«تمر اليوم 18سنة على رحيل موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، ففى الرابع من مايو عام 1991توفى الفنان العملاق، الذى أثرى الحياة الموسيقية والفنية على مدى نصف قرن قدم فيها إبداعاته من الألحان والأغنيات والأفلام السينمائية. التى حققت نجاحا مذهلا عاش لسنوات، وقد كان عبدالوهاب الذى بدأ حياته الفنية بفرقة فوزى الجزار يولى مؤثرا فى جيله ومتأثرا بهذا الجيل، الذى يوصف بأنه من أعظم الأجيال التى عرفتها الأمة المصرية». بعد إحدى الحفلات التى قدمتها على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بمناسبة ميلاد موسيقار القرن العشرين محمد عبدالوهاب، والتى قدمت فيها مجموعة من أغنياته تنتمى إلى حقبات زمنية مختلفة من عمره الفنى المجيد قال لى موسقى أجنبى كان مقيما فى القاهرة، وكنت قد دعوته لحضور الحفلة.. لو لم تقل لى قبل الحفلة، إن البرنامج من أعمال ملحن واحد لاعتقدت أنه لعشرة ملحنين.. هذا الكلام أقوله بعد أن استمتعت أمس إلى مقابلة «البيت بيتك» مع ابن الموسيقار عبدالوهاب الصديق العزيز المهندس محمد محمد عبدالوهاب، حيث قالوا لى إن المسلسل المقرر تصويره عن حياة موسيقار الأجيال. وكانت خلاصة الكلام أن مسلسلا واحدا لم يف بالغرض، وكان هذا صحيحا مائة بالمائة، لأن عبدالوهاب فعلا وعلى مدى 70 عاما من التلحين قد مر بمراحل تطور فى مسيرته الفنية كملحن لدرجة أننا نستطيع أن نعتبر أن كل عشر سنين من حياته الفنية تعتبر مرحلة فنية متكاملة.. وسنحلل الآن تطور الأشكال الموسيقية التى ألف فيها محمد عبدالوهاب موسيقاه لنرى كيف أن هذه الحقبات الفنية مختلفة تماما عن بعضها: أولا القصيدة: بدأ محمد عبدالوهاب تلحين القصائد عام 1927، سنة وفاة أبوالعلا محمد مؤسس فن تلحين القصيدة فى القرن العشرين، والذى علم أم كلثوم قصيدة «أراك عصى الدمع» لعبده الحمولى الذى توفى سنة 1901، قصائد عبدالوهاب من 1927 1935 كانت كلها من نظم أمير الشعراء أحمد شوقى وحتى عام 1935 كانت هذه القصائد ملحنة على منوال أبوالعلا محمد وإن كان المضمون الموسيقى فيها يتفوق على مضمون قصائد أبوالعلا ، ولكن شكليا كانت شبيهة لها مائة بالمائة، خاصة باستعمال الوحدة الكبيرة، كإيقاع وحيد للقصيدة. عام 1935 بدأت مرحلة جديدة كسر فيها محمد عبدالوهاب طريقة أبوالعلا محمد بقصيدة «أعجبت بى» التى لم يستعمل فيها ولأول مرة فى الموسيقى الغربية إيقاع الوحدة العربية والتى رجع فيها لقصيدة سلامة حجازى المرسلة ونوع فى الإيقاعات حتى إنه أدخل إيقاع «الفلس» فىِ مقطع «قد اقتبس المجد عن خير أبى» وبعد أربع سنين 1939 جاء عبدالوهاب بقصيدة «الصبر والجمال» التى تعتبر قفزة نوعية زمنية هائلة فى صناعة القصيدة ،وجاءت تحت تأثير عبدالوهاب بالموسيقى الغربية وكأنها سوناته البيانو والكمان والصوت البشرى. وبعد ذلك تتوالى القصائد الكبيرة كاالكرنك وكليو باترا والنهر الخالد، ويعتمد عبدالوهاب أسلوب جديدا لهذه القصائد وهو إعادة جزء محدد من الأغنية بعد كل مقطع يتحول فيها هذا الجزء إلى جسر يربط أجزاء القصيدة من أولها لآخرها. ثانيا الموال: بعد أن كان الموال جزءا من الوصلة الغنائية أصبح شكلا مستقلا بحد ذاته، يتضمن خلاصة عبقرية عبدالوهاب فى تقنيات تملكه الغناء العربى الكلاسيكى المستمد من التجويد القرآنى وإلى جانب الموال المستقل أدخل عبدالوهاب الموال فى قصائده الكبيرة مثل كليوباترا والكرنك والجندول وأذكر هنا الموال الخطير «ياحبيبى هذه ليلة حبى» فى قصيدة كليوباترا الذى ارتجله عبدالوهاب أثناء تسجيل الأغنية وهذا الكلام للفنان جورج ميشيل الذى شارك فى تسجيل الأغنية دون تحضير أو بروفة حسبما قاله لى عازف العود الكبير جورج ميشيل، إن استعمال الموال فى الأغانى لا حصر له فى قصائد عبدالوهاب وأغانيه. ثالثا الطقطوقة: استعمل عبد الوهاب جميع مراحل تطور الطقطوقة منذ كانت عبارة عن كوبليهات متشابهة إلى أن أصبح مع التطور كل كوبليه قالب لمونولوج حتى استعمل هذا القالب فى أغنيتيه المطولتين لأم كلثوم «أمل حياتى وأنت عمرى» من ألحانه وهما عبارة طقاطيق كبيرة. المقاطع فيهما عبارة عن أجزاء كبيرة متكاملة ولكنها فى الإطار العام لوحدة العمل الفنى. رابعا المونولوج: هذا الشكل الغنائى الذى اقتبسه سيد درويش من الأغنية المسماه أرايا من الأوبرا الغربية وهو عبارة عن سرد موسيقى لا يسمح باستعادة أى جملة موسيقية سبق أن وردت فى البناء الموسيقى، وقبل عبدالوهاب كان سيد المونولوج محد القصبجى نفذ أعماله بصوت أم كلثوم وقد طور محمد عبدالوهاب فن المونولوج من أغنية بسيطة إلى قصة موسيقية كما فى «فاتت جبنا» و«ساكن قصادى» إلى معان بديعة ضخمة يشارك فى أدائها الأوركسترا الكبير والكورال والغناء الفردى «عبدالحليم حافظ» هذه الأغنية التى تحولت إلى ملحمة تروى ثلاثين سنة من نضال الشعب المصرى ضد الاستعمار البريطانى مرورا بمأساة فلسطين والثورة. خامسا المعزوفة: إن تأليف عبدالوهاب للمعزوفات الموسيقة والموسيقى الآلية إجمالا نابع من حبه الشديد ومعرفته الكبيرة للموسيقى السيمفونية الغربية. حتى إنه فى أحد أحاديثه قال:إنه أسس شركة تسجيل الأسطوانات خاصته خصوصا لتسجيل معزوفاته الآلية التى كان أصحاب شركات التسجيل يرفضون تسجيلها بحجة أنها غير رابحة تجاريا. إن معزوفات عبدالوهاب مرت بمرحلة تطوركبيرة بدأها على منوال المعزوفات التقليدية الموروثة من الموسيقى التركية، ولكن عبدالوهاب ألف معزوفاته على هذه القوالب بطريقة شكلية بل إنه فى بعض المعزوفات خاصة التى ألفها فى الستينيات من القرن الماضى. مزج بين قالب «التحميلة» وقالب «اللوتجا» ونرى ذلك واضحا جدا فى معزوفاته «فانتازيا نهاوند» وأكوان. وبعد ذلك أخذ تأثره بالموسيقى السيمفونية يظهر واضحا فى أعماله الآلية، ونرى ذلك فى معزوفة «إليها» التى تغيرت إلى كونشرتو صغير للعود والأوركسترا، ومع تطور الحياة الموسيقية فى مصر وظهور الأوركسترات السيمفونية فى مصر أخذ التطور فى ألحان عبدالوهاب منحنى جديدا بذلك التوزيع الموسيقى الغربى وآلات الأوركسترا السيمفونى فى معزوفاته. وهذا الاستعمال نوعان، الأول هو تسجيله لبعض المعزوفات مثل لندن على أو ركسترات إنجليزية، منها عمر الخيام وحياتى، والثانى هى تسجيل المعزوفات فى مصر بأوركسترا مصرية وتوزيع مصرى إن هذه المعزوفات تحولت من ناحية المادة اللحنية والتوزيع والتفكير الموسيقى إلى مقطوعات سيمفونية تذكر بأعظم إنجازات كبار مؤلفى الموسيقى فى المدارس الموسيقية القومية الكلاسيكية الأوروبية فى القرن التاسع عشر ولم يكتف محمد عبدالوهاب بالمعزوفات المستقلة بل طور المقدمات الموسيقية فى الأغنيات التى لحنها وغناها لدرجة تحولت إلى مقطوعات موسيقية تسبق الغناء ولنذكر مقدمة «فاتت جنبنا» و«فى يوم وليلة» و«بفكر فى اللى ناسينى» السيمفونية، ونالت أم كلثوم حصتها فى هذا التأليف الآلى. وكانت تنتظر فى حفلتها انتهاء الفرقة من عزف المقدمة التى كانت تعاد أكثر من مرة بناء على طلب الجمهور، ولأول مرة فى تاريخ أم كلثوم بعد كل ماورد أعود إلى بداية المقال لأشدد على أنه لن يستطيع مسلسل من جزء واحد «30 حلقة» إعطاء محمد عبدالوهاب حقه كموسيقار القرن العشرين بل إن الإلمام بكل حياة عبدالوهاب الموسيقية الحافلة والمجيدة سوف يتطلب على الأقل ثلاثة أجزاء. هل للقدر توقيت؟! محمد عبد الوهاب واحد من جيل عملاق، هو فى تقديرى أعظم أجيال مصر فى عصرها الذهبى، وهو الجيل الذى أعطى للثقافة المصرية الدور والضوء والمهابة، وهو الجيل الذى شكل وجدان هذه الأمة وأحيا جذوة الإبداع فيها.. هكذا كتب الشاعر الكبير فاروق جويدة عن موسيقار الأجيال فى كتابه: محمد عبد الوهاب رحلتى الأوراق الخاصة جدا الذى نشرته «دار الشروق». وعبد الوهاب من جيل قدم للثقافة العربية أجمل فنونها وقدم للسينما العربية أرقى أعمالها وقدم للمسرح أعظم نجومه. ولا يمكن الفصل بين هذا الجيل وبين محيطه أو الظروف، التى أحاطت به سواء فى السياسة أو فى الأدب والفن والثقافة.. كان عبد الوهاب يحب الحياة وعاشها حتى النخاع، وحافظ على صحته فأعطاه الله عمرا طويلا، وكان يخشى المرض ويخاف أن يمرض فى يومى الخميس والجمعة لأن الأطباء فى إجازة، ولكنه بمرور السنين وصل إلى مرحلة شعر فيها بالزهق، ويبدو أنه قرر الاستسلام، كما قال نجله محمد محمد عبد الوهاب فى البيت بيتك، فرحل عن دنيانا فى الرابع من مايو عام 1991 وكان هذا اليوم يوم جمعة. تأثر موسيقار الأجيال بصداقته لأمير الشعراء أحمد شوقى، هذا الشاعر العملاق الذى ولد فى بيت الخديو إسماعيل ثم نشأ فى رعاية الخديو عباس، فكان ينهل منه ومن مجلسه. وكان عبد الوهاب يردد دائما أن مدرسته هى الحياة، فحرص على أن يتعلم الجديد كل يوم، ويستفيد كل يوم، واشتهر بحبه وحماسه للمعرفة. رحلت أشياء كثيرة حول عبد الوهاب، رحل أصدقاء ورحل ناس ورحل زعماء ورحل زملاء وتغيرت أشياء، وظل الفنان فوق القمة بلامنازع، وهذه هى العبقرية، وكان عبد الوهاب يؤمن بالحياة الكريمة للفن وللفنان وكان يقول: «إن الفنون العظيمة نشأت فى ظل حضارات عظيمة وأشخاص عظام.. وأن أمراء أوروبا هم الذين احتضنوا بيتهوفن وموزار وشوبان.. وأن الفقر يقتل المواهب.. والجوع لا يعطى فنا عظيما». لحظة الإبداع عند عبد الوهاب هى لحظة الحب كما يصفها.. إنها اللحظة التى يأتيه فيه الخاطر أو الإلهام بجملة موسيقية جديدة.. وحين يزوره هذا الخاطر فإنه يختلى به وبنفسه، ويصيغ ما أتاه من إلهام فى جملة موسيقية يدونها على نوتة. وقد سأل أحد الأشخاص موسيقار الأجيال: فى أى وقت تلحن؟ فأجابه: هل للقدر توقيت؟! ومنذ سنوات توقع محمد عبد الوهاب أن الصوت البشرى لن يكون له سيادة كما كان فى السابق، وقال: ستتجه الأغنية بعد غياب الأصوات المميزة والحلوة إلى العمل الموسيقى المتكامل، الذى يكون المطرب فيه صاحب دور ولكنه ليس الدور الأول والوحيد.. سيخف عهد الصوت عن ذى قبل ويحل محله العمل الموسيقى.