مدرب صن دوانز: الفشل في دوري الأبطال؟!.. جوارديولا فاز مرة في 12 عاما!    وزير التعليم العالي يهنئ رئيس الجمهورية والقوات المسلحة والشعب المصري بذكرى تحرير سيناء    وزير التنمية المحلية يتابع مع وفد البنك الدولى الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر    غير مستقر.. سعر الدولار الآن بالبنوك بعد ارتفاعه المفاجئ    محافظ القليوبية يتفقد أعمال النظافة بمدينتي الخصوص وأحياء شرق وغرب شبرا الخيمة    خبير اقتصادي: الدولة نفذت 994 مشروعا تنمويا في سيناء بنحو التريليون جنيه    الدورة 15 لحوار بتسبيرج للمناخ بألمانيا.. وزيرة البيئة تعقب فى الجلسة الأفتتاحية عن مصداقية تمويل المناخ    ضمن الموجة ال22.. إزالة 5 حالات بناء مخالف في الإسكندرية    تحصين 434 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع في الشرقية    بعد مغادرة قادتها لتركيا.. حقيقة غلق مكتب حماس في قطر    بلجيكا: استدعاء السفير الإسرائيلي لإدانة قصف المناطق السكنية في غزة    "حماس": حال قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس سنضم جناحنا العسكري للجيش الوطني    الأردن يدين سماح الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين باقتحام الأقصى    تطرح مرحلتها الأولى اليوم للمستفيدين... مدينة رفح الجديدة" درة تاج التنمية" على حدود مصر الشرقية بشمال سيناء ( صور)    إمام عاشور وديانج بقائمة الأهلي أمام مازيمبي بفرمان كولر    أنطوي: أطمح للفوز على الزمالك والتتويج بالكونفدرالية    تشافي يبرّر البقاء مدربًا في برشلونة ثقة لابورتا ودعم اللاعبين أقنعاني بالبقاء    مصر تنافس على ذهبيتين وبرونزيتين في أول أيام بطولة أفريقيا للجودو    «الجيزة» تزيل تعديات وإشغالات الطريق العام بشوارع ربيع الجيزي والمحطة والميدان (صور)    السيطرة على حريق نشب أمام ديوان عام محافظة بني سويف    مصادرة 569 كيلو لحوم ودواجن وأسماك مدخنة مجهولة المصدر بالغربية    التحقيق مع المتهم بالتحرش بابنته جنسيا في حدائق أكتوبر    إصابة سيدة وأبنائها في حادث انقلاب سيارة ملاكي بالدقهلية    بالصور .. بدء طباعة وتظريف امتحانات الترم الثاني 2024    نقابة الموسيقيين تنعي مسعد رضوان وتشييع جثمانه من بلبيس    رد فعل غير متوقع من منة تيسير إذا تبدل ابنها مع أسرة آخرى.. فيديو    الصحة: فحص 6 ملايين و389 طفلًا ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع    علماء يحذرون: الاحتباس الحراري السبب في انتشار مرضي الملاريا وحمى الضنك    كيفية الوقاية من ضربة الشمس في فصل الصيف    أحدهما بيلينجهام.. إصابة ثنائي ريال مدريد قبل مواجهة بايرن ميونخ    بنات ألفة لهند صبرى ورسائل الشيخ دراز يفوزان بجوائز لجان تحكيم مهرجان أسوان    خبيرة فلك: مواليد اليوم 25 إبريل رمز للصمود    عقب سحب «تنظيم الجنازات».. «إمام»: أدعم العمل الصحفي بعيداً عن إجراءات قد تُفهم على أنها تقييد للحريات    الكرملين يعلق على توريد صواريخ "أتاكمز" إلى أوكرانيا    وزارة العمل تنظم فعاليات «سلامتك تهمنا» بمنشآت السويس    محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال تطوير منظومة الإنارة العامة في الرياض وبلطيم    محافظ شمال سيناء: كل المرافق في رفح الجديدة مجانًا وغير مضافة على تكلفة الوحدة السكنية    أبورجيلة: فوجئت بتكريم النادي الأهلي.. ومتفائل بقدرة الزمالك على تخطي عقبة دريمز    هشام الحلبي: إرادة المصريين لم تنكسر بعد حرب 67    أمين الفتوى لزوجة: اطلقى لو زوجك لم يبطل مخدرات    حبس شاب لاستعراضه القوة وإطلاق أعيرة نارية بشبرا الخيمة    بيلاروسيا: في حال تعرّض بيلاروسيا لهجوم فإن مينسك وموسكو ستردّان بكل أنواع الأسلحة    انعقاد النسخة الخامسة لمؤتمر المصريين بالخارج 4 أغسطس المقبل    7 مشروبات تساعد على التخلص من آلام القولون العصبي.. بينها الشمر والكمون    موعد مباراة الزمالك وشبيبة أمل سكيكدة الجزائري في نصف نهائي كأس الكؤوس لليد    «التعليم» تستعرض تجربة تطوير التعليم بالمؤتمر الإقليمي للإنتاج المعرفي    آخرهم وائل فرج ومروة الأزلي.. نجوم انفصلوا قبل أيام من الزفاف    منها طلب أجرة أكثر من المقررة.. 14 مخالفة مرورية لا يجوز فيها التصالح بالقانون (تفاصيل)    فن التهنئة: استقبال شم النسيم 2024 بعبارات تمزج بين الفرح والتواصل    عادل الغضبان يهنئ أبناء محافظة بورسعيد بالذكرى ال 42 لعيد تحرير سيناء    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس25-4-2024    أمر عجيب يحدث عندما تردد "لا إله إلا الله" في الصباح والمساء    افتتاح وتشغيل 21 سرير عناية جديد بمستشفي الكرنك في الأقصر تزامنا ذكرى تحرير سيناء    حدث ليلا.. تزايد احتجاجات الجامعات الأمريكية دعما لفلسطين    الفندق عاوز يقولكم حاجة.. أبرز لقطات الحلقة الثانية من مسلسل البيت بيتي الجزء الثاني    هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل    أحمد موسى: مطار العريش أصبح قبلة للعالم وجاهز لاستقبال جميع الوفود    الزكاة على أموال وثائق التأمين.. الإفتاء توضح أحكامها ومتى تجب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فواز قادري: كنت طفلاً يداه ملوّثتان بالشحم والدموع.. وتعلمتُ القراءة خارج المدارس!
نشر في أخبار الأدب يوم 22 - 06 - 2019

في يوم عصيب في بداية الخمسينيات، ونتيجة مذابح كانت تدور في قرية تابعة لمحافظة ماردين التركية، حملت سيدة من عرب تركيا أبناءها الكُرد وتسللت عبر الحدود إلي الأراضي السورية، ليستقر بها الحال في مدينة دير الزور، بلا أوراق تثبت هويتها. لم تكن هذه السيدة سوي أم الشاعر الكبير فواز قادري!
ولد فواز عام 1956 ونشأ غريباً وفقيراً، ونتيجة تلك الظروف الصعبة، ولكونه كردياً بلا حقوق أو وثائق، لم يتمكن ابن السادسة من الالتحاق بالمدارس، وتقاذفته مهن شاقة لا تليق بطفل، من بينها ورشة ميكانيكا، وتلوثت يداه بالشحم والزيت والدموع.وفي سن العاشرة بدأ يعلم نفسه بنفسه، من خلال تدريب لسانه علي قراءة لافتات المحال التجارية في الشوارع، وعرف الطريق إلي ناد ثقافي قرب الورشة التي كان يعمل فيها، وبعد فترة رأي فيه مخرج مسرحي صبياً موهوباً، فعرض عليه المشاركة في عرض مسرحي، لكن فواز لم يقم بالدور، فلم تكن لديه ملابس جيدة يقف بها أمام الجمهور.
ظل الفتي الصغير يقرأ قصص الأطفال، إلي أن وقع في يده كتاب “سامبا” لنزار قباني، وهنا تعرف للمرة الأولي علي “الشعر”، وبدأ يكتبه حين بلغ سن الخامسة عشرة، ودخلت قراءاته فضاءً أرحب باطلاعه علي شعراء التجديد في العراق أمثال شاكر السياب وبلند الحديري ونازك الملائكة، قبل أن ينجح في تسجيل نفسه كمواطن سوري وتصبح لديه هوية وأوراق رسمية.
وفي عام 1980 انضم لمنظمة يسارية معارضة تعمل بشكل سري، إبان حكم الرئيس حافظ الأسد، وفي عام 1992 أصدر ديوانه الأول “وعول الدم”، وقد هاجر الشاعر المعارض مرغماً إلي ألمانيا، واستقر في ميونيخ، إلي أن اندلعت الثورة السورية عام 2011، مُجسدة ما حلم به وكتبه في قصيدة “استشراف” قبل وقوع الثورة بنحو ربع قرن.
ملامح من قصة حياة القادري وتجربته الإبداعية تتعرفون إليها في سياق الحوار التالي الذي أجريته معه عبر الإنترنت.
للأجواء العربية أصداء فيما يكتبه الشاعر، هل تبدّلت هذه الأجواء بمرور الوقت منذ انتقلت للإقامة في ألمانيا؟
لا شكّ، المكان مكوّن أساسي من مكوّنات القصيدة، إلي جانب ما يحمله الشاعر معه، والمؤثرات الكثيرة الطارئة التي تتناهبه.
للانزياح الجغرافي تأثير علي تجربة الشاعر الحياتية، الشاعر البعيد أو المُبعد عن ما يُسمي وطن!، يحتله طاغية، يفلتر حتي أنفاس الناس.
في الغربة القسريّة يعيش الشاعر حياتين في آن، يحتكّ بأناس يقاسمونه معانات تبدّل المكان، في الوقت الذي لا يستطيع الفكاك فيه من مكوّنه الأول.علاقتي بالناس شيء من روح الشعر عندي، يقارب العامل الذاتي في بعض الأحيان! وهم جزء أساسي من مفهومي الجمالي للقصيدة، ومفهومي العضوي لعلاقة الفن بالإنسان.المكان الجديد، أناس طيبون يكدحون من أجل اللقمة والاحتياجات الكثيرة، الغربة الجلّادة، الطموح والخوف من المستقبل، يشاركونك الذاكرة ومشاق العيش، وآخرون متلوّنون يتمعيشون ويتشاطرون، وأنا مثل الكثير من المبدعين، عانيت الكثير، علي الرغم من المعارف والأصدقاء الألمان الجميلين الذين حملوا نصف غربتي، كان من الصعب علي أن أتأقلم بسهولة مع هذه البلاد الطيبة، وأنا من طبعي، لا أستطيع أن أعيش في عزلة، خصوصاً، وأنا بعيد عن تلك البلاد الأسيرة، وهذا ما أثّر علي علاقتي بالمكان الجديد إبداعيّاً، وظللتُ رهين الذاكرة، قبل أن أستعيد توازن الشاعر، في معادلة الإنسان هو الإنسان، مهما اختلفت مرجعياته الفكرية أو الدينية والجغرافية، الشاعر الذي لم يستسلم لخسائر الحلم هناك، ولهزيمة الروح في النأي الجارح هنا.
قبل أن تنتقل إلي الإقامة في ميونيخ قبل ربع قرن كتبت قصيدة “استشراف” كيف استطعت التنبؤ بكل ما حل في سوريا؟ .. وهل الشاعر أكثر قدرة علي قراءة المستقبل مقارنة بالروائي مثلا؟
دعني أقف قليلاً مع مفهوم التنبّؤ! (أميل إلي كلمة استشراف أكثر) لأبيّن كيف أفهمه، سأروي ما حدث قبل ربع قرن تقريباً باختصار: قرأت قصيدة “استشراف” في أمسية، دعاني إليها الصديق الشاعر والأديب إبراهيم اليوسف في مدينة القامشلي (شمال شرق سوريا علي الحدود مع تركيا)، وكان من حضور الأمسية الأديب العراقي صباح كنجي، ولم تصبح علاقتنا كافية ليتذكرني، لأتفاجأ بتواصله بعد كل هذا الزمن برسالة يسألني فيها: “يراودني سؤال بالاستفسار عن قصيدة سمعتها في لقاء شعري في مدينة القاشلي، القصيدة كانت بعنوان استشراف.. تُصوّر ما سيلحق بسوريا من مجازر وقمع وتتنبأ بالكثير مما يحدث اليوم، هل هذه القصيدة لك؟”، ما همّني من الأمر، بجانب تلمّسي لطبيعة هذا النظام الخرافي، بقاء تأثير قصيدتي علي المتلقي، بعد كل هذا الزمن الطويل.استشرافي كان منطقيّاً، لكوني عملتُ في حزب يساري معارض وجذري بموقفه الذي دفع ثمناً كبيراً إلي جانب أحزاب أخري، رغم أن نضاله لم يتعدَّ الكلام، تعرية وفضح السلطة الخرافيّة، جرائد سرية وأدبيات حزبية، هذه كانت أدوات النظال! تجربتي السياسيّة وفّرت لي إمكانيّة قراءة طبيعة النظام الذي لن يسمح بأي حال، العمل في السياسة المعارضة، هذه الطبيعة الوحشية التي ألغت السياسة من المجتمع، بوفرة من الأجهزة القمعية والمنظمات الرديفة، كبلته وأعادته سنيناَ إلي الخلف متجاوزة ما هو معروف عن أنظمة القمع الشمولية الشبيهة.ومن جانب آخر، ثقتي بالشعوب التي لابدّ أن تثور علي هكذا أنظمة مهما استشرست، ومهما طال الزمن. ولا بدّ أن يرتكب النظام جريمة كبري؛ ما حصل أكبر بكثير مما توقعت القصيدة!
جانب آخر لا بد من التنويه عنه، قد يكون أكثر أهمية من المعني الذي تحمله القصيدة، مهما كان نبيلاً وإنسانيّاً. كيف نكتب المعني؟ وهنا تأتي أهمية فن الشعر، ما دمنا نتكلم عن الشعر. مقولة أديبنا العظيم عمر بن بحر الجاحظ، أحاطت بشكل كاف: “المعاني مطروحة في الطريق” وأجابتها البليغة علي سؤال: “كيف نكتب؟” لا “ماذا نكتب” هو سؤال فن الشعر الأهم عندي.كلّ الفنون قادرة علي الإشارة إلي المستقبل، والفروق فروق بمنظور المبدع، بين مبدع وآخر، أكثر من الفارق بين فن وفن، بين الشاعر والروائي علي سبيل المثال.
“مزامير العشق والثورة” ديوانك الصادر في القاهرة عام 2017، لماذا تبدو مهموماً دائماً بالعشق والثورة؟
العشق والثورة عندي حالتان تتكاملان، العشق حالة تغيير في داخل الإنسان، تغسله من أدران الملكية الخاصة والأنانية العريقة؛ أفترض هكذا. والثورة تغيير في المجتمع والمفاهيم والعالم والإنسان. بعيداً عن المطلقات إلي ما هو أكثر إنسانية، أفق الجمال والخير الممكن، بحث بلا نهاية.. محاولة لن تتوقف، تصالح مع مكونات الحياة، الأشياء والكائنات، نحصل علي وإلي شيء من معناها ونحن نحاولها.
وأنا حاولت الحالتين: في السياسة وفشلت، وفي الشعر حاولت، ومازلتُ أحاول ولن أتوقف، وأعتقد أنني سأنجح.المزامير جزء أول من ثلاثية، تحمل نفس العنوان الرئيسي، مع عنوان فرعي لكل جزء. أرجو أن أستطيع طباعتها قريباً.
الصورة رائعة في قصائدك التي تبدو كأنها مكتوبة بريشة رسّام.. وما الرابط بين الحالتين؟
الصورة الشعرية تمنح الأشياء دلالات وعمقاً لا يستطيعهما الكلام المباشر، الذي هو جسر يربط بين الأشياء بأدواته العملية والمنطقيّة المألوفة التي فقدت دهشتها. هي سحر اللغة وحالاتها التي تضيء كالبرق، تلتقطها أو تغيب عنك وتخسرها، هي الإشارة إلي مجاهيل النفس البشرية التي تتغير وتتنوع في كل مرة، تختلف من قصيدة إلي أخري ومن شاعر إلي آخر.
لماذا أشعر أنك كاتب ضل طريقه إلي الفن التشكيلي؟
هذا شعور لطيف يمتلك مبررّه عندك، وعندي أيضاً. الفن التشكيلي، بمعني ما، قصائد تعتمد علي حاسّة النظر، مادتها اللون بدل الكلمات. اللون أيضاً فيه رحابة للتعبير عن إحساس الفنان بالعالم.. هذه هي اللوحات التي تشكّلها اللغة عبر الصور الشعرية والإشارات غير المباشرة.
قصيدة النثر عندك لها طابع جاذب وإيقاع كامن يحسه المتلقي.. كيف تخلق الموسيقي الداخلية بهذه الاحترافية؟
هذا الجانب الأهم في أيّ تجربة شعرية، خصوصيّته التي لا تتشابه مع ما سبقها! والتعريف بهذا المعني، عصي علي التعريف والتحديد بشكل دقيق، ولكني أستطيع أن أقول: خصوصية الشاعر هي هويته الشعرية، خياراته الدقيقة في التجربة، وعيه الجمالي، فرادته أو تقاربه مع الآخرين، بحثه الدائم وإعادة النظر بمنجزه في كل مرحلة فاصلة والبحث العميق بأدواته، تشكّله النفسي، وهناك جانب آخر له دور، هو تشكّل الفوارق بين الناس، ناهيك عن خصوصيّة الابداع! عدم ركون الشاعر إلي منجزه العام، الطمأنينة عدوّ خطر، القلق الإبداعي الذي يمشي مع المبدع يداً بيد متابعة ما يطرأ علي مفاهيم الشعر. عدم التأثّر بالصرعات الفقاعيّة التي تطفو علي السطح! وتأخذ المساحات الأكبر من الاهتمام الاعلامي!. متابعة الكتابة الجديدة وما يطرأ علي المفاهيم الجمالية، تقدير اللافت من تجارب الآخرين الشعرية، دون تجاهل أو مبالغة. هذا مع الوقت يعطي كل شاعر خصوصيته التي لا تشبه الآخرين.وشيء أخير، له أهميّة قصوي: معرفة الشكل الشعري الذي اخترت الكتابة به، معرفة جيدة، روافده ومساربه، وهذا كله لا يأتي هكذا، لأن قصيدة النثر هي الرائجة مثلاً! هناك أكثر من قصيدة نثر، تجمعها الحرية القصوي، دون إهمال الفوارق بين قصيدة وأخري، أعني تجربة وأخري، مفاهيم متعددة تتعايش تحت هذه التسمية، وتجارب مختلفة تتجاور، فتوحات قصيدة النثر كثيرة، ولم يتم مقاربتها، إلي الآن، علي حد معرفتي! قصيدة ابنة الحياة المدللة. توقّف النقد عند بعض الأسماء التي تكرّست وصارت طواطمَ، بينما تجارب جديدة وجديرة تشقّ طريقها في صمت، ويتم تجاهلها، في عصر هذا التشابه العاصف، والأخوانيات والمجاملات التي فرّخت مسوخاً ليس لها علاقة بالابداع، والتجارب المهمة لا يلتفت إليها أحد، بشكل متعمّد أحياناً، وبسبب كسل النقد في أغلب الأحيان!
لا يعرف كثيرون كيف كانت انطلاقتك الأولي نحو الكتابة والشعر. أضيء لنا تلك المنطقة؟
- يطول الحديث حول هذا الجانب، وباختصار شديد: كتبتُ ما تصوّرته شعراً، في نفس الوقت الذي تعلّمت فيه القراءة، القراءة تعلّمتها خارج المدارس، كنت طفلاً يداه ملوّثتان بالشحم والزيت والدموع، وكان هذا من حسن حظي، صدف أنني حصلتُ علي معارف وقراءات لم يحصل عليها أقراني الذين تعلموا في المدارس. نموت حراً كحصان البراري، اخترت الوقوف إلي جانب العدل والجمال في الإنسان علي وجه العموم، والكادح علي وجه الخصوص، كنت علي استعداد لدفع ثمن موقفي، من خلال عملي في حزب معارض، وكان ثمن العمل فيه غالياً، وكان مكسبي كبيراً من هذه التجربة، رغم أني كشاعر، آخيتُ الظلّ طويلاً ولم أحصل علي القليل مما أستحق.
ما مشروعك الشعري الذي تعكف عليه الآن وربما يخرج إلي النور قريباً؟
- أشتغل علي مشروع أعتبره نقلة كبيرة في تجربتي وهو شبه منجز، (القصيدة الديوان)، وهي تجربة تستجيب لكل التطور الذي حصل علي مفهومي الجمالي ومنجزي الشعري ومنجز قصيدة النثر بشكل عام: عشر مخطوطات: (مزامير العشق والثورة، مزامير، شقق مفروشة للطيور، أحد العصاة المبشرين بالجنة، شوق خفيف، معجزات صغيرة، آيات الحب العظمة، قصيدة ميونيخ، أناشيد مؤجلة، شاعر يقف في الشارع، بيتها علي النهر) وهناك مخطوطة نسيتها، صار لها أكثر من عام تنتظر الطباعة في مصر: “قبل الحريق، كانت الأشجار تثق بالمطر”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.