الحوار هو أساس التفاعل والتواصل بين الناس، فإذا فُقد الحوار وارتفعت الأصوات وانتصر كل ذى رأى لرأيه غابت الحقيقة واختلطت الأمور، فما أحوجنا فى هذه الأيام إلى الحوار البنّاء الذى نصل به إلى الحقيقة لبناء مصر الحديثة دون تشنّج أو تعنّت! ورحم الله الإمام الشافعى الذى قال: «رأيى صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب» فلم يحتكر الحقيقة لنفسه وينفيها عن غيره، وهذا الأمر يحتاج منَّا إلى تغيير سلوكنا وأن يستمع كل منا للآخر مهما كان الخلاف. يقول الشيخ محمد الغزالى: «إن العواطف الفاترة والأنفاس الباردة لا تحمى حقّا ولا تصون شرفًا لا سيما إذا حشا الباطل جنوده بالأوهام، ودفعهم ببأس شديد إلى اقتحام كل زحام». وليسمح لى القارئ الكريم بأن أُجمل له بعض الآداب التى يجب أن نتحلى بها أثناء الحوار، ومنها: أولاً التسامح: وهو ما يسمونه الروح الرياضية، فالخلاف فى الرأى لا يجب أن يفسد للود قضية، ولقد قيل للإمام أبى يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصارى، صاحب الإمام أبى حنيفة رضى الله عنهما: «وجدنا فأرة فى مرجل الحمام» وذلك بعد أن اغتسل فقال: «هو طاهر عند أخينا الشافعى، لأنه بلغ أكثر من قلتين فلا يحمل الخبث» وصلى الإمام الشافعى بمسجد الأعظمية فى بغداد فلم يقنت لصلاة الفجر، فلما قيل له فى ذلك قال: «استحييت من صاحب هذا القبر أن أخالف مذهبه» أى أبا حنيفة رضى الله عنهما. ثانيًا التحلى بمكارم الأخلاق ومحاسن العادات: فالمنافق إذا خاصم فجر، والمؤمن يخالف غيره لكن يوقّر الكبير ويرحم الصغير ويعرف للعالم حرمته ويحفظ حقوق الكبار وأصحاب الفضل، ولا يسُب الآخرين ويقلل من شأنهم. ثالثًا الحلم على الخصم ومحبة الخير له: وهو مدعاة للوصول إلى الحقيقة التى هى هدف الجميع، فالغضب لا يأتى بخير ولا يحل مشكلة بل يعقّد الأمور، والإنسان يخالف فى الرأى غيره وليس من مقتضى ذلك أن يخاصمه ويشاجره، بل أن يأخذ بيده برفق إلى درجة يرى بها نور الحق فيسير خلفه ويشتد إليه، فالحكيم من أنقذ غيره بالحلم، وفى الحديث: «لا تغضب ولك الجنة»، رابعًا اللين والرفق: قال تعالى: «ادْعُ إلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالحِكْمَةِ والْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وجَادِلْهُم بِالَّتِى هِىَ أَحْسَنُ» «النحل: 125» وقال: «فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللهِ لِنتَ لَهُمْ ولَوْ كُنتَ فَظّا غَلِيظَ القَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ» «آل عمران: 159» وقال عز وجل «ولا تَسْتَوِى الحَسَنَةُ ولا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِى هِىَ أَحْسَنُ فَإذَا الَّذِى بَيْنَكَ وبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ ولِىٌّ حَمِيمٌ» «فصلت: 24» وهكذا، فما كان الرفق فى شىء إلا زانه، وشأن العلماء والحكماء إذا اتفقوا أن يكون اتفاقهم حجة قاطعة، وإذا اختلفوا أن يكون اختلافهم رحمة واسعة. خامسًا الاحترام المتبادل للأشخاص والأفكار: إن أهم ما يميز الخلاف الرزين أن يكون بين الأفكار لا بين الأشخاص، فالأشخاص المختلفون لهم حرمتهم ومكانتهم، وهم بلا ريب من أهل العلم والفضل، ولا يجوز تجاهلهم لمجرد خلاف شجر بيننا وبينهم، أو النيل من كرامتهم، فلا خلاف مطلقًا بين أشخاصنا وأشخاصهم بل بين أفكارنا وأفكارهم، ولقد قال الإمام أبو حنيفة رضى الله عنه: «علمنا هذا رأى، وهو أحسن ما قدرنا عليه، فمن جاءنا بأحسن منه كان أحق». وأخيرًا الرجوع إلى الحق ولو مع الخصم: وهذه من سمات الرجال الأوفياء، وإلا كانت مهاترات وجدلاً فارغًا لا طائل تحته، فبهذا الإخلاص للحقيقة المجردة نعيش للحق وللحق وحده، فقد روى أن الإمام أبا حنيفة رضى الله عنه رأى ولده حمادًا يناظر فى المسجد فنهاه، فقال له ولده: أما كنت تناظر؟! قال: «بلى، ولكن كُنّا كأن على رؤوسنا الطير من أن يخرج الباطل على لسان الخصم، بل كنا نود أن يخرج الحق على لسانه فنتبعه، فإذا كنتم كذلك فنعم».