ظهور الموروث الشعبي من تيمات وإيقاعات شعبية في تترات مسلسلات نابليون والمحروسة وسيدنا السيد وعرفة البحر السياسة والغضب الاجتماعي سيطرعلي كلمات التترات الغنائية لمسلسلات رمضان كارمن سليمان ورامي صبري، تامر عاشور ووإليسا أبرز الأصوات التي دخلت سباق تترات المسلسلات الرمضانية هذا العام. نغمات مقامي الكرد والنهاوند وإيقاعات المقسوم والروك والتشاتشا يسيطرون علي معظم ألحان التترات. رمضان هذا العام (2012 - 1433) ليس كأي رمضان مرّعلينا خلال الستين عاما السابقة، إنه أول رمضان يهل علينا في الجمهورية الثانية لهذه الأرض العظيمة "مصر" التي خصها الله تعالي في قرآنه المجيد وفي جميع الكتب المقدسة، ووهبها الكثير من خيراته، والتي تستحق أن يكون لها شعب في مثل عظمة أرضها . ومثل كل عام يهب علينا سيل من المسلسلات التي تجاوز عددها الخمسين مسلسل، وهذا الكم الهائل من المسلسلات أوجد بالضرورة كماً مضاعفا من موسيقي وأغنيات تترات تلك المسلسلات، التي أصبحت بورصة يتسابق فيها نجوم الغناء والتلحين من جميع دول الوطن العربي. وبالرغم من أن تترات الدراما الرمضانية أصبح تواجدها تقليديا إلا أن ماتحمله هذه التترات من دلالات ورسائل هو المتغير، فمنها مايحمل رسائل سياسية وإجتماعية وأخلاقية تحمل معانٍ تعكس مايدور علي هذه المنطقة وهذا الوطن . السياسة والغضب الاجتماعي في تترات مسلسلات رمضان : كان للأحداث السياسية التي مرت بها مصر بعد ثورة يناير أثرها الواضح علي كلمات أغنيات الدراما الرمضانية 2012، ومن أبرز تترات الدراما الرمضانية التي حملت رسائل سياسية واجتماعية كان أبرزها : معظم التترات التي نظم كلماتها أيمن بهجت قمر وهي : تتر مسلسل "9جامعة الدول" بطولة خالد صالح، ألحان وليد سعد الذي وضع لحن التترين في نغمات مقام كرد، التوزيع الموسيقي لتتر البداية توما الذي اختار عناصر موسيقية شرقية متمثلة في إيقاع المقسوم، وآلات الناي، القانون، كمان منفرد، الي جانب الأوكرديون والجيتارات.، أما تتر النهاية فوزعه موسيقيا تميم،الذي اختار إيقاع من إيقاعات الهاوس مستعينا بنفس الآلات الموسيقية التي ظهرت في تتر البداية. الآداء الغنائي لمحمد حماقي، وقد تضمنت كلمات تتر البداية جملا تحذيرية تحمل معان للنظام السياسي مثل "وعشان نكون سوا في الصورة/ السكة دية الغلطة بفورا/ ويتعلب فيك ياحبيبي بنفس الكورة". بينما جاءت كلمات تتر النهاية يحمل رسالة للمجتمع المصري والعربي واضحة المعاني كما في المقاطع "كفاية تفكيكا/ واقفين لبعضنا ع الوحدة/ مستنيين علي تلكيكة / كفاية تفكيكا/ كده أي حد معدي/ يمسح أبونا بأستيكة"، وفي موضع آخر"بقي فيه الأناني الغلاوي/ والكدابين عاملين زيطة"، وفي موضع ثالث "قسمنا روحنا وبكرة ياخوفي/ يقسمونا ع الخريطة"، ويلاحظ أن شطرات الأبيات ثلاثية التقسيم، أما اللحن فكان بسيطا خاليا من التعقيدات النغمية، تيمة لحن النهاية علقت بسمع المتلقي عنها في تتر البداية. تتري مسلسل "خطوط حمراء" بطولة أحمد السقا، لنفس الثنائي أيمن قمر، ووليد سعد الذي إستخدم نغمات مقام الكرد مرة ثانية في لحنيه، التوزيع الموسيقي لعمرو إسماعيل، الذي اختار عناصرموسيقية شرقية مثل إيقاع المقسوم، وآلات القانون، الناي، مجموعة الكمان، الي جانب التشيللوهات والجيتارات، أما الغناء فكان لمحمد فؤاد بآدائه الحساس الصادق . تترالبداية جاء مضمونه اجتماعي يدور حول نوازع النفس البشرية، أما تتر النهاية فحمل معانٍ سياسية نذكر منها مقاطع "مولد وسيرك وهيصة وميغا/ ولعب عالي في الكواليس/ الكلمة صبحت ليها ميت صيغة/ والناس ياعيني ثمنها رخيص"، وفي موضع آخر"قبل السما والهوا والشط/ الدنيا دية قانونها إتحط/ من أول مشهد في الدنيا/ حصل إيه للي عدي الخط/ وأهي علشان مشيت حلواني/ خربت والمستوي أهو إنحط". نفس الثنائي السابق يقدمان تتري مسلسل "عرفة البحر" بطولة الفنان الكبير نور الشريف، وبالرغم من أن كلمات التتر تعبرعن مضمون دراما المسلسل الا أنها حملت رسائل سياسية واجتماعية أيضا كما في مقطع "الموج ساعات يغلبك/ أدف ومتسلمش/ ادعي اللي بيكسبك/ رزاق وحي مانمش/ بنرمي نفس الشبك/ وبرضه السمك مافهمش". وفي تتر النهاية المقاطع "ياخلق ياجهلة/ الجهل ميت فتنة/ والفتنة نار سهلة/ هتولع في بيتنا" وفي موضع آخر "وعقولنا فاضية/ علشان كدة سهلة"، ونجد أن نبرة الغضب من الأوضاع الإجتماعية والسياسية التي أبرز الشاعر بعضها مثل تفشي الجهل، وزرع الفتن بدي واضحا . نجح وليد سعد الذي وضع ألحانه في نغمات مقام كرد، في ترجمة غضب الكلمات، فعلي سبيل المثال التطويل النغمي الذي جاء علي كلمة "ياجهلة" أعطت الانطباع السمعي بالتوبيخ، بينما التصاعد النغمي النسبي الذي جاءت علي بعض كلمات المقطع "الجهل ميت فتنة/ والفتنة نار سهلة" أبرزت حالة القلق والتوتر النفسي للكلمات. وفي محاولة لإستدعاء النجاح الساحق الذي حققه تتر مسلسل العار عام 2010، جاء الثنائي أيمن ووليد بصوت المطرب الشعبي المتميز طارق الشيخ ليغني تتري مسلسل "عرفة البحر" الذي يعد واحدا من أفضل تترات المسلسلات لهذا الرمضان. الموزع الموسيقي اعتمد علي المزج بين العناصر الموسيقية الشرقية مثل إيقاع المقسوم، وآلات القانون، ناي، ومجموعة الكمان والغربية مثل الإيقاع الغربي الذي ظهر في بداية أغنية التتر، وآلات الأوكرديون، الجيتارات، بينما غستخدم في تتر النهاية الإيقاع الشعبي الأيوب، المتعاف عليه بإيقاع الزار. تتر البداية لمسلسل "الزوجة الرابعة" بطولة مصطفي شعبان، وهو مسلسل لا أجد لكتابته أو إنتاجه وتقديمه أي قيمة فنية، من أضعف كلمات أغنيات التترات التي كتبها أيمن بهجت قمر هذا العام حيث استخدم لغة الشارع ليعبرعن غضبه وغضب الكثير من المصريين كما في المقاطع "إلهي يجي صاروخ ينسف الكدابين"، " العملية بقت كشري / وكله فاتح ع الرابع"، في حين أن وظيفة الفن الإرتقاء بالذوق العام وليس الهبوط لمستوي ذوق الشارع. محمود طلعت وضع لحن تترالبداية في نغمات مقامي كرد وبياتي، بمصاحبة إيقاع المقسوم وآلات التخت الموسيقي بمصاحبة التشيللوهات، وكان اللحن مناسبا لموضوع دراما المسلسل. تتري مسلسل "أخت تريز" بطولة حنان ترك، جاء من كلمات أيمن جوده، ألحان وتوزيع موسيقي أحمد عبد السلام الذي استخدم نغمات مقام كرد وصبا زمزمة في تتر البداية، والكرد في تتر النهاية، اعتمد في تنفيذ ألحانه علي المزج بين عناصر موسيقية شرقية مثل إيقاع المقسوم، وآلات القانون، مجموعة الكمان الشرقي، ناي، وغربية مثل مجموعة سكشن براس (مجموعة آلات الترمبون والترومبيت)، الأجراس، الي جانب الجيتارات في تتر النهاية. تتر البداية والنهاية سياسي اجتماعي مضمونه يدور حول الفتنة الطائفية وهو نفسه موضوع دراما المسلسل، نذكر من مقاطع تتر البداية "المسألة أصلها مش حكاية دين/ دي مصلحة ومتمرسة/ ولعب بني آدمين"، ومن تتر النهاية الذي غلب عليه الطابع السياسي نذكر من مقاطعه "لما المصالح تتصالح/ متعرفيش فين الصالح/ وأنا لا بية ولا علية / أنا لا جامع ولا طارح/أنا بس خايف من ُبكرة/ للخيط يكُر م البَكرة" وفي موضع آخر"فوقي بقي الله لا يسيئك/اتنفسي وإبلعي ريقك/ وصحصحي لهم في طريقك/ الجاي أهم من الرايح"، صيغة التأنيث في نظم الكلمات عائد علي مصر، شأن كلمات الأغنيات السياسية التي تعتمد علي المعاني المستبطنة. لحن تتر النهاية جاء أبسط في بنائه اللحني من لحن تتر البداية، ولكن اللحن كان أضعف من الكلمات. تتر مسلسل "باب الخلق" بطولة الفنان الكبير محمود عبد العزير، نظم كلماته محمد بوغة، وضع لحنه في نغمات مقام كرد أيضا محمود الخيامي، توزيع موسيقي نادر حمدي، غناء فرقة واما. اللحن بسيط، توزيع الغناء علي أربعة أصوات أفقده التعاطف النسبي مع الأغنية لتغير الأصوات المفاجئ من جملة الي أخري . التوزيع الموسيقي إعتمد علي عناصر شرقية مثل غيقاع المقسوم، وألات التخت الشرقي. كلمات التتر تضعه ضمن التترات ذات الطابع السياسي ونذكر منها "اعمل عبيط خليك حويط/ إفهم وماتبينش فهم/ القوة مش قوة دراع/ القوة عقل نظيف يخض/ أتخن تخين ويسوحه/ في دقيقة تسويحة سنين" وان كانت الألفاظ المستخدمة ضعيفة وسطحية. تتر مسلسل "الهروب" بطولة كريم عبد العزيز، هي أغنية "ياأهل العرب والطرب" لمحمد منير في آخر ألبوماته الذي حمل عنوان نفس الأغنية، وهي من كلمات نبيل خلف، ألحان وليد سعد، موزع موسيقي عادل عايش، وتحمل العديد من المعاني السياسية، وهي المرة الأولي التي يتم فيها الإستعانة بأغنية ناجحة من ألبوم سبق صدوره لتكون تتر لمسلسل درامي. تتر مسلسل "قضية معالي الوزيرة" بطولة الفنانة الهام شاهين، من كلمات حسين مصطفي محرم، لحن وتوزيع عمرو اسماعيل، وآداء غنائي للصوت البراق ريهام عبد الحكيم حملت كلماته عبارات غضب اجتماعي نذكر منها "وناس تجري في أطماعها/ تشوفها غيرماتسمعها" وفي موضع آخر"بقينا في الحق نماطل/ ونص كلامنا في الباطل/ إبليس في زماننا عاش عاطل/ من كتر مافينا ناس شياطين". اللحن كان باهتا ليس له تيمة لحنية تعلق بأذن المتلقي، اعتمد علي إيقاع غربي ثنائي. تتري مسلسل "سيدنا السيد" بطولة الفنان السوري جمال سليمان، من كلمات محمد العدل، ألحان محمد رحيم، توزيع موسيقي تومة، غناء محمد الحلو. التتران حملا الكثير من المعاني السياسية الإجتماعية كما في المقاطع "مدد مدد سيدنا السيد/ يااللي بتبني وبتشيد/ وتهد تاني وتبدد/ من غير إنذار" وفي موضع آخر"اللي يعاديه/ ذنبه في جنبه/ يرميه بالنار"، وفي تتر النهاية "الناس تغني له/ وتوطي وتشيله/ وتشوف هلاهيله/ وتقول دهب مرجان"، وفي موضع آخر"وناس كتير حواليه/ فرعنوا لنا البيه"، وفي موضع ثالث "ويقسموا بينهم / من الثروة والأوطان". محمد رحيم قدم لحن درامي ثري في تتر البداية مزج فيه بين نغمات مقامي حجاز، وكرد، وبين التيمات اللحنية والإيقاعات الشعبية مثل التيمة الغنائية التي يؤديها الكورس، وإيقاع الأيوب، أما الإيقاع والآلات الموسيقية الغربية فخصصها الموزع الموسيقي للأجزاء الخاصة بغناء المطرب المنفرد. تتر النهاية كان لحنه في نغمات مقام كرد مصاحبا بتنويع علي إيقاع المقسوم الصعيدي . تترا مسلسل "الإخوة أعداء" بطولة الفنان صلاح السعدني، من كلمات ملاك عادل الذي طفح به الكيل شأنه في ذلك شأن الكثير من المصريين فكتب في تتر النهاية "حسبي الله في اللي خلي/ الأخ يقتل أخوه/ حسبي الله في اللي خلي/ الإبن عايز الموت لأبوه" وفي موضع آخر "يامليون آه وآه/ ع لي بقينا فيه". ألحان محمد عبد المنعم الذي وضع ألحانه في نغمات مقامي كرد وراست، توزيع موسيقي أحمد عادل، غناء خالد عجاج الذي فقد كثيرا من بريق صوته. وهناك الكثير من أغنيات التترات الأخري التي حملت كلماتها معانٍ سياسية وإجتماعية لا تتسع لنا المساحة لذكرها جميعا ولكن ماذكرناه سلفا يدل علي حالة الغضب الاجتماعي العامة جراء الأحداث السياسية الأخيرة التي انعكست علي كل شيئ ومنها الفن. للمرة الأولي في غناء تترات المسلسلات : شهدت تترات مسلسلات هذا الرمضان دخول أصوات تشارك للمرة الأولي كان من أبرزهما الصوت الواعد كارمن سليمان التي التفت إليها الجميع بعد فوزها في برنامج محبوبة العرب، غنت كارمن تتري مسلسل "كيد النساء2" وهو من المسلسلات غير الهادفة أيضا، كلمات التترين كتبهما مؤلف المسلسل حسين مصطفي محرم، لحن محمد يحيي الذي وضع لحن البداية في نغمات مقامي نهاوند وراست بمصاحبة إيقاع المقسوم، وبداية هذا اللحن في المقطع "هات لي واحدة ست" تأثر بلحن لبليغ حمدي في المقطع "أنا عندي بغبغان" من أغنية تحمل نفس الاسم، بينما لحن النهاية جاء في نغمات مقام كرد، مصاحبا بإيقاع لاتيني، وقد وفقت كارمن كثيرا في أداء التترين بالرغم من الضعف الدرامي للمسلسل وبعض ممثليه. رامي صبري دخل بورصة غناء التترات للمرة الأولي من خلال مسلسل "سر علني" بطولة غادة عادل، نظم كلمات تتري المسلسل مدحت العدل حاملا معان سياسية واجتماعية مثل "كدابين حاطين أملنا في كدابين" وفي موضع آخر "كل مانقرب نلاقي اللي باقي/ من طريقنا لسة ياما"، كلمات أغنيتي البداية والنهاية بدي عليها الألم والحزن والغضب. عمرو مصطفي وضع لحن تتر البداية في نغمات مقام كرد يصاحبه إيقاع غربي في ميزان ثنائي بسيط، أما لحن تتر النهاية فجاء في نغمات مقام كرد، بمصاحبة إيقاع المقسوم الشرقي، وكلا التترين أستخدم فيهما الموزع المزج بين الآلات الشرقيةوالغربية. تامر عاشور يقدم لأول مرة تتري مسلسل"ابن موت" ملحنا ومطربا ولذلك جاءت الألحان مناسبة لإمكانات عاشور الصوتية، الكلمات لسيد حجاب الذي كتبها لتتناسب مع مضمون العمل الدرامي فقط. التيمة اللحنية المتكررة في اللحن (السينيو) بسيطة سهلة الحفظ، لحن تتري المسلسل في نغمات مقام كرد وعلي إيقاع المقسوم، تتر النهاية إحتفظ الملحن المطرب فيه بالتيمة الرئيسية للحن وغير في لحن الكوبليهات، بمصاحبة إيقاع التشاتشا اللاتيني. إليسا تغني لأول مرة لحن تتري مسلسل مع «سبق الإصرار» من كلمات خالد أمين الذي كتبها في إطار عاطفي، ألحان محمد رحيم، وتوزيع موسيقي خالد حقي، أغنية التترلحن هادي إعتمد علي عناصر غربية من إيقاعات وآلات موسيقية، وكان إختيار إليسا لآدائه موفقا لطبيعة صوتها الدافئ. والجدير بالذكر أنه من أفضل تترات المسلسلات علي مستوي الصورة، ففكرة الرسم بالرمل للفنانة شيماء المغيري كانت جديدة ومبتكرة ولافتة للإنتباه. الحديث عن تترات المسلسلات طويل وسوف نتحدث في العدد القادم عن تترات الموسيقي البحتة، وأبرز المسلسلات التي إعنمدت عليها، ونجوم التأليف الموسيقي الدرامي في أول رمضان في الجمهورية الثانية لمصر.