اتفق كتاب مصر جميعا على التصدي للهجمة الشرسة التي يتعرض لها كتاب "ألف ليلة وليلة"، مؤكدين أن البلاغ الذي قدمه بعض المحامين لمصادرة الكتاب ومنع نشره مرة أخرى وراءه أسباب خفية ربما تكون سياسية لاستهداف التراث المصري. أعلن اتحاد الكتاب في توصيات مؤتمر "ألف ليلة وليلة ومستويات التلقي" الذي عقد في مقره بالزمالك، أنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام ضد من قدموا البلاغ لوقوفهم ضد تراث وحضارة العرب والإسلام بالمخالفة للقانون الذي حظر مصادرة الكتب إلا بحكم قضائي كما أكد تضامنه الكامل والوقوف مع أعضاء اتحاد الكتاب الذين قدم ضدهم بلاغ للنائب العام بشأن الكتاب عن الهيئة العامة لقصور الثقافة. وأنه سيقف أيضا مع كل الكتاب والمثقفين الذين سيتعرضون لمثل تلك البلاغات التي تستهدف ثقافتنا وحضارتنا. أوصى المشاركون في المؤتمر بإعلان عام 2010 عام ألف ليلة وليلة وحماية التراث، والدعوى لإصدار تشريع قانوني يمنع التطاول على المبدعين ويمنع محاكمة الكتاب على إبداعاتهم الأدبية إلا بمحاكمة ثقافية، كما يوصون بدعم سلسلة الذخائر والإصدارات التراثية الأخرى من كل الهيئات الثقافية وزيادة المطبوع منها ، ويطالبون بتدريس فصول من "ألف ليلة وليلة" في المراحل التعليمية المختلفة. ودعا البيان الصادر عن الاتحاد إلى مؤتمر قومي كبير يتبناه اتحاد الكتاب والنقابات الأخرى المتصلة بالآداب والفنون والثقافة لمناقشة الدور الفعال للمثقفين في المرحلة المقبلة إزاء تلك الهجمة الشرسة التي تتربص بالإبداع والمبدعين كما أوصى المشاركون بتعويض كل من رفعت عليهم "قضايا حسبة" عن طريق اللجوء إلى المحكمة المدنية المختصة. أوضح د. جابر عصفور رئيس المركز القومي للترجمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي أدارها د. مدحت الجيار، أن المجموعة التي تقدمت بالبلاغ لمصادرة الكتاب ليس بجديدة، وإنما هي ثمرة لتيار أساسي قديم الوجود في التراث العربي والإسلامي، والذي أدى إلى انحدار الحضارة العربية وانكسارها وانهزامها. وقال أن هناك تياران انقسما إلى تيار نقدي يطلق عليه التيار السلفي في أكثر من موضع، والتيار العقلاني الذي كان مستنيرا ويؤمن بالانفتاح على كل حضارات العالم القديم، وبقدر ما كان هذا التيار منفتحا على الآداب القديمة كان أكثر رحابة في حد موقف من السلطان، وهو ما نسميه الحكومة الآن، وهذا التيار لحسن الحظ أنتج لنا إبداعيا كتابين من أهم الكتب في تاريخ الإنسانية والتراث العربي، الكتاب الأول هو ألف ليلة وليلة، والثاني كليلة ودمنة، اللذان يأخذان موقفا إيجابيا من السلطة الممثلة في الملك أو الحاكم السياسي المستبد في كليلة ودمنة، والسلطة الممثلة في الذكور عندما يستبدون بالمرأة ويبطشون بها ويزداد هذا في كونهم ملوكا في ألف ليلة وليلة. قدم د. عصفور في كلمته دراسة أدبية عن كتاب "كليلة ودمنة" الذي يتضمن حكاية إيطالية عن بطش حاكم ظالم يحاول أحد المثقفين إقناعه بأن يكون عادلا، حتى ينتصر العقل في النهاية. كما قدم دراسة أخرى عن كتاب "ألف ليلة وليلة" المنطلق أيضا من حكاية إيطالية، تقول أن السلطان اكتشف خيانة زوجة أخيه خلال سفره، وحينما عاد اكتشف خيانة زوجته هو الآخر مع عبد حبشي أسود، فقتلهما وقرر أن يتزوج كل يوم عروس عذراء ثم يقتلها في الصباح، وتوالت قتيلات السلطان، وكادت بنات المدينة أن تفنى، حتى تصدت له ابنة الوزير شهرزاد - التي تمثل العقل - لكي تصون بنات جنسها، فتزوجته واستطاعت أن تقلل من بطشه حتى تحول لصورته الإنسانية، وأنجبت منه ثلاث أطفال بعد مرور ألف ليلة وليلة وانتصرت عليه. أكد عصفور أن الكتابين نموذجا للعقل المثقف الذي يواجه السلطة الباطشة. وألف ليلة كانت نواة قادمة من حكايات فارسية قديمة، أما "كليلة ودمنة" فهي هندية الأصل، استطاع العرب أن يعيدوا صياغتها وإنشاءها. ويرى أن "ألف ليلة وليلة" لم تكتشف بواسطة العرب المحدثين فقد كانت مقموعة ك"كليلة ودمنة" شيوع النقل في الفكر والتراث الإسلامي، ولهذا اكتشفهما المستشرقون وليس نحن ، وتحديدا في القرن السابع عشر ، وترجمت حينها "ألف ليلة وليلة " للفرنسية ومن هنا بدأ العالم كله يعرفها. بينما قدم د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة شهادات شكر لكل من أنصف "ألف ليلة وليلة" ، وكانت الأولى للروائي جمال الغيطاني صاحب فكرة نشر الرواية ، ووزير الثقافة الذي وقف في صف المدافعين عنها ، وثروت أباظة رئيس اتحاد الكتاب سابقا الذي كان له موقف تاريخي حينما صدر الحكم الأول بمصادرة الرواية عام 1985 ؛ حيث كانت الطبعة صادرة عن دار نشر خاصة وليس لها مؤلف. ووجه الشكر كذلك للمحامي صبري العسكري الذي حصل على البراءة لألف ليلة وليلة في عام 1986، والذي أغلق أبواب فكرة الحذف؛ لأن التراث يجب أن يحفظ كما هو، وقال أن أي حذف لأي ألفاظ قد يظن البعض أنها خادشة للحياء من النسخة إنما يؤكد القصد الجنائي للمتهم، كما أشاد بالمستشار سيد محمود يوسف رئيس المحكمة الذي أصدر الحكم البراءة، وللدكتور جابر عصفور الذي قدم دراسة عن جوهر بنية الروايتين. وأشار في النهاية أن المقدمين للبلاغ يريدون شهرزاد في المنزل وألا تخرج للمدينة. ومن جانبه قال الروائي جمال الغيطاني أننا لو تعاملنا مع مبدأ الحذف في الأدب فسنلغي كثير من النصوص التراثية العربية الهامة ، ولن تكون لدينا ذاكرة ثقافية أو تراث عربي يخصنا ؛ فقيم كل عصر تختلف عن الآخر ، ومن هنا فقد تدخلت السياسة في الأمر وهاجمت الثقافة والأدب لتحقيق أغراضها ، وأكد أن كافة النصوص العربية تتسم بمراعاة الذوق العام وهي "حشمة" مقارنة بغيرها من الآداب الكلاسيكية الأوروبية وغيرها ، ولفت إلى أن النصوص الدينية المقدسة ناقشت أدق الأمور في حياة الناس ومن أهمها العلاقة بين الرجل والمرأة والعلاقة الجنسية ، طالما أن لغتها تصلح للقراءة ، وقال أن من رفع هذه القضية هدفهم ترويع المثقفين لا غير بقضايا الحسبة المختلفة . وأوضح الغيطاني بأنه كان يجب على هؤلاء المحاميين مناقشة المسألة بطريقة موضوعية ، مؤكدا شعوره بالخطر على الوطن وثقافته من هذا النمط من التفكير ، وأعلن أنه مستعد للوقوف أمام النائب العام بمفرده وتحمل مسئولية إصدار الكتاب بصفته رئيس تحرير سلسلة "الذخائر" ، معتبرا "ألف ليلة وليلة " أهم عمل أدبي في تاريخ الإنسانية، ولديها صلة كبيرة بالفنون جميعا