من جديد يطل علينا رمضان بعادات درامية مختلفة فسوف يشهد هذا العام تكرار فريق العمل فى أكثر من مسلسل وهو الامر الذى يراه البعض نوعا من انواع الاستسهال الفنى واستثمارا لنجاح سابق فى حين يراه البعض الاخر طبيعيا ويحدث فى كل انحاء العالم ودليل على الاتفاق والراحة الفنية بين جميع الاطراف.. «الشروق» رصدت ظاهرة تكرار فريق العمل فى مسلسلات رمضان لعل الذى حمس النجم الكبير عادل امام أن يكرر تجربته التليفزيونية للعام الثانى على التوالى هو نجاح فريق العمل الذى قدم معه مسلسل فرقة ناجى عطا الله، المؤلف يوسف معاطى والذى كتب اخر خمسة اعمال لعادل امام تقريبا والمخرج رامى امام الذى يواصل التعاون مع الزعيم للعام الثانى دراميا فى مسلسل «العراف» .
وبعد نجاح مسلسل الزوجة الرابعة يواصل فريق عمل المسلسل تعاونهم هذا العام فى مسلسل مزاج الخير فيواصل المخرج مجدى الهوارى والمؤلف احمد عبدالفتاح والنجوم مصطفى شعبان وعلا غانم ودرة عملهم معا للمرة الثانية على التوالى ولا يمكن ان ينكر احد نجاح الزوجة الرابعة وهو الدافع الذى جعل من تكرار فريق العمل امرا طبيعيا.
ومن فريق مصطفى شعبان إلى فريق النجمة يسرا التى تتعاون للمرة الثالثة على التوالى مع المؤلف تامر حبيب فى مسلسل «نكدب لوقلنا مبنحبش» بعد نجاح مسلسل شربات لوز وللمرة الثانية مع المخرجة غادة سليم بعد مسلسل خاص جدا الذى كتبه تامر ايضا.
وهناك ايضا فريق النجمة غادة عبدالرازق والذى يقدم هذا العام مسلسل «حكاية حياة» من تأليف ايمن سلامة واخراج محمد سامى وهو نفس فريق مسلسل مع سبق الاصرار ومعهم ايضا النجم طارق لطفى، وهو التكرار الذى يراه مؤلف المسلسل شيئا طبيعيا جدا ويقول عنه: عندما يكون هناك فريق عمل يحقق النجاح فيكون هناك تعاون وتفاهم فيما بينهم واصبحوا يعرفون قدرات بعضهم البعض وهو ما يعطى الثقة ولا اعتقد ان نجاح اسامة انور عكاشة واسماعيل عبدالحافظ يخلق نوعا من أى انواع الرتابة كما يدعى البعض، الحكاية ان عمل مؤلف ومخرج معا فى عمل لأكثر من مرة يزيد من فرص التفاهم بينهم وهو شىء مهم وجيد.
ويضيف ايمن عما يقال من انه يقوم بتفصيل ادوار غادة عبدالرازق: لا يمكن ان ينكر احد ان العمل تجارى يباع باسم البطل وبالتالى يكون كاذبا من يدعى انه يكتب لنجم لا يعرفه فالبطل يأتى قبل الموضوع وبعدها يأتى المؤلف بمعنى ان الدراما الان تفصل للبطل وهو شىء ليس بدعة ولا أحد يمكن ان ينكره وهذا لا ينتقص من المؤلف ولا ينتقص من البطلة، أيمن يقول عن حكاية حياة الذى يقدمه لغادة عبدالرازق: نحن فكرنا فى ان نقدم مسلسلا بنفس فريق عمل مع سبق الاصرار بعد نجاح المسلسل لكننا لا نعتمد فقط على هذا النجاح فنحن نتحدث عن عمل جديد ونسينا تماما العمل الماضى منذ اللحظة الأولى التى قررنا تقديم عمل جديد فيها معا.
الناقد أحمد رأفت بهجت يضع اسبابا ايجابية وسلبية لتكرار فريق العمل فى مسلسلات رمضان فيقول: ربما يكون هناك تآلف بين مجموعة العمل فيقرروا تكرار العمل مرة أخرى معا وربما تكون الأفكار بين المؤلف والمخرج بصفة خاصة متقاربة ومتشابهة فيتحمس لهم بطل ويقدم تجربتهم، ويمكن يكون السبب هو ارتياح الممثل مع مؤلف ومخرج فيكرر معه التجربة وهناك عنصر الأجور الذى من المحتمل أن يكون عنصر مهم بارتياح المنتج لأجور مؤلف ومخرج ويستمر معهم لمرة ثانية، ولكن اذا كانت العملية فى محاولة تكرار العمل الماضى ونجاحه دون اضافة شىء يذكر من المؤكد أن ذلك سوف يؤثر على فريق العمل كله وهو تكرار غير مرغوب فيه فى هذه الحالة.