«التوعوية بأهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي لذوي الهمم».. أبرز توصيات مؤتمر "تربية قناة السويس"    وزير المالية يعرض بيان الموازنة العامة الجديدة لعام 2024 /2025 أمام «النواب» الإثنين المقبل    انخفاضان متتاليان في سعر الدولار أمام الجنيه.. شوف بكام اليوم 19 أبريل    «النواب» يبدأ أولى جلساته العامة بالعاصمة الإدارية الأحد بمناقشة «التأمين الموحد»    الدولة ستفي بوعدها.. متحدث الحكومة يكشف موعد الانتهاء من تخفيف أحمال الكهرباء    انخفاض الأسهم الأوروبية مع تراجع أداء قطاعي البناء والصناعة    أسعار النفط العالمية تقفز بنحو 4% عقب الهجوم الإسرائيلي على إيران    وكالة الطاقة الذرية: المواقع النووية الإيرانية لم تتضرر من الهجوم الإسرائيلي    تعرف على مواجهات الجولة السابعة عشر بمجموعتى الصعيد بدورى القسم الثاني    جدول مباريات اليوم.. ظهور مرموش.. افتتاح دوري "BAL" السلة.. ولقاء في الدوري المصري    موجة حارة على المحافظات.. «الأرصاد» تحذر من تقلبات حادة وسريعة في الطقس    توقعات الأبراج اليوم الجمعة 19 أبريل 2024.. «الدلو» يشعر بصحة جيدة وخسائر مادية تنتظر «السرطان»    بهذة الطريقه.. رامي صبري يشكر جمهوره في الكويت    طائرات الاحتلال تشن غارتين على شمال قطاع غزة    أمريكا تعرب مجددا عن قلقها إزاء هجوم إسرائيلي محتمل على رفح    الدولار على موعد مع التراجع    توطين الصناعة.. الطريق إلى 100 مليار دولار صادرات    بسبب ال«VAR»| الأهلي يخاطب «كاف» قبل مواجهة مازيمبي    أضخم مخطط استراتيجى تنموى فى الساحل الشمالى    مطارات دبى تطالب المسافرين بعدم الحضور إلا حال تأكيد رحلاتهم    «العشرية الإصلاحية» وثوابت الدولة المصرية    ارتفاع أسعار الأسماك اليوم الجمعة في كفر الشيخ.. البلطي ب 95 جنيهًا    أخبار الأهلي : موقف مفاجئ من كولر مع موديست قبل مباراة الأهلي ومازيمبي    تشريح جثمان فتاه لقيت مصرعها إثر تناولها مادة سامة بأوسيم    أحمد شوبير يوجه رسالة غامضة عبر فيسبوك.. ما هي    موضوع خطبة الجمعة اليوم بمساجد الأوقاف.. تعرف عليه    طلب عاجل من ريال مدريد لرابطة الليجا    أحمد كريمة: مفيش حاجة اسمها دار إسلام وكفر.. البشرية جمعاء تأمن بأمن الله    بعد عبور عقبة وست هام.. ليفركوزن يُسجل اسمه في سجلات التاريخ برقم قياسي    مخرج «العتاولة»: الجزء الثاني من المسلسل سيكون أقوى بكتير    بعد تعليمات الوزير.. ما مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024؟    شريحة منع الحمل: الوسيلة الفعالة للتنظيم الأسري وصحة المرأة    فاروق جويدة يحذر من «فوضى الفتاوى» وينتقد توزيع الجنة والنار: ليست اختصاص البشر    سوزان نجم الدين تتصدر تريند إكس بعد ظهورها مع «مساء dmc»    هدي الإتربي: أحمد السقا وشه حلو على كل اللى بيشتغل معاه    مسؤول أمريكي: إسرائيل شنت ضربات جوية داخل إيران | فيديو    منهم شم النسيم وعيد العمال.. 13 يوم إجازة مدفوعة الأجر في مايو 2024 للموظفين (تفاصيل)    انهيار منزل من طابقين بالطوب اللبن بقنا    تعديل ترتيب الأب.. محامية بالنقض تكشف مقترحات تعديلات قانون الرؤية الجديد    محمود عاشور يفتح النار على رئيس لجنة الحكام.. ويكشف كواليس إيقافه    والد شاب يعاني من ضمور عضلات يناشد وزير الصحة علاج نجله (فيديو)    الجامعة العربية توصي مجلس الأمن بالاعتراف بمجلس الأمن وضمها لعضوية المنظمة الدولية    الإفتاء تحسم الجدل بشأن الاحتفال ب شم النسيم    جريمة ثاني أيام العيد.. حكاية مقتل بائع كبدة بسبب 10 جنيهات في السلام    إصابة 4 أشخاص فى انقلاب سيارة على الطريق الإقليمى بالمنوفية    أحمد الطاهري يروي كواليس لقاءه مع عبد الله كمال في مؤسسة روز اليوسف    وزير الخارجية الأسبق يكشف عن نقاط مهمة لحل القضية الفلسطينية    خبير عسكري: هجوم إسرائيل على إيران في لبنان أو العراق لا يعتبر ردًا على طهران    دعاء السفر كتابة: اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ    دعاء للمريض في ساعة استجابة يوم الجمعة.. من أفضل الأوقات    سكرتير المنيا يشارك في مراسم تجليس الأنبا توماس أسقفا لدير البهنسا ببني مزار    بسبب معاكسة شقيقته.. المشدد 10 سنوات لمتهم شرع في قتل آخر بالمرج    طريقة عمل الدجاج سويت اند ساور    نبيل فهمي يكشف كيف تتعامل مصر مع دول الجوار    شعبة الخضر والفاكهة: إتاحة المنتجات بالأسواق ساهمت في تخفيض الأسعار    دعاء الضيق: بوابة الصبر والأمل في أوقات الاختناق    أخبار 24 ساعة.. مساعد وزير التموين: الفترة القادمة ستشهد استقرارا فى الأسعار    فحص 1332 مواطنا في قافلة طبية بقرية أبو سعادة الكبرى بدمياط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فى ذكرى وفاته.. صلاح عبد الصبور قلم نابض وروائع خالدة
نشر في المشهد يوم 13 - 08 - 2011

"ما تذكُره ليس هو الثورة.. الثورة أنْ تتحرك بالشعب" هذه السطور هى تجسيد لروح الكاتب العظيم صلاح عبد الصبور، وهى من مسرحية "ليلى والمجنون"، فمن يقرأ شعره يشعر بآلامه حين يتألم وفرحه حين يفرح، خاصة هذه المسرحية والتى يفاجأ الجمهور بأن ليلى هى مصر والمجنون هو كل عاشق لتراب الوطن.
هو محمد صلاح الدين عبد الصبور يوسف الحواتكى فارس من فرسان الشعر المسرحى، تنوعت مصادره من شعر الصعاليك إلى شعر الحكمة العربي، وتأثر بالشعر الرمزى الفرنسى والألمانى عند بودلير وريلكه كما تأثر أيضا بالشعر الفلسفى.
صاغ عبد الصبور الشعر باقتدار وتقنية عالية، حيث جعل من قصائده كائن حى يتكلم وترك العنان لها للتحدث عن نفسها فلا تشعر أنك تقرأ ولكن تشعر أنك تعيش.
ولد عبد الصبور فى الزقازيق عام 1931 والتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية فى عام1947 وفيها تتلمذ على يد الشيخ أمين الخولى الذى ضمه إلى جماعة (الأمناء) التى كوّنها, ثم إلى (الجمعية الأدبية) التى ورثت مهام الجماعة الأولى، كان للجماعتين تأثير كبير على حركة الإبداع الأدبى والنقدى فى مصر.
ويُعدّ صلاح عبد الصبور أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربى ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربى، كما يعدّ واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة فى التأليف المسرحى, وفى التنظير للشعر الحر.
تنوعت المصادر التى تأثر بها إبداع صلاح عبد الصبور: من شعر الصعاليك إلى شعر الحكمة العربى, مروراً بسيَر وأفكار بعض أعلام الصوفيين العرب مثل الحلاج وبشر الحافى, اللذين استخدمهما كأقنعة لأفكاره وتصوراته فى بعض القصائد والمسرحيات. كما استفاد الشاعر من منجزات الشعر الرمزى الفرنسى والألمانى (عند بودلير وريلكه) والشعر الفلسفى الإنجليزى (عند جون دون وييتس وكيتس وت. س. إليوت بصفة خاصة)، ولم يُضِع عبد الصبور فرصة إقامته بالهند مستشاراً ثقافياً لسفارة بلاده, بل أفاد خلالها من كنوز الفلسفات الهندية ومن ثقافات الهند المتعددة.
وقد صاغ الشاعر باقتدار سبيكة شعرية نادرة من صَهره لموهبته ورؤيته وخبراته الذاتية مع ثقافته المكتسبة من الرصيد الإبداعى العربى ومن التراث الإنسانى عامة، وبهذه الصياغة اكتمل نضجه وتصوره للبناء الشعرى.
كان ديوان (الناس فى بلادى) (1957) هو أول مجموعات عبد الصبور الشعرية, كما كان أيضًا أول ديوان للشعر الحديث (أو الشعر الحر, أو شعر التفعيلة) يهزّ الحياة الأدبية المصرية فى ذلك الوقت. واستلفتت أنظارَ القراء والنقاد فيه فرادةُ الصور واستخدام المفردات اليومية الشائعة, وثنائية السخرية والمأساة, وامتزاج الحس السياسى والفلسفى بموقف اجتماعى انتقادى واضح.
وعلى امتداد حياته التى لم تطُل, أصدر عبد الصبور عدة دواوين, من أهمها: (أقول لكم) (1961), (أحلام الفارس القديم) (1964), (تأملات فى زمن جريح) (1970), (شجر الليل) (1973), و(الإبحار فى الذاكرة) (1977).
كما كتب عبد الصبور عدداً من المسرحيات الشعرية, هى: (ليلى والمجنون) (1971) وعرضت على مسرح الطليعة بالقاهرة فى العام ذاته, (مأساة الحلاج) (1964), (مسافر ليل) (1968), (الأميرة تنتظر) (1969), و(بعد أن يموت الملك) (1975).
ونُشرت للشاعر كتابات نثرية عديدة منها: (حياتى فى الشعر), (أصوات العصر), (رحلة الضمير المصري), و(على مشارف الخمسين).
ويرى الكاتب والناقد الصحفى حزين عمر، أنه من الكتاب الموسوعيين فى ظل وجود قامات عالية من الجيل السابق عليه أمثال طه حسين وأمين الخولى أستاذه والعقاد ومحمد مندور، بل ومن أبناء جيله نفسه: شكرى عياد وعز الدين إسماعيل وعائشة عبد الرحمن رفقاؤه فى جماعة الأمناء، فى هذه البيئة الثرية بالعقول والتحولات السياسية، كذلك ثورة يوليو والصراع مع الاستعمار أبدع صلاح أنماطاً شتى من الكتابة منها المقال الأدبى والدراسة النقدية، والقصيدة الشعرية التى تحققت فيها مواهبه العالية وروحه المتمرد الرافض للقوالب الشعرية الجاهزة والموروثة والتى بلغ بها أحمد شوقى الذروة، فكان لابد لصلاح وبعض أبناء جيله من الخروج من هذا السياق تماماً، فكانت القصيدة التفعيلية التى تصدر صلاح مشهدها مع وجود أدوار لسابقين عليه ومزامنين له: عبد الرحمن الشرقاوى وعلى أحمد باكثير وبدر شاكر السياب وكمال نشأت وعبد المنعم عواد يوسف وغيرهم.
وعلى الرغم من هذا الإنجاز لصلاح فى القصيدة، فإن إنجازه الأبرز يتجسد فى المسرح، وتحديداً المسرح الشعرى، لقد وجد فيه عالمه المفتوح الذى لم تغلق أبوابه بعد ولم يعانِ، فالمسرح الشعرى لم يتقدم فيه صلاح زمنيا سوى أسماء قليلة، شوقى وعزيز أباظة وباكثير وربما آخرون غير مشهورين، لكن هؤلاء وتحديداً شوقى وأباظة كان الخلط لديهم بين القصيدة والمسرحية واضحاً وقد تجد عدة قصائد داخل السياق الدرامى يمكن اقتطاعا وفصلها من السياق ولن يتأثر العمل الدرامى، ويبقى هذا العمل متماسكا كقصيدة، وأغانى عبد الوهاب فى مسرحيات شوقى دليل ذلك.
صلاح حقق المعادلة الصعبة بأن كتب المسرح الشعرى بأركانه الدرامية: لا غنائية أى ذاتية ولا استطرادات ولا حواشى، مع وضوح فى ابعاد الشخصية الدرامية داخليا وخارجيا واحداث تتصاعد وتنمو.
أما مسرحية مأساة الحلاج فيرى أنها تحتاج إلى اطلاع على التاريخ الإسلامى، خاصة فى مجال الفلسفة والتصوف وصراعات المذاهب، وهى صالحة للعرض وللقراءة معاً وبالدرجة نفسها، لأن فيها نوع من الشجن الشفيف والصراعات الداخلية لشخوصها الدرامية، وهذا الجو يلائم الطبيعة الشخصية لصلاح عبد الصبور.
أما الشاعر الكبير دروش الأسيوطى رأى أن عبد الصبور أستاذ المسرح الشعرى فى الوطن العربى كله وقد ينافسه البعض فى القصيدة، لكن لم يظهر بعد من ينافسه فى المسرح وتعد مسرحية مأساة الحلاج من أهم نصوصه المسرحية ولقد أخرج عبد الصبور القصيدة من النص المسرحى واستبدلها بحوار شعرى درامى والذى لم نره فى كتاب المسرح الشعرى من قبل.
حصل الكاتب الكبير على عديد من الجوائز وإن كانت لا توفى قدره وقامته الأدبية منها جائز الدولة التشجيعية عن مسرحيته الشعرية مأساة الحلاج عام 1966 وبعد وفاته حصل على جائزة الدولة التقديرية والدكتوراه الفخرية فى الآداب عام 1982.
وتوفى الكاتب الكبير فى مثل هذا اليوم فى ال13من أغسطس 1981 إثر نوبة قلبية أودت بحياته فى الحال ورحل عن عالمنا تارك لنا ميراثاً أدبياً يعد نبراساً للشباب الصاعد من بعده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.