حريق يلتهم 4 أفدنة قمح في قرية بأسيوط    متحدث الصحة عن تسبب لقاح أسترازينيكا بتجلط الدم: الفائدة تفوق بكثير جدًا الأعراض    بمشاركة 28 شركة.. أول ملتقى توظيفي لخريجي جامعات جنوب الصعيد - صور    برلماني: مطالبة وزير خارجية سريلانكا بدعم مصر لاستقدام الأئمة لبلاده نجاح كبير    التحول الرقمي ب «النقابات المهنية».. خطوات جادة نحو مستقبل أفضل    ضياء رشوان: وكالة بلومبرج أقرّت بوجود خطأ بشأن تقرير عن مصر    سعر الذهب اليوم بالمملكة العربية السعودية وعيار 21 الآن ببداية تعاملات الأربعاء 1 مايو 2024    600 جنيه تراجعًا في سعر طن حديد عز والاستثماري.. سعر المعدن الثقيل والأسمنت اليوم    تراجع أسعار الدواجن 25% والبيض 20%.. اتحاد المنتجين يكشف التفاصيل (فيديو)    خريطة المشروعات والاستثمارات بين مصر وبيلاروسيا (فيديو)    بعد افتتاح الرئيس.. كيف سيحقق مركز البيانات والحوسبة طفرة في مجال التكنولوجيا؟    أسعار النفط تتراجع عند التسوية بعد بيانات التضخم والتصنيع المخيبة للآمال    رئيس خطة النواب: نصف حصيلة الإيرادات السنوية من برنامج الطروحات سيتم توجيهها لخفض الدين    اتصال هام.. الخارجية الأمريكية تكشف هدف زيارة بليكن للمنطقة    عمرو خليل: فلسطين في كل مكان وإسرائيل في قفص الاتهام بالعدل الدولية    لاتفيا تخطط لتزويد أوكرانيا بمدافع مضادة للطائرات والمسيّرات    خبير استراتيجي: نتنياهو مستعد لخسارة أمريكا بشرط ألا تقام دولة فلسطينية    نميرة نجم: أي أمر سيخرج من المحكمة الجنائية الدولية سيشوه صورة إسرائيل    جونسون: الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين داخل الجامعات الأمريكية نتاج للفراغ    قوات الاحتلال تعتقل شابًا فلسطينيًا من مخيم الفارعة جنوب طوباس    استطلاع للرأي: 58% من الإسرائيليين يرغبون في استقالة نتنياهو فورًا.. وتقديم موعد الانتخابات    ريال مدريد وبايرن ميونخ.. صراع مثير ينتهي بالتعادل في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا    معاقبة أتليتيكو مدريد بعد هتافات عنصرية ضد وليامز    موعد مباراة الأهلي والإسماعيلي اليوم في الدوري والقنوات الناقلة    عمرو أنور: الأهلي محظوظ بوجود الشناوي وشوبير.. ومبارياته المقبلة «صعبة»    موعد مباريات اليوم الأربعاء 1 مايو 2024| إنفوجراف    ملف رياضة مصراوي.. قائمة الأهلي.. نقل مباراة الزمالك.. تفاصيل إصابة الشناوي    كولر ينشر 7 صور له في ملعب الأهلي ويعلق: "التتش الاسطوري"    نقطة واحدة على الصعود.. إيبسويتش تاون يتغلب على كوفنتري سيتي في «تشامبيونشيب»    «ليس فقط شم النسيم».. 13 يوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين في شهر مايو (تفاصيل)    بيان مهم بشأن الطقس اليوم والأرصاد تُحذر : انخفاض درجات الحرارة ليلا    وصول عدد الباعة على تطبيق التيك توك إلى 15 مليون    إزالة 45 حالة إشغال طريق ب«شبين الكوم» في حملة ليلية مكبرة    كانوا جاهزين للحصاد.. حريق يلتهم 4 أفدنة من القمح أسيوط    دينا الشربيني تكشف عن ارتباطها بشخص خارج الوسط الفني    استعد لإجازة شم النسيم 2024: اكتشف أطباقنا المميزة واستمتع بأجواء الاحتفال    لماذا لا يوجد ذكر لأي نبي في مقابر ومعابد الفراعنة؟ زاهي حواس يكشف السر (فيديو)    «قطعت النفس خالص».. نجوى فؤاد تكشف تفاصيل أزمتها الصحية الأخيرة (فيديو)    الجزائر والعراق يحصدان جوائز المسابقة العربية بالإسكندرية للفيلم القصير    حدث بالفن| انفصال ندى الكامل عن زوجها ورانيا فريد شوقي تحيي ذكرى وفاة والدتها وعزاء عصام الشماع    مترو بومين يعرب عن سعادته بالتواجد في مصر: "لا أصدق أن هذا يحدث الآن"    حظك اليوم برج القوس الأربعاء 1-5-2024 مهنيا وعاطفيا.. تخلص من الملل    هل حرّم النبي لعب الطاولة؟ أزهري يفسر حديث «النرد» الشهير (فيديو)    هل المشي على قشر الثوم يجلب الفقر؟ أمين الفتوى: «هذا الأمر يجب الابتعاد عنه» (فيديو)    ما حكم الكسب من بيع وسائل التدخين؟.. أستاذ أزهرى يجيب    هل يوجد نص قرآني يحرم التدخين؟.. أستاذ بجامعة الأزهر يجيب    «الأعلى للطرق الصوفية»: نحتفظ بحقنا في الرد على كل من أساء إلى السيد البدوي بالقانون    إصابات بالعمى والشلل.. استشاري مناعة يطالب بوقف لقاح أسترازينيكا المضاد ل«كورونا» (فيديو)    طرق للتخلص من الوزن الزائد بدون ممارسة الرياضة.. ابعد عن التوتر    البنك المركزي: تحسن العجز في الأصول الأجنبية بمعدل 17.8 مليار دولار    نصائح للاستمتاع بتناول الفسيخ والملوحة في شم النسيم    "تحيا مصر" يكشف تفاصيل إطلاق القافلة الإغاثية الخامسة لدعم قطاع غزة    القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 165 من كلية الضباط الاحتياط.. صور    أفضل أماكن للخروج فى شم النسيم 2024 في الجيزة    اجتماعات مكثفة لوفد شركات السياحة بالسعودية استعدادًا لموسم الحج (تفاصيل)    مصدر أمني ينفي ما تداوله الإخوان حول انتهاكات بسجن القناطر    رئيس تجارية الإسماعيلية يستعرض خدمات التأمين الصحي الشامل لاستفادة التجار    الأمين العام المساعد ب"المهندسين": مزاولة المهنة بنقابات "الإسكندرية" و"البحيرة" و"مطروح" لها دور فعّال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبرة الأوروبيين تطيح بعروض العرب من التجريبي
نشر في روزاليوسف اليومية يوم 21 - 10 - 2010

اختتمت أمس الأربعاء فعاليات الدورة ال22 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي علي المسرح الكبير بدار الأوبرا أخرج حفل الختام المخرج المسرحي خالد جلال الذي قدم خلالها عرضاً بعنوان "رحلة" تناول فيه رحلة لجنة تحكيم المهرجان منذ وصولها القاهرة ومتابعتها اليومية للعروض حتي يوم ختام المهرجان ، وشارك في بطولة العرض طلبة الدفعة الأولي والثانية والثالثة من مركز الإبداع الفني، أعقب عرض الختام فقرة التكريم 9 شخصيات مسرحية من جميع أنحاء العالم فمن روسيا الناقدة المسرحية "إيرينا مياجكوفا" والتي تصل أعمالها النقدية إلي ثمانمائة عمل حول قضايا المسرح والسينما في روسيا والعالم، وعملت دراماتورج بمسرح ستانسلافسكي الدرامي بموسكو وتقوم حاليا بالتدريس في أكاديمية الفن المسرحي وجامعة نانس2 ومن إيطاليا "إيمانويلا جيوردانو" وهي ممثلة ومخرجة مسرحية، وتعتبر من أهم الشخصيات بالمسرح الإيطالي المعاصر، وقد أثرت المكتبة المسرحية بكثير من الدراسات المسرحية المهمة عن الدراما والسينوغرافيا والدراماتورجية وتوظيف السينما في المسرح، ومن سوريا "حنان قصاب" مخرجة وباحثة وأستاذة جامعية ، شغلت كثيرا من المناصب منها عميد معهد العالي للفنون المسرحية وحاليًا تعمل مدير عام الأوبرا بدمشق وهي مستشارة الإبداع المحلي بالمفوضية الأوربية بدمشق، ومن اليونان "ديموس أفيديليوس" ممثل وأستاذ جامعي له كثير من الإبداعات الإخراجية منها "شخصيات من أعمال فيزينوس " و"نبذة صغيرة عن كل شيء" و"ماكبث" .
ومن بولندا "فيتولد مازوركيفتس" هو مخرج مسرحي يعد من أهم رموز المسرح البولندي قدم غالبية أعماله المسرحية بتصور سينمائي وكان يكرس إبداعه للتجريب المسرحي ، ومن ألمانيا "مانفريد بايلهارتس" وهو مخرج ومدرس جامعي ورأس المعهد الدولي للمسرح «ITI» كما أسس ستوديو "بوني" في جامعة ميونخ ومؤسس مهرجان "بينالي بون"، ومن أمريكا "مايكل فيلدز" وهو مخرج وكاتب وأستاذ جامعي أخرج كثيرا من الأعمال المسرحية الرفيعة علي المسرح القومي السويدي ومع فرقة "دي لارتي" وهو المدير الفني للفريق منذ 30 عاما وعضوا مؤسسا له ، ومن الأرجنتين "هوجو لويس ساكوكيا" كاتب ومخرج مسرحي وأستاذ جامعي من أهم كتاباته المسرحية "برج بابل" ، "رواد"، "تصحبك السلامة يا فيليسيا" ، و"عندما تكون الحياة خريفا" ، ومن أضخم إنجازاته تأسيس مكتبة "هويني" ذات الشهرة العالمية منذ خمسة وعشرين عاما ، وأخيرا من مصر كرم المهرجان الفنانة "رجاء حسين" التي سبق وشاركت في عدد كبير من أهم الأعمال المسرحية منها "الناس اللي فوق" و"في بيتنا رجل" و"بداية ونهاية" و"العشرة الطيبة" و"بيت برنارد آلبا" و"سكة السلامة " و"كوبري الناموس" .
شهد المهرجان منافسة متنوعة كعادته كل عام بين عروض عربية وأجنبية لكن جاءت عروض الدول الأوربية أفضل كثيرا من العربية، بالرغم من أن معظمها كان خاليا من الحوار المسرحي فقد اعتمد أصحابها علي التمثيل الصامت والحركة فقط ويأتي علي رأسهم العرض الإيطالي "أوديب فوق القمة" وهو يتناول أسطورة "أوديب" ل سوفكليس " وقد خلي العمل تماما من الكلام وإعتمد بشكل كلي علي حركة الممثلين علي خشبة المسرح والتمثيل والموسيقي والإضاءة فقط، و رغم ذلك تفاعل الجمهور معه بشدة حتي أنه كان من أكثر العروض التي أجمع عليها جمهور الحاضرين علي أنه الأقوي والأكثر تميزا بهذه الدورة ، وكذلك كان العرض البولندي" مسرحية عاطفية لأربعة ممثلين" وهو قصة لأربعة رجال يمثلون حياة الرجل الأعذب ويقدمون أنشطته اليومية وعاداته وحالته المزاجية المعتدلة والسئية مع أن كل واحد منهم له حياته الخاصة وإعتمد هذا العرض أيضا علي التمثيل الصامت وكذلك عرض "الإرث" لنفس الدولة فرغم أن هذا العرض كان يتناول قصص المآسي والأفراح التي تتعرض لها عائلة بسيطة مكونة من زوج وزوجة وابنة إلا أنه كان عرضا صامتا أيضا لكن ممثليه استطاعوا توصيل رسالة العمل ببساطة شديدة وبالرغم من أنه كان خارج المسابقة الرسمية للمهرجان إلا أنه لقي إقبالا ملحوظا من الجمهور أيام عرضه علي خشبة مسرح السلام .
ليس هذا فحسب فقد تميز أيضا العرض الصيني "ليدي ماكبث" في تناول نص شكسبير بشكل جديد ومغاير لما قدم من قبل خاصة ملابس الممثلين حيث كانت أكثر ما لفت انتباه الحاضرين. والأكوادور أيضا قدمت عرضا مسرحيا بسيطا بعنوان "مدينة النساء الوحيدات" وهو مستوحي من مقاله في أحد الجرائد تحكي عن مدينة تسكنها النساء والأطفال فقط، فهو يلعب علي فكرة وحدة النساء وعواقبها حيث تسبب لهم هجرة الأزواج في إثارة الشكوك حول سلوكهن وسمعتهن ، كما أجمع الجمهور أيضا علي تميز العرض الإسباني "متر مكعب" الذي تناول قصة رجل حصل علي شقة ولكن عندما فتح الباب لاحظ أن حجم منزله الجديد لا يتعدي غرفة واحدة حيث يبلغ حجمها مترا مكعبا واحدا، وكذلك العرض الإيطالي "أورفيوس" كان أيضا من الأعمال المتميزة في المهرجان هذا العام وهو عبارة عن إعادة صياغة لأسطورة "أورفيوس" بعد فقدانه لعروسته "نيجانجو" وفيها يبدأ أورفيوس رحلة بحث طويلة في أكثر الأماكن عمقا داخل كيانه حيث يواجه شكوكه وخوفه .
في المقابل جاءت معظم العروض العربية ضعيفة وتقيلدية لم تحمل جديدا فلم ينل إعجاب الجمهور هذا العام من العروض العربية سوي العرض اللبناني "كافكا وأبوه والمدير والذئب والخنازير" وهو عن رسالة طويلة يكتبها الروائي "كافكا" لوالده ، وأيضًا العرض "جوانتانامو..معني الانتظار" وهي قصة ست نساء ينتظرن عودة أزواجهن من سجن جوانتانامو وكل منهن تروي ذكرياتها مع زوجها قبل رحيله ، والعرض التونسي "حقائب" وهو رحلة مع الممثل بإعتباره حقيبة تجر وتحمل وهو يحمل بها صمته وأحلامه وآلامه وأخيرا العرض العراقي "دائرة العشق البغدادية " المأخوذ عن مسرحية "دائرة الطباشير القوقازية " لبريخت ، وقدمت كنوع من الإسقاط علي الواقع العراقي بشكل كوميدي ساخر.
وعن المهرجان والعروض المشاركة يقول الناقد المسرحي حسن عطية قدمت هذه الدورة مجموعة من التجارب المتميزة خاصة لأنها أعادت قراءة أكثر من عمل كلاسيكي برؤية جديدة ومغايرة لما قدم من قبل مثل عرض "ليدي ماكبث" لشكسبير الذي قدمته الصين بشكل جديد ، وكذلك عرض "هاملت أو ثلاث فتيان" لبلغاريا و"أوديب فوق القمة " لإيطاليا و"جلسة سرية" قدمته قبرص لجان بول سارتر، وهذا يؤكد علي أن النصوص الكلاسيكية لازالت قادرة علي إحداث الدهشة من خلال دفع المبدعين لتقديم قراءات مختلفة .
وعن تفوق العروض الأوربية علي العروض العربية يضيف عطية: لابد أن نضع في إعتبارنا دائما المسافة الزمنية في الإبداع المسرحي بين الأوربيين وبيننا ، فمثلا العرب بدأ عهدهم مع المسرح عام 1847 بينما ظهر المسرح في أوروبا منذ آلاف السنين وبالطبع هذا يجعلهم أكثر تفوقا في هذا المجال فهم استطاعوا أن يجددوا ويغيروا وظهرت لديهم اتجاهات متعددة أما نحن لازلنا نأخذ عنهم ونستفيد من تجاربهم فحتي الآن لم نستطع كعرب تقديم اتجاهات ومدارس ورؤي جديدة في المسرح .
وعن اعتماد العروض العربية علي الكلمة بالدرجة الأولي بعكس العروض الأوربية يقول: لأن العروض العربية لا تستطيع الإستغناء عن الكلام فاللغة العربية لدي العقلية العربية هي لغة التاريخ والقرآن فهي جزء من ثقافة الإنسان العربي لذلك هو لا يستطيع أن يحقق قطيعة معرفية مع تاريخه ولغته بينما الأوربي في المقابل يستطيع أن يفعل ذلك وبسهولة فهو يعيش اللحظة الزمنية التي تحدث فيها هذه القطيعة مع اللغة ، كما أن الفن الأوربي بوجه عام الباليه والرقص الحديث جزء أساسي من ثقافته ، وعلي العكس في الدول العربية لا يشكل الباليه جزء أساسي من ثقافة العرب فهو فن نخبوي للغاية ، وجمهورنا يدخل المسرح دائما باحثا عن التواصل مع الكلمة وفي النهاية النص الدرامي هو الذي يبقي ويعيش بدليل أن هذه النصوص الكلاسيكية التي قدمت بالمهرجان هذا العام لازالت تقدم منذ سنوات عديدة لكن العروض الراقصة أو الصامتة تنتهي بمجرد انتهائها.
لم تقتصر حالة الجدل بين المسرحيين بالمهرجان هذا العام علي العروض المقدمة فقط بل امتدت أيضا إلي ندوته الرئيسية التي عقدت هذا العام لمدة ثلاثة أيام متواصلة مع الأيام الأولي للمهرجان تحت عنوان "التجريب في مسرح الرؤي" ، حيث أثار هذا العنوان حالة من الجدل بين الباحثين فكل منهم فسر كلمة "رؤي" بناء علي رؤيته لها من خلال بحثه الذي قدمه هذه الدورة فمنهم من قدم تجربته الشخصية مع المسرح البصري أو المسرح المعتمد علي الصورة ومنهم من قدم رؤيته في قراءة أعمال مسرحية لمخرجين آخرين ، لكن ما أدي لحدوث جدل عنيف كان في اليوم الأول للمهرجان عندما قال الدكتور أحمد سخسوخ رئيس لجنة الندوات بالمهرجان أن "التجريب في مسرح الرؤي" يناقش ظاهرة مسرح الرؤي التي ظهرت في نهاية القرن 19 علي يد ألفريد جاري وهو كان معني في هذا الإتجاه بتقديم رؤي العقل الباطن في عمل مسرحي ، لكن في النهاية اتفق الباحثون علي أن مسرح الرؤي هو كل ما له علاقة بالرؤية البصرية التي تقدم علي خشبة المسرح خاصة وأن هذا التفسير هو الأقرب للفكرة الرئيسية للمهرجان حيث أن العروض التجريبية يعتمد معظمها علي الرؤية البصرية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.