يستعد الفنان رياض الخولي لتقديم مسرحية مولد سيدي المرعب. كما يشارك في بطولة مسلسل طوق نجاة وينتظر عملا آخر يكتب له خصيصا. التقيناه وسألناه عن سر وجوده في مسلسل واحد.. وابتعاده عن السينما.. ودوره في مجلس نقابة الممثلين وقضايا أخري عديدة.. فكان هذا الحوار: * ما حقيقة مشاركتك في مسرحية مولد سيدي المرعب؟! ** بالفعل نعد حاليا لمسرحية مولد سيدي المرعب وهذا هو العرض الثاني لها.. حيث تريد هيئة المسرح اعادة عرضها ليتم تصويرها للتليفزيون.. وستكون تابعة للمسرح الكوميدي.. * تشارك حاليا الفنانة فيفي عبدة بطولة مسلسل طوق نجاة.. حدثنا عن دورك؟ ** أقدم دور زوج الفنانة فيفي عبده الذي يعمل صولا في البوليس وهو محب لزوجته وابنائه ويتوفي اثناء تأدية عمله.. حيث يقتل علي أيدي خاطفين لسيدة في محاولة لاغتصابها.. وأقوم بشخصيتين في المسلسل فبعد وفاة عرابي تظهر شخصية عرفة الذي يسرق مكافأة شقيقه بعد وفاته من وزارة الداخلية.. * هل تعتبر العمل إضافة لمشوارك الفني؟! ** الدراما لايوجد بها جديد بشكل عام.. والمسلسلات كلها أصبحت تدور في إطار الفساد ورجال الاعمال ومسلسل طوق نجاة يتناول الحس الشعبي البسيط مع العلم ان الموضوع ليس بجديد إنما لم يتم تناوله منذ فترة.. * طوق نجاة ثالث تعاون مع الفنانة فيفي عبده.. ما السر في ذلك؟ ** منذ ان كنت مديرا للمسرح الكوميدي وكانت بروفات مسرحية روايح التي قدمتها قائمة.. وتعاملت معها ووجدتها سيدة لطيفة ولديها رصيد جماهيري. * تذكر أنك تركت مهام منصبك كمدير للمسرح الكوميدي أثناء بروفات مسرحيتها.. مما جعل الأقاويل تتردد بوجود مشاكل بينكما. فما رأيك؟! ** لا.. أنا تركت المنصب لأنيزهقت من الإدارة التي أخذتني وأثرت علي عملي الفني لمدة خمس سنوات.. مع العلم انني مؤمن بتداول السلطة.. * هل ندمت علي توليك إدارة المسرح الكوميدي؟! ** أعتبرها تجربة لم أندم عليها.. ولكني توليت ادارته في فترة لم يكن لنا مكان غير المسرح العائم ولم يكن مجهزا للعرض في الشتاء وكان مسرح ميامي تحت الإنشاء.. فكيف أمارس عملي وأقدم خطة مسرحية متكاملة.. * وما حقيقة ترشيح اسمك كرئيس للبيت الفني للمسرح؟ ** لا أريد أن أقول غير انني رافض لتولي ذلك المنصب. فعندما علمت بتولي الفنان توفيق عبد الحميد لرئاسة البيت الفني للمسرح تحدثت معه ونصحته بألا يقبله وذلك بصفته صديقي.. وقد نقلت تجربتي له, فالفنان لا يمتلك الادارة.. ونجد انفسنا نصطدم بهيكل وظيفي إداري شرس.. تتملك منه اللوائح والقوانين والعاملين بالهيئة لديهم خبرة في كل التفاصيل ومن الممكن ألا أكون علي علم بها.. * لكن للفنان خبرة في اختيار الاعمال الفنية الجيدة؟ ** لو هناك فنان يميل إلي الادارة فسيكون الامر جيدا.. لكن بالنسبة لي كان الأمر صعبا ورئاسة البيت الفني أخطر لأن هناك لوائح وقوانين تجعل حالة الصدام دائمة. * تشارك خلال شهر رمضان المقبل بعمل واحد فقط هذا العام؟ ** لانني لا أريد ان أنافس نفسي وكما يقال الفنان بيتحرق بكثرة وجوده في الاعمال الفنية ولذلك اختار الأفضل لاقدمه * كيف تري زحام العرض في شهر رمضان؟ ** للأسف, الفن في مصر أصبح موسميا.. فالمسلسلات مرتبطة بشهر رمضان والسينما مرتبطة بالصيف والمسرح مرتبط بالشتاء.. والمسئول عن ذلك المنتجون, فالفنان ليس له علاقة, والنتيجة ان هناك أعمالا لم تشاهد أصلا ومن الأفضل أن يعرض كل فترة عمل جديد ليحصل علي حقه في العرض. * وكيف تقيم تجربتك في مسلسلي رد قلبي واللص والكلاب؟ ** للأسف العملان فشلا.. وانا قدمت العملين في فترة كان تحويل الافلام الكلاسيكية من تراث السينما إلي دراما تليفزيونية منتشرا وتلك الاعمال لم تحقق نجاحا لأن الافلام مرتبطة بوجدان الناس فالتقليد لن يصل للأصل أبدا, بالاضافة إلي ان الفيلم جرعة مكثفة في ساعتين.. بينما المسلسل يقدم في ثلاثين حلقة مما يصيب المشاهد بالملل. * ولماذا لا تفكر في كتابة عمل خصيصا لك؟ ** بالفعل أعد لعمل مكتوب خصيصا لي الهروب إلي الاعدام.. وسيكون حدوتة اجتماعية في اطارتشويقي * ولماذا ابتعدت عن السينما؟ ** قدمت فيلم طيور الظلام الذي ترك لي بصمة وذلك منذ خمسة عشر عاما وانا اعتبر ذلك التوقيت هو الوقت الضايع في السينما وقت ابتعاد جيل وظهور جيل جديد, فاعتبرت نفسي ضيفا علي السينما ولو كنت وجدت قبل ذلك التوقيت بعشر سنوات لقدمت العديد من الافلام السينمائية التي تستهويني وانا الان أرفض الكثير من الاعمال لاحترامي لعقلية المشاهد واتمني تقديم أعمال من الكلاسيكيات العالمية * من وجهة نظرك.. ما ينقص نقابة الممثلين بصفتك عضوا في المجلس الحالي لها؟! ** النقابة تحولت لمعاشات وعلاج وهناك قوانين تحكمها, ودور النقابة ليس إيجاد فرص عمل, حتي العلاج هناك حد للعلاج ونسعي للتطوير الان بعد وفرة الاموال فنحاول زيادة المعاشات والعلاج في اطار القوانين الموجودة.