ربما لا يعرف الكثيرون أن الكاتب الصحفي والمفكر الاسلامي المستنير أحمد بهجت الذي مر بالأمس عام علي رحيله, بدأ مشواره الأدبي ناقدا مسرحيا وله مقالات عديدة ودراسات مهمة منها ما نشرته مجلة المسرح المتخصصة ومنها ما نشرته صحيفة الأهرام بيته المفضل ولعلنا نتوقف بالدهشة أمام دراسة شديدة الأهمية عن دور النقد المسرحي المتخصص في الصحف المصرية بداية من عام1906 الي عام1966 سنة نشر الدراسة بالعدد رقم31 من مجلة المسرح وليس رصده الدقيق لحركة النقد المسرحي هو ما يدهش فقط.. وانما رصده الاجتماعي لما تحمله سطور النقاد من دلالات تكشف طبيعة المجتمع المصري وما يدور فيه من صراعات فكرية وسياسية بعضها شديد التطرف والمغالاة وبعضها الآخر شديد الابتعاد عن الواقع المعاش. واذا كنا جادين في رصد جذور مشاكل المسرح المصري بل والمجتمع المصري الآخذ في الانقسام فلعلنا في أشد الحاجة الي إعادة قراءة هذه الدراسة الجادة التي تحمل توقيع استاذنا احمد بهجت ونظرا لطول الدراسة وقيمتها نستأذن القاريء الكريم في نشرها مسلسلة خلال عدة اسابيع علي صفحة المسرح. في جريدة المؤيد سنة..1906 خرجت جريدة المؤيد علي قرائها ذات صباح بهذا المقال الذي امضاه ناقد مجهول. قال الناقد: إن جريدة المؤيد قد خصصتني من اليوم لأكون مكاتبها الخصوصي الذي يوافيها باخبار التمثيل والنقاد في مصر حتي يرتقي بذلك تمثيلنا العربي. ولقد حملتني قدماي ليلة الجمعة الماضية إلي دار التمثيل العربي لمشاهدة رواية قيل إنها جديدة من الروايات العصرية الطلية واسمها تسبا فدخلت الدار فإذا بها فسيحة مضاءة بالانوار محلاة بالرسوم مفروشة بأحسن أثاث بحيث يمكننا أن نعتبرها من أحسن أو احسن دور التمثيل من حيث الاستعداد بعد ملهي الاوبرا الخديوية والملهي العباسي بالقرب من التوفيقية بالقاهرة. وقد يكون من الخطأ ان يحكم الناس علي آداب أمة بأسرها في الاجتماع بما يشاهده من المتفرجين في دار التمثيل العربي, لان هؤلاء المتفرجين هم غالبا عبارة عن تلاميذ من المدارس او مرفوتيها وعبارة عن جماعة من الفلاحين المتمدنين الذين جاءوا مصر فتطوحت اقدامهم لمشاهدة التشخيص علي ما يقولون, وقل أن تجد بين هؤلاء المجتمعين شخصا ذا مقام واعتبار, وقد تجد في بعض البنوارات جماعة من عمال مطابع الجرائد الوطنية وهذا هو ما نلومها عليه لتبذلها في إعطاء هذه الامكنة اللائقة بمحرريها الممثلين لها بإعطائها الي عمال بأزياء غير لائقة وأخلاق غير مناسبة لمثل هذه الأمكنة. وقد لاحظت أن الاجواق النسائية التي تحضر لمشاهد التمثيل تدخل من باب موجود في جهة غير لائقة لأن تدخل منه المخدرات من النساء( يقصد المحصنات ذوات الخدر والحياء).. نظرا لما حوله من الحانات وبيوت الفجر.. كما أضيف أن الخدم الذين يقومون بخدمة النساء هم من الرجال وهذا لا يليق أبدا, بل هذا هو ما يحمل كثيرا من الرجال المصريين أرباب العائلات علي اعتبار ذهاب نسائهم الي هذا المجتمع شائنا معيبا. انتهي كلام الناقد المجهول, سنلاحظ معا ان الناقد لم يلتفت كثيرا الي العرض المسرحي ولم يقل لنا من هو المؤلف أو المخرج أو الممثل كما انه لم يحاول ان يقول لنا هل قضي سهرة ممتعة أو سهرة رديئة ولماذا. نحن امام ناقد غيور يلاحظ ان باب النساء يقع بجوار أبواب الحانات, كما يلاحظ أن التذاكر التي ترسلها دار التمثيل العربي الي المحررين في الصحف يعطيها هؤلاء المحررون الي عمال هذه الصحف, وهو ينتقد السماح لهؤلاء العمال بدخول الدار, ويعبر بذلك عن نظرة طبقية ضيقة الافق تري الناس مجموعة من المظاهر فحسب.. علي انه ينبغي انصافا للحق الا نظلم الناقد بأن نحكم عليه او ننقده من خلال أفكار عصرنا, فلقد كانت كلماته علي عصره هي أقصي ما يمكن للناقد الطيب ان يقوله.. رحلة مع النقد.. في الصحافة المصرية بقلم: أحمد بهجت المسرح المصري بعد ثورة يوليو1952 هكذا قيل لي, قلت لنفسي أن ذلك شيء نعيشه ويعرفه ابناء جيلنا ولا نملك نحن حق الحكم عليه, وربما كانت سياحة سريعة مع النقد المسرحي قديما وحديثا تستطيع إعطاء الصورة وضوحا اكثر. وأحب أن اقرر انني اتحدث عن النقد المسرحي في الصحافة المصرية, ولهذا السبب لم أجد داعيا للاشارة الي الكتب أو الدراسات الأكاديمية رغم تنوعها واخلاصها لخروجها عن نطاق البحث. ولسوف يسعدني كثيرا ان يعتبر القاريء أن جهدي في الموضوع لم يتعد اختيار بعض الظواهر وتسجيل الملاحظات عليها وترك الحرية بعدها للقاريء كي يستخلص بنفسه مايجب.