تعد الكرامة الصوفية مدخلا مهما لفهم التصوف وطبيعة المزاج الشعبي الذي يتبني تلك الأفكار ويوقن بها حتي يعدها ركيزة مهمة في فهم شخصية الولي, فلا ولي بدون كرامة. ولا تثبت الولاية للولي الا بثبوت قدرته علي الاتيان بالكرامات, عرف بها أم لم يعرف,قصد اليها أو لم يقصد, ولما كانت الحجب التي تكتنف الكون كثيرة وشديدة الغموض للدرجة التي جعلت سعي الانسان الي محاولة استكناه ذلك المحجوب أو الغائب والكشف عنه لا يتأتي إلا لبشر قليل, لديهم من القدرات ما يؤهلهم لخوض ذلك المعترك... وبالتالي ضرب المثال في إمكانية تحقيق ذلك عبر الرياضيات الروحية التي يسلكها المريد في الطريق الي الولاية. يحاول د. أبو الفضل بدران في كتابه: أدبيات الكرامة الصوفية, والصادر مؤخرا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة أن يبين ماهية الكرامة, متجاوزا الفرضية الجدلية عن ثبوتها من عدمه, إلي مناقشة وظيفتها وطبيعتها ودورها الاجتماعي والساسيي الي غير ذلك, وقد اعتمد في بحثه الرصين والدءوب علي العديد من الكرامات التي قام بجمعها إما من بطون أمهات الكتب الصوفية, التي تولت التعريف بالأولياء والترجمة لهم, وقص كراماتهم, وما قام هو بجمعه من ألسنة الرواة الشعبيين والمريدين وغيرهم وهو ينطلق في ذلك أن تلك النصوص في واحد من تجلياتها, نصوص أدبية بإمتياز, غفل الدرس النقدي عن الانتباه لها وما تحمله من خصائص غنية تثري الحقل المعرفي الادبي, فإذا كان الدرس الأدبي قد صب اهتمامه علي المنتج الشعري للكتابات المتصوفة لكتابات: ابن الفارض وابن عربي والنفري والحلاج و..الخ. محاولا قصر الاهتمام بذلك علي محاولة فك شفرات هذه النصوص التي يراها البعض شديدة التعقيد, وتمتلك رمزية خاصة تغيب عن الكثيرين من القراء, لكن ذلك لم يمنع الكثير من الشعراء أن ينهلوا من هذا التراث العظيم; تمثيلا وتناصا ومعارضة في بعض الأحيان, ثم الأهم هو اللجوء الي الطاقة الكامنة في اللغة ومحاولة تحريرها من إطارها الضيق, فكما قال النفري:' كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة'. يقسم المؤلف كتابه إلي مجموعة من الفصول التي تحاول في كل منها أن توضح طبيعة الكرامة وطبيعة النص السردي المصاحب لها, فكما يقول الشيخ الطيب الحساني: لحظاتنا كلها كرامات, وليس هناك كرامة أفضل من كرامة العلم. يناقش في الفصل الأول من الكتاب, مصادر الكرامة الصوفية ومواقف الفرق الإسلامية المختلفة منها, ومن خلال انطلاقه من كون الكرامة الصوفية تتخلق داخل نص أدبي خاص بها: مدون أو منطوق. يعمد د. بدران لتحليل الجوانب العديدة لذلك النص في الفصول التالية وشديدة الامتاع من الكتاب, فيحلل شخصيات الكرامة, ووظيفتها ثم صور الكرامة التي أحصاها في ما يقارب العشرين صورة من صور تجليات الكرامة الصوفية فما بين الطيران في الهواء و المشي علي الماء وطي الأرض والمسافة وإنقاذ الناس عند الحاجة تتعد الصور وتتجلي نصوص أدبية قصصية شديدة التمايز تستحق التوقف عنها ودراسة بلاغتها وايحاءاتها وتحليل محتواها الفني. في الفصل الخامس يتحدث المؤلف عن الزمن والرؤيا والتصوير في الكرامة ويبين كيف وردت صور الملائكة والجن والكائنات الخرافية داخل النص الصوفي المرتبط بالكرامة, كما يوضح صورة المرأة من حيث كونها ولية تقع الكرامة علي يديها أو كرمز للثواب والعقاب في الدنيا. وفي الفصل التالي يعقد المؤلف مقارنة بديعة بين تصور الفلاسفة للمدينة الفاضلة وكيف بني المتصوفة مدينة الأولياء ونقد هذا العالم المثالي ووظيفته الاجتماعية, هنا يتجلي النص الشعري بقوة في أشعار كبار المتصوفة ليشيدوا بها نظريات حول تصوارت الكون ونظريات الوجود, كوحدة الوجود, ووحدة الشهود. يكشف د.بدران في كتابه عن عشقه للنص السردي الصوفي ويعيد الاعتبار إليه برصانة وبساطة مدهشة قلما نجدها في كثير من الكتابات النقدية المعاصرة; خاصة في الفصل الأخير الذي يفرده لتجليات الكرامة الصوفية داخل النصوص الأدبية التي كتبها كبار الشعراء العرب: السياب وصلاح عبد الصبور وأمل دنقل وغيرهم, و كذلك كتاب السرد العرب المعاصر من نجيب محفوظ الي الطيب صالح وعبد الحكيم قاسم ويحيي الطاهر عبد الله وجمال الغيطاني وغيرهم أيضا كتاب المسرح والقصة القصرة وأدب الرحلات والسير الشعبية, مبينا كم الاستفادات التي ارتكزت عليها تلك النصوص في تعاملتها مع هذا التراث الهائل, فلا نبوءة بعد الرسل لكن تبقي طاقة الخيال التي تضفي علي تلك النصوص القدرة علي قراءة الواقع والمستقبل في محاولة منها لتقديم رؤية لفهم هذا العالم الغامض الذي تتخبط فيه النفس البشرية. لمزيد من مقالات احمد ابو خنيجر