مضت في الرابع عشر من يونيه الماضي ذكري ميلاد الكاتب المسرحي ألفريد فرج، وفي الثالث من ديسمبر القادم تحل الذكري الخامسة علي رحيله. وحتي لا تمضي ذكري رحيله في صمت كذكري الميلاد، أكتب هذه الكلمات ونحن علي بعد شهور منها، لعل المؤسسات الثقافية تتلافي هذا القصور الذي يشمل كل القامات المبدعة، وتقدم مسرحيات هذا الكاتب علي منصات المسارح، وتجمع مقالاته المتناثرة في الدوريات، وتعيد نشر أعماله الكاملة التي صدرت عن هيئة الكتاب منذ عشرين عاما، وتحفظ أوراقه ومقتنياته في أكاديمية الفنون، كما أراد في وصيته. لم يكتب ألفريد فرج (1929 - 2005) أعماله الأدبية ليعكس الواقع الذي نعيشه، أو ليعيد إحياء التراث القديم، أو يعرض صفحات من التاريخ، وإنما كتبها لكي يعبر عن رؤيته للحياة والفن. أما الشكل أو المعمار فلم ينكر ألفريد فرج علي الشعب فنونه المسرحية التي استلهم قوالبها في أكثر من مسرحية، وذكر في أكثر من موضع من كتاباته أن الأدب الشعبي في بعض تجاربه يفوق في القيمة أدب الفصحي، دون أن يغيب عنه أن الفولكلور والتراث القديم يمكن أن يقودا الإبداع إلي السلفية. ولكنه في الوقت نفسه لم يهون من التقاليد الغربية العريقة في الفن التي تسود جمالياتها العالم الحديث، ولم يتوقف عن متابعته للمسرح في العواصم الأوروبية باعتباره إرث الإنسانية كلها. فإذا تشابهت الأدوات الفنية بين المسرح العالمي والفنون الشعبية، انحاز ألفريد فرج إلي هذه الفنون. السامر وصندوق الدنيا ولألفريد فرج مجموعة من المقالات المبكرة نشرها في جريدة «الجمهورية» في 1956 عن السامر وصندوق الدنيا والحاوي والأراجوز والسيرك والموالد، تومئ إلي الإرهاصات المسرحية التي ازدهرت في بلادنا في القرن التاسع عشر، وكان تقديره للبناء الفني لمسرحية يوسف إدريس «الفرافير» يؤكد حرصه علي الهوية الوطنية، وعلي تجاوب الجماهير الشعبية مع الفن، وإن التزم في معظم إنتاجه ونقده المسرحي بالقواعد والتقاليد الغربية، حتي لا تنعزل ثقافتنا العربية عن المحيط العالمي ومصر تأخذ وضعها الدولي كمركز للتحرر الوطني في العالم، وليس فقط في أفريقيا أو الوطن العربي. ولم يقتصر تقدير ألفريد فرج لهذا المسرح الشعبي علي نص يوسف إدريس الشهير، فقد تناول في مقالاته كتاب علي الراعي «الكوميديا المرتجلة»، وكتاب توفيق الحكيم «قالبنا المسرحي»، ومسرحية أو أوبريت «يا ليل يا عين»، وفرقة رضا للفنون الشعبية وغيرها من الأعمال التي ترتبط في تاريخنا الثقافي بالتيارات السياسية والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، والتي تنتمي إليها مسرحيات ألفريد فرج مثل «حلاق بغداد» و«علي جناح التبريزي وتابعه قفة» و«رسائل قاضي أشبيلية» و«الزير سالم» وغيرها. وقد تأثر بهذا الاتجاه الشعبي في التأليف المصري الكتاب العرب في المشرق والمغرب، الذين قدموا إنتاجا لا يقل في مستواه عن الإنتاج المصري، نذكر منهم: سعدالله ونوس في سوريا، روجيه عساف في لبنان، عزالدين المدني في تونس، عبدالكريم برشيد في المغرب، وغيرهم من المسرحيين الذين عرفهم جمهور المسرح في مصر، وكتب عنهم النقاد في صحافتنا. وكما دافع ألفريد فرج عن الكيف الذي يثري الفكر والوجدان، دافع أيضا عن النص المسرحي كنوع أو كجنس أدبي لغوي، جوهر العرض المسرحي، وليس أحد عناصره، وظل متمسكا بهذا الموقف الذي لم يعد الإخراج يحتفل به. ودافع أيضا عن الملكية الفكرية سواء للمصريين والعرب، أو للأجانب الذين تقدم أعمالهم في مصر. إنساني ومتفائل ومسرح ألفريد فرج مسرح إنساني متفائل، يطرح قضايا العدل والحرية والديمقراطية وقيم الحضارة وحقوق المرأة والدولة المدنية الحديثة التي تنبذ العشائرية والتعصب والأنانية وكل صور الاستغلال والفساد التي نطالعها في مسرحه في العلاقات العشوائية الظالمة التي لا يقبلها العقل، وفي العاطفية الزائدة والمغالاة، وفي التفاوت بين الطموح والقدرة الذي يودي بالشخصية مهما كان وزنها، ومهما كانت نبيلة المقاصد والغايات. وفي تقدير ألفريد فرج أن بين الرجال من لا يقل عشقه للوطن وللأفكار عن عشقه للنساء، وأن مثل هؤلاء الرجال لا يقايضون علي شرفهم الوطني، وأن القضاء المنصف هو الذي يحمي الأنظمة الحاكمة، فإذا أخذ القانون إجازة غدت هذه الأنظمة مهددة بالسقوط، وفقد القضاء هيبته. ولأن السوق هو المعبر عن روح الدولة، فهو معيارها، كما يكون هذا السوق تكون الدولة إن توفرت فيه البضائع واتسمت أسعاره بالاعتدال اتصفت الدولة بالرحمة، وإن كسدت البضائع بسبب الغلاء واشتعلت الأسعار، كان هذا التوحش هو حال الدولة وصفتها التي تصعب فيها الحياة المطمئنة. وعلي الرغم من سوء الأوضاع العامة والأيام المريرة التي عانت منها مصر وعاني منها ألفريد فرج في كل مراحل حياته، فلم يفقد الأمل أو يقطع الرجاء في التغيير والتقدم، إيمانا منه بأن الأبنية المتصدعة بفعل نظم الحكم والسلطة المطلقة بمقدورها أن تصحح مسيرتها، وتهيئ الأرض لسعادة الإنسان.