هو واحد من كبار أساتذة الفلسفة الإسلامية في العالم العربي، ومن أبرز دعاة التنوير في مصر، الذين تصدوا للفكر الاصولي التكفيري، لكنه ممنوع من دخول السعودية وقطر.. لقب بابن رشد المصري، وأثرت مؤلفاته التي بلغت 38 كتابا العقل العربي والمصري ومنها: "الفلسفة الطبيعية عند ابن سينا" و"الفلسفة الإسلامية الكلاسيكية" و"النزعة العقلية في فلسفة ابن رشد" و"الميتافيزيقا في فلسفة ابن طفيل" و"المنهج النقدي في فلسفة ابن رشد" نال أعلي الأوسمة والجوائز ومنها: جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية عام2000، وجائزة جامعة القاهرة التقديرية في العلوم من الطبقة الأولي، ووسام العلوم والفنون والآداب من الطبقة الأولي، ووسام من بابا الفاتيكان الراحل يوحنا بولس الثاني لدعوته المستمرة للسلام بين الأديان. حول عالمه الفكري، وتراجع التفكير العلمي، وسيطرة الخرافة والجهل، وغياب الفكر النقدي، وتهميش دور الفلاسفة والفلسفة معا كان هذا الحوار: كيف كان تأثير كبار المفكرين الذين عاصرتهم في تشكيل رؤيتك الفلسفية؟ لقد دخلت الجامعة وأنا عقلي مشبع بالخرافات والأشباح، لكن أستاذي زكي نجيب محمود علمني التمسك بالجانب العقلاني، وأخذت عن المفكر توفيق الطويل الإيمان بالقيم والمثل الخلقية، وتعلمت من الأب جورج قنواتي ضرورة إقامة حوار بين الأديان، وأخذت عنه أيضا الجانب العلمي خاصة أنه كتب كثيرا عن أطباء العرب ومنهم ابن سينا وأبو بكر الرازي، كما تعلمت من الدكتور زكريا إبراهيم ضرورة دراسة الاتجاهات الوجودية وأهمية القلق في حياة الإنسان خاصة أن القلق يدفع الإنسان إلي التفكير بصورة أفضل، خاصة أن المفكر الجاد لديه نوع من القلق ويرفض التسليم بما هو متاح. الدين والسياسة أطلقوا عليك لقب ابن رشد المصري.. فلماذا أدي دفاعك عن ذلك الفيلسوف إلي مثولك أمام محكمة الجنايات؟ أنا من أكثر العرب الذين اهتموا بشرح فلسفة ابن رشد من خلال ثمانية كتب، ودافعت عن فلسفته "باستماتة" وتصديت للمغالطات التي حملها فيلم المصير" للمخرج يوسف شاهين، وقدمت لمحكمة جنايات المنصورة، وهي سابقة لم تحدث منذ الملك مينا، بسبب اتهامي بالدفاع عن تأويل ابن رشد لنصوص القرآن الكريم، علما بأن ابن رشد كان قاضي القضاة ولم يخرج يوما علي النص القرآني, لكن التقليديين يمنعون تأويل النص الديني، بالإضافة لمناداتي بعدم الخلط بين الدين والسياسة، ودفاعي عن التنوير. البتروفكر ثمانية قرون تفصلنا عن أخر الفلاسفة.. كيف تري العالم العربي بلا فلاسفة؟ غاب عصر الفلاسفة الكبار برحيل ابن رشد آخر الفلاسفة في 10ديسمبر عام1198.. وفي تقديري أن العالم العربي قد خلا من الفلاسفة بسبب انتشار ظاهرة أسميها "البتروفكر" أي الفكر المرتبط بالبترول، والذي تشجعه الدول البترولية، بالإضافة لسيطرة الفكر الرجعي وانتشاره في مواجهة الفكر التنويري، لذا أري انه من الصعوبة بل من المستحيل أن يظهر فلاسفة في ظل تلك المنظومة من الأفكار الرجعية التقليدية السائدة الآن. توكيلات فكرية هل يعني ذلك أن العرب ليست لديهم مذاهب فلسفية أو مناهج نقدية؟ نعم.. لأننا بتنا أصحاب توكيلات فكرية" بمعني أننا نردد أفكار ومذاهب السابقين، فلسنا أصحاب نظرية جديدة، ولم نبدع في اي اتجاه أو مذهب فلسفي. فكل من يريد أن يشق طريقا له في الفلسفة يسعي لنقل مذهب لم يبدعه مثل المفكر زكي نجيب محمود الذي تأثر بالوضعية المنطقية ونقلها عن الغرب فهو بذلك صاحب توكيل فكري وليس مذهبا فلسفيا، في السياق ذاته تأثر المفكر عبد الرحمن بدوي بالاتجاه الوجودي ونقله لنا عن الفلاسفة الألمان والفرنسيين. عملقة الأقزام في نظرك هل يعود ذلك للتهميش الذي يلاحق الفلاسفة والعلم في البلدان النامية؟ بالتأكيد.. خاصة أن البلدان العربية لا تقوم بتشجيع الفكر الفلسفي، ما أدي لغياب الحركة النقدية التي تؤدي بالضرورة إلي وجود إنجازات فلسفية وعلمية، والدليل علي ذلك أن كل ما نتمتع به من منجزات علمية وتكنولوجية ما هو إلا ثمرة من ثمار الغرب، والمؤسف أنه خلال القرون الثلاثة الماضية لم نسمع عن عربي واحد كان صاحب انجاز علمي أو تكنولوجيا!! وفي إطار تهميش الفلاسفة نجد كبار المفكرين أمثال الراحل د.فؤاد زكريا يحرم من جائزة مبارك، وتغلق له مجلة الفكر المعاصر التي ترأس تحريرها، باختصار لأنه ليس من أصحاب "الشلة". لذا أتفق مع ما كتبه زكي نجيب محمود في كتابة الأخير "حصاد السنين" حينما تحدث عن عملقة الأقزام" أي كيف نجعل من القزم الذي لم يقدم أي انجازات فكرية عملاقا، وذلك عن طريق الإعلام والسياسة. يواصل العراقي: أما ما يحدث لعلم الفلسفة في الجامعات والمدارس فهو ما اسميه بالوضع الكارثي، خاصة وأن الفلسفة في الجامعات باتت تعتمد في المقام الأول علي الحفظ، كما أن أغلب الكتب الجامعية "مسروقة"، وأتساءل ماذا ننتظر من طالب نجاحه معتمد علي حفظ كتاب مسروق؟ أما المدارس فأوضاعها تدعو للرثاء وكتاب المدرسة عبارة عن طلاسم ومجموعة من الكلمات المتقاطعة، وقد طالبت من وزير التعليم الأسبق تغيير الكتاب ولم يحدث. لذا أؤكد أنه ليس من المنتظر ظهور أي مستقبل فلسفي جاد. رؤية فلسفية كيف تري المزج بين الأدب والفلسفة كما في كتابات شكسبير ونجيب محفوظ والمتنبي وفولتير وغيرهم؟ لابد من المزج بين الجانب الفلسفي والجانب الأدبي، وهذا ما فعله زكي نجيب محمود فقد كان يكتب بروح أدبية حتي تصل أفكاره ببساطة للعوام، كما يجب التمييز بين ما يسمي أدب التعبير وما يسمي أدب التفسير، فعندما نقرأ أشعار البحتري نجدها جميلة لكنها لا تحمل أي رؤية فلسفية، علي العكس تماما من ابن الرومي والمتنبي وأبو العلاء المعري حيث نجد في إبداعاتهم اتجاهات فلسفية وتقوم علي مذهب فكري، وهو ما يسمي بأدب التفسير، وفي الأشعار الغربية نجد شكسبير حينما يكتب مسرحية "هاملت" وهي أدب تفسير، بينما مسرحية "روميو وجوليت نجدها أدب تعبير، والنوعان لا نجدهما إلا عند كبار الأدباء والشعراء أمثال شكسبير، كذلك الحال عند الفيلسوف والأديب العبقري فولتير الذي نجد أغلب أعماله تفسيراً، الأمر ذاته ينطبق علي الموسيقار العالمي بيتهوفن فسمفونياته في أعلي صورها تجمع بين التعبير والتفسير. الأفكار الصهيونية أثارت ترجمة الكتب العبرية حفيظة بعض المثقفين بحجة أنها تشكل خطورة علي الثقافة المصرية؟ أوافق علي الترجمة من العبرية شريطة أن تفحص الكتب جيدا قبل عملية الترجمة من قبل مفكرين لهم وزنهم وقيمتهم في المجتمع، فإذا كان الكتاب لا ينتصر للأفكار الصهيونية فمرحبا به، فقد ترجمنا لكبار الكتاب اليهود أمثال اينشتين وفرويد. الثابت والمتغير يري الكثير من المحافظين في كتابك "العقل والتنوير" انك احد الذين ساهموا في تأجيج الصراع بين الإسلام والعلم؟ نحن نسعي نحو التنوير الذي يقوم علي تقديس العقل، ونؤمن بأن الثقافة الإنسانية يجب أن تتحرر من العادات والتقاليد الرجعية، وعن طريق التنوير نستطيع إرساء نظام ثقافي عربي يعتمد علي مبدأ التنوير، وهو ما يؤكده الكتاب، فالدين قائم علي مبادئ خالدة غير قابلة للتغيير، أما العلم فطابعه التغيير، لذا تختلف النظريات العلمية من عالم إلي عالم ومن عصر إلي عصر، وأنا لا أستطيع أن ألحق الثابت (الدين) بالمتغير (العلم)، ثم إن مصدر الدين هو الله، بينما العلم فمصدره البشر، وقد ذهب إلي ذلك كل من الشيخ محمد عبده وزكي نجيب محمود وتوفيق الطويل، وقد أثار هذا الكلام التيار المتطرف وأغضبهم من الكتاب. لماذا يعزف العديد من المفكرين -وأنت منهم- عن المشاركة في الحياة السياسية؟ أنا أري أنه من الأفضل للمفكر ألا ينتمي لحزب سياسي، كي يستطيع نقد أي قرارات للحزب، لذا لم أشارك في الحياة السياسية، وقد نصحني بذلك الأديب توفيق الحكيم، وهذه النصيحة جعلتني أفضل عدم الانضمام لأي حزب من الأحزاب طوال حياتي. أعلنت الحرب علي الحركة النقدية في كنابك "ثورة النقد"؟ الحقيقة الواضحة أمامنا تؤكد أن مصر الآن تخلو من الحركات النقدية ومن النقاد أيضا، والسبب وراء ذلك يعود لانتشار نظام الشللية والمصالح الخاصة، وبالتالي غابت المعايير النقدية. ما تفسيرك لانتشار ظاهرة الفتاوي والدعاة الجدد وسيطرة الجهل والخرافة؟ غياب التفكير العلمي وراء سيطرة الجهل والشعوذة، أما الفتاوي فأنا أرفضها شكلا ومضمونا، فقد أصبحت مهنة من لا مهنة له، وفي ظل انتشار القنوات الفضائية تحولت إلي تجارة. واتفق تماما مع رأي المفكر عباس محمود العقاد في أن أفضل شيخان هما الشيخ محمد عبده والشيخ محمود شلتوت. في نظرك ما أبرز المشكلات التي تواجه العقل المصري؟ هناك العديد من المشكلات لعل أبرزها أن الثقافة لم تعد مطلبا رئيسيا كالغذاء والشراب بالنسبة للمواطن المصري، كما أن الثقافة المنتشرة الآن هي الثقافة الجوفاء والسطحية، بعكس الثقافة الجادة التي تتمثل في المفكرين القدامي من دعاة التنوير وأنصار العقل والعلم.