يختلف الانسان عن غيره من المخلوقات في ان تجاهاته عديدة ومتناثرة في جميع الاتجاهات فهناك اتجاهات جسمانية واتجاهات فكرية واتجاهات عاطفية واتجاهات روحية .وهناك اتجاهات عقلية وغيرها من الاتجاهات .وهذه الاتجاهات في الانسان تكون في اغلب احيانها متناقضة او مشتتة ومبعثرة وهذا التناقض والتشتت والتفرق يحول بين الانسان اداءه لدوره كوحدة متكاملة . وكلمة اليوغا تعني الاتحاد اوجمع الشمل اوالترابط في اللغة السنسكريته اي اللغة الهنديةالقديمة وهناك عدد من المناهج الرئيسية لليوغا يوظف كل منها تقنية خاصة لتحقيق نفس الهدف وهو جمع الشمل او الاتحاد وملامح هذه المناهج هي : 1- المنهج الجسدي : ويطلق عليه الهاثايوغا hathayoga وتعرف بمسارالتدريب ،فهي تقوم العقل من خلال الجسد .وهي تتكون من مجموعة من التمرينات البدنية على شكل اوضاع تدريبية تسمي " اسانات " asanas ، ويصحبها تدريبا للتنفس الصحيح المنتظم مع اداء كل تدريب .وقد يكون بعض هذه الاوضاع شديدالقدم او كثير الشيوع ولكنها تدريبات منتقاة لتجعل الجسد هيكلا ملائما للروح والطاقات المختزنة به والتى يمكن ان تنطلق في المراحل المتقدمة من التدريب وهي ماتعرف باسم الطاقة الكونية اوالبرانا prana . وتدلنا اليوغا في هذا المسلك ان بالجسم مراكز للطاقة الكامنة تسمى " شاكرات " shakras او "شجرات " وتوجد بالجسم سبعة مراكز رئيسية لهذه الشجرات على محورالعمود الفقري .وعندما يتعلم الانسان طريقة التنشيط اللازمة لمراكز الشجرات فسوف يبلغ عندئذ مستويات اعمق واعظم من اليقظة التى لم يسبق له ان احس بها او ادركها . 2-المنهج الحسي : ويطلق عليه تاثيرك يوغا tantric yoga وتعرف بمسارالانشاد وترى ان الجسم هومسكن الروح وتستخدم تقنيات متقدمة لجلاء الروح .من بينها ذبذبات الا صوات للرموزالمقدسة وتسمى "الما نترات "mantras ومن بينها : هواه ، هريم ، هرام ،هرايم، هروم ،هرادم ،ناماه ،اوم الخ . 3-النمهج الفكري : ويطلق عليه جنان يوغا jnani yoga . وتعرف بمسارالحكمة والمعرفة وهي تمارس عن طريق الصمت والتامل والتركيز وعندما يبلغ الانسان خالص المعرفة فسوف يرى الابدية في الاشياء التى تمر وتنقضي ويتبين اللانهاية في الاشياء الحدودة ويصبح شخصا اخر،له فكرمن نوع مختلف ومثلا عالية مغايرة لسواه من الناس وغاية متميزة عن غاياتهم انه قادرعلى التمييزبين صوت الروح النقي الصافي وبين امواج الفكر الدنيا التى تحيط به وتاتي ومضات الاشراق الى الروح كلما ارتفعت مرتبتها وتقدمت على الطريق وقد تختفي تلك الومضات بعد ذلك ولكنها تترك اثرها وتكسب الروح من اشراقها قوة لاتفارقها . 4- المنهج الفعلي : ويطلق عليه كمرمة يوغا karmayoga وتعرف بمسارالفعل الواجب ويحدد قانون الفعل ان ليس للانسان الامايسعى وان الفرد يحصد مايزرع وقد لا تتحقق النتائج في الزمن الفريب ولكنها سوف تنضج في يوم ما قريبا اوبعيدا وعلينا ان نسغى تحقيقا للواجب دون ان نتعلق بامال الحصاد وان نتجرد من التفكيرفي مكاسب اعمالنا وان نعمل .غير متوقعين مكافاة لحسن صنيعنا. 5 –المنهج الوجداني : ويطلق عليه بهجة اليوغاbhakityoga وتعرف بمسارالاخلاص .وهنا يتحررالانسان من شعور الكراهية ويحس بان الحياة تتغلغل في كل شيءفي الوجود وان الحب السلمي الكامل لكل ما في الحياة هوالحقيقة التى لا تدانيها اي صورة للحب كذلك يختفي الشعوربالخطيئة لان الشعوربالصلاح الحقيقي يستولي على النفس فتشعربان كل ما في الوجود صلاح وبر ويغمر النفس اطمئنات لا يفرقها تجد فيه العزاء والسند كلما ثقل القلب وناء باعباءالاحداث . 6-المنهج الاداري : ويطلق عليه راجا يوغا raiayoga وتوتعرف باسم يوغا الاعجاز وقد تم توضيحها في يوغا سوترا yoga sutra التى جمعها الفيلسوف الهندي (بنان جالي ) في القرن الثاني قبل الميلاد واسماها . (ستانجايوغا).اي الاطراف الثمانية اوالمراحل الثمانية وهي تقوم على التحكم في العقل والتفكيراوهي وقف امواج العقل وتنبني على التركيز الشديد حتى يمنحي الشعورباجزاء معينة من الجسم قد تصل الى التحكم في نبضات العقل او اجراءعملية جراحية في جزء من الجسم دون الشعوربالالم ودون استخدام التخدير.وقد يظن البعض ان اليوغا الملكية مرتبطة بهؤلاء المشعوذين من الهنود الذين ينامون فوق فراشمن المساميراو يبتلعون الزجاج المكسوراو يغمدون الخناجر في اجسامهما اوغيرهم من السحرة الذين يتلاعبون بالحبال اوالافاعي اوالذين يدفنون انفسهم تحت الرمال او غيرهم ممن يقومون بخوارق الاعمال والحقيقة انه ليس هناك علاقة بين هؤلاء وبين فلسفة اليوغا .لانها منهج طبيعي لتطويرالعقل والجسم ولا يدخل في نطاقها اي قد يسيء الى جسم الانسان او يؤدي الى ايذائه . المنهج البدني : تعتبراليوغا البدنية (الهاثا يوغا ) رياضة مثلى لانها تعنى بالاطراف والعضلات والاجهزة الداخلية كما انها تؤدي الى ارتفاع المستوى الروحي والعقلي للانسان .فالعقل السليم في الجسم السليم ولا يتطلب القيام بها وجوداي نوع من الاجهزة والعضلات ويمكننا اداؤها في اي مكان وزمان دون صخب او ضجيج ودون الحاجة الى مرافق اوشريك . وتؤديهذه الرياضة الى توفير الصحة واللياقة لكافة اجهزة الجسم فهي تساعد الجهاز العصبي في المحافظة على توازن الجسم وثباته ضد العثرات المفاجاة وهي تزيح عن كاهلنا عوارض الاعتلال مثل الصداع والقلق والارق واختلال التفكير والارهاق الذهني والنوم المظطرب والجهازالعصبي هو اساسا ينبوع الصحة .وهي تساعد الجهازالهضمي على اكتساب القدرة والمرونة اللازمة. خصوصا للعمود الفقري وتريحنا من امراض انزلاق الغضاريف وتصلب المفاصل والروماتيزم وغيرها من امراض العظام ولايمكن لجسم متخشب غير مرن ان يكون في الحقيقة جميلا معافى فالمرء شاب بقدر ما عموده الفقري من المرونة ولو لاحظنا من حولنا لتحققنا من صدق تلك المقولة فسوف نجد ان الافراد الذين تصلب عمودهم الفقري يبدون اكبر سنا من عمرهم الحقيقي بينما نجد هؤلاء الذين احتفظوا بمرونة عظامهم ومفاصلهم واطرافهم اكثر حيوية ونشاطا في اواسط العمر واواخره . وتساعد تلك التد ريبات على الاحتفاظ بسلامة القلب والرئتين كما انها تنشط الدورة الدموية وتعفينا من امراض الربووالسعال ولغط القلب ونزلات البرد. وتمتد فوائد اليوغا الى الجهاز الهضمي فتنشط المعدة والامعاء والكبد والطحال وغيرها من الاعضاءالداخلية وتعفينا من امراض المعدة . مثل عسر الهضم والامساك والتهاب القولون والمصران الغليظ .ولا تخفى فائدة اليوغا للجهاز العضي في البطن والظهروالوسط والرجلين والذراعين.