نجوم السينما عندما يقتحمون عالم الفيديو يعملون له ألف حساب فهو بالنسبة لهم عالم آخر.. عالم جديد! يدخل نجم السينما إلي استوديوهات الفيديو بهالة خاصة معه أو معها اللبيسة واللبيس للنجم.. الكوافير الخاص.. الماكيير الخاص موكب كامل مع كل من النجوم السينمائية.. يحملون ادواتهم ويحيطون النجوم في كل لحظة ومع كل حركة.. ثلاجة خاصة.. بعض الترامس.. للشاي والقهوة.. انهم يتعاملون مع الفن بنوع من الدلال.. والراحة المطلوبة... انهم يعرفون قيمة الراحة ومستلزماتها وتأثيرها علي التمثيل نجوم التليفزيون ينظرون إلي هذه الأشياء كأنها نوع من الرفاهية.. واحيانا يصابون بنوع من الضيق الناقد.. ولكنهم يعرفون في النهاية كما يقال لهم.. انتم أصحاب البيت.. وعليه فهناك كثير من الهدوء للضيوف.. ونجم السينما يقع في العادة في مأزق.. عندما يواجه بضرورة حفظ المشهد الذي يقع في10 صفحات مثلا ويصور مرة واحدة.. فهو تعود ان يقطع هذا المشهد في السينما علي لقطات منفردة تصل إلي20 أو أكثر.. وعليه فهو لايحمل هم الحفظ لكل المشهد السينمائي.. فهو يحفظ جزءا.. جزءا.. ويصور.. لقطة.. لقطة مع دراسة الحوار السينمائي ومقتضيات معرفة اسرارها كلها.. والمونتاج يركب اللقطات بالترتيب ليصل في النهاية إلي المشهد ككل.. وهنا تظهر نجومية نجوم الفيديو فهم تمرسوا علي الحفظ وعرفوا اسراره.. وعرفوا كيفية التصرف امام الكاميرات الثلاث أو الاربع.. ويعلمون ان هناك مونتاجا يحدث اثناء التصوير. والممثلون امام كاميرات الفيديو يبذلون جهدا خارقا اثناء التصوير.. علي الممثل مثلا ان يكون حافظا لكلام المشهد كله.. ويحفظ القطعات اي لقطات الكاميرات اي كاميرا من الكاميرات سلتقطه يحرص علي الحركة المرسومة له ولزملائه في المشهد.. يحافظ علي مصادر الاضاءة الخاصة به اثناء الحركة.. يراعي الميكروفون الذي يلتقط صوته وهو يتحرك. ينتبه إلي حوار زميله حتي إلي نهاية جملة.. ليبدأ هو.. يستشعر حركات الكاميرات وهي تتجول من حوله لتلتقط المشهد من زوايا مختلفة.. كل هذا وهو في حالة اندماج لاداء الشخصية التي يقدمها في المسلسل أو السهرة.. كل هذا علي الممثل ان يعيه انه يري كل هذا دون ان يشعر المشاهد أنه يراه.. نوع من الوعي التام.. واللاوعي التام في نفس الوقت ولمدة طويلة في مشاهد الفيديو.. معادلة صعبة علي ان يتخيلها الانسان.. ولكنها تحدث من الممثل امام الكاميرات. في السينما ايضا يحدث هذا لكن لمدة لاتزيد في اي مشهد علي ثلاث او اربع دقائق.. لهذا نجم السينما يعمل للفيديو الف حساب يتأني كثيرا.. يحاول ان يخترق اسرار هذه المعادلة الصعبة.. منهم من ينجح.. ومنهم من يجبر المخرج ان يصور مشاهده لقطة.. لقطة.. علي طريق السينما! نادرا ما تحدث بروفات علي الافلام.. ولكن في المسلسلات البروفات اساسية.. تستغرق شهرا أو أكثر وتدور فيه دراسة وابعاد كل الشخصيات.. وهناك من المخرجين من يعملون بروفات تسميع للادوار قبل التسجيل.. وهناك نجوم في الاخراج التليفزيوني يستطيعون التغلب علي كل الصعب التي تواجه نجوم السينما في التمثيل في عالم الفيديو.. ولقدرات هؤلاء المخرجين يحملون القابا يشتهرون بها.. ويسعد كل ممثل ان يعمل معهم.. منهم ملك الفيديو نور الدمرداش.. هتشكوك الفيديو.. اسماعيل عبدالحافظ مخرج سينما الفيديو المخرج السينمائي الكبير حمادة عبدالوهاب وغيرهم كثيرون لهم دور كبير في نجاح مسيرة الفيديو.. والآن تمكن نجوم السينما من معرفة اسرار العالم الآخر.. واصبح التليفزيون بيتا لهم!! وفي الفيديو.. مهما كانت ظروف النجم او الممثل لايمكن إلغاء التصوير فان الالغاء معناه خسارة يومية تصل إلي10 آلاف جنيه ايجار الاستوديوهات أو الفيلات ومستلزمات التصوير.. في السينما.. يمكن الالغاء بدون اي خسارة.. طالما ان الكاميرا لم يتم دورانها للتصوير.. فلا يحسب ثمن الايجارات وتكلفة الأجور.. ويتم التأجيل ليوم اخر. كم يعاني الممثل.. ولم يواجه في حياته مواقف صعبة أو نهايات تراجيدية.. ولكنها ضريبة الشهرة والنجومية.. للممثل.. وللممثلة في حياة الفن التي اختاروها!!