قال تعالي: ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينة عداوة كأنه ولي حميم(34) وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم(35) سورة فصلت يقول تعالي:( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة) أي: لا يستوي فعل الحسنات والطاعات لأجل رضا الله تعالي, ولا فعل السيئات والمعاصي التي تسخطه ولا ترضيه, ولا يستوي الإحسان إلي الخلق, ولا الإساءة إليهم, لا في ذاتها, ولا في وصفها, ولا في جزائها هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ثم أمر بإحسان خاص, له موقع كبير, وهو الإحسان إلي من أساء إليك, فقال:( ادفع بالتي هي أحسن) أي: فإذا أساء إليك مسيء من الخلق, خصوصا من له حق كبير عليك, كالأقارب, والأصحاب ونحوهم, إساءة بالقول أو بالفعل, فقابله بالإحسان إليه, فإن قطعك فصله, وإن ظلمك, فاعف عنه, وإن تكلم فيك, غائبا أو حاضرا, فلا تقابله, بل اعف عنه, وعامله بالقول اللين وإن هجرك, وترك خطابك, فطيب له الكلام, وابذل له السلام, فإذا قابلت الإساءة بالإحسان, حصل فائدة عظيمة. فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) أي: كأنه قريب شفيق.( وما يلقاها) أي: وما يوفق لهذه الخصلة الحميدة( إلا الذين صبروا) نفوسهم علي ما تكره, وأجبروها علي ما يحبه الله, فإن النفوس مجبولة علي مقابلة المسيء بإساءته وعدم العفو عنه, فكيف بالإحسان؟ إذا صبر الإنسان نفسه, وامتثل أمر ربه, وعرف جزيل الثواب, وعلم أن مقابلته للمسيء بجنس عمله, لا يفيده شيئا, ولا يزيد العداوة إلا شدة, وإن إحسانه إليه ليس بواضع قدره, بل من تواضع لله رفعه, هان عليه الأمر, وفعل ذلك, متلذذا مستحليا له.( وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم) لكونها من خصال خواص الخلق, التي ينال بها العبد الرفعة في الدنيا والآخر, التي هي من أكبر خصال مكارم الأخلاق.