سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 23-4-2024 في بداية التعاملات    انخفاضات ملحوظة في أسعار السلع والمنتجات الغذائية في السوق المصرية بعد تدخل حكومي    أسعار الأسمنت اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 في الأسواق    آخر مستجدات تطور العلاقات المصرية الفرنسية في عهد السيسي وماكرون    مقتل 10 أشخاص إثر تحطم مروحتين في شمال غرب ماليزيا    وزير خارجية إيران: نأسف لقرار الاتحاد الأوروبي فرض قيود "غير قانونية" على طهران    عصابة القتلة تضحى برئيس الاستخبارات.. استقالة أهارون حاليفا معترفا بالفشل    الجيش الأوكراني: خسائر روسيا القتالية في أوكرانيا ترتفع إلى 461 ألفًا    موعد مباراة الزمالك القادمة والقنوات الناقلة    محافظ شمال سيناء يستقبل وزير الشباب والرياضة    الإسماعيلي: ندفع بأحمد الشيخ تدريجيا لهذا السبب.. ونجهز اللاعبين للأهلي    الثانوية العامة 2024.. تعرف علي مواصفات ورقة امتحان اللغة الأجنبية الثانية    «الأرصاد» تحذر من حالة الطقس اليوم الثلاثاء 23-4-2024 والموجة الحارة لمدة 72 ساعة    حالة الطرق اليوم، زحام مروري بشوارع ومحاور القاهرة والجيزة    بعد قليل.. استكمال محاكمة المتهمين في قضية فساد الري    ندوة بجامعة القاهرة لتشجيع وتوجيه الباحثين لخدمة المجتمع وحل المشكلات من وجهة نظر جغرافية    التهاب الجيوب الأنفية الحاد: أعراض ووقاية    وول ستريت تتعافى وارتفاع داو جونز 200 نقطة وخروج S&P500 من دائرة الخسارة    أزمة لبن الأطفال في مصر.. توفر بدائل وتحركات لتحديد أسعار الأدوية    مصرع عامل غرقًا بمياه الترعة في سوهاج    مُسن يطلق النار على عامل بسوهاج والسبب "مسقى مياه"    مصر تستهدف زيادة إيرادات ضريبة السجائر والتبغ بنحو 10 مليارات جنيه في 2024-2025    حظك اليوم برج الميزان الثلاثاء 23-4-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    بدرية طلبة تشارك جمهورها فرحة حناء ابنتها وتعلن موعد زفافها (صور)    نيللي كريم تظهر مع أبطال مسلسل ب100 وش.. وتعلق: «العصابة رجعت»    الإفتاء: لا يحق للزوج أو الزوجة التفتيش فى الموبايل الخاص    بالأرقام.. تفاصيل توزيع مخصصات الأجور في الموازنة الجديدة 2025 (جداول)    45 دقيقة تأخير بين قليوب والزقازيق والمنصورة.. الثلاثاء 23 أبريل 2024    إزالة 14 حالة تعد بمركز ومدينة التل الكبير بمحافظة الإسماعيلية    لبنان.. شهيد جراء قصف طيران الجيش الإسرائيلي سيارة في محيط بلدة عدلون    ملتقى القاهرة الأدبي.. هشام أصلان: القاهرة مدينة ملهمة بالرغم من قسوتها    مصرع عامل دهسه قطار الصعيد في مزلقان سمالوط بالمنيا    الرئيس البولندي: منفتحون على نشر أسلحة نووية على أراضينا    اتحاد الكرة يوضح حقيقة وقف الدعم المادي لمشروع «فيفا فورورد»    أستاذ مناعة يحذر من الباراسيتامول: يسبب تراكم السموم.. ويؤثر على عضلة القلب    إجازة كبيرة للموظفين.. عدد أيام عطلة شم النسيم 2024 للقطاعين بعد ترحيل عيد العمال    بلينكن ينفي "ازدواجية المعايير" في تطبيق القانون الأمريكي    رئيس الوزراء يهنئ وزير الدفاع بعيد تحرير سيناء سيناء    بشرى سارة لجمهور النادي الأهلي بشأن إصابات الفريق    عاجل.. صفقة كبرى على رادار الأهلي الصيف المقبل    بعد وفاته في تركيا، من هو رجل الدين اليمني عبد المجيد الزنداني؟    نصائح مهمة لمرضى الجهاز التنفسي والحساسية خلال الطقس اليوم    الكونجرس يشعر بالخطر.. أسامة كمال: الرهان على الأجيال الجديدة    اتحاد عمال مصر ونظيره التركي يوقعان اتفاقية لدعم العمل النقابي المشترك    خلال ساعات العمل.. أطعمة تجعل الجسم أكثر نشاطا وحيوية    عبدالجليل: دور مدير الكرة في الأهلي ليس الاعتراض على الحكام    «فلسطين توثق المجازر».. فعاليات متعددة في رابع أيام مهرجان أسوان (تعرف عليها)    علي هامش انعقاد مؤتمر الاتحاد العربي.. 11 دولة عربية في ضيافة النقابة العامة للغزل والنسيج بالقاهرة    عامر حسين: الأهلي احتج على مشاركة حارس الاتحاد السكندري    الشرطة تداهم أوكار الكيف.. سقوط 85 ديلر مخدرات في الإسكندرية    "بأقل التكاليف"...أفضل الاماكن للخروج في شم النسيم 2024    علي جمعة عن سبب تقديم برنامج نور الدين: ربنا هيحاسبني على سكوتي    دعاء في جوف الليل: اللهم اجمع على الهدى أمرنا وألّف بين قلوبنا    مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 23 أبريل في محافظات مصر    مصرع شخص وإصابة 2 في تصادم 3 تريلات نقل بالوادي الجديد    الإفتاء: التسامح في الإسلام غير مقيد بزمن أو بأشخاص.. والنبي أول من أرسى مبدأ المواطنة    علي جمعة: منتقدو محتوى برنامج نور الدين بيتقهروا أول ما نواجههم بالنقول    مستدلاً بالخمر ولحم الخنزير.. علي جمعة: هذا ما تميَّز به المسلمون عن سائر الخلق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الأصول إلي الفروع
قوارب الدنيا
نشر في أخبار اليوم يوم 23 - 03 - 2012

ما من شيء جسد ورمز وعبر عن الانتقال والتغير مثل القارب في مصر القديمة، كذلك الأمر بالنسبة لي حتي الآن مهما تعددت وسائل السفر من عربة إلي قطار إلي طائرة، يعني الإبحار فوق الماء الرحيل. ولأن الماء من مادة مغايرة لليابسة التي ولدنا فوقها، وسعينا واجتزنا المراحل عبرها وسنواري فيها ونندمج بذراتها، فإن الأقدام علي خوض اللجة يعني أننا سنمضي عبر عالم مختلف، من لا يتقن العوم سيفني فيه، صحيح أن الأصل جاء منه، بدأت الحياة من الماء، في الفكر الديني المصري القديم كانت المياه الأزلية في البداية، بعد أن خلق الإله نفسه بنفسه، كانت المياه ومنها بزغ التل، أي اليابسة التي سعي فوقها الإنسان بعد خروج أصوله الأولي من الماء وتكيفها مع البر، في المعابد القديمة تعتبر البحيرة عنصرا أساسيا، بحيرة ترمز إلي بداية خلق العالم، ماتزال البحيرة المقدسة في معبد الكرنك، يرتفع منسوب المياه فيها مع فيضان النيل، ويشحب إذا قل، لكن الماء موجود طوال السنة وحتي أيامنا هذه بعد إتمام الخزانات واعتراض السد العالي لمجري النيل، كذلك الأمر في معبد سيتي الأول بابيدوس، عند الحد الفاصل بين المعبد والصحراء يقوم الاوزيريون، بحيرة من الماء في قلب الصحراء، يتوسطها صخرة غامقة قاتمة، أقرب إلي السواد.
من يذكر فيضان النيل قبل إتمام السد العالي سنة تسعة وستين من القرن الماضي ربما يفهم أصل فكرة الماء الأزلي، كان الفيضان يغمر الأرض ويطغي فيغرق الحقول، يأتي معه بالخصب ممثلا في الطمي المجروف من هضاب الحبشة، ويأتي أيضا بالدمار إن لم تكن السدود محكمة، قوية، كان الفيضان يسمي بالدميرة، وهذا اسم مصري قديم اختفي الآن بعد زوال خطر الفيضان. بعد تمام السد، وتجرؤ الناس في الصعيد خاصة علي البناء في المناطق المنخفضة، وضعف التضامن الذي كان ينشأ عن خطورة الفيضان ومقاومة الغرق، معظم القري القديمة مبنية فوق مناطق مرتفعة، ومنها جهينة الغربية التي وُلدت بها وإليها أنتمي.
كانت تجربة الإنسان القديم علي ضفتي النيل، كذلك معارفه، تقوم علي التأمل لأحوال الطبيعة، من أرض ونهر وشجر ونجوم وشروق وغروب، ثم الاستنتاج والوصول إلي الأسباب فإذا عجز عن إيجاد التفاسير لجأ إلي الاسطورة، كانت مياه النيل تغمر الأرض و إذ يبدأ انحسارها مع تراجع الفيضان تظهر الأماكن المرتفعة من الأرض كأنها جزر صغيرة أو تلال، ولأن الماء يروي الزرع ويمد الأسباب، فكان ذلك أساس العقيدة، منه تبدأ الحياة، والحياة تنتج عن لقاح الماء بالأرض التي ينبت منها البذار والنبات، وتقتات المخلوقات، تلك الرقع الصغيرة في الأرض أساس فكرة التل الأزلي، مازلت اذكر سنوات الدميرة، تدفق مياه النيل في المجري بقوة، الصوت الناتج عنها، لا أظن أن عنصرا منحني الإحساس بقوة الطبيعة مثل سريان مياه الفيضان الهدار إلي شقوق الأرض الجافة الظامئة إلي الروْي.
من خلال الدميرة عرفت القارب في بداية صباي، لكي نصل إلي جهينة من القاهرة، نركب القطار إلي مدينة طهطا، ثم نستقل عربة أجرة حتي الجسر، ننزل عند نقطة تسمي »ترعة البئر«، ولأننا كنا نقصد جهينة صيفا فنجد المياه قد غمرت الأرض، ولكي نصل إلي ريح حسام الدين حيث بيوت الأهل لابد من ركوب قارب، قارب بسيط يتقدم بمجدافين، رغم وصول مياه الدميرة إلي هذه المنطقة فانها ليست عميقة مثل مجري النهر الذي يمتد هناك إلي الشرق، ماضيا من الجنوب إلي الشمال، ولأننا ابناء الصعيد لم نكن نعرف البحر الأكبر الذي يمضي إليه مصير النيل هناك شمالا عبر مصبين، رشيد ودمياط، كنا نسمي النهر بحراً، وكنت اسمع عمن تجرأ عليه وسبح فيه فاحتواه اليم إلي الأبد.
تُري.. كم من الوقت استغرقه الإنسان القديم حتي توصل إلي فكرة القارب، لابد ان المسافة بين الضفتين كانت شاسعة بمقاييس الوقت والقدرة، لابد انه لاحظ تلك الأشجار القادمة من الجنوب، طافية مع الفيضان، أشجار النخيل وأشجار الدوم المنتزعة من جذوعها لقوة المياه المتدفقة، لابد أنه لاحظ طفو ورق البردي، وأوراق الأشجار الأخري، لابد أنه ربط جذوع الأشجار إلي بعضها، كذلك أوراق البردي، ربما استخدم يديه لتحريك تلك القوارب البدائية ثم اكتشف المجداف والدفة، لنا أن نتخيل كم مقدار المدة الزمنية التي استغرقها الإنسان حتي عرف المجداف والدفة، تنبئنا بعض الآثار القديمة أن الإنسان المصري عرف القوارب منذ سبعة آلاف أو ثمانية آلاف سنة قبل الميلاد، هكذا يؤكد جيمس هنري برستد أحد أشهر دارسي الحضارة المصرية القديمة، ترجع أول صورة لمركب، مزود بشراع، أي يستخدم الريح كطاقة في الإبحار إلي ستة آلاف ومائتي عام قبل الميلاد، أي ثمانية آلاف ومائتي سنة قبل زماننا الآن، لنا أن نقدر بالتخمين كم ألف سنة أمضاها الإنسان حتي يصنع هذا المركب الشراعي، إلي النهر العتيق، إلي النيل يرجع الفضل في ظهور القارب. النيل لم يأت بالخصوبة إلي هذا الجزء من الصحراء الكبري والذي أصبح يكون ما نعرفه بمصر، بأقدم موطن للحضارة في الدنيا، ولكنه أصبح يمثل عماد هذا التكوين، العمود الفقري للدولة، للنظام، انه الطريق الرئيسي للمواصلات، والرابط الأساسي لهذا التكوين، قدم النيل إلي البشر أسرع طريق ممهد بين الشمال والجنوب، هذا بالنسبة لامتداده الطولي، أما عرضه الذي يمتد من الشرق إلي الغرب فقدم نبعا ثريا للخيال الإنساني، خاصة انه كان معبرا للشمس التي تقطع رحلتها عبره يوميا، ولكي يعبر الإنسان من ضفة إلي أخري كان لابد ان يجتهد لكي يصل إلي القارب. صنعه من أوراق البردي المضمومة إلي بعضها، ثم من جذوع الأشجار، قوارب خفيفة للصيد في المستنقعات والتحرك فوقها، وقوارب ثقيلة لاستخدامها في رحلات أطول، وتطورت مع الوقت لتحمل قطعا حجرية تزن عشرات الأطنان، منها المسلات التي كانت تقطع كتلة واحدة وتنقل من محاجر أسوان إلي الأقصر، إلي إخميم، إلي منف التي تقع جنوب القاهرة الآن.
ما من حضارة قديمة اعتمدت علي القارب مثل الحضارة المصرية، وينبع هذا من اهمية النيل، فلولاه لما كانت مصر اصلا، ولولا البشر الذين عاشوا علي ضفتيه لما قامت تلك الحضارة بكل تجلياتها التي لم يصلنا منها إلا أضواء خافتة، مازال النيل يعتبر عماد الدولة المصرية، وتعد وزارة الري التي تتولي شئونه من وجهة نظري أهم واقدم وارسخ إدارة في مصر، حتي بعد ترويض النهر بإتمام بناء السد العالي، مازال النيل يعد القوام الأساسي للدولة، وماتزال أبناء الفيضان في كل عام تعني الكثير بالنسبة لما ستكون عليه الأحوال، مازال ذلك قائما رغم تضخم السكان، وتجرؤ السكان علي النيل، هذا النيل الذي كان مقدسا، مهابا عند المصريين في الأزمنة القديمة، وماتزال مشاهد عديدة خاصة عند النوبيين والصعايدة تنبئ بما كانت عليه العلاقة بين البشر والنهر في قديم الأزمنة، ثمة خاصية في النيل لم أعرفها في غيره من الأنهار، ذلك الرسوخ وتلك المهابة، وثمة عنصر إنساني ما، اجلس إليه خاصة خارج القاهرة، فأشعر برغبة في الحديث إليه، والافضاء، كأنه يسمع ويري مثل الإنسان.
كان النهر همزة الوصل الاسهل بالنسبة للقدماء، فالبر يجب بذل الجهد لتمهيده، والانتقال إليه وعبره ابطأ، لكن ما من شيء ممهد مثل الماء، والماء يتحرك بما يكون فوقه، هكذا انتقل البشر، ومواد البناء، والجيوش، وكانت الوسيلة القوارب بأشكالها المختلفة، هكذا أصبح القارب عنصرا رئيسيا في حياة المصريين، يقول الباحث الانجليزي ديلوين جونس في كتابه عن القوارب المصرية القديمة ان مفردات القارب دخلت حياة المصريين الدنيوية والأخروية، إلي درجة أن المصطلحات التي تحدد الاتجاه إلي الشمال أو الجنوب كانت من القوارب، في أعماق الأرض، داخل مقبرة حور محب رأيت العلامات التي تحدد الشمال والجنوب، حتي يحتفظ الإنسان في ابديته بعلاقته مع الكون، كانت تبدو كأنها تجريد قارب مرفوع الشراع، أو مطوي، أما مصطلحات السفن، فاطلقت علي الجيوش والمعابد، مثل »ميمنة القارب« أو »ميسرة القارب« وكلمة »حملة« تصور برجل راكع علي ركبتيه ممسكا بقوس تتبعه علامة مركب.
ويصف أحد رجال الملكة حتشبسوت شخصها علي انه »وتر قوس الجنوب، ووتر مرساة السفينة للجنوبيين، وحبل مؤخرة السفينة الرائعة للقطر الشمالي« هذا عن الحياة الدنيا، أما الآخرة فكان لها قواربها المماثلة والأكثر تقديسا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.