القوات المسلحة تهنئ السيسى والمسئولين ورجال الجيش بذكرى المولد النبوى الشريف    تحت شعار «كنيسة مصر.. تاريخ وفخر»..    فى الغربية: 14 مرشحا بدائرة زفتى    تكريم علماء مصر والعالم الفائزين بمسابقة الأوقاف    مؤتمر يناقش ترتيبات "المنظومة الجديدة"    اعتبارا من اليوم .. حجز 7 آلاف وحدة إسكان فاخر إلكترونيا    اتحاد المصارف العربية يوصى بدعم تمويل البنية التحتية    بنزين «95 محسَّن» أول ديسمبر بالسعر الحالى    رئيس مؤتمر التنوع البيولوجي: هناك تقدم ملموس على مستوى المناطق المحمية    حلاوة المولد من الطفولة للخطوبة    168.5 مليار جنيه قيمة الإنتاج الصناعي في 3 شهور    نيتانياهو يجرى محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته    الرئيس العراقى يستعرض مع رئيس مجلس الشورى السعودى علاقات التعاون    مدبولى: مباحثات مع إثيوبيا خلال أسبوعين حول سد النهضة    خلال المؤتمر الإقليمى لتطوير أداء العمليات..    وزير الدفاع اطمأن علي إنشاءات "الإقليمي لمكافحة الإرهاب"    الكويت: جميع دول مجلس التعاون ستحضر القمة الخليجية المقبلة في الرياض    ماي تتمسك بخطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي    ترامب: وقف المساعدات العسكرية لباكستان لأنها لم تقدم شيئا للولايات المتحدة    جماهير السنغال تهاجم «مانى» بسبب صلاح    الأهلى يطير إلى الإمارات غدا لمواجهة «الوصل» فى كأس زايد    الزمالك يحدد 3 ملاعب لمباريات الكونفيدرالية.. ويسدد مستحقات المحمدى    منافسة عربية أفريقية خماسية    ميمي يوجه رسالة للجماهير البورسعيدية    أبو جريشة: مركزنا بالدوري لا يليق باسم الإسماعيلي.. ونحتاج دعم الجماهير    شوبير: المنتخب قد يلعب ودية في مارس    "اسمع الحادثة": قبل وفاتها تطلب العفو عن قاتلها.. حرقا الزوج حيا بعد فشلهما فى قتله مرتين    "كاترين" طلبت دفنها بالأقصر بالقرب من "حتشبسوت"    الحكومة والنقابة تتابعان قضية مقتل الصيدلي المصري بجدة    رأي    «جنايات سوهاج» تصدر قراراً في واقعة قتل عامل ونجله 3 من أقاربهما (تفاصيل القضية)    لأول مرة.. «الواقع الافتراضى» فى مهرجان القاهرة السينمائى    سيد درويش.. وألحان خالدة    أكشن    وفاء عامر تنتظر كشف "السر"    البوصلة التى ضاعت    إصلاح الخطاب الدينى اكتفى بالستر    كلمة حق    وجهة نظر    وكيل «تعليم كفر الشيخ» ترد على واقعة احتفال «حضانة» بالمولد النبوي بالخناجر والسيوف    لن نوفيك حقك    تم إخلاؤه لترميمه منذ عام 2010    هوامش حرة    صحتك بالدنيا    في مؤتمر "ألبا" للفيروسات الكبدية    انتهاء تصوير الجزء ال2 وال3 من سلسلة أفلام «أفاتار»    دعاء صلاح: أقدم فرص عمل للنساء فى «حكايتك».. والدراما شوهت صورة المرأة    الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»    شركة تركية تضخ 80 مليون دولار فى السوق المصرية    شاومى تطرح Mi 8 LiteوMi 8 Proبمصر    مدير أمن الجيزة يفاجئ «وحدة مرور الوراق» ويسجل إشادته فى «دفتر الأحوال»    ربة منزل ضحية فخ «الملثم» والشقيقتين    دجلة يكرم 1000 لاعب من الأبطال الرياضيين    610 ملايين جنيه لإنشاء 104 مدارس ب«كفرالشيخ»    قيادات وفدية تلجأ للقضاء    «نورا» تعود إلى مدرستها بصحبة محافظ أسيوط    3.6 مليون عميل للمحمول ب«WE» وزيادة 10% فى مشتركى الهاتف الثابت    100 مليون صحةتنقذ «فارسكور» من الأمراض الفتاكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بالصور.. ختام مهرجان الإسكندرية السينمائى
نشر في اليوم السابع يوم 11 - 08 - 2009

اختتمت مساء أمس الاثنين فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى فى دورته الخامسة والعشرين بحفل فنى حضره محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب وكوكبة من نجوم مصر، من بينهم الفنان محمود عبد العزيز ومنى زكى وإلهام شاهين وخالد الصاوى ولطفى لبيب والسيناريست وحيد حامد والوجوه الجديدة دنيا سمير غانم وأحمد مكى وأحمد رمضان.
وأكد رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ممدوح الليثي، فى كلمة ألقاها خلال حفل الختام، نجاح المهرجان فى جذب أنظار العالم بفضل التنظيم الجيد والمشاركة الجادة من الأعمال الفنية القيمة التى شاركت فى فعاليات المهرجان فى احتفاله بيوبيله الفضى.
وأشاد الليثى بدور وزارة الثقافة واتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى ومحافظة الإسكندرية فى إنجاح المهرجان، فضلا عن الدور الكبير الذى لعبة الجمهور السكندرى فى الارتقاء بالمهرجان من خلال حرصه على حضور كافة الفعاليات التى شاهدتها أيام المهرجان من ندوات وأفلام.
وبدأ حفل ختام مهرجان الإسكندرية بعرض فيلم تسجيلى عن تاريخ المهرجان وأهم الأحداث التى شهدتها فعاليات المهرجان على مدار سبعة أيام، ثم استعراض فنى راقص قدمه مجموعة من فنانى الإسكندرية تبعته مراسم توزيع الجوائز.
وأعلن رئيس لجنة تحكيم أفلام الديجيتال المصور طارق التلمسانى بدء مراسم حفل التوزيع الجوائز على الأعمال الفائزة بمسابقة أفلام الديجتال التى تقام على هامش المهرجان، مشيرا إلى أن لجنة التحكيم فاضلت على مدار أيام المهرجان بين 47 فيلما شاركت فى المسابقة.
وقام محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب ورئيس الجمعية المصرية لنقاد وكتاب السينما ممدوح الليثى ورئيسة المهرجان الناقدة خيرية البشلاوى بتسليم الجوائز وشهادات التقدير للأعمال الفائزة وهى فيلم "الحب فى زمن الكولة" بجائزة أفضل فيلم ديجتال لطلاب معهد السينما وفيلم "دستور يا سيدة" للمخرج محمد العدل بجائزة لجنة التحكيم الخاصة.
وحصل المصور حسام الدين محمد على شهادة تقدير عن فيلم "أوضة الفيران"، وحصل على جائزة أفضل فيلم روائى قصير وقيمتها أربعة آلاف جنيه فيلم "ربيع 89" إخراج أيتن أمين، وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة للسيناريو وقيمتها أربعة آلاف جنيه السيناريست وسام سليمان عن فيلم "ربيع 89" وشهادة تقدير فى التمثيل للممثلة فاطمة عادل عن نفس الفيلم.
وحصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلى قصير وقيمتها أربعة آلاف جنيه فيلم "انهيار" للمخرجة ريهام إبراهيم، وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة للتصوير وقيمتها أربعة آلاف جنيه المصور أيمن حسين عن فيلم "رمال مصرية" .
من جانبها، أعلنت رئيسة اللجنة التحكيم الدولية للمهرجان الممثلة التركية هوليا كوجيسيت عن بدء مراسم توزيع جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان وهى جائزة أحسن فيلم وحصل عليها الفيلم الايطالى "فوضى هادئة" وجائزة أفضل ممثلة وفازت بها جورجينا لاترى عن دورها فى فيلم "الغرباء"، فيما حصل الممثل الايطالى نانى موريتى على جائزة أفضل ممثل عن دوره فى فيلم فوضى هادئة.
وفاز بجائزة أفضل إخراج المخرج الكرواتى داليبور ماتانيس عن فيلمه "كينوليكا"، وحصل التونسى إبراهيم لطيف على جائزة أفضل سيناريو عن فيلم "سيتى شينا" مناصفة مع السيناريست بيرو ملكانى وراديك سوفر عن الفيلم الألبانى "حزن السيدة شنايدر" .
كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم المصرى "لمح البصر" للمخرج يوسف هشام، بينما فاز بجائزة أفضل إخراج المخرج الكرواتى داليبور ماتانيس عن فيلمه "كينوليكا"، وحصل السيناريست إبراهيم لطيف على جائزة أحسن سيناريو عن فيلمه التونسى "سيتى شينا"، مناصفة مع بيرو ملكانى وراديك سوفر عن الفيلم الألبانى "حزن السيدة شنايدر" .
وحصلت المخرجة ماريا بيروفيتش على جائزة كمال الملاخ للعمل الأول إخراج عن فيلم "انظر إلى" مناصفة مع المخرجة كورينا أفراموديو عن فيلمها "العودة الأخيرة" .
وحصل المخرج التركى الراحل أرسين بارتان عن فيلم "تضميد جراح الماضى" على شهادة تقدير وحصل على جائزة أحسن إنجاز فنى الفيلم الجزائرى "جابلا".
كما أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى فى ختام دورته الخامسة والعشرين مساء اليوم عن جوائز أفلام الرسوم المتحركة، حيث حصل على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة وقيمتها أربعة آلاف جنيه فيلم "خليك قاعد" للمخرجة لمياء رجائى وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وقيمتها أربعة آلاف جنيها عن فيلم "أنا لسه كويس" إخراج محمود المصرى.
تجدر الإشارة إلى أن لجنة التحكيم الدولية ترأستها الممثلة التركية هوليا كوسيجيت، وضمت الممثلة المغربية نعيمة إلياس والمخرجة الفلسطينية آن مارى جاسر، والسيناريست والمخرج الفرنسى إيفان لومان والممثل والسيناريست والمخرج المقدونى ميلكو مانكيفسكى ومن مصر المخرج ومدير التصوير الدكتور محسن أحمد، والممثلة بشرى.
وأعربت الفنانة الهام شاهين عن سعادتها بتكريمها داخل بلدها فى مهرجان الإسكندرية السينمائى.. مشيرة إلى أنها حصلت على ثلاث جوائز فنية من مهرجانات دولية أخرى عن نفس الأعمال، لكن يظل التكريم من الوطن له مذاق خاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.