تضامنًا مع فلسطين.. نموذج محاكاة لقبة الصخرة ضمن مشروعات تخرج طلاب الآثار بالأقصر    بالصور.. استعدادات سوق الجمال لموسم عيد الأضحى    خبير اقتصادي: السوق المالي سيشهد صعودًا وبقوة الفترة المقبلة    مسؤول إسرائيلي: 10 فرق إطفاء تعمل في غابة بيريا بمنطقة الجليل الأعلى    أحمد موسى يوضح تفاصيل مذكرة التفاهم بشأن العمالة المصرية في قبرص    "تمزق من الدرجة الثانية".. طبيب الزمالك يكشف حجم إصابة فتوح والجزيري    أحمد جمال يكشف كواليس دهس مسن على صحراوي الفيوم: مش أنا    الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تعلن عن خطتها لموسم الحج 1445ه    بحضور ابنته.. مهرجان جمعية الفيلم يحتفل بمئوية عبدالمنعم إبراهيم    قصواء الخلالي تطالب الحكومة بإيضاح كل الأمور حول زيادة فترة تخفيف أحمال الكهرباء    هيئة الدواء تنظم ندوة حول اعتماد المستحضرات الصيدلية من قبل الصحة العالمية    أحمد جمال يكشف حقيقة حادث اصطدامه برجل مسن    خارجية أمريكا: هناك من يعارض داخل حكومة إسرائيل صفقة إطلاق المحتجزين    اجتماع أيقونات عين الصيرة.. كيف روج تركي آل الشيخ ل«ولاد رزق 3»؟    تشكيل منتخب إيطاليا أمام تركيا استعدادًا لنهائيات يورو 2024    «القاهرة الإخبارية»: سلوفينيا تستعد للاعتراف بدولة فلسطين الشهر المقبل    عاجل| كبير مستشاري بايدن للشرق الأوسط يزور المنطقة الأسبوع الجاري    ديشامب يعلق على انتقال مبابى الى ريال مدريد ويشيد بقدرات نجولو كانتى    إصابة سيدتين وطفلة في حادث تصادم بالصحراوي الغربي شمال المنيا    موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2024    الخارجية الأمريكية: وقف إطلاق النار في غزة مقترح إسرائيلي وليس أمريكيا    طريقة عمل قرع العسل، تحلية لذيذة ومن صنع يديك    محافظ دمياط تشهد افتتاح 6 مدارس بمركز فارسكور    الصحة توجه نصائح للحجاج لتجنب الإصابة بالأمراض    شقيق المواطن السعودي المفقود هتان شطا: «رفقاً بنا وبأمه وابنته»    حسام حسن: لم أكن أرغب في الأهلي وأرحب بالانتقال للزمالك    إجلاء مئات المواطنين هربا من ثوران بركان جبل كانلاون في الفلبين    القائد العام للقوات المسلحة يفتتح أعمال التطوير لأحد مراكز التدريب بإدارة التعليم والتدريب المهنى للقوات المسلحة    المؤتمر الطبي الأفريقي يناقش التجربة المصرية في زراعة الكبد    لاستكمال المنظومة الصحية.. جامعة سوهاج تتسلم أرض مستشفى الحروق    المنتج محمد فوزى عن الراحل محمود عبد العزيز: كان صديقا عزيزا وغاليا ولن يعوض    رسميًا.. طرح شيري تيجو 7 موديل 2025 المجمعة في مصر (أسعار ومواصفات)    وزير الخارجية الإيطالي: لم نأذن باستخدام أسلحتنا خارج الأراضي الأوكرانية    فليك يضع شرط حاسم للموافقة على بيع دي يونج    لحسم الصفقة .. الأهلي يتفاوض مع مدافع الدحيل حول الراتب السنوي    حكم صيام ثالث أيام عيد الأضحى.. محرم لهذا السبب    فرحات يشهد اجتماع مجلس الجامعات الأهلية بالعاصمة الإدارية الجديدة    التحفظ على المطرب أحمد جمال بعدما صدم شخص بسيارته بطريق الفيوم الصحراوى    ونش نقل أثاث.. محافظة الدقهلية تكشف أسباب انهيار عقار من 5 طوابق    عيد الأضحى 2024| ما الحكمة من مشروعية الأضحية؟    محافظ كفرالشيخ يتفقد أعمال تطوير وتوسعة شارع صلاح سالم    رئيس جامعة حلوان يفتتح معرض الطلاب الوافدين بكلية التربية الفنية    محمد علي يوضح صلاة التوبة وهي سنة مهجورة    مدير صحة شمال سيناء يتفقد مستشفى نخل المركزي بوسط سيناء    «التعليم العالي»: التعاون بين البحث العلمي والقطاع الخاص ركيزة أساسية لتحقيق التقدم    ل أصحاب برج الجوزاء.. تعرف على الجانب المظلم للشخصية وطريقة التعامل معه    فيلم فاصل من اللحظات السعيدة يقترب من تحقيق 60 مليون جنيه بدور العرض    أول رد من الإفتاء على إعلانات ذبح الأضاحي والعقائق في دول إفريقية    «شعبة مواد البناء»: إعلان تشكيل حكومة جديدة أربك الأسواق.. ودفعنا لهذا القرار    تعليمات عاجلة من التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024 (مستند)    26 مليون جنيه جحم الاتجار فى العملة بالسوق السوداء خلال 24 ساعة    ضبط 48 بندقية خلال حملات أمنية مكبرة ب3 محافظات    "تموين الإسكندرية" تعلن عن أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية لاستقبال عيد الأضحى    نائب رئيس "هيئة المجتمعات العمرانية" يتابع سير العمل بالشيخ زايد و6 أكتوبر    بملابس الإحرام، تعليم الأطفال مبادئ الحج بمسجد العزيز بالله في بني سويف (صور)    أخبار الأهلي: حارث يكشف كواليس مشادة أفشة ومارسيل كولر وتفاصيل جلسة بيبو    سيف جعفر: أتمنى تعاقد الزمالك مع الشيبي.. وشيكابالا من أفضل 3 أساطير في تاريخ النادي    علام والدرندلى يشهدان تدريبات المنتخب الأوليمبي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الأصول إلي الفروع
ماء الماء »1«
نشر في أخبار اليوم يوم 20 - 04 - 2012

اندلعت صرختي الأولي في الغرفة الأمامية من بيت خالي، بربع حسام الدين، قرية جهينة الغربية، بإقليم سوهاج، الصعيد، الجنوب، عالمي الأول الذي تشكلت فيه الصور الأولي لذاكرتي، من مكونات هذا الواقع صيغت عناصرها وأركانها. النخيل، النخيل، الأشجار، قنوات المياه، تدفق في مجاريها، لم أسأل نفسي إلا بعد سنوات من تقدمي في العمر، من أين يجيء هذا الماء؟ وإلي أين؟
الماكينة التي تدفع بالمياه عبر الحوض إلي القنوات، مياه مؤطرة، محددة بمسارات عتيقة وضعها الإنسان الذي جاء إلي ضفتي النيل منذ حقب سحيقة، لا نعرف مقدارها. غير أن ما يطالعني ذلك المشهد الذي اختفي الآن، عندما بدأنا نزور جهينة كل صيف، نجيء من القاهرة إلي مدينة طهطا بالقطار، ثم ننتقل بالسيارة عبر طريق مترب صوب الغرب، وندخل الربع من ناحية الصحراء، حيث المقابر، والأبدية، فهناك تغيب الشمس، ذلك المشهد المهيب الذي بث الحنثية في نفوس الأجداد ثم ألهمهم الرؤيا، وأحوال النشوء والخلق.
تلك السنة جاءت »الدميرة« عالية، »الدميرة« الاسم القديم لفيضان النهر المقدس في الزمن القديم والذي جري ترويضه إلي حد ما من خلال قناطر وسدود وترع وجسور وقنوات وفروع عبر القرون المتوالية، ثم جري ترويضه النهائي مع السد العالي الذي انتهي تشييده عام تسعة وستين، وإن كان للنهر حالات يطل عبرها الخطر القديم، كما حدث في العام 9991 والذي شهد فيضاناً مرتفعاً أقلق وأنذر، وإن كان قومي ضعف عندهم الحس بالفيضان، لا يهتم إلا المتخصصون.
»الدميرة« ربما كلمة مصرية قديمة تعني الفيضان، في تلك السنة من نهاية الأربعينيات تجاوزت المياه الجسور المشيدة، وتدفقت لتغرق الأراضي المزروعة، وبيوت قائمة، أما ربع حسام الدين فقد ظل بمنأي، ذلك أنه مقام علي مرتفع من الأرض، تصعد اليابسة شيئاً فشيئاً، البيوت علي الجانبين، إلي اليمين الرحبة التي تطل عليها أبواب البيوت، في هذه السنة كان لابد أن نصل بالقوارب إلي الرحبة، لن يندثر أبداً هذا المشهد من مخيلتي.
انبساط الماء، سطحه المستوي اللئلاء، الممتد، ومن خلاله تنبثق المرتفعات الصغيرة التي لم يطلها بعد، هكذا تظهر أجزاء أخري من الأرض بعد انحسار المياه، لكنها تظل جزراً، الأصل هو الماء، والاستثناء تلك اليابسة.
إلي الجنوب من جهينة، حوالي أربعين كيلو متراً تقع العرابة المدفونة حيث أقدس الأماكن في مصر الغابرة، مركز عبادة أوزير، أحد ثلاثة معابد مصرية مقدسة وصلت إلينا سليمة، أبيدوس الذي شرع في بنائه سيتي الأول وأتمه رمسيس الثاني، إلي الغرب من المعبد المهيب الذي صمم كمواز للكون المرئي أو المتخيل، يقع معبد صغير ملحق، يسمونه اليوم الأوزريون.
المعابد الكبري دائماً عند الحافة، أما حافة الأراضي المزروعة وحافة الصحراء، في مصر يتجاور اللونان، الأخضر والأصفر، تجاورا ممتدا، واضحا جليا، يمكن للإنسان أن يقف بقدم هنا وأخري هنا، وما يحدد ذلك سريان الماء.
في هذا المعبد الخلفي، في قلب الصحراء يسري الماء من نبع خفي، مياه جوفية؟
ربما.. مياه تسربت من النيل؟
ربما..
إنها قديمة، أزلية، موجودة حتي الآن، دائماً أتطلع إليها في مسارها الموجع، المحيط بصخرة قاتمة صلدة، جزيرة صغيرة، لكنها رمز لتصور الأجداد القدماء لبدء الوجود، للخلق، فالماء قديم، ومنه نبعت الحياة، هنا نتلو الآية القرآنية الكريمة:
»وجعلنا من الماء كل شيء حي..«.
عين الحياة
أينما ولينا الوجه فثمة ماء.
مستو، ممتد، به يكون القياس، إنه الموجود الوحيد علي مستوي واحد، في البحار والأنهار، وشتي الامتدادات، تضطرم البحار وتتدفق ويتعاقب الموج، لكنه المستوي الواحد، لكنه لا يقتصر علي ذلك، إذ نجده في الأعالي، قطراته التي تكون السحاب، المنخفض والمرتفع، ومنه يجيء الغيث إذا الغيث همي، والعجيب، الغريب، أن هذا المطر العذب، الذي تخضر به الأرض، ويروي ظمأ النفوس الحية، وتمتد معه الحياة أينما سري، وفاضت به الأنهار، العجيب أنه قادم من ماء مالح تفيض به المحيطات والبحار، لكنه إذ يعلق في الفراغ متحولاً عبر الفراغ إلي الأعالي، يتغير أمره من مالح إلي عذب، ومن مساحات شاسعة لا تروي ظمأ ولا تسقي نبات علي البر إلي أنهار وعيون، بها تكون النشأة، ومنها يكون الحضور.
في جوف الأرض، علي مسافات متفاوتة، في الصخور، في الرمال التي لا يخطر لذهن بشري أنها تعرفه أو تقترن به، يسدد علماء الكون وخبراء الفلك مناظيرهم إلي أعماق بعيدة تقاس بملايين السنين الضوئية ويؤكدون وجود الماء بين المجرات، وفي المجرات، وإذا استدلوا عليه فوق كوكب من خلال شكله كثلوج أو بقاياه في الأخاديد الدالة علي جريانه يوماً.
فتلك علامة حياة، وإشارة إلي احتمال وجود كينونة، إنه منبث موزع في أرجاء الكون الفسيح.
أشكاله بلا حصر.
صلب فهو ثلج،
سائل وهذا ما نعرفه.
لا يُري، حيث لا قوام ولا ملمس، فهو بخار.
له كل الأشكال ولا شكل له، إذ يتشكل بما يحويه، لون الماء لون انائه.
فوقي، تحتي، يخرج بارداً من جوف الأرض الملتهب، وأحياناً يخرج دافئاً أو ساخناً، في صحراء مصر الغربية تتوزع الواحات العتيقة، في الواحات الداخلة قصية البعد، عيون ماء وفيرة، وقفت يوماً عند عين ماء تجاورها أخري، الأولي يتدفق منها ماء بارد لذة للشاربين، العين الثانية علي بعد أمتار قليلة، يتدفق منها ماء دافئ، يروي بعض الأهالي هنا واقعة جرت يوماً، عندما جاء عامل صعيدي من جنوب مصر، أحد أولئك العمال الفقراء الذين يرحلون إلي حيث توجد فرصة عمل عابرة، نزل في الصباح الباكر إلي الحوض الذي تتجمع فيه المياه الدافئة، أدركه خدر، تحللت متاعبه، وتواري إرهاقه، نعس، وطواه الماء، رحل به إلي الأبد.
الماء سبب الحياة القوي، يُجهز عليها أيضاً إذا جرت الأمور في غير مواضعها، في الأساطير القديمة يرحل جلجامش بحثاً عن ماء الحياة، الماء الذي يحقق شربه الخلود ويجنب الإنسان الفناء، ولكن يقع الخطأ غير المقصود فيشرب الثعبان وتفوت الإنسان الفرصة، تقول الأساطير أيضاً ان الاسكندر الأكبر أخطأ الطريق إلي عين الحياة ولم يشرب الماء الذي يحقق له الخلود، إنسان واحد فقط هو الذي عرف مكان العين وشرب منها، لذلك تخطي الحدود بين الأزمنة، إنه سيدنا الخضر الذي نقرأ عنه في قصص الصوفية وأخبارهم وكراماتهم، اللقاء به كرامة، ويجمع المفسرون علي أنه هو المعني في سورة الكهف، الذي التقي به سيدنا موسي.
» فوجد عبداً من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدُنا علماً«.
أين عين الحياة؟ لا أحد يدري، قد يمر الإنسان إلي جوارها ويفوته تلك الأيام.
الضعيف عندهم كالبئر الموشكة علي الانهيار، والبخيل كالماء البعيد الشحيح، والإنسان الكريم كالنبع، أما تعبير »ماء الشباب« فدليل علي الحيوية، لنصغ إلي ابن الرومي يرثي »بستان« المغنية:
يا حر صدري علي ثلاثة أموا
ه، هُريقت في التراب والمدد
»ماء الشباب« ونعمة مُزِجا
»بماء ذاك الحياء« والخفر
تبتل العود بعد فقدكُم
وازدجر اللهو أي مزدجر
وغاض »ماء النعيم« يتبعكم
وانهمر الدمع أي منهمر
ويطلقون ماء الحياة علي مني الرجل، يقول ابن سينا:
احفظ منيك ما استطعت فإنه
»ماء الحياة« يصب في الأرحام
أفاض العشاق في الحديث عن »ماء الشوق« و»ماء الجفن« و»ماء الصبابة« و»ماء الهوي«، قال العتابي:
أكاتم لوعات الهوي ويبينها
تخلل »ماء الشوق« بين جفوني
ولعل أغرب ما يلاقي القارئ ذلك الحديث عن ماء الغيب، وللقاضي عبدالجواد القنائي المصري الشافعي رسالة عنوانها »كشف الريب عن ماء الغيب« شرح فيها تلك الأبيات:
توضأ بماء الغيب إن كنت ذا سر
وإلا تيمم بالصعيد والصخر
الشرب منها، هكذا الإنسان، دائماً في الفوت، تماماً كقطرات المياه، لا تمكث علي صورة، ولا تستمر علي حال واحد، دائماً في تبدل، دائماً في تحول.
ماء الغيب
في معاجم لغتنا العربية نتأمل ما يتعلق بالماء، كل ما هو جميل وما فيه خير نسبوه إلي الماء، فقالوا لما لا يستحسنونه »لا ماء فيه«، وصفوا الشخص الوقح بأنه »ليس في وجهه ماء«، ونسبوا إلي الماء ما هو حسن، يقول أبو نواس:
لما ندبتك للجزيل أجبتني
لبيك واستعذبت ماء كلامي
ماء الوجه أي الحياء والشرف، ماء الشباب للنضارة والجمال، ماء الحياة، والمرأة الجميلة توصف بأنها »ماء السماء الحيوان للجاحظ«، والمنذر ابن ماء السماء أمره ذائع.
يقول الأستاذ محمد بن عبدالعزيز بن عبدالله في المجلد الأول من موسوعته القيمة »الماء في الفكر الإسلامي والأدب العربي«:
»ويكفي أن نذكر أن العرب لفرط تشوقهم وتطلعهم للمطر والغيث وبحثهم عنه، قد لقبوا ببني »ماء السماء«.. وغاية دعائهم للمرجو والمشكور أن يقولوا له: سقاك الله، فإذا تذكروا أياماً طاف فيها الأنس، وصفت فيها النفوس قالوا:
سقي الله وقدِّم إماماً كنت، أنت إمامه
وصل صلاة العصر في أول الفجر
فهذي صلاة العارفين بربهم
فإن كنت منهم فامزج البر بالبحر
الدلالات اللغوية للماء في العربية، إنما تعكس قيمة الماء في حياة القوم، حيث الصحراء الممتدة، والجفاف، ودورات الغيث التي قد تأتي فيحل النماء، وربما تتأخر فيكون الجفاف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.