مفتي الجمهورية: جماعات التطرف يقلقها ما وصلت إليه البلاد من استقرار    التعليم: 10 آلاف جنيه الراتب العادل للمعلمين    مفاجأة.. ألف داعشي فروا من سوريا للعراق وبحوزتهم 200 مليون دولار نقدا    الأزهر يندد بالتفجير الإرهابي في منطقة الدرب الأحمر    سولشاير: ليس من السهل الفوز على باريس ولكن سجلنا هدفين ضد تشيلسي.. وعانينا من شيء سلبي    عمارة : بورصة اللاعبين لا تتناتسب مع إمكانياتهم .. ويجب منح الثقة للحكام المصريين    شاهد| الصور الأولى من حادث تفجير الدرب الأحمر    حالة الطقس اليوم الثلاثاء 19 /2 /2019 في مصر والدول العربية    الآثار: المنطقة التاريخية لم تتأثر بحادث الدرب الأحمر الإرهابي    الخميس.. «ثنائي فيينا» على مسرح «إبداع الإسكندرية»    في "إيديكس 2019" .. بأبوظبي    جلسة حوارية مع أعضاء معهد الشئون الدولية والأوروبية    الإفتاء: "الإخوان" .. تتفكك    قبل الوقوع في فخ الإرهاب    430 ألفا تقدموا ل "العقود المؤقتة للمعلمين"    "النقل" تسابق الزمن لتسليم 6 طرق بالصعيد    لتحديد موقفه من كأس مصر:    في ذهاب دور ال 16 لدوري الأبطال    لاستعادة أمجاد مصر في التنظيم    "طلعت" في افتتاح مؤتمر الاتصالات للشرق الأوسط وأفريقيا    الوزارة اتخذت استعداداتها لإطلاق الربط مع أفريقيا    في قضية "ولاية سيناء الثانية"    فرصة تصوير لا تفوتك    بمصداقية    هاني يونس : 3.5 مليار جنيه دعما نقديا للإسكان الاجتماعي.. فيديو    مدبولي.. في اجتماع وزاري:    في مهرجان دولي للثقافة افتتحته الوزيرة إيناس    صيحة تحذير يطلقها الأثريون لإنقاذ التاريخ    فركش    "زايد" تفتتح مركزاً طبياً.. وتتابع "نور حياة" بالأقصر    صباح العمل    مع الناس    فيديو.. رمضان عبدالمعز: اتباع الهوى يؤدي إلى الهلاك    رمضان عبد المعز يكشف عن طريقتين لحل المشاكل الزوجية.. فيديو    لأول مرة.. قمة تاريخية بين العرب وأوروبا بقيادة السيسى    دور مصر القوى فى المنطقة    حفتر يستأنف الرحلات المدنية لمطار سبها الدولى    «البيئة» تسيطر على بقع زيت بشاطئ «محمية رأس محمد»    «القاهرة» انهيار عقار ب«المطرية».. ولجنة لمعاينة آخر بالزاوية الحمراء    حبس المتهمين بتمزيق جسد شاب دافع عن شقيقته    «مستقبل وطن» يوزع مواد غذائية بالمجان على الأسر الفقيرة ضمن مبادرة «حياة كريمة»    إحالة مسئولين ب"إشارات السكة الحديد" إلى التحقيق    «اتحاد العمال» يستعد للاحتفال بعيد العمال واستضافة مؤتمر العمل العربى    «فرعيات الصيادلة» يؤكدون رفضهم الحراسة القضائية على النقابة    انطلاق بطولة «الطالبية» لكرة القدم برعاية «مستقبل وطن»    بعد«النوم فى العسل» دلال عبدالعزيز: أعود للزعيم فى «فالنتينو»    نقابة الموسيقيين تؤيد تعديلات الدستور    فى معرضها بكلية الفنون الجميلة.. «معدية» أسماء الدسوقى رحلة الروح عبر المكان    والد نيمار: مستحيل ابنى يرجع برشلونة    بالأرقام.. «عواد» ثانى أفضل حارس فى الدورى السعودى    علي جمعة يحذر من مقولة أنت كافر    «سياسة الدور» فى ميت عقبة    ..ودارت عجلة التنمية    عمالقة الصناعة يستثمرون فى مصر    «الصحة» 4500 كورس لتطوير أداء 57357    تطعيم 787 ألفًا ضد مرض شلل الأطفال بأسيوط والقليوبية    دار الإفتاء تنعى شهداء القوات المسلحة: عرسان الجنان (فيديو)    حكم الشرع في إثبات عقد الزواج بلغة الإشارة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تحت شعار «لامزيد من الصمت» و«ناضلى كفتاة»..
90 مسيرة نسائية حول العالم ضد العنف والتقشف
نشر في الأهرام اليومي يوم 21 - 01 - 2019

تيمنا بالإضرابات النسائية الأمريكية التى حملت اسم «مسيرة الخبز والزهور»خرجت أمس عشرات الآلاف من النساء فى مسيرات حاشدة فى عدة مدن حول العالم احتجاجا على العنف ضد المرأة وسياسات التقشف الحكومية وللمطالبة بتحسين الظروف المعيشية والوظيفية للنساء.
وذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن 90 مسيرة نسائية خرجت أمس فى كبرى مدن وعواصم العالم من بينها أثينا وبرلين ولندن فضلا عن مظاهرات ضخمة فى مئات المدن الأمريكية فى الذكرى الثانية للاحتجاجات النسائية التى انطلقت فى يناير 2017 عقب تنصيب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.
ونظمت حركتا «مسيرة النساء» و»مارش أون» النسائيتان مئات المسيرات فى مدن منها واشنطن ولوس أنجلوس وبوسطن وهيوستون وبالتيمور ودنفر لدعم السياسات المتعلقة بزيادة الحد الأدنى للأجور والحصول على حقوق أخرى متعلقة بالإنجاب والرعاية الصحية والتصويت وغيرها من المسائل.
وقال ناشطون إن المسيرات فرصة أيضا للاحتفال بالمكاسب التى تم تحقيقها فى انتخابات التجديد النصفى للكونجرس فى نوفمبر 2018 التى شهدت انتخاب أكبر عدد من النساء فى عضوية الكونجرس مقارنة بأى انتخابات أخري. ويهدف زعماء الحركات النسائية الأمريكية أيضا إلى حشد النساء من أجل دفعهن للتصويت فى انتخابات عام 2020 التى من المتوقع أن سيترشح فيها ترامب لفترة رئاسية جديدة.
وكانت «مسيرة النساء « الأولى قد بدأت فى الولايات المتحدة بعد يوم واحد من تنصيب ترامب كرئيس لأمريكا وامتدت المسيرات وقتذاك إلى عدة دول أخرى فى العالم. ولكن مع نمو الحركات النسائية التى خرجت من رحم مسيرات 2017، بدأت الانقسامات فى الظهور.
ففى بعض المدن مثل نيويورك وواشنطن خرجت أكثر من مسيرة أو مظاهرة بسبب انتقاد بعض قيادات حركة «مسيرة النساء» ووصفهن بأنهن معاديات للسامية. وتعرضت المسيرات للانتقاد بدعوى أنها غير مشجعة للمرأة المحافظة التى ربما تؤيد رئاسة ترامب وتناهض حقوق الإجهاض.
وفى لندن، حملت المظاهرات شعار «مسيرة الخبز والزهور» تيمنا باسم الاضراب الذى نظمته النساء الأمريكيات عام 1912 والذى أحدث ثورة فى حقوق العمل بالنسبة للمرأة.
وفى حين حملت بعض المتظاهرات لافتات تندد بسياسة رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماى ، أكدت ناشطات أخريات دعمهن لماى باعتبارها ثانى رئيسة وزراء فى تاريخ بريطانيا.
وفى أثينا ، رفعت المتظاهرات لافتات كتب عليها « لامزيد من الصمت» بجانبها صورة ل «أثينا» إلهة الحكمة فى اليونان القديمة.وفى برلين ، احتشدت نحو 2000 امرأة بالقرب من بوابة براندنبورج ، مرددين هتافات « ناضلى كفتاة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.