اقيمت صباح امس الأول ورشة عمل تحت عنوان' المكياج والمؤثرات الخاصة', في إطار فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بإشراف د.سمير فرج رئيس جهاز السينما, واقتصر حضورها علي الماكيير اللبناني سام, بينما اعتذر كل من فرنسا وتركيا, بمشاركة الماكيير والمنتج محمد عشوب والفنانة انتصار, قدم سام تجربتين الاولي عن المكياج الخفيف الذي يظهر به النجوم علي الشاشة وما يناسب نوعيات الاضاءة والثانية مكياج يعطي الممثل ملامح عمرية اكبر منه. وعبر د.سمير فرج عن استيائه من غياب النجوم الشباب عن ورش المهرجان قائلا الهدف من هذة الورش هو زيادة معرفة هؤلاء الشباب بأدق تفاصيل الصناعة وحضورها وفعاليات المهرجان تكسبهم العديد من الخبرات الدوليه التي من الصعب التعرف عليها في مكان آخر غير المهرجانات الدولية, وبسؤاله عن الاستفادة من الخبرات الايرانية في مجال المكياج وتميزهم فيه قال اتمني ان نتعاون معهم قريبا وان يتم توثيق العلاقات الايرانية المصرية في المجال الفني, بينما هاجم المنتج محمد عشوب إدارة المهرجان, متسائلا, أين الحضور؟ ومن جانبها ردت سهير عبد القادر, نائب رئيس المهرجان, إننا بذلنا أقصي ما في وسعنا لخروج المهرجان بالصورة المطلوبة بما يتواءم مع الظروف الحالية. .. وانتقاد النمل التونسي وخلال ندوة المهرجان أمس فوجئ المخرج التونسي شوقي الماجري وأبطال فيلم' مملكة النمل', صبا مبارك ومنذر رياحنة, الذي يمثل تونس في المسابقة العربية بالمهرجان, بنقد شديد بسبب تأثر المخرج بأعماله التليفزيونية من ناحية التطويل والتكرار, من بينها مشهد الحصان الذي تكرر لأكثر من7 مرات, بالإضافة إلي الأداء المسرحي والمبالغ فيه لصبا مبارك, وفي محاولة للتهدئة من مدير الندوة, د.رفيق الصبان, قال إن المخرج مزج بين الواقع والأسطورة في الفيلم وقدم لنا المحتل الإسرائيلي لفلسطين, وقتله للأطفال بلا رحمة وهدم البيوت علي رؤوسهم وكأننا بالفعل هناك, مشيدا بأداء رياحنة, وصبا, التي أكدت أنها كانت متخوفة من تجسيد الدور, لتقديم الأحاسيس التي تتعرض لها امرأة فلسطينية, يعتقل زوجها لأكثر من12 عاما, وكأم يقتل طفلها بلا رحمة, وأكد الماجري, أنه لا يوجد فارق بين طبيعة المشهد في السينما وطبيعته في التليفزيون.