انخفاض فى الطلب على السبائك والجنيهات الذهب فى مصر    آلاف الإسرائيليين يتظاهرون أمام مبنى الكنيست للمطالبة بإسقاط نتنياهو    يورو 2024| انطلاق مباراة فرنسا والنمسا    مشهد مهيب لملايين الحجاج بعد رميهم الجمرات (فيديو)    سينمات وسط البلد كاملة العدد في ثاني أيام عيد الأضحى (فيديو وصور)    آلاف المتظاهرين يتوجهون إلى مقر إقامة نتنياهو بالقدس الغربية للمطالبة بإسقاطه    حمامات السباحة ملجأ مواطني القليوبية للهروب من الحرارة المرتفعة (صور)    الخارجية الأمريكية: 9 كيانات مقرها في الصين سهلت حصول الحوثيين على أسلحة    أبرزهم خالد زكي وحمدي حافظ.. شائعات الوفاة تطارد كبار نجوم الفن    «حياة كريمة» تعيد الابتسامة على وجه بائع غزل البنات.. ما القصة؟    منظمة الأغذية: مصر تنتج 413 ألف طن لحوم أبقار سنويًا    ثبات سعر الذهب اليوم وعيار 21 الآن بختام ثاني أيام العيد الاثنين 17 يونيو 2024    "على نفقته الخاصة".. طلب عاجل من الأهلي بشأن مواجهة الزمالك    «حياة كريمة» تعلن تكفلها بإقامة مشروع لصاحب واقعة «غزل البنات»    فسحة ب 5 جنيه.. زحام شديد بحدائق القناطر الخيرية في ثاني أيام عيد الأضحى (صور)    9 سيارات كسح لشفط المياه.. استمرار العمل على إصلاح كسر خط رئيسي بأسيوط    مشروع الضبعة.. تفاصيل لقاء وزير التعليم العالي بنائب مدير مؤسسة "الروس آتوم" في التكنولوجيا النووية    بتوزيع الهدايا للأطفال.. محافظ الأقصر يهنئ متحدي السرطان بعيد الأضحى    ذكرى رحيل إمام الدعاة    محمود الليثي يدخل في نوبة بكاء في بث مباشر    الإفتاء توضح حكم طواف الوداع على مختلف المذاهب    احذر- الكحة قد تدل على وجود مشكلة في معدتك    انتبه- 3 روائح يصدرها جسمك عند الإفراط في لحم العيد    بترا: الأردن يثمن تنظيم مؤتمر السلام بشأن أوكرانيا ويرفض الانضمام للبيان الختامى    رئيس وزراء الهند يهنئ الرئيس السيسي: عيد الأضحى يذكر بقيم التضحية والرحمة    ثاني أيام عيد الأضحى.. استمرار انقطاع المياه بالفيوم    أيمن الرقب يكشف السيناريوهات المتوقعة عقب حل مجلس الحرب الإسرائيلي (فيديو)    ستولتنبرج: نصف الإنفاق الدفاعي في الاتحاد الأوروبي يذهب إلى الولايات المتحدة    شروط القبول في برنامج البكالوريوس نظام الساعات المعتمدة بإدارة الأعمال جامعة الإسكندرية    مرض العصر.. فنانون رحلوا بسبب السرطان آخرهم الموزع الموسيقي عمرو عبدالعزيز    البابا تواضروس يستقبل عددًا من الأساقفة    أسماء 23 مصابا في حادث تصادم ميكروباص بسيارة قمامة على صحراوي الإسكندرية    تفاصيل جديدة حول الطيار المصري المتوفى خلال رحلة من القاهرة إلى الطائف    أسقف السويس يهنئ قيادات المحافظة بعيد الأضحى المبارك    حقق حلمه.. إشبيلية يعلن رحيل سيرجيو راموس رسميًا    «حصريات المصري».. تحرك عاجل بشأن الشيبي.. 3 صفقات في الزمالك وحقيقة مشاجرة «ناصر وزيزو»    "تضامن الدقهلية" تواصل توزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية    تعرف أفضل وقت لذبح الأضحية    دعاء يوم القر.. «اللهم اغفر لي ذنبي كله»    وزيرة التضامن تتابع موقف تسليم وحدات سكنية    إطلاق مبادرة «الأب القدوة» في المنوفية.. اعرف الشروط    بالترددات وطرق الاستقبال .. 3 قنوات مفتوحة تنقل مباراة فرنسا والنمسا في يورو 2024    هيئة نظافة القاهرة ترفع 12 ألف طن مخلفات في أول أيام عيد الأضحى    لبيك اللهم لبيك    بعد إعلان رغبته في الرحيل.. نابولي يحسم مصير كفاراتسخيليا    بالصور.. شواطئ بورسعيد كاملة العدد ثاني أيام العيد    ثاني أيام عيد الأضحى 2024.. طريقة عمل كباب الحلة بالصوص    مدير صحة شمال سيناء يتابع الخدمات الطبية المجانية المقدمة للمواطنين    القبض على شخص بحوزته أقراص مخدرة بالخصوص    التحقيق مع حلاق لاتهامه بالتحرش بطفلة داخل عقار في الوراق    الفرق بين التحلل الأصغر والأكبر.. الأنواع والشروط    «لست محايدًا».. حسام فياض يكشف صعوبات مسرحية النقطة العميا    مصرع طفل صعقا بالكهرباء خلال شرب المياه من كولدير في الفيوم    الخشت يتلقى تقريرًا حول أقسام الطوارئ بمستشفيات قصر العيني خلال العيد    مانشستر سيتي يحدد سعر بيع كانسيلو إلى برشلونة في الميركاتو الصيفي    زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب جنوب البيرو    في ثاني أيام العيد.. سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين 17 يونيو 2024    بيلينجهام: ألعب بلا خوف مع إنجلترا.. وعانينا أمام صربيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روحانيات : الحبيب على الجفرى : النبى لم يتزوج إلا بكراً واحدة.. والباقيات أرامل ومطلقات
نشر في أخبار النهاردة يوم 24 - 09 - 2012

قال الداعية الإسلامى الحبيب على الجفرى إن السبيل الأمثل للرد على الفيلم المسىء يكون بالرجوع إلى الهدى النبوى الشريف، والتواصل مع علماء المسلمين ومثقفيهم والمسئولين ورجال الأعمال وكفاءات الإعلام لمواجهة هذه الإساءات. ويفند فى حواره مع «الوطن»، جميع النقاط التى يرتكز إليها المسيئون ليرد عليها بالحجة والمنطق والبرهان، لكنه فى الوقت نفسه، لا يبرئ المسلمين أنفسهم من المسئولية.
ويرى الجفرى أن هناك ازدواجية فى تفسير حرية التعبير لدى الغرب، ففى الوقت الذى يسمحون فيه بالهجوم على الإسلام والنبى الكريم، يسنون قوانين شتى، تجرّم حرية التعبير ما دامت تمس فئات بعينها. ويشير بوضوح إلى أن المشكلة تكمن فى أن المتطرفين من الجهتين يتولون إدارة العلاقة بيننا وبين الغرب.. فى حين أنّ الوضع الطبيعى أن يتولى الدّفة عقلاء الطرفين.
■ ما تقييمك للمرحلة التى نمرّ بها فى الفترة الحالية؟
- هى مرحلة مخاض مرتبكة خاصة أن المجتمع العربى والإسلامى يشهد خلالها تغييرات كثيرة وانعكس هذا على تراكمات فى عقول ونفوس الجيل تتصل بإيمانهم وثوابتهم ونظرتهم إلى الحياة. ففى استطلاع مبدئى للرأى عبر (الإنترنت) حول الخطاب الإسلامى المعاصر وأثره على إيمان الشباب وثوابت دينه شارك فيه أكثر من 6 آلاف، وجدنا أن 12% من الشباب لديهم مشكلة مع الدين نفسه، وجاءت النسبة فى مصر 13%، فى حين كانت فى السعودية بنسبة 17%. وحول وجهة نظرهم فى المتحدثين باسم الدين ومن يوجِّهون الخطاب الدينى فى مجتمعاتنا وجدنا أن 76% من الشباب المشارك لديهم إشكاليات مع المتعاطين للخطاب الإسلامى المعاصر، وهذا يجعلنا أمام مشكلة حقيقية، ولا ينبغى أن ندفن رؤوسنا فى التراب ونتجاهلها.
■ ما الخطوات الواجب اتخاذها للدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم والدين الإسلامى بعد تزايد الهجمات من قبل الغرب فى الفترة الأخيرة؟
- أولاً: نحن بحاجة إلى أن نتعرف على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والسيرة النبوية، وعلى عظمة الإسلام بالمفهوم العقدى والأخلاقى وعلى صعيد التعامل ثم العمل على تعريف غير المسلمين به بالوسائل التى تتناسب مع ثقافتهم وإذا تحقق ذلك، فلن تكون بقية الأمور صعبة.
■ ما مفهوم حرية التعبير عن الرأى لدى الغرب وهل هى مطلقة أم أنها ذات ضوابط؟
- بالنسبة لحرية التعبير عن الرأى فهى تعتبر قيمة عالية عند الغرب وعندنا أيضاً، ولكننا نهتم بالعدالة لدى تطبيق هذه الحرية، وهناك فرق بين أن أقبلَ منك أن تناقشنى فى معتقداتى ومقدساتى أو أن تنتقدها، فهذا حقك، وبين الازدراء والاستهزاء والسخرية، فالفرق كبير. وكوننا ننتمى إلى ثقافتين مختلفتين فهذا لا يجعل تحقيق التعايش بيننا محصوراً فى احتمالين: أن تخضع لثقافتى أو أن أخضع لثقافتك، لأن ذلك سيعود بنا إلى «منطق الغاب»؛ لكن علينا أن نعترف أن لكل منا ثقافة ينبغى احترامها حتى نستطيع أن نتعايش سوياً ضمن مجتمع إنسانى مستقر.
وفى كل دولة من الدول الأوروبية ضوابط لحرية التعبير، حتى إنهم فى إنجلترا وضعوا مشروع قانون لمنع التناول العنصرى لطائفة السيخ، وفى ألمانيا والدانمارك لا يُسمح بحرية التعبير بشكل إيجابى عن النازية، وفى كندا وهولندا يُعاقب القانون من يُعبّر عن ازدراء الشذوذ الجنسى، وفى أمريكا يمنع التعبير الذى يُفهم منه التحريض على الكراهية العنصرية، فليس من الخطأ عندهم أن يُقال أوباما أسود اللون ولكن قد يُحاكم بالعنصرية من يقول: «لا يحكمنا أسود»، ثم إنهم وضعوا ضوابط لحرية التعبير وفق ما يسمّى باختبار ميلر (Miller test). وفى فرنسا يمنع القانون الفرنسى أى كتابة أو حديث علنى يؤدى إلى حقد أو كراهية لأسباب عرقية. وفى بولندا تعتبر الإساءة إلى الكنيسة الكاثوليكية جريمة يُعاقب عليها.
الأزهر فيه ما لا يقل عن 100 عالم حقيقى.. كم واحداً يسأله الإعلام عن المهازل التى تُطرح باسم الدين؟
■ وما السبل لمواجهة مثل تلك الهجمات على الإسلام والإساءة للرسول؟
- نحن بحاجة إلى العمل على وضع استراتيجية يشارك فيها علماء الشريعة وخبراء الإعلام وعلماء الاجتماع والفلسفة والقانون، وبهذه الاستراتيجية ستحمل العالم على احترام مقدساتك، وسيشعر العقلاء بنوع من الحرج الذى يُسببه لهم متطرفوهم، وسيضعون حداً لتصرفاتهم، وإذا لم يتوقفوا فهم من سيقومون ضدهم. فالمشكلة كامنة فى كون المتطرفين من الجهتين يتولون إدارة العلاقة بيننا وبين الغرب، فى حين أنّ الوضع الطبيعى أن يتولى عقلاء الطرفين إدارة الدّفة.
■ هل حقيقى أن فى تاريخ الدعوة حقائق مما ذكرته الصحف الغربية والفيلم المسىء؟
- بالطبع لا، وما جاء فى الصحف والفيلم المسىء يمكن تلخيصه فى ثلاث نقاط:
1- الكذب، مثل الطعن فى نسب النبى الكريم؛ ويبدو أن الكذب صار سلوكاً لديهم حتى كذبوا على ممثليهم فى الفيلم.
2- ما يتعلق بالعنف وهو بين الخطأ والتحريف عن السياق الأصلى، ومن يقرأ فقه السيرة النبوية سيتضح له ذلك.
3- ما يتعلّق بالجانب الغريزى، وهو ذو شقين، الأول اختلاف الثقافة بين عصر وآخر يؤدى إلى استغراب ما كان يحدث فيما مضى مثل تعدد الزوجات؛ والثانى طريقة العرض الخارجة السيئة أخلاقياً.
من مميزات حياة النبى صلى الله عليه وآله وسلم عندما نستعرض يومياته الشريفة أنّها لم تكن أسراراً، والأمور التى جرت الإساءة فى الإشارة إليها لم تكن شئوناً مخفية، فهو من نقائه صلى الله عليه وآله وسلم كأنه كان يسكن فى بيت من زجاج. على أن الإنسان الذى يريد الإكثار من العلاقات النسائية بسبب الطبيعة المفرطة فى التشهّى يبحث عن أجمل الفتيات الشابات الأبكار، وحين ننظر فى أحوال زيجات النبى نجده لم يتزوج بكراً إلا السيدة عائشة رضى الله عنها وما سواها إما أرملة أو مطلقة. وعندما ننظر إلى سيدات بيت النبوة الأرامل والمطلقات نجد أن لكل واحدة منهنّ قصة متعلقة بها وأنّه كان زواجها من النبى إما إنقاذاً لها مثل «أم حبيبة» التى خذلها زوجها فى الحبشة وهى بنت زعيم قريش المحارب للنبى فأصبحت وحدها فى الغربة فتزوجها النبى صلى الله عليه وآله وسلم تكريماً وإنقاذاً لها وأيضاً كان فى ذلك رسالة إلى أبى سفيان وقادة قريش أن من يدخل فى هذا الدين لا يُترك ولا يهان.
ورقة بن نوفل توفى منذ الشهور الأولى للبعثة فكيف استمر النبى 13 سنة فى تلقى الوحى ولم يختلف النسق القرآنى بين أيام حياة ورقة وبعد وفاته؟
وعندما تنظر إلى قصة «صفية بنت حُييّ بن أخطب» تجد أن والدها كان ملك اليهود الذى خان المسلمين ودخل فى قتال معهم، وحين قُتل أبوها وزوجها خيّرها النبى بعد انقضاء عدّتها بين الإسلام وزواجه منها أو البقاء على دينها وعتقها لتلحق بقومها، فقالت: «لقد هويت الإسلام وصدّقت بك قبل أن تدعونى»، فتزوجها النبى صلى الله عليه وآله وسلم. فزواجه منها كان تكريماً وعزة لها، حتى إنه فرش عباءته الشريفة لها على الدابة لتجلس عليها وجلس عند بعيره وقدّم ركبته الشريفة لتضع صفية رجلها على ركبته حتى تركب؛ وكان فى زواجه منها رسالة منه للمجتمع اليهودى أننا لا نحتقر الآخرين، بل إنها عندما اشتكت للنبى ما بلغها من أن حفصة وعائشة قالتا: «نحن خير من صفيّة»، قال لها: «ألا قلت: وكيف تكونان خيراً منى وزوجى محمد وأبى هارون وعمى موسى».
و«أم سلمة» التى كانت وزوجها من السابقين فى الإسلام، ولما توفى عنها زوجها تزوجها النبى صلى الله عليه وسلم بعد أن اعتذرت عن الزواج من أبى بكر الصديق وكانت امرأة مُسنة تجاوزت سن الإنجاب.
■ وما قصة زواج النبى صلى الله عليه وسلم من أم المؤمنين «زينب» التى استمد صانع الفيلم قصته منها؟
- زينب بنت جحش كانت ابنة عمة النبى صلى الله عليه وآله وسلم وكانت متزوجة من زيد بن حارثة، وفى ثقافة ذلك الوقت كانت قيمة النسب الاجتماعى لا تزال حاضرة فى الأذهان، وكانت علاقتهما الزوجية متوترة للغاية وعندما يحدث بينهما ما يحدث بين الزوجين من اختلاف تعيّره بالفارق الاجتماعى ولم يحصل بينهما وفاق، فاشتكى ذلك للنبى مراراً، فكان يقول له: «أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ الله»، إلى أن وصلا إلى طريق مسدود فأذن له النبى بأن يطلقها. وبعد ذلك أُمِر النبيُّ صلى الله عليه وسلم بالزواج منها، وكان فيه إبطال للتبنى الذى كان موجوداً فى الجاهلية، قال تعالى: «فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِى أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً».
وهناك فرق واضح بين الحقيقة والتزوير المسىء فى الفيلم، والتزوير فى الحقائق لا يمكن أن يُسمى حرية تعبير عن الرأى، وعندما ننظر إلى بقية زيجات النبى صلى الله عليه وآله وسلم نجد أن كلّا منها قام على أساس قويم. فزواج النبى من أم المؤمنين «ميمونة» كان بطلب منها حيث كانت أرملة كبيرة فى السن وليس لها أحد. وأما جويرية فقد كان زواجها من النبى سبباً فى إعتاق قومها من الأسر حيث قال الصحابة: «لا نأسر أصهار النبى». فالزواج جاء بخيرات كثيرة ذاك الوقت فى المجتمع نفسه، وجاء بخيرات لنا من بعد. فتعدد زيجاته صلى الله عليه وآله وسلم حصل لنا منه تعدد فى زوايا التعرف على حياة النبى فى بيته؛ فتروى لنا السيدة عائشة من زاوية غير الزاوية التى تروى منها السيدة أم سلمة وهما تختلفان عن الزاوية التى روت منها السيدة حفصة.
■ هناك جدل بين البعض بسبب ما ورد فى صحيح البخارى، الذى يحتوى على أجزاء من السنة والأحاديث ربما تزعزع المسلم، فالبعض يستند إلى البخارى بثقة تامة بسبب شهرته؟
- لدينا مشكلتان هنا فى هذا الشأن، الأولى: الجهل بالبخارى ومنهجه عند أكثر معاصرينا، حتى عند بعض من قدّموا أنفسهم باعتبارهم من المفكرين الإسلاميين، فهم لم يتخصصوا فى دراسة علم الحديث، وليس مقصودى الحجر هنا، ولكن أقول بلزوم احترام التخصص. هم لم يدرسوا حياة البخارى ولا سيرته ولا حتى منهجه فى الرواية والشروط التى وضعها لرواية الحديث فى صحيحه.
والثانية: الخطأ فى طريقة تعاملنا مع الأحاديث، فمجرد ورود الحديث لا يعنى استنباط الحكم منه، بل ينبغى جمع جميع النصوص المتعلقة بالحكم وعند الجمع بينها يُميّز المؤهل للاستنباط بين الخاص والعام والحالة الاستثنائية وغيرها من المنسوخ وغير المنسوخ.
■ هل تعنى عدم احترام التخصص فى مجتمعاتنا بسبب غياب «المتخصص»؟
- بل هو نتيجة سببها أن المتخصص «مُغيَّب» وأعنى هنا الأزهر الشريف، فالأزهر فيه ما لا يقل عن 100 عالم حقيقى - فى أسوأ الاحتمالات - كم منهم يتوجه إليه الإعلام ليسألهم ويتخاطب معهم حول المهازل التى تُطرح باسم الدين؟ وهنا لا أبرِّئ بيت الخطاب الإسلامى من التقصير ولكن ما نحن فيه الآن خطأ مشترك وعلاجه ينبغى أن يكون مشتركاً أيضاً.
■ فيما يتعلق بثقافة الحوار.. هل نحن فى حاجة أكثر إلى الحوار الذاتى أم إلى الحوار مع الآخر؟
- نحن بحاجة إلى الاثنين على نحوٍ متواز، فلا يتأتى أن نوقف الحوار مع الآخر حتى ننتهى من الحوار مع الذات، لأننا دوماً وفى كل مرحلة نحتاج إلى حوار مع الذات ولأن الآخر لن ينتظرنا حتى نفرغ من حوار بعضنا مع بعض ثم يستقبلنا لنحاوره. فالآخر يسير فى طريقه وله أجنداته ومصالحه، وإذا لم نفقه كيف نقيّم منهجية الحوار مع الآخر بشكل صحيح سيمضى الآخر فى تفاعله معنا ضمن تصوراته ولن ينتظر نتائج حوارنا الداخلى.
■ ما تاريخ التجاوزات التى قام الغرب فيها بالهجوم على الإسلام ومتى بدأت؟
- الهجمات بدأت تصل إلينا إبّان حروب الفرنجة التى سُميت بالحروب الصليبية، والشىء العجيب المُلاحظ عند قراءة ما كتبوه وما كتبه من جاء بعدهم من متعصبى المستشرقين ومُسيسيهم ثم ما كتبه مثقفو مرحلة ما بعد الحداثة فى عصرنا هو أن منطلقات الشُبه المُثارة فى التهجّم لم تتغير منذ القرون الوسطى، وما تغيّر إنما هو الصياغات بما يتناسب مع عقليات الناس فى كل مرحلة.
13% من الشباب فى مصر لديهم مشكلة مع الدين والسعودية 17% و76% منهم لديهم مشكلات مع الخطاب الإسلامى المعاصر.. والسيدة عائشة كانت من أسعد نساء عصرها وكانت أكثر النساء روايةً لأحاديث الرسول وكانت أول حقوقية فى التاريخ
■ من الافتراءات التاريخية ما قيل إن الإسلام انتشر بحد السيف، فما رأيك؟
- أبسط رد عليه أن غالبية المسلمين اليوم دخل الإسلام بلدانهم بدون قتال مثل دول جنوب شرق آسيا (إندونيسيا - ماليزيا - سنغافورة) وشرق أفريقيا وغربها وجنوبها، ودخلت شعوبهم إلى الإسلام فى مراحل الانحطاط والضعف السياسى والعسكرى للدول الإسلامية، فكيف يكون الإسلام قد انتشر بالسيف؟ ومصر دخلت الإسلام فى القرن الهجرى الأول ولم تتحول إلى الأغلبية المسلمة إلا ابتداءً من القرن الخامس إلى القرن الثامن الهجرى. فعندما تكون دولة المسلمين قوية تهابها أقوى دُول العالم وتخضع لها وتقيم لهيبتها حساباً وتصبح مصر ضمن حكمها، وتستمر مع ذلك الأغلبية فيها غير مسلمة فأين حد السيف هنا؟ وقد ادّعى بعض المستشرقين أن انتشار الإسلام فى مصر كان بسبب الجزية، والرد عليه أن الجزية التى كان يدفعها غير المسلمين كانت أقل من زكاة المسلمين المفروضة من حيث القيمة.
■ وما حقيقة زواج الرسول من عائشة وهى فى سن 9 سنوات؟
- لا أحب الجواب بطريقة من يسعى لإيجاد مخرج بنفى الأمر، بل سأقول إنها 9 سنوات، وفى هذه الحالة هناك عدة نقاط منها. أولاً: من الخيانة الأكاديمية أن أحاكم عصراً بثقافة عصر مختلف، فثقافة عصرنا تجعل من كانت دون 19 سنة قاصراً، وهو ما لم يكن فى العصور الماضية، لا من جهة الثقافة ولا من جهة تنشئة المرأة ونضجها النفسى والاجتماعى والجسدى.
ثانياً: من يتكلم عن هذا الأمر من المفترض أنه يتكلم من منطلق حقوق المرأة ومنطلق الحرص على سعادتها، والسيدة عائشة كانت من أسعد نساء عصرها، وعندما كانت تتحدث عن أجمل أوقاتها كانت تروى المواقف التى مرّت بها مع النبى صلى الله عليه وآله وسلم ثم تبكى شوقاً إلى تلك الأيام الخوالى وتأسفاً على مُضيّها. ثمّ إنها كانت أكثر النساء رواية لأحاديث الرسول، وأكثر من ناقش الصحابة فى المسائل الفقهية، إلى درجة جعلت الإمام «الزركشى» يجمع كتاباً سماه «الإجابة بما استدركته عائشة على الصحابة».
وكانت رضى الله عنها أول حقوقية فى الإسلام إن لم يكن فى التاريخ، فعندما سمعت من يقول: يقطع الصلاة مرور كلب وحمار وامرأة، رفضت هذا التعبير وقالت: شبهتمونا بالكلاب والحُمُر ثم جاءت بالحجة الشرعية العلمية.
■ وهل تقبل مثل هذا الأمر أن يحدث الآن؟
- لا أقبله الآن، وذلك لثلاثة أسباب:
الأول: لأن الفتاة المعاصرة لا تكون فى الغالب ناضجة نفسياً واجتماعياً وجسدياً على نحو يسمح لها بالزواج.
الثانى: تأخر النضج عند الذكور فى حسن تحمل المسئولية وأعباء الحياة.
الثالث: انتشار ظاهرة تزويج الفتيات الصغيرات من الأسر الفقيرة للأثرياء المسنين استغلالاً لظروف أسرهن المادية.
■ ما ردك حول ما نقله الفيلم المسىء عن أن «ورقة بن نوفل» والسيدة «خديجة» قاما بصياغة القرآن بنقل نصوصه من التوراة؟
- هذه الفرية ليست بجديدة، فقد ذُكرت فى زمن حملات الفرنجة (الصليبية)، وهى مرفوضة عقلاً وذلك من عدة أوجه:
1- إذا كانت تلك النصوص مأخوذة من التوراة لكان اليهود نقدوها فى ذلك الوقت، فهل من المعقول بعدما حدث من عداوة يهود المدينة للإسلام أن يتركوا هذا الأمر دون التعليق عليه؟
2- لا يوجد نص كامل فى القرآن الكريم منقول من التوراة ولا الإنجيل سوى الاقتباس المنصوص عليه فى بعض الآيات.
3- توفى ورقة بن نوفل منذ الشهور الأولى للبعثة، فكيف استمر النبى 13 سنة (المرحلة المكية) فى تلقى الوحى ولم يختلف النسق القرآنى بين أيام حياة ورقة وبعد وفاته؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.