تُعدُّ النصيحة من أفضل وسائل الإرشاد والتوجيه بين الزوجين نحو ما ينبغى فعله من أحد الطرفين تجاه الآخر، خاصة أن الحياة الزوجية لا تخلو من التعرض للمواقف والهزات المهددة لاستقرار بناء هذه الحياة ذات الميثاق الغليظ وتكامل أدوار ومسئوليات أفرادها، سواء كان ذلك نتيجة فتور التواصل والتفاعل بين الزوجين، أو قصور الأداء للأدوار والمسئوليات، أو عدم تشبع الاحتياجات بصورة ملائمة لهما. والنصيحة كلمة جامعة يعبر من خلالها عن حسن القصد وإرادة الخير من عمل أو قول، وهى تستمد مشروعيتها فى خصوص الزوجين والعلاقات الأسرية إلى عموم الأدلة الشرعيَّة الواردة فى الحث على بذل النصيحة وإرشاد العامة بمصالحهم فى دنياهم وآخرتهم، حيث جعلها النبى صلى الله عليه وسلم من أعمدة الدين فى قوله الكريم: «الدين النصيحة» قلنا: لمن؟ قال: «لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم» (صحيح مسلم). كما وردت الإشارة إلى استخدام النصح فى خصوص الحياة الزوجية علاجًا عند وقوع النشوز من الزوجة فى قوله تعالي: (وَاللَّاتِى تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ) [النساء: 34]، والنشوز: مخالفة شرعية واجتماعية، وفى هذه الآية الكريمة أرشد الله تعالى إلى ضرورة أن يتعامل الزوج مع زوجته بالنصيحة والوعظ ولين الكلام، وتذكيرها بالله وحقه الذى طلبه الله منها، بشرط ألا يخرج إلى حدّ الإضرار بها بدنيًّا أو نفسيًّا. إن حاجة الزوجين لوجود النصيحة بينهما وحسن تلقى الطرف المنصوح من الطرف الناصح لشديدة؛ فهى ضرورة حياتية، تقتضيها مسئولية كل واحد منهما فى الأسرة؛ كما فى قوله صلى الله عليه وسلم: «الرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهى مسئولة عنهم» (متفقٌ عليه)، بالإضافة إلى أن ذلك يدور مع مقاصد الحياة الزوجية بطبيعتها الخاصة التى ينبغى أن يراعى فى بنائها توفر السكن والمودة والرحمة؛ بحيث تكون المرأة سكنًا للرجل ويكون الرجل سكنًا للمرأة. وينبغى أن يراعى فى الأخذ بمبدأ النصيحة ضوابط عدة وآداب متنوعة حتى يمكن الاستفادة من مقاصدها خاصة فى داخل الحياة بين الزوجين وإلا كانت موردًا من موارد الخلافات والمشكلات بين الزوجين، وتدور هذه الضوابط حول المحافظة على كرامة الطرف المنصوح ومنع الطرف الناصح من الاستعلاء والتعسف فى استعمال الحق؛ ومن ذلك: ضرورة مراعاة عدم إسداء النصيحة أمام الآخرين ما أمكن، مع التماس العذر، وكذا البُعد عن العتاب الدائم سواء بالتصريح أو التلميح، بالإضافة إلى استخدام أسلوب التحفيز والتشجيع والحب والاحتواء والصبر والرحمة لا التعالى والسيطرة والانتقاص؛ امتثالا للحكمة السامية الواردة فى قول السيدة أمُّ الدرداء رضى الله عنها: من وعظ أخاه سرًّا فقد زانه، ومن وعظه علانية فقد شانه (شعب الإيمان للبيهقي). وعلى هذا النحو تصبح النصيحة داخل الأسرة لغة التوجيه والتشاور والتواصل بين أفرادها والتى يتمكن من خلالها كلّ منهم من نقل أفكاره ومشاعره واهتماماته وهمومه ورغباته إلى الأطراف الأخرى من أجل تحقيق التوافق المطلوب بين تلك الأفراد بما يجعلهم سعداء فى حياتهم الأسرية. فالنصيحة تُعد علاجًا ناجعًا للتصدى للتحديات والمشكلات التى تقابل الأسرة فى مسيرتها نحو الاستقرار، وقبل حدوث شيء من هذا القبيل هى أيضًا من الإجراءات الوقائية المبكرة التى تحفظ كيان الأسرة من ديمومة الخلافات والتخاصم، خاصة إذا ما روعيت شروطها وآدابها الأخلاقية التى تحفظ على الزوجين خاصة جو الحب والمودة بينهما. وبذلك فالنصيحة بين الزوجين هى أهم وسائل التواصل الأسرى وعوامل استقرارها وتماسكها لكونها مظهرًا صادقًا لمدى اهتمام كل طرف بشئون الآخر وأحواله ودخوله ضمن أولوياته ورعايته الخاصة، فضلا عن دخولها فى الإجراءات الوقائية والعلاجات الناجعة لمشكلات العلاقة الزوجية التى هى شديدة الاتصال والخصوصية كشأن الملابس المحيطة بجسد الإنسان والملازمة له؛ كما فى قوله تعالي: (هُنَّ لِبَاسٌ لكم وأنتم لباس لهنَّ) [سورة البقرة: 187]. لمزيد من مقالات د. شوقى علام مفتى الجمهورية