عيار 21 ينخفض لأقل سعر.. أسعار الذهب والسبائك اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024 بالصاغة    سيات ليون تنطلق بتجهيزات إضافية ومنظومة هجينة جديدة    ارتفاع جديد.. أسعار الدواجن والبيض اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024 في البورصة والأسواق    ملف يلا كورة.. حالة مصابي الأهلي من مواجهة الترجي.. موقف دونجا.. وتصريحات حسام حسن    مدير منتخب مصر يتحدث عن.. تحريف تصريحات حسام حسن.. الشناوي رقم 1 في مصر.. وموقف مرموش    الشناوي يرفض تجديد عقده مع الأهلي.. مدحت شلبي يكشف التفاصيل    أكرم عبدالمجيد: مباراة نهضة بركان في القاهرة صعبة ويجب تجهيز لاعبي الزمالك نفسيًا    «بعتنا لمحمد صلاح».. إبراهيم حسن يكشف موقف مرموش الأخير من منتخب مصر    إجازة كبيرة للموظفين.. عدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك في مصر بعد ضم وقفة عرفات    في أول ظهور.. شقيقة ضحية «أوبر» تكشف ل«المصري اليوم» تفاصيل واقعة التعدي: «الحادث مدبر»    سلوى محمد علي داعمة القضية الفلسطينية: «العالم يتضامن مع غزة» (فيديو)    في عيد استشهادهم .. تعرف علي سيرة الأم دولاجي وأولادها الأربعة    الأمم المتحدة: مقتل أول موظف دولي أممي في غزة    ضابط استخبارات أمريكي يستقيل بسبب حرب غزة    مرصد الأزهر يحذّر من عودة تنظيم داعش الإرهابي في موزمبيق    لطفي لبيب: عادل إمام لن يتكرر مرة أخرى    فريدة سيف النصر تكشف كواليس تعرضها للإهانة من والدها بسبب بدلة رقص    إلغاء شهادات ال 27% و23.5%.. ما حقيقة الأمر؟    بينهم أطفال.. سقوط 14 شهيدا في مجزرة مخيم النصيرات وسط غزة    فرج عامر: الحكام تعاني من الضغوط النفسية.. وتصريحات حسام حسن صحيحة    جائزة الوداع.. مبابي أفضل لاعب في الدوري الفرنسي    زيادة جديدة في أسعار بيبسي كولا وهذا موعد التطبيق    لجان البرلمان تناقش موازنة وزارتي الزراعة والتعليم العالي وهيئات الطرق اليوم    عاجل - "احذروا واحترسوا".. بيان مهم وتفاصيل جديدة بشأن حالة الطقس اليوم في محافظات مصر    تفحم 4 سيارات فى حريق جراج محرم بك وسط الإسكندرية    القصة الكاملة لهتك عرض الطفلة لمار وقتلها على يد والدها بالشرقية    إبراهيم عيسى: مشكلتي مع العقل المصري الهش أنه عابر للطبقات.. التعليم السبب    أحمد موسى: مشروع مستقبل مصر سيحقق الاكتفاء الذاتي من السكر    وزير الإسكان العماني يلتقى هشام طلعت مصطفى    فريدة سيف النصر: «فيه شيوخ بتحرم الفن وفي نفس الوقت بينتجوا أفلام ومسلسلات»    «اتحاد الصناعات» يزف بشرى سارة عن نواقص الأدوية    احذر.. هذا النوع من الشاي يسبب تآكل الأسنان    رئيس شعبة الأدوية: هناك طلبات بتحريك أسعار 1000 نوع دواء    رئيس شعبة الأدوية: «احنا بنخسر.. والإنتاج قل لهذا السبب»    أطفال مستشفى المقاطعة المركزى يستغيثون برئيس الوزراء باستثناء المستشفى من انقطاع الكهرباء    فرنسا: الادعاء يطالب بتوقيع عقوبات بالسجن في حادث سكة حديد مميت عام 2015    ارتفاع درجات الحرارة.. الأرصاد تحذر من طقس الثلاثاء    الحماية القانونية والجنائية للأشخاص "ذوي الهمم"    "يأس".. واشنطن تعلق على تغيير وزير الدفاع الروسي    الحرس الوطني التونسي يحبط 11 عملية اجتياز للحدود البحرية    موعد مباريات اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024| إنفوجراف    فريدة سيف النصر تنفي عدم التزامها.. وتؤكد تواجدها لآخر يوم تصوير بمسلسل العتاولة    منال سلامة في "الجيم" ونجلاء بدر ب"الجونة".. لقطات لنجوم الفن خلال 24 ساعة    حدث بالفن| حمو بيكا يهاجم الصحفيين وأسباب فشل الصلح بين شيرين و"روتانا"    الخميس.. تقديم أعمال محمد عبدالوهاب ووردة على مسرح أوبرا دمنهور    دعاء في جوف الليل: اللهم إنا نسألك يوماً يتجلى فيه لطفك ويتسع فيه رزقك وتمتد فيه عافيتك    الجيش الإسرائيلي: إصابة 11 جنديا و3 موظفين بقطاع غزة و4 جنود آخرين في الشمال    وصل ل50 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار التفاح البلدي    مصطفى بكري: اتحاد القبائل العربية منذ نشأته يتعرض لحملة من الأكاذيب    رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية: نقوم باختبار البرامج الدراسية التي يحتاجها سوق العمل    دبلوماسي سابق: إسرائيل وضعت بايدن في مأزق.. وترامب انتهازي بلا مبادئ    إبراهيم عيسى: الدولة بأكملها تتفق على حياة سعيدة للمواطن    إصابة شخصين في حادث تصادم بالمنيا    عاجل: مناظرة نارية مرتقبة بين عبدالله رشدي وإسلام البحيري.. موعدها على قناة MBC مصر (فيديو)    فطائر المقلاة الاقتصادية.. أصنعيها بمكونات سهلة وبسيطة بالمنزل    ما الفرق بين الحج والعمرة؟.. أمين الفتوى يجيب    هل يدعو آل البيت لمن يزورهم؟.. الإفتاء تُجيب    المفتي للحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنوير
العصمة في يد الثقافة... إنها السد العالي الفكري!


(1)
نعم.. إن عصمة المجتمع من السقوط في يد الثقافة..
لكن عن أية ثقافة نتحدث ؟
وعن أي مثقف نومئ؟
وأي تثقيف نريد؟
كما أنه ليس من حق أحد، أي أحد ، أن يقف ويقول أنا الدين، وأنا الإسلام ، وأنا المسيحية، وأنا المتحدث باسم الله، وأنا أحمل توكيلات من السماء، الي آخر هذه الثرثرة، فإنه لا يحق لأحد، أي أحد، أن يقول أنا الثقافة، وأنا الجماعة التي تحتكر الفعل الثقافي، وتهمش الآخرين، وتقصي التخالف في الرأي والمخالفة في الرؤية، هذا مستحيل، بالعقل والمنطق والحجة والبرهان.
(2)
جاء في تقرير لمنظمة اليونسكو أن الناس في العالم صارت (تمل) من السياسة و(تميل) إلي الثقافة لكونها ميزة العبقرية الإنسانية، وباعتبارها السر الكامن وراء كل ما نمارسه، فهي الأبقي في الأذهان حين يطوي النسيان كل شيء، كما أشرت في الأسبوع الماضي، حتي أصبح يقال أنك إذا أردت تثبيت معتقد، أو تأكيد دعوة، أو نشر فكرة، فلن تجد مثل الثقافة بأدبياتها ومادياتها وسيلة فاعلة وفعالة، وصار علي كل شعب متحضر أن يفخر بمثقفيه وشعرائه وأدبائه وفنانيه، فخرا لا يقل أبدا عن فخره بعلمائه علماء الهندسة والطبيعة والكيمياء والذرة والفلك وغيرهم، لأن المثقفين وعلي رأسهم الشعراء والأدباء والفنانون، هم صانعو الحضارة بمفهومها الروحي، أما غيرهم فهم صانعو الحضارة بمفهومها المادي، وأن عمالقة الشعر يليهم عمالقة الفنون، دخلوا إلي حياة شعوبهم وشعوب العالم أكثر من غيرهم»كما يقول المفكر السوري د. محمد شحرور في مشروعه الفكري العميق«.
(3)
وارتكازا علي طبيعة »المثقف الفاعل الذي هو بمثابة الوعي النقدي للمجتمع والتجسيد الخلاق لضمير الأمة »طبقا لتوصيف د. جابر عصفور« أقول ألا إن للمثقفين همومهم التي تتجاوز الموسمي والمؤقت والعارض، لتمتد إلي ما وراء المنظور بالمنتج الثقافي الخلاق، وبالخطاب الفكري الذي يتساند والخطاب العام، ويشكل جزءا فاعلا من المنظومة المصرية الفاعلة والمتفاعلة، فالفعل الثقافي الخلاق بقدر ما هو في حاجة إلي الاحتواء وسيلة، بقدر ما يحتاج إلي الأجواء التي يصفق فيها بأجنحته، ليبشر وينذر، ويحدق ويحلق، وفي تجليات المشهد العام، تصبح الثقافة أخطر من أن تكون من كماليات الحياة » فالكائنات نفسها هي الوجود المثقف للكائنات« علي حد تعبير د.يوسف إدريس في دعوته التي لا تزال حية:»أهمية أن نتثقف يا ناس« إيمانا منا بأن العقل الإنساني يطل من الثقافة، وأن المثل الأعلي للثقافة هو أن تختفي الثقافة، بمعني أن تصبح مندمجة في شخصية الانسان حتي دون أن تعرض علي مسرح أو تقدم في كتاب، ولا تعود الثقافة واعية، بل صامتة تكون جزءا من كيان الإنسان»طبقا لمقولة د. فؤاد زكريا في خطابه إلي العقل العربي«.
وكتوصيف قوي للدور البارز للثقافة في تشكيل المجتمع الكوني في القرن الحادي والعشرين الذي ينبغي أن يكون، تتجلي الحكمة الإنسانية المعروفة للمهاتما غاندي:» لا أريد لبيتي أن تحيط به الأسوار من كل جانب إلي أن تسد نوافذه وإنما أريد بيتا تهب عليه بحرية تامة، رياح ثقافات الدنيا بأسرها، لكن دون أن تقتلعني إحداها من الأرض «.
(4)
لقد ثبت يقينا غير مراوغ أن السياسة التي تمارس علينا الآن، في المشهد المصري الخلاق، أو يفترض ذلك، هي سياسة بعيدة كل البعد عن السياسة التي هي فن تحريك الجبال، في أقوي وأعظم معانيها، كما أردد دائما وأبدا، لكننا نري السياسة في اللحظة الراهنة هي سياسة المصاطب والمقاهي، إنها تضيع المجتمع وتحاول تفكيك بنيته العميقة،فإن من يمارسونها هم مجرد (هواة) ليست السياسة لعبتهم ولا هي صناعتهم، بل هي هامشية للوجاهة والفهلوة بخلق الله البسطاء، ولهم فيها وفينا مآرب أخري .فلا عمق ثقافيا للسياسة، ولا رؤية ولا رؤيا ولا استراتيجية، ولكن »ميكافيللية« والغاية تبرر الوسيلة فلنسدل عليهم الستار بعد أن انتزعت الأقنعة وستظل تنتزع من وجوه فقهاء السلطان، لعلهم »يختشوا«!. فما أبشع الظواهر الثلاث القاتلة والتي تدمر أي مجتمع: الفرعونية والهامانية والقارونية
ومن ثم يصبح الأمل في الثقافة، بالمعني الراقي والشامل والعميق للثقافة ودورها التنويري والاستناري ، والتي دونها يصبح المجتمع آيلا للسقوط، وهو ما نراه الآن وسنراه غدا، فالثقافة هي الأطول عمرا والأبقي آثرا ، والأغزر فكرا، هي روح المجتمع وقلبه النابض بالحياة والناهض للحياة القلب الخلاق للمجتمع المحترم، والمثقفون من مفكرين وكتاب ومبدعين هم بمثابة الأوتاد التي تثبت منظومة القيم في المجتمع وتقيه من الهبوط.
(5)
ان معظم المساحات المظلمة والظالمة في تاريخنا القديم والمعاصر، والتاريخ الانساني بوجه عام، كانت كذلك، لأن المثقفين كانوا إما مبعدين أو مغيبين أو منبوذين او مطرودين منجنة أصحاب فن القيادة او فن تحريك الجبال.. السياسة !.
كل الشواهد التاريخية، والمشاهد الانسانية، تؤكد ان التحولات الكبري في حياة الشعوب تمت بالفكر والثقافة، وكل الومضات الساطعة في التاريخ الإنساني اشتعلت من مصابيح الثقافة والمثقفين، والتي أثارت علامات استفهام وأنارت علامات التعجب ، تمت علي أيدي المثقفين او -في أضعف الظروف - علي ضوء مصابيحهم الفكرية التي أنارت كثيرا من الدروب المعتمة، فاستنارت بها العقول السائلة والمسؤولة! سواء في حياة حملة المشاعل او بعد رحيلهم.
بل إن كثيرا من المصابيح الفكرية لاتزال مشتعلة ومتوهجة علي الرغم من غياب مشعليها وموقديها منذ ألوف السنين، واسألوا التاريخ الحقيقي . التاريخ المكتوب ..لا التاريخ المزيف ..المدون حسب الأمزجة..!
ويقينا .. أنه ساعة ان تنطفيء مصابيح المفكرين او حتي تبهت انوارهم، تتخبط الحياة، وتنقبض ولا تنبسط.. ويصدر الحكم علي هذه الفترة او تلك بالتصلب.. والاعدام الحضاري..
كل فترة من الترات التي همشت دور المثقف في المجتمع، كانت هشة ومهزوزة، فالمثقف الحقيقي هو قرن استشعار لمجتمعه وعالمه، وحين يتكسر هذا القرن او يتقصف ، تتوه مؤشرات المجتمع وترتفع وتنخفض وتتحرك بعشوائية ذات اليمين وذات الشمال، حتي وإن نحل صوتهم، فلن يضيع في صخب آبار الصمت والتجاهل واللامبالاة، ولن تتمكن أجنحة الظلم والظلام والاظلام من أن تفرد علي هذه المساحة أو تلك من التاريخ، وتتحرك الخفافيش وراء الأقنعة.. وتهتريء الوجوه، و.. تصبح الأقنعة وجوها حقيقية !
(6)
هنا يتجلي الفعل الثقافي الخلاق، ومن هنا تتعاظم رسالة الصحافة الثقافية التي تحتاج مهارات فائقة، وتحتاج التداخل الواعي بين ملكة الصحافة وملكة الثقافة لتحقق المعادلة غير المخادعة، كصياغة لفكر ووجدان مجتمع، وكصناعة للأجواء ذات النسق الصافي للخلق والإبداع والإبتكار.
كانت الصحافة، كما تؤكد ذاكرة الأمة، هي المدخل الواسع للأدب الحديث ، بل إن معظم المدارس الأدبية خرجت من عباءة الصحافة، وكانت تكوينات رموز الثقافة أجمعين نتيجة حوار صحفي عبر صحيفة أو مجلة استمرت سنوات وسنوات حتي تشكلت الأفكار الرئيسية، كما يقول فاروق خورشيد في كتابه »الأدب والصحافة« فالدور العظيم الذي قامت به صاحافتنا في مطالع النهضة الحديثة دور مؤثر ومرصود وأن الاحترام الذي كانت تتمتع به صحافتنا في كل الأوساط كان يعود بالمحل الأول الي احترامها لعقلية قرائها واحترامها لأهمية الأدب ودوره في حياتنا كما أنالإزدهار الذي حظي به أدبنا كان يعود الي اهتمام صحافتنا به وتقديرها لمكانه.، وكما تؤكد الباحثة عزة عبد العزيز في اطروحتها عن الأدب والصحافة إن الصحافة في مصر والعالم العربي خرجت من معطف الأدب وتولي كبار الأدباء رئاسة تحرير الصحف والمجلات وأن الكتابة الصحفية بدأت علي أيدي كبار الأدباء والكتاب الذين حرصوا علي اجتذاب جماهير القراء علي اختلاف مستوياتهم الفكرية.لكن الحديث، كما يشير الكاتب فاروق عبد السلام في صرخته عن الصحافة الثقافية في مصر موضوع ذو شجون، لما لها »أي الصحافة« من تأثير واضح علي المشهد الثقافي والعاملين به منذ ظهورها في جريدة »الوقائع المصرية« عام 1832 ذلك لأن هذه الصحافة وعبر مسيرتها الطويلة أسهمت في تطوير الأدب وتوسيع دائرة المهتمين به ومنحت أدباء وشعراء مساحة يتعرف الجمهور فيها علي نتاجاتهم الإبداعية، فقد بدأ الدور الكبير والهام للصحافة الثقافية في عشرينيات القرن الماضي، إذ كانت الصحافة عاملا نشطا في تحريك المشهد الثقافي عموما، كما أنها وبما كانت توفره من مساحات لنشر وجهات النظر المتعارضة استطاعت أن تجتذب أدباء ومثقفين من تيارات فكرية مختلفة في الرؤية وفي الطرح مما أسهم في توسيع دائرة المهتمين بمتابعة هذا السجال الفكري الأمر الذي انعكس إيجابا علي الأدباء وعلي المتلقين وأشاع روح البحث والتحليل.ولعل أبرز ما يمكن تسجيله هنا أيضا، علي الصحافة المصرية خلال السنوات العشر الأخيرة؛ يتمثل في تصّدر غير المهنيين علي المهنة وتراجع الأعراف والقيم بشكل مهين.
(7)
نعم إن الثقافة أسبق من الصحافة، بل إن الأدباء حين أقاموا الصحافة علي أكتافهم وضعوا لهذ الكتابة تقاليد بذاتها، ولا تزال، ويمكن الرجوع الي دراسة الدكتور »مرعي مدكور« عن الصحافة الأدبية في هذا السياق، تراجعت الصحافة الثقافية الا قليلا ، دورا وتشكيلا، لكن دار أخبار اليوم ، كسرت إلا قليلا ، بل فعلت هذا الدور وخصصت جريدة بأكملها للأدب والثقافة، لا تزال صامدة ، ومثابرة، منذ مشروع أستاذنا علي أمين الذي بث فيها الروح أستاذنا ابراهيم سعده منذ بداية عقد التسعينيات، وفي اللحظة الراهنة يؤكد الأستاذ محمد الهواري رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم استمرارية هذه الاستراتيجية مع التطوير والتجديد والمزيد من التنوير والعنفوان، وتسخير كل الإمكانيات ل »أخبار الأدب« إيمانا بدور الكلمة الثقافية القائمة علي تعددية أصواتها ومؤثراتها وتأثيراتها ولو علي المدي البعيد، فالثقافة هي السد العالي الفكري ، المنيع بذاته وفي ذاته، والإبداع الحقيقي هو عنوان حضاري ومتحضر للشعب والأمة، ليس ترفا ولا ديكورا ، ولا عنصرا تجميليا ولا تكميليا. ولن يكون...
ولأوجاع الصحافة الثقافية بأشواقها وعذاباتها.... بقايا !.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.