قال الناقد الدكتور فتحي أبوالعينين إن رواية "ورود سامة لصقر"، الذي كتبها مؤلفها أحمد زغلول الشيطي في منتصف الثمانينات أنبأت بوجود جيل جديد في الكتابة هو رائده. جاء ذلك خلال ندوة أقيمت بدار ميريت لتوقيع الطبعة الثالثة من الرواية، والتي صدرت طبعتاها: الأولى ضمن العدد 54 من مجله «أدب ونقد» فبراير 1990، والثانية من الهيئة العامة للكتاب عام 1993. وأضاف أبوالعينين: "أقبل الشيطي على كتابة هذه الرواية مصممًا ألا يكتب رواية نمطية، حيث أراد أن يخوض مغامرة كبرى، وأعتقد أنه قد خاضها بامتياز". وأشار إلى أن الكاتب لم يحفل بالحدث الرئيس وهو موت شخصية البطل صقر، وإنما انصب همّه على مغامرة الشكل، وأن "هاجس المعمار الروائي كان هاجسًا مهما لدى صاحبها عند كتابة هذه الرواية". و تبدأ "ورود سامة" بموت بطلها الشاب صقر عبد الواحد موتًا ملغزًا، يشبه الانتحار يوم 8 أغسطس 1984، وهو مثقف وشاعر فقد الإيمان بجدوى الشعارات ودعوات التغير المطروحة حيث يراها زائفة، ويبدأ السارد بعد ذلك البحث عن صقر من خلال موته والبحث في موته من خلال صديقه يحيى خلف، وحبيبته البرجوازية ناهد بدر، وشقيقته تحية عبد الواحد، وتظل حكاية الموت لغزا طوال أحداث الرواية. ويشير "أبو العينين" إلى أن المؤلف في روايته لجأ إلى "تكنينك" تقطيع الأزمنة حيث عنْوَّن فصول روايته زمنيًا (9 أغسطس، 10 أغسطس، 5 أغسطس، 11 أغسطس، 18 أغسطس، وأخيرًا 8 و 9 أغسطس): "تلك التغطية الزمنية لم يأت ترتيبها هكذا إلا موائمة لأحداث الرواية، فلابد لرواية مثل هذه أن تكتب بهذا التقطيع الزمني وإلا فقدت بريقها الروائي، فبطلها شخص مأزوم يعاني من عدة تناقضات، ولكنها مع ذلك ليست رواية في سيكولوجية البطل وكذلك ليست رواية سياسية اجتماعية". أيضا يضع النص قارءه أمام إشكالية أخرى، وهي إشكالية لازمت كتابات الشيطي بشكل عام؛ إشكالية التصنيف، حيث لا يعرف القارئ ماهية العمل هل هو رواية أم نص سردي غير متعارف على نوعه؟ لذلك أطلق عليه أبو العينين اسم "نص الحكاية أو اللاحكاية"، قائلًا : "أعتقد أن الشيطي استسلم لتصنيف الناشر لعمله كرواية، لكننا نستطيع أن نقف أمام تصنيف هذا النص كثيرًا، هل هو رواية أم نص سردي طويل؟ أم سرد شعري؟ وأعتقد أننا إذا سألنا المؤلف نفسه عن تصنيفه سيقف طويلًا قبل أن يجيب، بل قد يعجز هو نفسه عن إيجاد تصنيفًا له". واتفق الروائي سعيد نوح مع أبو العينين في كون الشيطي رائدًا لكتابة جيل التسعينات، قائلًا: "أعتقد أن هذه الرواية فتحت طريقًا لهذا الجيل الذي يبدأ بورود سامة، كما أن الرواية أتت بطرائق جديدة في السرد لم تكن مطروقة قبلًا، وظهرفي كتابات عدد من الكُتاب بعد ذلك تأثرًا بها". ويضيف صاحب "أحزان الشماس" أن هذه الرواية تعتبر نقلة للرواية فيما بعد نجيب محفوظ، إلى ما يسمى بكتابة الحداثة، وأعتقد أن من سماتها الفنية، أيضًا، تلك الطريقة التي يقدم بها الراوي شخصياته، فالطريقة التي قُدمت بها شخصية صقر هي أجمل طريقة – في رأيّ- لتقديم شخصية روائية بعد طرق نجيب محفوظ في تقديم شخصياته". وأشار الروائي حمدي أبو جليل إلى أن هذه الرواية ينطبق عليها لفظ "الأعمال الأساطير" التي تصدر في فترة معينة فتثير الانتباه إليها بشدة، وتظل سيرتها تهيمن عليها بعد ذلك، وأضاف: أرى أنها كرواية قدمت ملخصًا لفترة من الكتابة، هي كتابة الحداثة، وهي الكتابة التي تحوي القضية العامة والسياسية وتعرضهم بشكل رهيف الإحساس، وبلغة شعرية.. لكن لدى اعتراضًا على المقدمة التي صدر بها المؤلف روايته، لم أفهمها صراحة، عندما علمت بقدوم الشيطي على تصدير الطبعة الثالثة بمقدمة، أحسست أنه سيشرح فيها ظروف كتابة الرواية، لكني وجدته وقد ملأها بالمعلومات المكتوبة بشكل جاد لكنها معلومات بدون هدف". وكان الشيطي قد صدر الطبعة الثالثة من روايته بمقدمة، شرح فيه الظروف التي واكبت نشر الرواية بطبعتيها الأولى والثانية والصعاب التي اعترضت تلك الطبعات، كما أشار فيها إلى الكتابات النقدية التي كتبت عنها.