للأحباب مهما ابتعدوا في المكان والزمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.