ذلك الشخص مزدوج الشخصية.. الذى يحفظ النظام ويرعى العدل، وفى الوقت نفسه هو الذى يفرض بسطوته الضرائب والإتاوات ويقوم بنهب أموال رعيته فى الحارة. هكذا رسم الروائيون وصناع السينما شخصية "الفتوة" فى الوجدان الشعبى المصرى، ولكن الحقيقة أن دور "الفتوات" فى الشارع المصرى يتعدى كثيرا هذا الدور، فيمكن القول إن الفتوات هم البوليس الشعبي الذي كان يحمي القاهرة، بعلم البوليس الرسمي، وكان لهم دور وطنى مشهود فى مقاومة الحملة الفرنسية على مصر فى الفترة بين عامى 1798 و1801، فكانوا من بين من قادوا الشعب المصرى فى ثورتيه ضد المستعمر الفرنسى، وذلك بعد أن خذل المماليك الشعب المصرى فى حماية البلاد وقيادتها للخلاص من الفرنسيين، فنهض الفتوات وتصدروا جموع الشعب، وواجهوا المستعمر ب"نبابيتهم" وأبلوا بلاء حسنا لدره أزعجت نابليون بونابرت قائد الفرنسيين، حتى أطلق عليهم اسم "الحشاشين"، وحذر المصريين من اتباعهم. أما فى فترة الاحتلال الإنجليزى فقد كان لهم دور وطنى أيضا، حيث كانوا يخطفون الجنود الإنجليز ولا يطلقون سراحهم إلا مقابل إفراج المحتل عن عدد من السجناء الوطنيين، كما كانوا يستغلون مكانتهم فى حماية الفدائيين وإخفائهم عن أعين جنود الاحتلال، كذلك يذكر نجيب محفوظ في روايته بين القصرين عملا وطنيا قام به فتوات الحسينية، عندما واجهوا الإنجليز وقاموا بعمل حفرة كبيرة، وأسقطوا فيها سيارات الإنجليز. وقد كان لكل حارة فتوتها الخاص بها، والذي يزود عن حقوقها، ويجمع من مال أغنيائها ليعطي فقراءها، وكان بعضهم بلطجية، يقوم بفرض الإتاوات وبعضهم يقوم بنصرة الفقراء، وكل فتوة يصل إلى منصبه بعد معركة طاحنة ب"النبابيت" مع منافسيه، وكانت فى الغالب معارك دامية تزهق فيها الأرواح. وارتبطت فكرة الفتونة في التراث الشعبي المصري بالسطوة والسيطرة، فالفتوة -حسب التقاليد- لابد أن يكون قوياً لا يهزمه أحد، بل لابد أن يكون هو الرابح فى أى نزال، ومجرد توجيه الضرب إليه يعتبر إهانة لا تُغتفر، حتى أنه قد تسقط عنه "الفتونة" لو تمكن أحد من ضربه، لهذا فإن أتباعه كانوا يشكلون درع حماية له، فيتلقون عنه الضربات حفاظاً على كبريائه وسطوته. ومع هذه السطوة، فقد كان لابد للفتوة أن يمتلك أخلاق "أولاد البلد"، فقد كان لابد للفتوة أن يتحلى بالشهامة والرجولة ونصرة الضعيف وعدم استخدام القوة بلا داع، بالإضافة إلى دورهم فى فض المشاجرات وإجراء مجالس الصلح والإشراف على تنفيذ الأحكام التى تخرج بها هذه المجالس. ويحفظ التاريخ أسماء بعض الفتوات الذين اشتهروا وذاع صيتهم من خلال هذا المنصب، يذكر منهم د. ياسر ثابت فى كتابه "فتوات وأفندية" "محمود الحكيم" فتوة حي الكحكيين بالقاهرة القديمة، وكان معه شقيقه "عبده الحكيم"، و"خليل بطيخة" فتوة السيدة زينب، و"عفيفي القرد" فتوة حي بولاق أبو العلا وصاحبه المعلم "أحمد الخشاب"، والمعلم "حسن كسلة" فتوة حي الدرّاسة، إضافة إلى المعلمة "عزيزة الفحلة" وابنها محمد في حي المغربلين، أما أشهرهم فكان "إبراهيم كروم" فتوة بولاق والسبتية، الذى اشتهر بسلاحه الفتاك وهو "الشومة" التى كان يطلق عليها اسم "الحاجة"، وكانت وسيلته في فض المعارك وأداته في التحطيب. فتوة "الحرافيش" وأشهر من كتب عن الفتوات هو الروائي نجيب محفوظ، بل هو السبب الرئيسى فى بقاء هذا المنصب فى الأذهان، فارتبطت صورة "الفتوة" فى ذهن المصريين بما خرج لنا من إنتاج أدبى زرعته شخصيات محفوظ فى الوجدان المصرى، فقد ارتبط نجيب محفوظ بالحارة، وعاش عصر الفتوات، فكان من الطبيعي أن نجدهم في عدد غير قليل من أعماله الروائية والقصصية، مثل الثلاثية وهمس الجنون والشيطان يعظ وحكايات حارتنا والطريق وأولاد حارتنا والقط الأسود والكرنك وقلب الليل ودنيا الله، وغيرها. وتبقي ملحمة "الحرافيش" هى الأشهر فى تناول "الفتوة" فيعد الفتوات وحياتهم بمثابة عمودها الفقرى الذى تقوم عليه أحداثها، ويُعد عاشور الناجى هو رمز "الفتونة" فى الأدب العربى كله، فتوارثت أسرته الفتونة أباً عن جد، ومن خلال هذه الأسرة كشف محفوظ أسرار الفتونة وتناقض أربابها بين العدل والظلم. ويعد (عاشور الناجي) واحداً من أبرز الشخصيات الروائية العربية، تُرك رضيعاً على سور التكية ليتلقفه الشيخ عفرة زيدان وزوجته سكينة اللذان حُرما من الإنجاب، فينشأ على طاعة الله وحب الخير. كان عملاقاً لكنه اكتفى بألا يضع قوته في خدمة الشر وأن يساعد الناس جهد طاقته، وقرر أن يستغل ما أوتى من قوة ونفوذ ومال فى تحقيق العدل، وكان دائما مؤيَدا بقوة خفية تحميه، وهى التى أرشدته للخروج من الحارة زمن الوباء فأُطلق عليه لقب "الناجى"، لكن اختياره للعدل كان مجرد اختيار فردى ووعى بأهمية أن يكون الفتوة عادلا ولم تكن تعبيرا عن وعى جماعى عند الحرافيش. فبعد أن أصبح فتوة للحارة، قرر أن يرتزق هو وأتباعه من عملهم وليس من الإتاوات واكتفى بأن يأخذ الإتاوة من الاغنياء ليوزعها على الفقراء، ثم اختفى بعد ذلك فى ظروف غامضة، ليتحول إلى رمز العدل والقوة التى ستسعى الحارة بعد ذلك على مر أزمانها المختلفة الى استعادته. وفى الحكايات العشر التى تتناولها "ملحمة الحرافيش" تتراوح شخصية الفتوة بين الظلم والعدل، وبين الالتزام والعبث، وكانت "الفتونة" تخرج من أسرة "الناجى" أحيانا، حتى تنتهى الأحداث بشخصية عاشور "الحفيد" الذى ينجح فى إعادة سيرة عاشور "الجد" إلى الحياة.