الإصلاح والنهضة يهاجم الحركة المدنية: تسير خلف "تريندات مأجورة"    أفراح واستقبالات عيد القيامة بإيبارشية الوادي الجديد والواحات .. صور    انفوجراف.. توقعات بنمو الطلب العالمي على الصلب    نقيب الفلاحين يحذر: سعر الثوم يصل ل 150 جنيها في تلك الحالة    إزالة 164 إعلاناً مخالفاً خلال حملة مكبرة في كفر الشيخ    جيش الاحتلال الإسرائيلي: تنفيذ 50 غارة جوية على رفح    سنؤذيك.. أمريكا تهدد المدعي العام للجنائية الدولية    غارة إسرائيلية تدمر منزلا في عيتا الشعب جنوب لبنان    قرار مفاجئ.. فرج عامر يعلق على لقطة طرد حسام حسن بمباراة الزمالك    بيزود الشك.. نجم الزمالك السابق يفتح النار على حكم مباراة سموحة    احتفالاً ب شم النسيم.. إقبال كبير على حديقة صنعاء في كفر الشيخ|صور    أثناء زفة عروسين .. إصابة 5 أشخاص بينهم 3 أشقاء فى حادث تصادم بقنا    فيفو تكشف موعد إطلاق هاتفها المميز Vivo X100 Ultra    تصريح خاص ل "صدى البلد" .. بلال صبري يعلن أسباب توقف فيلم نور الريس    بإطلالة شبابية.. ليلى علوي تبهر متابعيها في أحدث ظهور    محمد عدوية يشعل حفل أعياد الربيع في المنوفية    صالة التحرير ترصد معاناة سيدة من مرض سرطان العظام والصحة تستجيب    ضحايا احتفالات شم النسيم.. مصرع طفل غرقًا في ترعة الإسماعيلية    موعد إجازة عيد الأضحى 1445 للطلاب والبنوك والقطاعين الحكومي والخاص بالسعودية    ثقافة الإسماعيلية تحتفل بأعياد الربيع على أنغام السمسمية    بعد فوز ليفربول على توتنهام بفضل «صلاح».. جماهير «الريدز» تتغنى بالفرعون المصري    زيادة في أسعار كتاكيت البيّاض 300% خلال أبريل الماضي وتوقعات بارتفاع سعر المنتج النهائي    صانع الدساتير يرحل بعد مسيرة حافلة، وفاة الفقيه الدستوري إبراهيم درويش    مائدة إفطار البابا تواضروس    طلاب جامعة دمياط يتفقدون الأنشطة البحثية بمركز التنمية المستدامة بمطروح    خاص| مستقبل وطن: ندين أي مواقف من شأنها تصعيد الموقف ضد الشعب الفلسطيني    قبل عرضه في مهرجان كان.. الكشف عن البوستر الرسمي لفيلم "شرق 12"    في 6 خطوات.. اعرف كيفية قضاء الصلوات الفائتة    غداً.. «التغيرات المناخية» بإعلام القاهرة    صحة الإسماعيلية.. توعية المواطنين بتمارين يومية لمواجهة قصور القلب    رفع الرايات الحمراء.. إنقاذ 10 حالات من الغرق بشاطئ بورسعيد    عضو ب«الشيوخ» يحذر من اجتياح رفح الفلسطينية: مصر جاهزة لكل السيناريوهات    الأهلي يُعلن تفاصيل إصابة عمرو السولية    لسهرة شم النسيم 2024.. طريقة عمل كيكة البرتقال في المنزل    أمينة الفتوى تكشف سببا خطيراً من أسباب الابتزاز الجنسي    لقاء علمي كبير بمسجد السلطان أحمد شاه بماليزيا احتفاءً برئيس جامعة الأزهر    المصريون يحتفلون بأعياد الربيع.. وحدائق الري بالقناطر الخيرية والمركز الثقافي الأفريقي بأسوان والنصب التذكاري بالسد العالي يستعدون لاستقبال الزوار    عقوبة التدخل في حياة الآخرين وعدم احترام خصوصيتهم    الصحة تعلن إجراء 4095 عملية رمد متنوعة مجانا ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار    نانسي عجرم توجه رسالة إلى محمد عبده بعد إصابته بالسرطان.. ماذا قالت ؟    في العام الحالي.. نظام أسئلة الثانوية العامة المقالية.. «التعليم» توضح    التعليم العالي: تحديث النظام الإلكتروني لترقية أعضاء هيئة التدريس    إصابه زوج وزوجته بطعنات وكدمات خلال مشاجرتهما أمام بنك في أسيوط    في خطوتين فقط.. حضري سلطة بطارخ الرنجة (المقادير وطريقة التجهيز)    المستشار حامد شعبان سليم يكتب :الرسالة رقم [16]بنى 000 إن كنت تريدها فاطلبها 00!    مفوضية الاتحاد الأوروبي تقدم شهادة بتعافي حكم القانون في بولندا    مصر تحقق الميدالية الذهبية فى بطولة الجائزة الكبرى للسيف بكوريا    متى يُغلق باب تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء؟ القانون يجيب    "كبير عائلة ياسين مع السلامة".. رانيا محمود ياسين تنعى شقيق والدها    لماذا يتناول المصريون السمك المملح والبصل في شم النسيم؟.. أسباب أحدها عقائدي    ضبط 156 كيلو لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالمنيا    التعليم تختتم بطولة الجمهورية للمدارس للألعاب الجماعية    إزالة 9 حالات تعد على الأراضي الزراعية بمركز سمسطا في بني سويف    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 6-5-2024    استشهاد طفلان وسيدتان جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في حي الجنينة شرق رفح    خالد الغندور: علي معلول ليس نجما في تونس.. وصنع تاريخا مع الأهلي    عاجل - انفجار ضخم يهز مخيم نور شمس شمال الضفة الغربية.. ماذا يحدث في فلسطين الآن؟    ميدو يوجه رسالة إلى إدارة الزمالك قبل مواجهة نهضة بركان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رد المحكمة من أيام الصحابة إلي شهداء الثورة
نشر في الأهرام اليومي يوم 05 - 10 - 2011

فتح المحامي عبد العزيز عامر‏,‏ عضو هيئة الدفاع عن أسر الشهداء بطلبه الذي وافق عليه غالبية أعضاء هيئة الدفاع وطالب خلاله برد هيئة المحكمة‏,‏ التي تنظر قضية الرئيس المخلوع مبارك وأعوانه.. فتح ملف رد المحاكم ودفع للتساؤل: ماذا يعني رد المحكمة؟ كيف جاء رد المحكمة في الشريعة الاسلامية ؟ ومالذي كان يحدث أيام الصحابة؟ وماذا قال القانون ؟ ومتي يجب تنحي القاضي ؟ وما الاثر القانوني لاتخاذ اجراءات رد القاضي ؟ وفي حق من تصب فكرة رد المحكمة؟ وماهو موقف القاضي المطلوب رده؟ بداية رد القضاة من قبل الخصوم يعني ان طالب الرد يري ان قاضيه غير صالح للفصل في الدعويوان رد القاضي يعني ابعاده عن نظر الدعوي وهو في الاساس اجراء مستمد من مبدأ مهم من المبادئ التي يقوم عليها القضاء وهو مبدأ حياد القاضي والمساواة بين الخصوم فالقاضي يجب ان يكون منزها عن الهوي لصالح احد الخصوم فهو لا يحكم الا بما يرتضيه ضميره.
قبل أن نغوص في تفاصيل القضية منذ أيام الصحابة وحتي قضية الرئيس المخلوع وأعوانه نفتح ملفات رد المحاكم في الاونة الاخيرة.. فهل تتذكرون رد المستشار جلال ابراهيم عندما كان ينظرقضية اركاديا الشهيرة ورد الملاح رئيس نادي الشمس السابق لرئيس الدائرة التي كانت تنظر تهمة الاختلاس وكان سبب الرد ان القاضي عضو في نادي الشمس وطلب مرتضي منصور رد القضاء الاداري في قضية ممدوح عباس.. وقبول المحكمة الإدارية العليا طلب رد الدائرة الأولي فحص طعون, والمقدم من السفير إبراهيم يسري في قضية منع تصدير الغاز.
ربما تكون هذه النماذج علي سبيل المثال وليس الحصر فالنماذج عديدة والتفاصيل مختلفة.
في هذا التحقيق حاولنا أن نقرأ ونبحث ونوثق( رد المحكمة) عبر مشوارها التاريخي من خلال الاوراق و مراجع الشريعة والقانون. ولنبدأ بالشريعة الاسلامية..فهذا المبدأ له جذوره فقد اشارت الشريعة الغراء بوجوب التزام القاضي بالحياد بين الخصوم والا يكون له هوي او ميل اذ أنزلت الشريعة الإسلامية القضاء منزلا رفيعا, فهو عمل الأنبياء وصناعة الحكماء.( يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوي فيضلك عن سبيل الله)( سورة ص/26).
( وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم)( سورة المائدة/49). كما يقول تعالي:( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)( سورة النساء/58).
الحيرة القاسية
كما جاء في الحديث الشريف تحذير بالغ القسوة لكل من يتبوأ ذلك المكان الرفيع.. فعن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال:
القضاة ثلاثة: اثنان في النار وواحد في الجنة: قاض عرف الحق فقضي به فهو في الجنة, وقاض قضي بجهل فهو في النار, وقاض عرف الحق فجار فهو في النار.
وتروي السنة الفعلية للنبي عليه الصلاة و السلام كثيرا من الوقائع التي تؤكد بالفعل حرص النبي علي أن يساوي بين المسلمين.وفي هذا يقول الرسول الكريم لعلي بن أبي طالب عندما بعثه قاضيا علي اليمن: فإذا جلس بين يديك الخصمان فلا تقض حتي تسمع كلام الآخر كما سمعت كلام الأول, فإنه أحري أن يتبين لك القضاء.
أما مراجع التاريخ الإسلامي فقد حفلت بما يؤكد تطبيق هذا المبدأ بين الخصمين في مجلس القضاء. فقد روي أن رجلا اشتكي عليا يوما إلي عمر بن الخطاب عندما كان خليفة المسلمين فنادي عمر الإمام عليا بعبارة: يا أبا الحسن, ونادي الخصم باسمه. فغضب علي, فقال له عمر: لماذا غضبت, هل لأنني ساويتك مع الخصم؟ فقال له: لا ولكن لأنك كنيتني ولم تكنه- يالله- وروي أن عليا بن أبي طالب وجد درعه عند رجل نصراني فأقبل به علي شريح قاضيه يخاصمه مخاصمة رجل من عامة رعاياه. وقال: إنها درعي ولم أبع ولم أهب. فسأل شريح النصراني: ما تقول فيما يقول أمير المؤمنين؟ قال النصراني: ما الدرع إلا درعي وما أمير المؤمنين عندي بكاذب. فالتفت شريح إلي علي يسأله: يا أمير المؤمنين هل من بينة؟ فضحك علي وقال: أصاب شريح. ما لي بينة. فقضي بالدرع للنصراني.
ولم يقبل القاضي شريح شاهدي علي لأن أحدهما كان ابنه والآخر مولاه ويؤكد الإمام أبو الحسن علي بن محمد الماوردي هذا المبدأ بقوله: إن علي القاضي التسوية في الحكم بين القوي والضعيف, والعدل في القضاء بين المشروف والشريف. وقد ربط الماوردي بين هذا المبدأ ووقار القاضي, فقرر أن وقار القاضي يوجب عليه أن يكون دخول جميع المتنازعين إليه من شريف ومشروف مطرقا
وفيما يحرص التحقيق علي توثيق المعلومات فيتوقف عند الإمام الكاساني( بدائع الصنائع, جزء سابع, ص13) الذي يذكر أنه من أدب القضاء أن يقوم الخصوم علي مراتبهم في الحضور, الأول فالأول, لقوله عليه الصلاة والسلام: المباح لمن سبق إليه. وإن اشتبه عليه حالهم استعمل القرعة فقدم من خرجت قرعته.
وإمعانا في العدل, ورحمة بالناس, أعطي الغريب أولوية في نظر قضيته حتي لا يتعطل عن السفر إلي بلده. ذلك أن الغرباء إذا خاصموا بعض أهل المصر إلي القاضي أو خاصم بعضهم بعضا أو خاصمهم بعض أهل المصر فإنه يقدمهم في الخصومة علي أهل المصر, لما روي عن سيدنا عمر رضي الله عنه أنه قال: قدم الغريب, فإنك إذا لم ترفع به رأسا ذهب وضاع حقه فتكون أنت الذي ضيعته. ذلك أنه لا يمكنه الانتظار فكان تأخيره في الخصومة تضييعا لحقه..
وقد روي عن عمر بن الخطاب وعن ابن أبي كعب رضي الله عنهما أنهما اختصما في حادثة إلي زيد بن ثابت, فألقي لعمر بن الخطاب وسادة: فقال عمر رضي الله عنه: هذا أول جورك, وجلس بين يديه ولم يجلس علي الوسادة.
. ويؤكد الإمام الماوردي في كتابه( ص248-250) هذا المبدأ فهو يتطلب من القاضي أن يساوي بين الخصمين في مقعدهما.
ويقول ابن القيم: في تخصيص أحد الخصمين بمجلس.. مضرتان: إحداهما طمعه في أن يكون الحكم له فيطوي قلبه وجنانه. والثانية أن الخصم الآخر ييأس من عدله ويضعف قلبه وتنكسر حجته.
وقد وضح هذا المبدأ في كتاب عمر بن الخطاب إلي أبي موسي الأشعري بما يعرف برسالة القضاء إذ جاء بها: آس بين الناس في مجلسك... حتي لا يطمع شريف في حيفك ولا ييأس ضعيف من عدلك... وتوصلا لحياد القاضي بين الخصمين والمساواة بينهما, عني الفقه الإسلامي بإبعاد القاضي عن أيه شبهة يمكن أن تؤثر في حياده. وقد وضع الفقه الإسلامي قواعد محددة في هذا الشأن, فلا يجوز للقاضي أن يقبل الهدية من أحد الخصمين إذا كان يلحقه به تهمة( أي شبهة).
قانون المرافعات
واذا كانت هذه الرؤية واضحة في الشريعة وفي مؤلفات الفقهاء والعلماء.. فما هو الحال في قانون المرافعات المصري؟
الأصل أن القاضي يقضي في كل دعوي تحال إليه وتدخل تحت ولايته حسب المواد المقررة للاختصاص المكاني والنوعي و لذا بين قانون المرافعات كيفية تنحي القضاة وردهم عن الحكم و الحالات التي يجب أو يجوز للقاضي أن يمتنع عن الحكم فيها وآلية التنحي والرد سعيا إلي تحقيق مبدأ حياد القاضي, ورفع الحرج عن القاضي عن البت في قضية يلحقه بها شيء من العنت.وتحقيق الطمأنينة في نفوس المتقاضين و دفع التهمة عن القاضي.
لكن اذا كانت هذه هي الفوائد الناتجة عن رد القاضي فهل هناك حالات يجب أن يتنحي فيها القاضي من تلقاء نفسه؟
سألنا أكثر من رأي قانوني فتوصلنا الي أن المادة146 من قانون المرافعات تنص علي عدم صلاحية القاضي لنظر الدعوي في بعض الحالات حتي لو لم يطلب الخصوم رده فيها اي أن القاضي من تلقاء نفسه عليه ان يتنحي عن نظر الدعوي- يكون القاضي غير صالح لنظر الدعوي ممنوعا من سماعها و لو لم يرده أحد من الخصوم اذا كان قريبا أو صهرا لأحد الخصوم الي الدرجة الرابعة و اذا كان له أو لزوجته خصومة قائمة مع أحد الخصوم في الدعوي أو مع زوجته.. و اذا كان وكيلا لأحد الخصوم في أعماله الخصوصية أو وصيا عليه أو قيما أو مظنونة وراثته له أو كانت له صلة قرابة أو مصاهرة للدرجة الرابعة بوصي أحد الخصوم أو بالقيم عليه أو بأحد أعضاء مجلس إدارة الشركة المختصمة أو بأحد مديريها و كان لهذا العضو أو المدير مصلحة شخصية في الدعوي واذا كان له أو لزوجته أو لأحد أقاربه أو أصهاره علي عمود النسب أو لمن يكون هو وكيلا عنه أو وصيا أو قيما عليه مصلحة في الدعوي القائمة اواذا كان قد أفتي أو ترافع عن أحد الخصوم في الدعوي أو كتب فيها و لو كان ذلك قبل اشتغاله بالقضاء, أو كان قد سبق له نظرها قاضيا أو خبيرا أو محكما,أو كان قد أدي شهادة فيها
الي ذلك لفت شيوخ القانون الي أن المادة150- تنص علي أنه يجوز للقاضي في غير أحوال الرد المذكورة,اذا استشعر الحرج من نظر الدعوي لأي سبب, أن يعرض أمر تنحيه علي المحكمة في غرفة المشورة,أو علي رئيس المحكمة للنظر في إقراره علي التنحي.
حق الرد والبطلان
وقد نصت المادة147 من القانون علي انه- يقع باطلا عمل القاضي أو قضاؤه في الأحوال المتقدمة الذكر ولو تم باتفاق الخصوم
و اذا وقع هذا البطلان في حكم صدر من محكمة النقض جاز للخصم أن يطلب منها إلغاء الحكم و إعادة نظر الطعن أمام دائرة أخري
لكن متي يجوز للخصوم رد القاضي؟.
. المادة148 في رأي خبراء القانون قالت اذا كان له أو لزوجته دعوي مماثلة للدعوي التي ينظرها,أو اذا جدت لأحدهما خصومة مع أحد الخصوم,أو لزوجته بعد قيام الدعوي المطروحة علي القاضي ما لم تكن هذه الدعوي قد أقيمت بقصد رده عن نظر الدعوي المطروحة عليه, و اذا كان لمطلقته التي له منها ولد أو لأحد أقاربه أو أصهاره علي عمود النسب خصومة قائمة أمام القضاء مع أحد الخصوم في الدعوي أو مع زوجته ما لم تكن هذه الخصومة قد أقيمت بعد قيام الدعوي المطروحة علي القاضي بقصد رده و اذا كان أحد الخصوم خادما له, أو كان هو قد اعتاد مؤاكلة أحد الخصوم أو مساكنته,أو كان تلقي منه هدية قبيل رفع الدعوي أو بعده و اذا كان بينه و بين أحد الخصوم عداوة أو مودة يرجح معها عدم استطاعته الحكم بغير ميل.
العداوة والمودة
وهنا يؤكد فقهاء القانون أن المودة والعداوة كسبب من أسباب الرد هي كلمات مرنة فالعداوة هنا هي التي لا تصل إلي مرحلة الخصومة والمودة هي أي صورة من صور المودة لا يصل إلي مرحلة المصلحة وهذا السبب هو أهم أسباب الرد علي الإطلاق وأكثرها شيوعا في العمل
وحتي تكتمل الصورة البحثية حول فكرة رد المحكمة نتساءل ماهي أجراءات طلب الرد؟
المادة152- تنص علي انه لا يقبل طلب الرد بعد اغلاق باب المرافعة في الدعوي,أو من سبق له طلب رد القاضي نفسه في ذات الدعوي, و لا يترتب علي طلبات الرد في هاتين الحالتين وقف الدعوي المنصوص عليه في المادة162 من هذا القانون و يسقط حق الخصم في طلب الرد اذا لم يحصل التقرير به قبل اغلاق باب المرافعة في طلب رد سابق مقدم في الدعوي اخطر بالجلسة المحددة لنظره متي كانت أسباب الرد قائمة حتي إقفال باب المرافعة
كما يضيف خبراء القانون بان المادة153- تنص علي أنه يحصل الرد بتقرير يكتب بقلم كتاب المحكمة التي يتبعها القاضي المطلوب رده, يوقعه الطالب نفسه, أو وكيله المفوض فيه بتوكيل خاص يرفق بالتقرير,و يجب أن يشتمل الرد علي أسبابه و أن يرفق به ما قد يوجد من أوراق أو مستندات مؤيدة له
و علي طالب الرد ان يودع عند التقرير بالرد ثلاثمائة جنيها علي سبيل الكفالة و يجب علي قلم الكتاب تحديد جلسة في موعد لا يجاوز سبعة ايام من تاريخ تقديم الطلب ويوقع طالب الرد بما يفيد علمه بالجلسة و تختص بنظر طلب رد أحد قضاة المحاكم الجزئية, أو الابتدائية احدي دوائر محكمة الاستئناف التي تقع في دائرة اختصاصها المحكمة الابتدائية التي يتبعها القاضي المطلوب رده
و تختص بنظر طلب رد المستشار بمحكمة الاستئناف, أو بمحكمة النقض دائرة بمحكمة الاستئناف, أو بمحكمة النقض حسب الأحوال غير الدائرة التي يكون المطلوب رده عضوا فيها.
كما نصت المادة156- علي القاضي المطلوب رده ان يجيب بالكتابة علي وقائع الرد و أسبابه خلال أربعة الأيام التالية لاطلاعه
و اذا كانت الأسباب تصلح قانونا للرد و لم يجب عليها القاضي المطلوب رده في الميعاد المحدد أو اعترف بها في إجابته,أصدر رئيس المحكمة أمرا بتنحيه.
القبول والرفض
وما الاجراءات التي يجب أتباعها في حالة القبول أو الرفض؟
المادة162 مرافعاتفي رأي القانونيين- تنص علي أنه يترتب علي تقديم طلب الرد وقف الدعوي الأصلية الي ان يحكم فيه,و مع ذلك يجوز لرئيس المحكمة ندب قاض بدلا ممن طلب رده.. وعلي هذا فان هناك مسارين للدعوي في حالة طلب الرد المسار الاول ان يتم وقف اجراءات نظر الدعوي الي ان يتم الفصل في طلب الرد فهنا الدعوي ستتعطل وسيقرر القاضي وقفها انتظارا لحين الفصل في طلب الرد الذي قد يتأخر الي شهر او يزيد وهو ما يعيب هذا الطريق لكونه قد يتخذه بعض المتقاضين لاطالة امد التقاضي
ومن الممكن سلوك المسار الاخر وهو ان يقرر رئيس محكمة الاستئناف احالة الدعوي الي دائرة اخري تنظرها مباشرة دون انتظار الفصل في طلب الرد وميزة هذا المسار انه يضحد محاولات الخصوم اطالة امد التقاضي بيد انه قد يتخذه البعض سبيلا لابعاد الدعوي عن قاضا بعينه كأن يكون اشتهر عنه شدة الاحكام او العكس.
بعد هذا الطرح يلح السؤال:ما هو موقف القاضي من طلب الرد ؟
الاصل ان ثقة القاضي في نفسه لاتتزعزع فاذا كان طلب الرد مبنيا علي اسباب باطلة فلن ينال ذلك بكل شك من حياد القاضي فيما بعد
كما انه يجوز للقاضي ان يطلب التعويض عن طلب الرد او يقدم بلاغا في صدد موضوع الرد اذا كان به ما يسئ ولكن حددت المادة165- اذا رفع القاضي دعوي تعويض علي طالب الرد أو قدم ضده بلاغا لجهة الاختصاص زالت صلاحيته للحكم في الدعوي و تعين عليه أن يتنحي عن نظرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.